أفضل 4 بودكاست أستمع اليها دائماً

كثيراً ما تحدثت عن الوقت و أهميته في عملنا , عن كيفية استغلاله بشكل يجعله مربح بالنسبة لنا , عن انه مهم جداً و أثمن بكثير من أن يضيع في امور لا تخدم اهدافنا في كل نواحي حياتنا .

و تحدثت سابقاً عن التركيز , هذا المصطلح الذي يجعلك تستطيع تنفيذ عمل يوم كامل في ساعة واحده فقط ... أنا لا أمزح ابداً , اذا عرفت كيف تركز جيداً بالطريقه الصحيحه فان عملك سيزدهر بشكل مثالي و غير متوقع , و قد ذكرت بعض الأمور المهمه بالنسبة لك عندما تريد التركيز على المهام المربحه في هذه المقاله المفيده .

بالنسبة لي أنا في طبعي أحب التعلم و التطور جداً , خصوصاً في ما أحبه , و كنت اضع يومياً ساعة أو اثنتين لهذا الغرض .. و هو طبعا شيء مفيد فعلا , و لكن .. اذا اردت ان اتكلم عملياً , في البيزنيس أقصد ... للأسف ذلك لم يكن مفيداً كفاية !! .

مع اني كنت اتعلم و اتطور في أمور مفيده جدا في عملي , و لكن الوقت الذي كنت اقضيه هنا , لم يكن من المهام المربحه (كما في المقاله التي ذكرتها فوق) , لا تفهموني خطأ .. التعلم من اهم الامور التي يجب ان تواظب عليها دائما طوال فترة حياتك , و لكن لأني أملك بيزنيس موجود فعلاً , فدائماً ما يكون هناك شيء اخر اذا قمت به سيفيد عملي اكثر مالياً .

لهذا قمت بعمل تنظيم أكثر يناسبني , و هو جعل هذا الوقت الخاص بالتطور لوحده .. و لا علاقه له بوقت العمل , جعلته ساعات اسبوعيه معينه اقضيها في المكتب لوحدي فقط , فصلته كلياً عن العمل و كأنه هوايه معينه اقوم بها (مثل وقت الجيم و وقت العائله) .

لا تنسى أنك انســـان و انه لديك عائله و اصدقاء يحبونك , لا تجعل العمل يخطفك عن مسؤولياتك و يجعلك منطوياً على نفسك لا تحب أن ترى أحداً (نصيحة أخويه) ..

و لكن هذا لا يكفي , أحتاج الى وقت اكبر لأرضي غروري في تعلم المزيد من الامور الرائعه حول هذا الموضوع الذي أحبه , عندها جربت ان استفيد من وجود ما يسمى بالبودكاستس !! و هذا ما سأتكلم عنه اليوم باذن الله تعالى .

ما هو البودكاست ؟

بكل اختصار , البودكاست (PodCast) هو راديو و لكن عبر الانترنت , و مع وجود التلفونات الذكيه و الالكترونيات الاخرى .. تستطيع الاستماع في اي وقت و اي مكان تريده ..

البودكاست يقوم بعمله شخص معين او مجموعه من الاشخاص من خلال جهاز كمبيوتر و مايكروفون مناسب و أجهزة مونتاج للصوت , فقط .. انت لا تحتاج الى تردد او اذاعه معينه تأخذ جزء من وقتها و لا شيء .

يمكنك سماع اي بودكاست تريده عبر الانترنت , من خلال جهازك الحاسوب او من خلال Smart Phones باختلاف انواعها .. فمن يقوم بعمل هذه البوكاست يريد انتشارها بشكل واسع و بالتالي فهو يضعها في اكثر من مكان على الانترنت :

  • مواقع سماع الصوتيات مثل  SoundCloud و stitcher
  • في موقع Apple و خصوصاً في Itunes
  • في الموقع الالكتروني نفسه الخاص بهم 

سأذكر اليوم 4 بودكاست رائعه جداً تقدم معلومات مميزه لسوق الانترنت ماركيتينج بشتى اشكاله .. اذا كان لديك تلفون ذكي (وطبعا لا تتركه ابدا) , بكل بساطه شاهد اين يضعون الحلقات و قم بتحميل التطبيق المناسب لذلك , اجعلها معك دائما حتى تجدها في اي وقت مناسب لها .. بالنسبة لي , و حفاظاً على الوقت .. فأنا فقط استمع لهذه البودكاستس فقط عبر الأيتونز على جهازي في اي وقت غير وقت العمل , و أنا في السياره .. في الجيم .. قبل ان انام .. و انا أستحم (انا اقوم بذلك فعلاً) .. في أي وقت و زمان مناسب .

