Content Marketing

كيف تنشر محتواك كالفيروس ؟

كيف تنشر محتواك كالفيروس ؟

 المحتوى .. وسيلة مهمه جدا ليعرف عنك (او عن عملك) مستخدمي الانترنت , و حالياً .. هو من اهم وسائل التسويق الالكتروني , تسويق المحتوى .

المحتوى مهما كان رائعاً .. فهو لا قيمة له ابدا اذا لم يره احد !! أو حتى اذا رآه مجموعة قليله من الاشخاص , فلن يكون ذو فائدة عظيمة بالنسبة لعملك .. الا اذا شاهده عدد مناسب من المستهدفين و قاموا باهدافك ايضا .

لهذا يلجأ الكثير منا لاستخدام طرق و أساليب تظهر محتوانا القيم (يجب ان يكون جيد) أمام العديد من الاشخاص .. مثل ان تستخدم اعلان مدفوع في الفيس بوك ليظهر اعلانك امام اكبر عدد ممكن , او ان تستخدم طرق مجانية تسويقية اخرى  .. كل هذا لنفس الهدف , وصول محتواك الى اكبر عدد من المهتمين .

و لكن ما رايك لو وضعت محتواك أمام عدد قليل (نسبياً) من الناس و مع ذلك ينتشر بشكل كبير ليصل الى عشرات أضعاف هذا العدد بفترة قصيره جدا ؟؟

ما رأيك لو تجعل مستخدمي الانترنت يعملون لديك لنشر ذلك المحتوى ؟؟  و مجاناً ايضا ؟؟ .. أعتقد اننا جميعاً مستعدين لعمل اي شيء مقابل ذلك !! .

توصيات الصديق دائماً فعاله :

تخيل ان شخصا لا تعرفه شاهدك في الشارع و قال لك أن تشتري كتاباً معيناً منه فورا !! … بدون مقدمات !! … فقط يريدك أن تشتريه !!  , طبعا ستستغرب و ترفض .. و حتى لو وافقت فانك ستكون واحدا من الف شخص تم سؤاله .

بينما لو جاءك صديقك , الذي تعرفه , الذي تثق به , الذي تتحدث معه كثيرا … و قال لك ان هناك كتابا رائعا جدا اشتراه و قد استفاد من المعلومات الموجوده فيه بشكل كبير , و نصحك بشرائه .. طبعا لن تستغرب و ستفكر كثيرا بالامر .. و نسبة موافقتك ستكون عاليه جدا …  مع انه بالضبط نفس الكتاب !!!

أنا اعرف انك ستطلبه منه لكي تقرؤه و لن تشتريه  … و لكن المثال واضح كما اعتقد

الشخص الغريب سيحاول اقناعك و سيستخدم أساليب و طرق معينه لبيعك ذلك الكتــاب , أغلب الناس سيتجاهلون .. سيفكرون و لا يشترون … سيرفضون من البداية .. و لكن فعلا هناك نسبة منهم ستوافق و تشتري الكتاب .

هذه النسبة قليله جدا جدا  … نتحدث عن 1% أو 2% !!  , الان بالنسبة لنا كمسوقين على الانترنت … هذه نسبة جيده , عندما تأتي من زوار لا يعرفون عنا شيئاً 🙂

أما الصديق .. هنا نتحدث عن نسبة عاليه فعلا , تتعدى احياناً ال 75% و أكثر ايضا  , و لا تنسى انه هنا يعطيك توصيه و لا يبيعك شيء .

 الأدوات موجوده و لكن المشكلة أكبر !

مع وجود و انتشار الشبكات الاجتماعيه , أصبح نشر المحتوى أسهل بكثير , فهذه المواقع مليئة بالزوار بأعداد خياليه , و بكليك واحد فقط يستطيع اي منهم نشر ما يريده بسهولة مطلقة !

الان نرى المواقع دائما تستخدم أزرار نشر و أساليب اخرى تدعو الزوار ان تنشر محتواها .. لكن المفاجأه  ,  الناس لا تنشر المحتوى بدون سبب !

