goals

تحدي 30 يوم – انظر كيف احقق اهدافي

تحدي 30 يوم – انظر كيف احقق اهدافي

ساتحدث اليوم عن تحقيق الاهداف (مرة اخرى)  .. بطريقة سهله و مقنعه و مجربه عالمياً , و كما نعلم ان اي شيء نريد ان يتحقق هو هدف بغض النظر عن ماهيته او حجمه .. فهو هدف في النهاية , و عملية تحقيقه ستجعل حياتنا افضل بكل تأكيد .

في اي هدف اريد تحقيقه أستخدم طريقة قديمة قرات عنها كثيراً حتى اصبحت اتقنها و الحمدلله .. و هي طريقة تسمى “الكايزن” و تعني بكل بساطة  ادارة الخطط او الاهداف , و هي طريقة يابانية قديمة (تم تطويرها كثيرا و لكن الاصل افضل) .

هذه الطريقة استخدمتها بمثال قمت بتحقيقه في فترة 30 يوم و طبعا كان هدفي تحقيقه في تلك الفتره لانه لا يحتاج وقتا اطول و ذلك بعد البحث و التخطيط الصحيح لهذه الاهداف .

في البداية لنسهل هذه العملية عليكم بشرح أسلوب هذه الطريقة الرائعه ..

الكايزن هي عملية عكسية تقسيمية لوضع الاهداف , بحيث انك تضع هدفاً مهماً لك و تريد تحقيقه , و هذا الهدف يجب ان يحتوي على الخصائص التاليه :

  • هدف معقول
  • هدف يمكن تحقيقه
  • الفتره مناسبة لتحقيق الهدف
  • قرات عنه و تعرف ماذا يتطلب لتحقيقه من مهارات

بعد ذلك على حسب هذه الطريقة , تقوم بعكس الوصول الى الهدف , بحيث تضع نفسك بانك وصلت للهدف و تنزل للاسفل لتقسيم الطريق الذي سلكته عندما وصلت اليه (فكرياً طبعا) و تحاول تقسيم هذه الطرق بقدر استطاعتك حتى يصبح سهلا جدا عندما تفكر به .

هذه هي طريقة الكايزن و التي استخدمها دائما في تحقيق اي هدف طويل كان ام قصير , و الان ساضع تحدي ال 30 يوم الذي قمت بعمله في اخر اهدافي التي و الحمدلله قمت بتحقيقها ..

.

الأهداف الخاصة بي في فترة 30 يوم :

  • برمجة سكريبت لاداة فكرتها رائعه للربح من الانترنت
  • كتابة كتاب مجاني للمهتمين بمضاعفة الترافيك في المواقع

هذه كانت اهدافي في فترة 30 يوم .. الاهداف كانت معقولة و يمكن تحقيقها والفتره مناسبة جدا لتحقيقها ايضا .. و حسب طريقة الكايزن قمت باتباع الخطوات السابقة كما يلي ..

برمجة السكريبت :

 

نعم , وصلت للهدف و معي السكريبت ويعمل كما اريد و اكثر  … كيف وصلت هناك ؟؟ 

عرفت بعد البحث انني يجب ان اقوم بتجربة هذه الاداه و معرفة هل سوف تعمل كما فكرت فيها . ام انها ستكون غير مربحه .. لان هدفي منها ليس برمجتها فقط بل كونها ستساعد الاشخاص على الربح من الانترنت .. و في فترة ال 30 يوم يجب ان اجربها من 15 الى 20 يوم حتى اتأكد انها فعلا ناجحه .

ايضا عرفت انه من اجل الوصول الى هناك احتاج الى معرفة بلغات برمجة معينه لجعله كما اريد و بالتالي يجب تعلم هذه اللغات , والحمدلله لدي خبره فيها و استطيع برمجتها بنفسي .. لكن لم اقم ببرمجتها بنفسي  بسبب ضيق الوقت عندي و وجود اعمال اخرى كثيره لذلك قمت بايجاد مبرمج محترف يعملها بدلا عني (الشيء الرائع هو ان هناك اشخاص يقومون باي شيء تريده) .

ثم نزلت اكثر بشكل عكسي و عرفت ان الاداه ستحتاج تقريبا 10 ايام ليتم برمجتها بشكل كامل .. سواء مني او من المبرمج (و هذا عرفته طبعا من علمي بهذه المهاره (تستطيع ان تسأل من يقوم بها كم تحتاج من وقت) .

ثم نزلت اكثر و قلت انني لتجربة الاداة ساحتاج يوميا ساعه واحده فقط لتجربة الاداة و اكتشاف افضل الطرق لاستخدامها  لكي يستفيد منها الغير .. فقط ساعه واحده يوميا  …

الان انتهيت من التحليل العكسي بطريقة الكايزن لكل ما يجب عمله حتى وصلت لعمل ساعه يوميا فقط , هذه هي قوة الطريقة ..  لو فكرت بالهدف الكبير , برمجة و تجربة اداة كاملة للربح من الانترنت , هذا امر صعب جدا …. و لكن الان فكر بالهدف المقسم , ساعه يومياً فقط اقوم بتجربة الاداة بالطرق الصحيحه …  هذا هدف سهل جدا .

