split-test

كيف تقوم بعمل Split test لصفحات الهبوط ؟ بالشكل الصحيح !

كيف تقوم بعمل Split test بشكله الصحيح ؟

هذا المصطلح اعتبره من اهم مايجب اتقانه في عملك عبر الانترنت , نعم .. يمكن ان تعمل بدونه , يمكن ان تربح المال بدون ه فعلا ,  و لكن ان تبني بيزنيس كامل تعتمد عليه ولوقت طويل بدونه … شيءصعب جداً .

 

بكل بساطة , عمل التيستينج يعني ان تقوم بتجربة أكثر من اسلوب لعمل فكرة معينه مربحه , فكرة تقوم بها و تريد ان تعرف افضل اسلوب لها !! فلا احد منا يعلم الغيب , و لان العميل او الزائر المستهدف يختلف تعامله باختلاف امور كثيره .. هنا اصبح عمل التيستينج شيئا ضرورياً .

كثيرا ما نقوم بعمل اعلان مستهدف و متقن بشكل كبير , و نتوقع نجاح باهر لهذا الاعلان , و نتفاجأ بعكس ذلك كلياً !! , مرة اخرى … التيستينج هو الحل .

هذه العملية ليست مخصصة لمكان واحد او اسلوب واحد , فانت تقوم بها على حسب الاسلوب الذي تتبعه انت في عملك … و لكن بشكل عام  , اكثر اسلوب تستخدم فيه  Split Test هو انك ترسل ترافيك الى مكانين (او اكثر) .. و تريد ان تعرف افضل هذين المكانين  !!

هل هذا لغز ؟؟  أكمل معي فقط  🙂

خصم 50% على الكورس لفتره محدودة

لن اتحدث اكثر عن اهمية هذه العملية .. فأنت تعرف اهميتها جيداً , انت موجود هنا لتعرف كيف تقوم بها بشكل صحيح و مفيد لعملك و امكانياتك بالتأكيد .

لنفترض انك تريد عمل اعلان ممول لشركتك حتى تجلب عملاء اكثر لها

على حسب هذا المثال , انت سترسل ترافيك الى عرض او  منتج او خدمه مهمه في شركتك .. طبعا لتطور شركتك اكثر و تزيد من عملائك , و لأن الناس مختلفين .. ظروفهم مختلفة .. احتياجاتهم محتلفة .. اسباب اشتراكهم مختلفة .. فكيف ستضع لهم رسالتك الصحيحه المناسبة لكل منهم ؟؟ كيف ستعرف ان شكل و لون و محتوى الصفحة التي تحتوي تلك الخدمه فعلا مناسبة و مميزة لهم ؟؟ فقط عبر عمل تيستينج لها  , بالشكل الصحيح طبعا .

و حتى لو كانوا مستهدفين جدا في الاعلان .. صدقني , هذه العملية ستوفر عليك مالك و جهدك بعد فترة .

كيف تختار الصفحة الصحيحه لعمل التيست عليها ؟؟

الصفحة الصحيحه كما قلت سابقا يجب ان تكون صفحة مهمه , صفحة تريد فيها تحقيق هدف معين مهم لشركتك , فأنت تدفع المال بجلب الزوار لها , لا ترسلهم لصفحتك الرئيسية لموقع الشركه .. هناك الكثير جدا من التشتت و الروابط و الكلام فيها , نعم .. هناك قوائم و صور و كلام مختلف و اشياء تجعل الزائر يتشتت و لا يجد ما ضغط على الاعلان لاجله !!  كيف تريد من الزائر ان يحقق هدفك و هو امامه مليون شيء يمكن ان يقوم به ؟؟  فهذا اكبر خطأ اراه يوميا للأسف .

خصائص و عوامل الصفحة الصحيحه :

  • عنوان واضح و مباشر لما تحتويه هذه الصفحة و الأهم .. مناسب جدا للاعلان !

سواء ارسلتهم لصفحة تشرح مواصفات منتج معين , صفحة عرض لمنتجك , صفحة سكويز بيدج تأخذ فيها بيانات زوارك , مهما كان عملك فلا بد من وجود امر مهم تريد ان يفعله زوارك ليصبحوا عملاء !!