فهؤلاء الاشخاص يعرفون ان ما سيقومون بنشره سيراه غيرهم .. غيرهم من اصدقائهم  .. من زملائهم .. أشخاص يحترمونهم .. يحبونهم .. معجبين بهم .. يهتمون لرأيهم عنهم  ! , و بالتالي , لن ينشروا اي محتوى فقط لان صاحبه يضع زر المشاركه في اعلاه !

تخيل لو أنك تنشر اي بوست تراه في الفيس بوك !! تشارك خبرا رياضياً ثم بعدها بقليل تشارك خبرا فنيا , ثم بعدها بدقيقة تشارك خبرا سياسياً ..  بل تنشر  رأياً معينا ثم تشارك الراي الاخر المختلف كلياً !!  تقوم بعمل mention لصديق لك على اي بوست تراه !!  هذا مزعج جدا , هذا ينقص من رصيدك أمام أصدقائك ..  نعم كل شخص له رصيد عند من يعرفونه .

طريقتين لنشر محتواك كالفيروس بين الناس !

      • أما ان تجبرهم على فعل ذلك ( تجبرهم برضاهم طبعا ) !!
      • او تفعلها بطريقة غير مباشره !!

الطريقة الأولى لها أساليب كثيره .. أفضلها هو ان تقوم بعمل محتوى رائع جداً , محتوى يهم عدد جيد من الاشخاص , محتوى فعلا هناك الكثير ممن سيستفيد منه .. طبعا ستقدمه مجانا لهم !! فقط  اذا نشر ذلك المحتوى  .

و افضل طريقه لعمل ذلك هي عبر استخدام اضافات خاصه بالووردبريس تقوم بهذا العمل , بالنسبة لي استخدم social lock و هي اضافه مدفوعه .. سعرها اعتقد انه 9 دولار فقط . و تستطيع شرائها من موقع http://codecanyon.net

و أعيد و أكرر .. محتوى مميز لزائرك حتى لا يندم على مشاركته .

 

الطريقة الثانيه هي الأفضل طبعاً .. تعطي ثقة أكبر للزائر (خصوصا لو كان جديدا ) , بهذه الطريقة هو لن يعرف أصلاُ انك تنوي نشر محتواك .. بل سيكون مستاء جدا لو لم ينشره !!

هذه الطريقة الغير مباشره تعتمد على أسرار و مبادئ مهمه , سنبدأ بتعلمها الان :

 

الناس تنشر المحتوى الايجابي أكثر من السلبي : نعم , حاول ان يكون محتواك ايجابي .. يعطي قيمة مهمه .. يجعل الزائر يشعر بالحماسة و الايجابية , فهذه الحالة الايجابية التي وضعته فيها , ستجعله يقرر أن يشاركها مع اصدقائه ليعروا بما شعر به .

الناس تشارك المحتوى الذي يلمس شعورهم : بمعنى آخر , لو عرفت كيف تحرك شعور زوارك المستهدفين فسيقومون بمشاركة محتواك , الناس تضغط مشاركه فورا اذا شعروا  بشيء مضحك .. لا يصدق .. درامي .. محرج .. خطير .. مغضب .. يظهر وجهة نظرهم .. أي شعور يستهدفهم مهما يكن !! , اي شعور يزيد من رصيدهم عند اصدقائهم .

الناس يحبون جدا مشاركة المحتوى و الأدوات التي تريهم طريقة عمل شيء معين : خصوصاً لو كانت تلك الطريقة غريبه !! , بالتأكيد رايت الكثير من المحتوى في هذا المبدأ .. و تنتشر بسرعه مخيفة و يكون محتواها فقط  .. شخص يقوم بعمل شيء معين بطريقة غريبة او جديده او مجنونة !! .. اعرف سوقك أكثر , اختر مشكلة موجوده عند الناس هناك , أرهم كيف يحلونها بشكل جديد .. فقط !!

الناس دائما تشارك الامور التي يوافقون عليها و تكون مناسبة لوجهة نظرهم : هذا لا خلاف عليه ابدا , كلنا نقوم بذلك لا ارادياً .. لو تناقشت مع اصدقائك على ان بيليه أفضل من مارادونا ( طبعا انا ارى ان مارادونا افضل ) , ثم رايت فيديو يظهر مقارنه بين بيليه و مارادونا في المهارات و له نفس وجهة نظرك .. ماذا ستفعل ؟؟  طبعا ستشاركه .. بل ستكون مجنونا ان لم تفعل ذلك !