1. SMART PASSIVE INCOME

طبعاً , أبدأ بمن أحبه 🙂 ... PAT fLYNN , صاحب موقع WWW.SMARTPASSIVEINCOME.COM , الرجل المحبوب جداً عند كل متابعيه .. البودكاست الخاصه به تتحدث عن البيزنيس اون لاين بشكل عام , و ماذا تعلم طوال هذه السنوات عن ادارة موقعه هذا الذي يدر عليه دخلاً شهرياً لا يقل عن 100,000$ .. لديه أيضاً عدة مواقع نيتش اخرى مع تطبيق ابل و اداة ويب يربح من خلالهما مبلغاً جيدا جدا بشكل شهري ... حلقاته تم تحميلها أكثر من 3 مليون مره !!

ما أحبه في البودكاست

  • طول الحلقات مناسب جداً
  • بات يسأل أسئله ممتازه للضيوف
  • ليست كل الحلقات فيها ضيوف 

ما لا أحبه في البودكاست

  • الضيوف في بعض الاحيان !
  • اعلانات المعلنين هناك 

2. PERPETUAL TRAFFIC

الموقع الشهير WWW.DIGITALMARKETER.COM , قام حديثاً بعمل بودكاست مدهشه متخصصه فقط عن الترافيك , و خصوصاً المدفوع .. و هذه كانت متوقعه من RYAN DEISS صاحب الموقع و مؤسسه , بعد لجوء العديد من الناس لهذه المصادر المسموعه الرائعه الموجوده على الانترنت .. و مع انها حديثه الانشاء , و لكنها حصلت على اكثر من 100 الف تحميل من الايتونز !!

ما أحبه في البودكاست

  • طول الحلقات مناسب جداً
  • متخصصه جداً فقط عن الترافيك
  • أفـــكار رائعه تستحق التجربه

ما لا أحبه في البودكاست

  • كنت اتمنى لو استمع لريان نفسه
  • المضيفون عددهم 3 , كثير اعتقد

3. ENTREPRENEUR ON FIRE

لا يصدق فعلا ما يقوم به اصحاب هذا الموقع الشهير .. WWW.EONFIRE.COM , فهو يحتوي على مدونه تضع محتوى يحدث بشكل دائم , و بنفس الوقت تأتي هذه البودكاست كل يوم , نعم كل يوم لتضع لنفسها مكاناً ايضا في الموقع .. البودكاست لوحدها كانت السبب وراء ارباح هذا الموقع و التي تصل الى اكثر من 200,000$ شهرياً بشكل اساسي من بيع المنتجات و الاعلانات في البودكاست ..

ما أحبه في البودكاست

  • مفيده جدا و تعطيني افكار جيده
  • طول الحلقات قصير و غير ممل

ما لا أحبه في البودكاست

  • الحلقات كثيره جداً و يوميه
  • غير متخصصه بالشكل الذي احب

4. ONLINE MARKETING MADE EASY

الرائعه (و الجميله بصراحه) AMY PORTERFIELD , تعتبر من الدائمين في تقديم البودكاست منذ فتره طويله , تابعتها منذ سنوات فقط عندما عرفت انها كانت تعمل مع العملاق  TONY ROBBINS , و بعد فتره فعلا كانت تستحق المتابعه ..  موقعها هو  WWW.AMYPORTERFIELD.COM ايضا يحتوي على مقالات مميزه عن الانترنت ماركيتينج و عن كيفية بنائها لعملها .. 

ما أحبه في البودكاست

  • مفيده جدا و تعطيني افكار جيده
  • طول الحلقات قصير و غير ممل
  • متخصصه و مناسبه لعملي
  • ضيوف رائعين و مساعدين جدا

ما لا أحبه في البودكاست

أرجو ان تكون هذه المقاله قد نالت اعجابكم , لا تحاول ان تتابع الكثير من البودكاستس , حاول التركيز على ما يناسب طريقة عملك انت ..

اذا احببت ما قراته هنا ... شارك هذه المقاله عبر الضغط هنا لو سمحت ​, و شاركني بارائك و ما هي افضل البودكاستس التي تتابعها لكي يستفيد الجميع ان شاء الله .

32 تعليق

  1. موضوع رائع، تم تسجيله في الFavoris حتى اعيد قراءته مرة أخرى 🙂
    بارك الله فيك هاني على إفادتنا!