 

كتابة الكتاب :

 

بنفس العملية بالضبط , وضعت نفسي و الكتاب معي و جاهز للنشر .. كيف وصلت الى هناك ؟؟

عرفت بعد البحث انني ساحول الكتاب لوسيلة مقروءة على اجهزة الكمبيوتر و المحمول الذكية .. اذا ساحتاج وسيلة او اداة او برنامج يحول لي الملف المكتوب الى صيغة PDF  …  و وجدت هذه الاداة في مايكروسوفت وورد نفسه  .

نزلت قليلا .. و عرفت انني ساحتاج مايكروسوفت وورد اذا للكتابة

نزلت ايضا .. و عرفت انني ساكتب تقريبا لا يقل عن 40 صفحة

نزلت عكسياً ايضا .. و عرفت اني لكي اكمل تلك ال 40 صفحة في 30 يوم  , اذا يجب ان اكتب تقريبا صفحتين او اقل يوميا فقط

نزلت اكثر و اكثر  …  و عرفت اني سأقوم بالبحث عن المواضيع الرئيسية للكتاب و التي ستساعدني في الكتابه

نزلت …  عرفت اني ساحتاج الى يومين تقريبا للبحث عن هذه المواضيع

انظر للهدف الكبير , كتابة كتاب كامل عن موضوع …  هدف كبير و ليس سهل لمعظم الناس , و الان انظر للهدف الصغير , كتابة كل يوم صفحتين فقط .. سيحتاج مني اقل من ساعه  ..

 

اليس هذا رائعا ؟؟  تخيل لو انك طبقت هذه الطريقة في كل اهدافك التي تريد عملها , بغض النظر عن ماهيتها , فقط قم بها و تحدى نفسك في فتره معقولة ..

شكرا لكم و اتمنى فعلا ان تكونوا قد استفدتم من هذه المقاله المهمه  ..  الرجاء مشاركة هذه المقاله قدر الاستطاعه .. ستساعد الكثيرين في تحقيق اهدافهم ان شاء الله .

19 تعليق

  1. فكرة ممتازة .. ولكنها تتطلب الالتزام

  2. رائع استاذ هاني
    ولكن هل لك أن تفيدنا بالأداه وهل هي مجانية ام للبيع ..واذا كانت مفيده انا مستعد لشرائها لثقتي بعملك

    • اهلا اخي الكريم .. ساضع الأداة ان شاء الله بعد يومين في المدونة , ستكون مفاجأة للجميع
      تابع المدونة يومياً اخي .. شكرا لك على تعليقك

  3. mohamed elpehery

    انت رائع استاذ هانى …. جزاك الله كل خير …….

  4. محمد فتحى بهلول

    فكرة رائعة اخ هانى قريبة من فكرة الادارة بالاهداف هدف كبير تريد تحقيقة تقسمة الى عناصر للوصول لة

  5. بارك الله فيك استاذ هاني ودائما ما تفدمة رائع, الفكرة جميلة ورائعة ويجب أن لا نصعب الامور على نفسنا مهما كانت المهمة كبيرة, فمجرد تفسيمها سوف يسهل نتفيذها؟

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذي واخي العزيز اشكرك جزيلا اريد منك ان تدلني على اكبر مخابر او من يتبنون الوصفات الدوائية فعندي منتجين ولكن لم اعرف كيف اروج لهما لاستقطاب اهالي المهنة فيجب دراستها وتجربتها واؤكد لك ان كل ما كان من ربح دنيوي او اخروي فمعك بحول الله وشكرا

  7. بارك الله فيك استاذ هانى معلومات مفيدة وفكرة جيده

  8. دايم مبدع يا استاذ هاني

    فعلاً طريقة الكايزن رائعه
    مشابعه لطريقتي في ادارة وقتي وهي
    الهدف الكبير اقسمه الى مهام صغير

  9. الفكرة واضحة شكرا لك اخي هاني على التدوينة الرائعة

  10. فكرة رائعة أستاذ هاني ولكنها صعبة قليلا !!
    شكرا لك أستاذ هاني

  11. Hany Hussain الله غالب عقلي لم يستطع التفكير بالمعكوس

  12. اهلا اخي .. غريب مع انها سهله و تطبيقها مفيد جدا

  13. رائع استاذى فكرة جميلة… سبق لى دراستها فى التنمية البشريه
    شكرا لمجهودك

    • عبد الوهاب

      تماااااما أخي…
      لقد درستُها أيضا في دورة “قوة الإرادة و جذب الفرص الناجحة” من تقديم ابن بلدي الجزائري الدكتور “محمد مايمون”..
      تحياتي..

  14. بصراحة الفكرة لم استوعبها ولا استطيع تطبيقها