لا يكون اعلانك عن رحلات لشرم الشيخ و يدخل الزائر ليرى عنوان “رحلات لجميع انحاء العالم” أو “رحلات داخلية في مصر” , يجب ان يكون مناسبا جدا لما راه الزائر و ضغط عليه .

  • شكل الصفحة طبيعي جدا و يقرب الى البسيط !

من الجميل ان تكون صفحتك مصممة باسلوب فني مرسوم , و لكن ليس في العمل , او بالاحرى ليس لبيزنيس قائم يحتاج الى نتائج سريعه .

الشكل البسيط الواضح و الغير منفر للعين شيء فعلا مهم .

  • ان تحتوي على CTA ..

هذا المصطلح يعني Call to Action , و هو المسؤول عن قيام الزائر بما تريده منه انت صاحب الصفحة , لو ان الزائر دخل صفحتك بشكل صحيح (مستهدف) , و لم ينزعج من شيء في الداخل (الوان .. بطء الموقع .. كلام مختلف عن ما يبحث عنه .. الخ) , اذن فقط اخبره بما يجب ان يفعله !! اخبره اين يضغط او اين يسجل او اين يقوم بتحميل برنامجك …

اذا اعلانك يستهدف خصومات على رحلات الى تركيا , اخبره في الصفحه ان هناك خصم مقداره 60% و ضع زر كبير واضح ليضغط عليه ليسجل تلفونه ليحصل على الخصم …  و انتهى

 

اخترت الصفحة , عرفت اهدافك منها , الان لم يبقى لديك الا ان تبدأ بعمل التيستينج  لفتره مناسبة , و الفكره هنا هي ان تقوم بعمل تغييرات على تلك الصفحة , تغييرات بسيطة جدا او كبيره جدا , هذا يعتمد على الصفحة نفسها و هدفك منها طبعا .

افتح صفحتك و شاهد و اكتب ما هي العناصر التي يمكن ان تغيرها و تغير في النتيجه , و صدقني انك ستذهل من تغيير النتيجه بشكل كبير عندما تغير شيء بسيط جدا يكاد يكون تافها في صفحتك .

اعمل نسخ متشابهه من صفحتك و متغيره في اشياء بسيطة , لاننا متفقين انه لكل الحالات سيكون هناك نتائج , نحن هنا نحسن في هذه الصفحات لنعرف افضلها نتائج , فزيادة بسيطة بمقدار 1% على نسبة التحويل تساوي مضاعفة النتيجه !!

لتعرف اكثر ماذا اقصد بالجملة الاخيره , شاهد هذا الفيديو الان .

 

يكفي كلاما .. كيف نقوم بعملية Split Test  عملياً  ؟؟

كما عرفنا حتى الان , نحن بحاجه الى صفحتين او اكثر لاجراء عملية التيستينج عليها , و بعد الانتهاء منها , سنعرف ايها الافضل لاكمال الاسلوب الربحي الذي نتبعه لضمان افضل النتائج .

و الان ساقوم بهذه العملية على صفحتي سكويز بيدج , يشبهان بعضهما بالمحتوى و لكن يخنلفان في الالوان , و الهدف معرفة الافضل بينهما في التسجيل لقائمتي البريدية 🙂 .

سبليت تيست

هاتين الصفحتين  من يسجل فيهما في القائمة البريدية , يذهب مباشرة الى صفحة التأكيد وهي بالنسبة لهذا المثال صفحة تحتوي فيديو تسويقي خاص بكورس بيزنيس الصفحة الواحده .

 

طبعا هناك طرق و ادوات كثيره جدا لعمل split testing لهذه الحالة البسيطة , منها مدفوع و منها مجاني ايضا , و اليوم سأذكر كيفية عملها عن طريق اداتي المجانية المفضلة .. الجوجل أناليتكس ( Google Analytics ) .