الناس تشارك المحتوى الذي فيه تحدي : الالغاز او المسائل المعقده او التحديات , هذه الامور تجعلهم يريدون زيادة رصيدهم عند اصدقائهم باظهار ذكائهم او قوة ملاحظتهم  !!  باظهار كم هم مثقفين و يعرفون عمل امور صعبه !!  هذا طبيعي جدا و كلنا نفعله يومياً ..  فقط اجعلهم يفكرون .. سيشاركون !

الناس تحب جدا مشاركة الأسرار و الأمور المخفية العجيبة : المحتوى الذي يعرفه الكثير من الناس لا يستحق المشاركه بشكل كبير , لانه معروف !  .. لو نشرت شيئا قديماً تم تداوله كثيرا فستسمع من اصدقائك كلاماً مثل (انت قديم أوي , يااااه  انت لسا فاكر)  هذا بالمصري , و لو كانوا من الاردن (امسح الغبره يا معلم , شكلك كاين نايم) !! ,  بينما أصبحوا يقولوا لبعضهم .. هل رايت ماذا نشر هاني ؟  .. هذا ما يزيد رصيدك , هذا ما يستحق المشاركه , ان تكون من اوائل من عرف السر المخفي في سوقك !

و في النهاية .. اذا كنت فعلا تريد وصول محتواك لعدد كبير جدا (ملايين) من الناس و بسرعه كبيره ايضا .. فكما رايت  , أولا يجب ان يتوافق مع المبادئ (احدها على الاقل) , و ثانيا عملية تسويق اولية لذلك المحتوى ستكون اضافة جباره جداً للانتشار .

محتوى مستعد للمشاركه + تسويقه و اعطائه دفعه = نتيجة مميزة

اذا كان محتواك في الفيس بوك (على سبيل المثال) .. ادفع قليلا لينتشر , صدقني سيفرق معك كثيراً .

 

82 تعليق

  1. محمد أبو عمرو

    الأخ الحبيب هانى ..
    وفقك الله لكل خير وشكرا لعلمك الذى تهديه للناس..
    أرجو معرفة أفضل استيراتيجية عمل لموقع بيت … لو تسمح ايميل بالممطلوب وجزاك الله خيرا

  2. الرجاء من الاخ هاني التواصل معي عبر الايميل لبحث موضوع مهم 🙂

  3. السلام عليكم .. لدي منتج واحتاج مساعدتك في تسويقه
    ارجوا الرد سواء بالايجاب او السلب
    ولك جزيل الشكر

    • يشرفنا ذلك اخي , سنتواصل معك عبرالايميل الذي وضعته هنا

  4. شكرا لك استاذ هانى انت انسان اكثر من رائع
    معك شيرين من مصر بتابع حضرتك من فترة واستفدت كتيرا من موضوعاتك ودوراتك الرائعة واتمنى من كل قلبى ان يسعدنى الحظ واعمل معك وعلى فكرة انا حاصلة على ليسانس اداب انجلش ولكنى لم اعمل به

    • اهلا اختي , يشرفني جدا متابعتك لي 🙂 , سأرسل لك رساله على ايميلك بخصوص العمل

      • لقد وصلت الرساله وتم الرد عليها .. شكرا جزيلا لحضرتك وانتظر بفارغ الصبر لمعرفة التفاصيل

  5. اخ هاني ارجوك رد على رسالتي انا ارسلتها عبر موقعك askfm على دفعتين سوف ارسلها مرة اخرى على بريدك الالكتروني معليش اخ هاني الظاهر اني ارسلت تعليقي الاول والتاني عبر بريدي كتبت حروفه بالغلط

  6. اخ هاني ارجوك رد على رسالتي انا ارسلتها عبر موقعك askfm على دفعتين سوف ارسلها مرة اخرى على بريدك الالكتروني

  7. المحترف للمعلوميات

    شكرا لك جزيلا أخي

  8. Nour Ali Mohmad

    معك Nour Ali Mohmad ,, أنتظر مراسلة .