  2. موضوع جميل كالعادة أخ هاني هل تقدم خدمات في fiverr او freelancer

    • الله يرضى عليكي اختي , لا للاسف لا اقدم خدمات في هذه المواقع 🙂

  3. شكرا اخي هاني وممكن سوال بعد اذنك

    عندي دومين واريد بيعه في مزاد لاكن مشكلة في اختيار المزاد المناسب لاني اول مرة ابيع دومين

    في اي موقع اخي ابيعه لان دولتي محظورة من الباي بال وعمري اقل 18 وبلادي فيها حرب حاليا ( اليمن ) اريد طريقة دفع عن طريق ويسترن يونيون او انا اختار وسيلة الدفع في جميع مواقع المزاد : ما هو الوسيط : مثل الدومين في استضافه جودادي وهو يريدة في ـاستضافة name. Com ماذا اعمل، وكيف انه سوف يدفع لي

    اسف على الاسئلة الكثيرة. لاكن انا مبتدى وان شاء الله تساعدني

    • اهلا اخي العزيز
      طريقة الدفع ليست شيء تختاره انت اخي للاسف , الاغلب يستخدمون باي بال , و لكن هناك من يستخدم مواقع وسيطه مثل escrow , المشتري يدفع للوسيط و انت تسلم الموقع او الدومين للمشتري , و عندما يتم التاكيد من الطرفين الوسيط يرسل لك مالك .

      • نايف عبدالله

        وما هو الموقع المفضل لديك لبيع دومين

        الافضل من ظهور الدومين للكثير من المشترين و من ارتفاع السعر لدومين ??

        وشكرا

      • sedo .. godaddy

  4. عبدالله

    لاطالما بحثت عن مدونه تعلمني اساسيات العمل على الانترنت بشكل واضح ومفهوم فوجتها فقط في مدونتك الله يكرمك اخ هاني تعلمت منك الكثير

  5. مصادر التعلم باللغة الانجليزية مثل الكنز وكثيرة جدا ومحتواها قيم من ضمنها ماذكرته اخ خانى من البودكاست وانا الان اعمل بجهد لتعلم اللغة بسرعة حتى استفيد من منبع العلوم من المواقع الاجنبية الثرية بكل ماهو مفيد …..عندى سؤال هو هل هذه البودكاست تعتبر بث مباشر مستمر ام انها عبارة عن حلقات تسجل وتوجد على الموقع انا دخلت على احد الروابط ووجدت انها حلقات مسجلة وموجودة (اناا كنت اعتقد انها مثل الراديو المباشر) ع العموم هى مفيدة على اى حال …
    -سؤال اخر هو ما هى المؤسسة اللى تتواجد فيها فى مصر لو حابب اخد كورسات فيها هل فى مؤسسة تبعك اخى هانى فى مصر ومااسمها مشكورا

    • اهلا اخي الكريم , نعم هي فعلا كنز كبير لمن يحب التطور 🙂 , كل الحلقات تكون مسجله و ليست مباشره لان اغلبها يكون فيها ضيوف , للاسف اخي انا لا اتواجد في مكان معين , حاليا انا في الاردن , و بعد يومين ساكون في القاهره , و بالمناسبه .. انا لا اقوم بعمل دورات او كورسات .. شكرا لك

  6. استاذ هاني موقع يقدم محتوى جيد وفريد لكن لديه لينكات اصبح جوجل يعتبرها سبام هب سيغاقب من جوجل مع ان محتوى موقعه فريد وحيد ؟؟؟

    • نعم اخي , اذا الصفحه تحتوي على روابط كثيره و مختلفه و واضح انها تباع , فجوجل سيجعل ترتيبها متأخر

      • اخي هاني الياك لينك من مواقع ال web 2.0 كالوارد بريس والتمبلر … ومواقع البريس رياليزي ؟؟؟؟ هل ستضر الموقع ؟؟؟ هل اصبح جوجل يعتبرها سبام ؟؟؟

      • لا اخي ليس سبام و لكن لا تكثر منها طبعا

  7. استاذ هاني عندي سؤال هل هناك اعلان مدفوع في برنامج انستقرام واذا نعم هل هي مجديه ؟ اذا كان عندي صفحه في انستقرام هل ممكن اقدر اعمل لها اعلان من مكان اخر متل التويتر ؟

    • اهلا اختي , نعم .. الفيس بوك هي المسؤوله عن عمل اعلانات انستجرام 🙂

  8. كل الشكر على هذا الجهد وعلى هذا المحتوى الرائع في كل ما تقدمه , والان فقط اصبح عندي امل ان يصبح المحتوى العربي ذو فائده قد تقدم العون للعرب الذين يرون ان التعليم عملية مستمرة ولا بد من القراءة بشكل يومي لتستطيع مواكبة التقدم الهائل , جعلها الله في ميزان حسناتك .