كما عرفنا في اول هذه المقاله , لكي نعرف اي الصفحات افضل , لا بد من وجود مقياس معين نحدد به تلك الافضلية , و في مثالنا اليوم هذا المقياس هو تحديد اي الصفحات افضل في عمليات التسجيل في القائمة البريدية … و بمعنى اخر , ما هي الصفحة التي ارسلت مسجلين اكثر لصفحة التأكيد !!!

يجب ان يكون لديك حساب جوجل لتستخدم الأناليتكس هناك !!  اذا كنت لم تشاهد كورس التتبع و التحليل فقد خسرت كثيراً  ,  شاهده لتعرف عن هذه الاداة اكثر .

افتح حسابك في الجوجل أناليتكس !!

ثم انتقل الى Reporting … ثم اضغط  Behavior  … ثم  Experiments , كما في الصورة التاليه , هنا سيتم عمل التيستينج للصفحتين في الاعلى للحصول على النتائج .

بالطبع يجب ان تكون الصفحتين موجودتين في حسابك في الاناليتكس و يكون كود التتبع في داخلهما , رجاء اذا لم تكن تعرف عن ماذا اتحدث , شاهد كورس التتبع و التحليل .

 والان قم بانشاء التجربة بالضغط على  create experiment كما في الصورة .

ثم ستضع اسم التجربة (لا يراها الزائر طبعا .. هي فقط لك انت ) , و من الافضل ان يكون الاسم مناسب للتجربة حتى تعود و تعرف نتائجها , لانك تستطيع وضع عدد لا محدود من التجارب .. فاذا لم تسمها التسميات الصحبحه .. فلن تتذكرها  🙂

و بعد ذلك سيطلب منك ان تضع الهدف .. و هو بالنسبة الينا وصول الزائر الى صفحة التاكيد , لان هذا الهدف هو اكبر دليل ان الزائر سجل فعلا و اصبح في قائمتنا البريدية , و اذا كنت قد شاهدت كورس التتبع ,  فأنت تعرف عن ماذا اتحدث و كيف تقوم به !!

لعمل هدف جديد .. فقط اضغط على Create a new objective , و اتبع الصور التاليه :

بعد عمل الهدف .. الان ارجع للتجربة مرة اخرى  .. Reporting … ثم اضغط  Behavior  … ثم  Experiments , و في هذه الخطوة سنبدا بوضع روابط صفحاتنا الاثنتين اللتين سنجري عليهما التجربة او كما نسميها التيستينج 🙂 .

ستبدأ برؤية معاينه للصفحات في الفراغات بجانب كل صفحة للتاكيد طبعا , و كما رايت .. تستطيع اضافة صفحة ثالثه و رابعه و اكثر لعمل التجربة عليها , فعلا شيء رائع  ..

في النهاية , سنحتاج بالتاكيد ان نضع كود خاص بالتجربة في صفحتنا الاصليه , و اعني هنا الصفحة الاولى .. و هذا يكون عن طريق الضغط على Manually insert the code  ,  فيخرج صندوق جديد فيه كود يتم وضعه في داخل الوسم <head>  كالعاده  🙂 .

ماذا تنتظر ؟؟

لا تستهن ابدا بعمل split test لعملك , العملية سهله جدا و لا تحتاج لمهاره كبيره منك , فقط ابدأ .. و ستجد انك لن تستطيع العمل بدونها , اكتب تعليقا عن هذه العملية و كيف تقوم بها و كيف تساعدك ليقرأها غيرك و تساعده ..  انا انتظرك .

خصم 50% على الكورس لفتره محدودة

28 تعليق

  1. شكرا استاذ هانى على الشرح الرائع ولكن عندى سؤال
    عند اضافة الدومين الرئيسى فى اناليتكس ووضع كود التتبع يه هل يجب على عند اضافة اى مجلدات فرعية للدومين ان اضيفها فى جوجل انالتتكس كحساب ام لا ؟؟؟ وشكرا

    • لا , المهم اضافة الدومين الرئيسي , و لكن تاكد ان كود التتبع موجود في الصفحه طبعا 🙂