  9. مقالتك جدا رائعه بس ياليت توضح اكتر وتكثر مثل هذه المقالات الي تخص بنشر المقالات بشكل كبير

  10. mohamed benchfi

    شكرا استاذ هانى

  11. mohamed benchfi

    شكراا استاذ هاني حسين,انت تفيدنا دائما

  12. هل هناك فرق لكل طريقة ربح في الحمله الاعلانيه

  13. استاذ هانى…بارك الله فيك انت انسان اكثر من رائع….. كثيرا ما رايت فيديوهات ومقالات وحتى حصلت على تدريبات من مدربين آخرين بمبالغ كبيرة ولكنى لم اجد فى اى مكان من هو افضل منك، انك تضع اشياء ذات فائدة كبيرة بدون مقابل وحتى التدريبات التى تعطيها بالمقابل كثرة الفيديوهات والشروحات والادوات التى تعطيها تزيد عن المبلغ المدفوع بكثير ….انت انسان خلوق، تخاف الله بارك الله فيك وسدد خطاك ودائما الى الاعلى

    • نعم اوفقك الراي انا اشتريت منه كورس التصميم والادسنس الصراحه جدا استفدت ومتحمسه على كورس بزنسس الصفحة الواحدة ما في احسن منه في تعليم الربح من النت هناك كورسات الكلمه الدلاليه وكلك بانك جدا كبيره استغرب ليش مجانيه

  14. شكرا لك يا استاذ انا اتابع كل دروسك

  15. مميز جدا شكرا

  16. شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع ولكن لي سؤال وهو كيف جعلت إظهار المحتوى مرتبط بالمشاركة أو إعجاب وغيره فأنت شرحت الطرق ولم تقل كيفية تنفيذها

    • هذه تستخدم عبر اضافة في الووردبريس , ساضعها غدا ان شاء الله في نفس الموضوع

  17. رائع!! 🙂
    ولكن هل يوجد كمالة للمحتوي ؟
    اخر شئ عندي في المقالة .. صورة توضيح الاداة!!

    • اهلا اخي .. نعم , هذا مثال على الطريقة الاولى .. يجب ان تقوم بعمل لايك او تويت او جي بلس حتى ترى باقي المحتوى

  18. اولا اود شكرك كثير لردك على البريد الالكتروني وضحت لي امور كثيره لكن هناك سؤال لم ترد عليه واستفسار اخر
    اريد منك توضيح لي في دورة الكلمات الدلالية قلت الذي لا يريد جلب زوار من جوجل وهذا الذي أريده أنا جلب زوار من ppc لا داعي البحث عن الكلمات الدلالية الا اذا كان يريدها في امر اخر س 1هل تقصد بالأمر الاخر هو مثلا بناء موقع ومقالات بواسطه الكلمات الدلالية ؟ لان غرضي من الكلمات الدلالية عمل مقالات وليس جلب زوار من جوجل
    اريد جعل موقعي فقط يربح من كلك بانك س2 ماهي الشركة المناسبة لعمل حملة اعلانيه تعطي نتائج ممتازة لإشهار موقع فيه منتجات كلك بانك ؟ غير adwords طبعا
    س3 الحملة الإعلانية لموقع يريد الربح من كلك بانك هل أضع كلمات الحملة الإعلانية من كلمات دلاليه التي اعتمدها في مقالات الموقع ام ابتكر كلمات دلالية من نفسي ليست موجوده في الموقع لكن طبعا لا تخرج عن موضوع الموقع؟

  19. شكرا اخي …او يمكن بطرق اخرى بدون ما يحس القارئ متلا في الفايس بوك تضع محتوى و تقول للقارئ tags 3 او 5 او اي عدد من اصدقائك تظن ان الموضوع سيهمهم

  20. السلام عليكم
    تحية طيبة ا. هاني حسين

    كنت ولا زلت معلما لنا

    دمت متألقا

    تقدم والى الامام ونحن معك … والله يحفظك

    تحياتي استاذي الكريم

  21. شكرا لك يا استاذ انا اتابع كل دروسك

  22. إبراهيم

    مقالة رائعة أستاذ هاني.. جزيت خيرًا.

