الكلمات الدلالية .. الجزء الاول

الكلمات الدلالية

و هي الكلمات التي تدل على موضوع موقعك , و أعني بذلك انها الكلمات التي تجعل محرك البحث يتعرف على موقعك من خلالها , سأتحدث في هذه المقالة عن المفهوم الدقيق للكلمات الدلالية , لأنك يجب ان تفهم كيف ممكن لهذه الكلمات ان تنجح او تفشل موقع كامل و فكرة كاملة , و سأقوم بإدراج فيديو في المقال القادم يساعدك على الفهم أكثر ( الكلمات الدلالية – الجزء الثاني )

عندما يقوم احد الباحثين عن حلول لمشكلته على الانترنت بالذهاب الى محرك بحث (مثل جوجل) و يكتب ” كيف اصمم موقعي بالدريم ويفر ” , ستظهر له نتائج معينة عبارة عن صفحات انترنت مختلفة .. السؤال هنا :
لماذا ظهرت هذه الصفحات بالذات ؟؟
اذا خرجت من محرك البحث و عدت له ثانية , وكتبت نفس كلمة البحث .. هل ستظهر نفس الصفحات السابقة ؟؟ …. نعم
كيف يتعرف محرك البحث على هذه الصفحات ؟؟

عن طريق الكلمات الدلالية تستطيع معرفة احتمالية نجاح موقعك من فشله , تستطيع معرفة منافسيك .. أعدادهم و قوة مواقعهم .

نفرض مثلاً انك تحب رياضة كمال الاجسام .. وضعت قائمة جيدة اخترت منها كمال الاجسام , بحثت في هذا السوق ووجدت انه جيد ( وجدت انك تستطيع المنافسة فيه , سوق ليس كبير جداً .. وجدت انه بإمكانك إبهار زوارك بمعلوماتك , لديك محتوى غير موجود عند منافسيك ) , ستأتي الآن الى عملية البحث عن الكلمات الدلالية .. و كثيرا من الناس لا يفرق بينها و بين سوق الاهتمام ..

سوق اهتمامك هنا هو رياضة كمال الاجسام , اما الكلمات فيجب ان تختارها بشكل يطابق ما سيكتبه الباحث في محرك البحث (لا تقلق شاهد الفيديو في الجزء الثاني ستفهم أكثر) .. يعني بعد ما قمت بعملية البحث و باستراتيجيتي التي استخدمها .. وجدت ان الكلمات الدلالية التي ستبني عليها موقعك هي :

– how to build muscles
– Gain weight
– Lose fat

الكلمات الدلالية تختلف عن سوق الاهتمام .. اذهب الى جوجل و اكتب “كمال الاجسام” ثم اكتب “بناء العضلات” , ستجد ان الصفحات التي ظهرت هنا و هناك مختلفة كلياً .. مع انه نفس سوق الاهتمام …. لماذا ؟
لأن محرك البحث يعتمد على الكلمات فقط .. اذا كان موقعك مبني على كلمات “computer free tips” .. و قمت ببناءه عليها بالشكل الصحيح (كما ستتعلم في قسم seo) , فعندما تكتب في جوجل هذه الكلمات سيتعرف جوجل على موقعك ..


ملاحظة :
ممكن ان يلاحظ جوجل موقعك حتى ولو لم تكن الكلمة هي كلمتك الاساسية … في حالة ان السوق كان صغيرا جدا و ليس له عملاء .


كيف نستفيد من هذه العملية ؟

عندما تبحث عن كلمات معينة و تجد ان هذه الكلمات يبحث عنها 5000 مستخدم شهرياً … يعني ان هناك اناس يبحثون عن هذه الكلمة بالذات في محرك البحث , و طبعا تكون المشكلة التي لديهم متعلقة بهذه الكلمة .. فما عليك الا ان تبني موقع يقدم الحلول لهؤلاء الناس .. فأنت تعرف اصلا انهم يريدونها و انهم سيدفعون ليحصلوا عليها .

شاهد الفيديو في الجزء الثاني من الكلمات الدلالية ..