كيف أبدأ في التخطيط

التخطيط للموقع

هل قمت سابقا بالدخول الى موقع جميل الشكل و ذو منظر احترافي و لكن تجد كثيرا من صفحاته ” قيد الإنشاء ” ؟؟؟ نعم ؟؟ كثيرا ؟؟؟ هذه المواقع قام اصحابها انشابها دون تخطيط ! ! !
التخطٌط هو عبارة عن طريقة تقوم بالتفكير بها قبل بناء الصفحة الاولى من موقعك من أجل تحديد النتابج التقريبية التي تريدها من بناء هذا الموقع . . .
والتخطيط عملية جميلة . . تعطي حماسا و طاقة للبدء بعملية التنفيذ , التي ستعتبر عملية سهلة اذا كان التخطيط جيدا و شاملا لكل الجوانب , والعكس اذا كان التخطيط ناقصا او غير مستوفي الشروط . .

إسؤل نفسك الأسئلة التالية . . .
لماذا . . . . لمن . . . . ماذا . . . . اين . . . . متى . . . . كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

– لماذ ا ؟
لماذا تريد بناء موقع تكون انت صاحبه ؟؟؟؟؟ من اجل ان يقول الناس ان لك موقع ! ! ! من اجل مساعدة الناس فقط ! ! ! انت
شخصية مهمة و تريد ان يكون لك موقعك الخاص ! ! ! من اجل التواصل العائلي ! ! ! لديك شركة وتريد بناء موقع لها ! ! !
تريد بيع منتج معين ! ! ! تريد زيادة دخلك الشهري ! ! ! الاستقلال المادي والعمل بحرية ! ! ! العمل من خلال الانترنت ! ! ! يعني باختصار . . . . لماذا تريد بناءموقع؟؟؟ ما الهدف الرئيسي النهائي لبناء الموقع ؟؟؟ .

– لمن ؟
لمن تريد بناء الموقع ؟؟؟؟؟ من هم الناس الذين تريد ان يدخلوا موقعك ؟؟؟ كما قلنا في موضوع سوق الاهتمام ! ! ! ضع نفسك مكانهم ! ! ! للذين يحبون الرياضة ! ! ! لديهم مشاكل بالكمبيوتر ! ! ! يريدون شراء الكتب ! ! ! تعلم الفوركس ! ! ! لديهم مشاكل بالوزن ! ! !
اكتب عنهم . . . لأنك منهم . . تهتم بما يهتمون به , ما مشاكلهم ؟؟ ما حلها ؟؟ ما الذي ستبحث عنه لو انك مكانهم ؟؟ اكتب . . . اكتب . . . كل شيء عنهم .

– ماذ ا ؟
ماذا ستكتب في موقعك ؟؟؟ عرفت ما الموضوع . . ولكن ماذا ستكتب ؟؟؟ أقمت بالبحث في مواقع شبيهة بموضوع موقعك؟؟ ماذا كتبت ؟؟؟ كيف بدأت الكتابة ؟؟؟ من اين ستأتي بالكلام الذي سيكتب في موقعك ؟؟ ستلأخذ الفكرة من المواقع الشبيهة ! ! ! أم ستطلب مساعدة من احد اصدقائك ! ! !
اكتب قائمة بكل ما لديك حتى الان . . . لديك صور ؟ شعار ؟ كلام جاهز مطبوع ؟ مواقع مخزنة في جهازك تريد اخذ بعض الكلام منها ؟ أفكار جيدة ؟ مواضيع تريد وضعها في موقعك ؟ اكتب كل افكارك . . كل ما تتمناه في موقعك .

– أين ؟
أين ستضع موقعك على شبكة الانترنت ؟ .

– متى ؟
متى تريد ان تبدأ بالموقع ؟؟؟؟ متى ستنتهي من بناء موقعك ؟؟ متى سيكون كل شيء جاهز كما خططت له ؟؟ كم ستطول هذه العملية كاملة ؟؟ متى ستنتهي من كتابة الخطة ؟؟ متى ستنتهي من تصميم الموقع ؟؟ . . . . اكتب المدة التقريبية لكل خطوات بناء المواقع . . .

– كيف ؟
كيف ستبني موقعك ؟؟؟ كيف ستنشر هذا الموقع ؟؟؟ كيف ستعرف الناس به ؟؟ كيف ستسوقه ؟؟ هل ستبني موقعك بنفسك ؟؟؟ ام سيقوم شخص بتصميمه عنك ؟؟؟ كيف . . . كبف . . . اكتب كل شيء .


6 تعليقات

  1. مواضيعك متميزة جدا على طول يااستاز هانى ربنا يزيدك علما.

  2. السلام عليكم الف شكر استاذ حسين علي هذه المعلومات الرائعة
    التي استفدت منها كثيراً

  3. شكرا لك اخي حسين انا حقا استفدت من دروسك 🙂

  4. براك الدوسري

    أخي وحبيبي في الله معاك أبو محمد الدوسري ومشكلتي هي أنه لدي موقع وأريد أن أربح منه والمسئله عندك إنشاء الله لكن المشكله أين تقع هي أنني حاولت الوصول إليك عن طريق اللإتصال على الجيميل ولم يصلني شيء منك لا أعرف هل الخلل من الايميل أم ماذا لاأعرف حاولت أن أعرف رقم هاتفك لكن لم أستطع الوصول إليه فلذلك أرجوا من الله ثم منك أن تتواضع لنا وتتكرم علينا بإتصالك علي إنشاء الله وأرجوا من الله يحقق مناي وتصل علي على الرقم التالي من الكويت 00965/97798915 وأرجوا من الله ان يحقق منى كل مسلم ومسلمه ومؤمن ومؤمنه وأن يوفقك فيما يحبه ويرظاه إنه ولي ذلك والقادر عليه والسلام ختام

    • اهلا اخي الكريم .. من عيوني اخي ساتصل بك ان شاء الله

      و على فكرة , لم يصلني شيء منك على الايميل .. تاكد انك تضعه بالشكل الصحيح

      hanyhussainblog@gmail.com

  5. مواضيع ممتازة سيد هاني http://aliamar1.blogspot.com/.