  23. نجوى صفر

    إنسان محترم وخلوق وثقة

  24. شكرا بارك الله فيك استادي

  25. www.abou-nizar.com/

    موضوع رائع ومفيد لمن يريد نشر المحتوى جانا

  26. شكرا أخ هاني .. مقالة رائعة

  27. شكرا على المقال و الأفكار الرائعة دكتور

  28. شكرا لك استاذ هانى موضوع رائع كالعادة
    دائما أسألك على الفيس بوك لاكن للأسف لا أتلقى الاجابة
    و شكرا على الموضوع

  29. استاذ هاني شكرا على معلوماتك لكن احس انه في شي ناقص هل هناك تكمله لمقاله لتوضيح اكثر .
    ثم ارجوك استاذ هاني الرد على الاستفسارات حول كورس الادسنس انت وعدتني سوف ترد ارسلت مرتين ضروري لاني اريد ابدا الاسبوع الجاي عمل موقع عنوان الرساله اسئله عن كورس ادسنس انا ارى انك ترد هنا اكثر من الايمل اذا مافيها ازعاج ارسل اسئلتي في هذه الخانه ضروري والله انا الح عليك لاني مستعجله

    • استاذ هاني ماذا قلت ارسل الاسئله هنا ام على الايميل لكن للعلم ارسلت مرتين لبريدك ولم ترد ارجوك الرد على ايميل عن دورة كورس ادسنس

  30. موضوع جميل جدا استاذ هاني
    بارك الله فيك … و جزاك عنا كل خير
    اتمنى فقط ان نحصل على الاداة فأنا بدوري اريد ان استعملها بموقعي

  31. عبدالحق

    بارك الله فيك استاذ
    دائما متميز

  32. عبدالله شاكر

    مبدع كالعادة اخي هاني

    اخي ما هي افضل المحتويا التي يحبها الاجانب … وما رأيك بقفلها عن طريق ال content locker التي توفره شبكات ال cpa ??

    • اهلا اخي , لا يوجد نوع معين هو الافضل .. لان كل موضوع له افضل اسلوب , يعني لو محتواك يتكلم عن تعليم حركات دفاع عن النفس للفتيات !! , افضل اسلوب ان يكون فيديو يريهم ذلك , بينما موضوع اخر افضل شيء له هو الصور و اخر المحتوى الكلامي فقط و اخر الكلامي و الفيديو مع بعضهما 🙂

      • عبدالله شاكر

        كلام جميل اخي هاني .. الله يحفظك ويزيدك علم ورزق

        الف شكر الك اخي

      • الشكر لله اخي 🙂 تحياتي لك

  33. شكرا لك استاذ هانى حسين موضوع جميل

  34. محمود سامي

    شكرا لك أستاذ هاني 😀

  35. الف شكر استاذ هانى على المعلومات القيمة
    ممكن اعرف اسم الاداة

  36. مدقق لغوي

    اشكرك من عميق القلب ،، بس عمو حسين ممكن تقول لنا شو قصة ازرار التواصل الاجتماعي وكيفية الحصول عليها ودورها أيضا في نشر المحتوى بطريقة فايروسية 🙂

  37. رائع جدا لكن السؤال هنا كيفيه استخدام هذه الاداة وما اسمها وكيفيه تنصيبها

    • ساضعها هنا اخي ان شاء الله بعد ايام لاي شخص يريد تنزيلها 🙂

  38. موضوع رائع كالعاده ، تقبل تحياتى

  39. محمود مهران

    عشره دولارت من بايزا مجان بعض التسجيل
    من دعودة شخص واحد فقط
    Earn money with Payza

    • نعم اخي و لكن لا يرسلون لك المال الا بعد ان تصل لعدد 10 اشخاص و يكونوا فعالين و قد ارسلوا و استلموا مالا 🙂

  40. شكرا استاذ هانى دائما تغنينا بمعلوماتك

  41. مهدي ميدو

    أستاذي هاني لك تحية من المغرب لك شعبية كبيرة هنا.

  42. شكرا لك استاذ هانى حسين موضوع جميل

    لقد راسلتك على صفحتك على الفيسبوك بخصوص موضوع مهم لو سمحت رد فى اسرع وقت

    وشكرا على الموضوع

  43. مميز دائماً اخي هاني بارك الله فيك

  44. شكرررررا أستاذ هاني …