  2. كيف ابحث عن المنافسين لى لكلمه مفتاحيه معينه ؟ وهل ابحث بجوجل uk ام جوجل eg ام ماذا ؟ وهل اكتب الكلمه المفتاحيه بين علامتين ” ” ام قوسين [ ] ? اتمنى الاجابه بالتفصيل فضلاً وليس امراً D:

  3. شكراً اخى على المعلومات المفيده ولكن cpvlab افضل عشان بيعمل rotation بين الصفحات وكل ما عليك فقط هو تتبع النتائج وهذا ليس موجود بـ google analytics

    • نعم اخي , كلامك صحيح .. هو افضل , و لكن سعره 300 دولار !! الجوجل اناليتكس جيد و يجلب نتيجة ممتازة و مجاني ايضا
      انا بالنسبة لي استخدم cpvlab و اداة اسمها clickmeter 🙂

  4. akhi hany yomkino an a9om bi 3amal Split test fi parnamaj cpvlab inaha ra23a a7ssan men Google Analytics

  5. أشكرك جدا أخي هاني على معلوماتك القيمة و كذلك كورسات المدفوعة التي أنا من المهتمين بها
    أنصح كل مبتدئ أن يعرف و يقرا المقالات هذه المجانية لأنها فعلا تحفة بعدها يفكر في المدفوع
    و بهذا نتجنب كل التشتت و البدئ في العمل السليم بطرق بسيطة و فعالة
    تحياتي
    الطيب

  6. كالعاده … مبدع .. رائع .. مدهش

  7. لم أقرأ الموضوع بعد و لكن أردت أن أشكرك على المقالة الرائعة و هذا معلوم من دون قراءة و اتمنى ان لا تطيل علينا يسعدنا رأيت أي منشور لك

  8. شركة شحن دولى

    والله العظيم انت شخص رائع وشروحاتك كلها مميزة وسهلة ، وياريت متغيبش علينا كتير ، واستمر فى ابداعك لنا، انا حبيت اقولك كمان انى بعد مشاهدة اى فيديو ليك مش بيبقى عندى اى سؤال بصراحة لان الشرح بيبقى سلس وبسيط لاى شخص ، شكرا ليك مرة اخرى

    تقبل تحياتى

  9. سوفت مصر

    شكرا علي الشرح

  10. السلام عليكم
    أخي هاني شكرا لك كثيرا على كل ما تقدمه لنا وأن اأحبك جداومتابع قديم لك
    أرسلت لك رسالة في الفيس بووك ولم تجبني وتركت لك في ASK ولم تجبني أتمنى منك الرد وهدا حسابي الدي راسلتك به Michael Scott
    وشكرا لك

    • لقد تحدثنا تشات قبل قليل اخي 🙂 , شكرا لك و اسف مرة اخرى على التاخر

  11. استاذ هانى :-

    اشكرك على الشروحات الكثيره والمفيده جدا بالنسبه لنا
    وانا اريد ان اعمل فى بيع المنتجات مقابل العموله مثل الكورسات حضرتك
    ابيعها واحصل على افالايت
    لكن توجد مشكله عندى , اننى املك حساب بى بال غير ما مفعل
    ولا استطيح استلام المال
    اذا ما الحل ؟

    • اهلا اخي .. نعم اخي انا اعرف ان هذه فعلا مشكلة , و لكن اغلب الشركات الجيده , تدفع للافلييت عن طريق باي بال , لانه الاسرع و الاسهل لهم ..

  12. mohamed benchfi

    السلامــــ عليكم أخي الفاضل
    شكرا علي المعلومات القيمة
    قريبا سأشتري كورس بزنس الصفحة الواحدة
    اني احبك في الله

  13. استاذ انا اشكرك جدا على هذا العمل الجبار و المعلومات المجانية و المفيدة .
    لكن انا اشجع اي شخص ان يشتري شيىئ ليتعلمه لان طبع الانسان عندما يدفع المال يعمل بجد لانه دفع ماله , لذالك كل من يريد ان يتعلم هذا المجال و يحترف فيه عليه ان ينفق و يدفع من جيبه .