    • الله يبارك في عمرك يا رب , ان شاء الله اكون على قدر المسؤوليه

  9. نسيت بودكاست Rise of the Entrepreneur للرائع Zac Johnson

    • نعم اخي هذه بودكاست ممتازه , و لكن التي ذكرتها فوق هي التي انا ملتزم بمتابعتها بشكل دائم .. شرفتني بتعليقك , شكرا لك

  10. دائما ممتاز ومواضيعك شيقه الله يجزيك الخير

  11. محمد السيد

    السلام عليكم

    ماشاء الله ربنا يبارك لك يا استاذ هانى والله انت انسان عطاء لاتبخل بالمعلومة ابدا لمتابعيك

    وفقك الله دوما

  12. Farouk Al-Wazzan

    الأخ العزيز هانى أولا ألف مليون شكر لحضرتك على المجهود الرائع وعلى الموضوعات المميزة دائما والله فعلا مهما قلت لحضرتك من كلمات الشكر يعجز القلب عن شكركم كفاية وكم تعلمت واستفدت من من حضرتك
    ثانيا أتمنى من حضرتك تعمل موضوع مطول عن أفضل وأهم مواقع الانترنت وقنوات اليوتيوب ومصادر تعليم الربح من الانترنت عموما التى يجب متابعتها (بجانب حضرتك طبعا) وخصوصا من الأجانب
    ثالثا أتمنى جدا من حضرتك ان تعمل دورة موسعة وتفصيلية عن ال SEO وأخرى عن الربح من جوجل أدسنس للمواقع ويا ريت لو يكون الشرح عملى
    وأخيرا متشكر جدا تانى لحضرتك على العلم الرائع اللى بتفيد وبتساعد بيه اخوانك العرب بكل اخلاص وبدون مقابل
    سلام عليكم

    • شكرا لك اخي العزيز , ان شاء الله … انا تحت امرك في كل طلباتك 🙂

  13. اسماعيل

    السلام عليكم استاذ هاني حسين انا متابع جديد لك اول شيى قمت به بعد مشاهدة فيديوهاتك
    قمت بتطبيق دورة كليك بانك لحد الساعة لم اتوصل باي مبيعة لي شهر تقريبا
    لا اعرف اين يكمن السبب قمت بتطبيق جميع الخطوات وراجعتها
    هل من الممكن ان اتواصل معك من اجل الفاء نظرة فقط من طرفك لتوجيهي اكثر ؟

    • عليكم السلام , اخي بما انك اول مره تطبق .. فهذا طبيعي , انا قلت سابقا قبل ان تقول لما لم اربح .. قل لما لم اضع مقالات كافيه ؟؟ لما لا يدخلني الا 50 شخص يوميا ؟؟ لما لا اترتب على كلمات في جوجل ؟؟ لما صفحتي في الفيس بوك لا تدخلني زوار ؟؟ لما لا يوجد فيديوهات يوتيوب للزوار ؟؟ اجب هذه الاسئله و صدقني ستعرف ما هو السبب 🙂

  14. عمرو ناصر

    اعتقد يا استاذ هانى افضل الطرق لمتابعة الدروس التعليمية او التدريبية هى الشرح بالفيديو (بالصوت والصورة) مثل ما تفعل انت مع زوار وعملاء موقعك/مدونتك.

    لكن ماذا نستفيد من البودكاست هذا غير وجع الدماغ (او كثرة الكلام) ووجود ناس تسال او كما تقول حلقات مطولة غير انه ممكن ان تسهى/تسرح فى شئ معين وتكون غير مركز على جزء معين من الكلام.

    لما تشرح الدرس لايف على الهواء مباشرة بالفيديو , هذا يغنى كثيرا عن القول بدون فعل او الكلام بدون تطبيق عملى ولكن انت تفعل ذلك (تشرح بالفيديو) , واكيد هذا سيسهم فى نجاحك كمسوق للعروض او كمعلن.

    متشكر جدا يا استاذ هانى , مقالة ممتازة الصراحة , وكمان حضرتك عطيتنى وعى بهذا الشئ الذى لم اكن اعرفه من قبل (انا اقول الصراحة) وانا ليس لدى وعى او اعرف بهذا الشئ من قبل , انا اعرف انه يمكن تسجيل الصوت مثلا وتجاوب عليه مثل ما تفعله على حسابك فى الساوند كلاود وهذا ما اعرفه فقط لا غير.

    • اهلا اخي , كلامك فعلا صحيح .. و لكن سبحان الله , هناك اشخاص يحبون الاستماع اكثر من المشاهده , كما في الراديو و التلفزيون , بالنسبة لي افكر جديا بعمل واحده فعلا لموقعي هنا .. و لكن طبعا لكي التزم بها يجب ان افكر قليلا و احسبها صح 🙂 … شكرا على متابعتك .. يشرفني دائما وجودك