ما هو الفيس بوك (WCA) و كيف تستخدمه في الريتارجيتينج ؟

فيس بوك ريتارجيتينج

كثيرا ما نستغرب مشاهدة اعلان معين لمنتج او لموقع في كل مكان على الانترنت , اذا دخلنا مواقع مختلفة نجد نفس الاعلان !! , اذا دخلنا الفيس بوك ايضا نجد نفس الاعلان !! , لدرجه تحس انك فعلا مراقب منهم 🙂  .

نعم .. انت فعلا مراقب بخاصية Retargeting , و هي نوع جميل من احدث انواع التسويق … اعتمادا على نظرية ان العميل يجب ان يرى الاعلان اكثر من مرة واحده حتى يرغب في شرائه او الاهتمام به .

الفكره هي ان الزائر يدخل موقعك , و عن طريق ادوات معينه (كود صغير) , يصبح هذا الزائر معروف و مستهدف من قبل هذه الادوات , و بالتالي يرى الاعلان الذي تختاره انت ليظهر له مرة و مرتين وثلاث و لفتره طويلة ايضا .

الان .. القيام بهذه العملية له اسلوبان :

  • ان تقوم بها ضمن موقع واحد داخلياً
  • ان تقوم بها ضمن مواقع عديده و مصادر ترافيك كثيره

الطريقة الأولى و هي الاسرع و الارخص و المركزة و المناسبة أكثر لمن يبدأ بالريتارجيتينج , و هي ما سنشرحه هنا بالتفصيل مع موقع الفيس بوك , مع الاخذ بعين الاعتبار انه يمكنك عمل نفس العملية في الجوجل ادووردز و غيره من المصادر ايضا .

الطريقة الثانيه تحتاج ان تشترك في خدمات اكثر تعقيدا (ليست صعبه و لكنها اكثر تعقيدا)  , شركات لها اتفاقيات مع الفيس بوك و ادووردز و غيرها بحيث  ان الريتارجيتينج يحدث ليس في موقع واحد  , بل فيها كلها  !!

من اشهر هذه الشركات .. شركة Adroll  , التكلفة الفعليه هنا ستكون اكبر من الطريقة الاولى طبعا  و لكن ايضا لمن هو جدي فعلا  في عمله , و معه مبلغ استثماري جيد ..  فهي الافضل  🙂

اذن اتفقنا ان نشرح اليوم  (كتابيا و صوريا و بالفيديو ايضا )  كيف نقوم بعمل ريتارجيتينج عبر الفيس بوك  , بحيث ان اي شخص يدخل موقعنا  ..  بل اي شخص يدخل  الصفحة التي نختارها من صفحات موقعنا , سيبقى يشاهد الاعلان الذي نريده  في فترات جيده نحددها نحن بالطبع .

من اهم فوائد هذه الطريقة , اننا نعيد استهداف اشخاص  هم اصلا قالوا لنا انهم مهتمون بالمنتج  او الخدمه  او الموضوع الموجود في الموقع , يعني لا يوجد ازعاج  !!  و يوجد تذكير و تكبير اهتمام   …  فنجعل المستهدف يقترب من مرحلة  الاهتمام  الى المرحله التاليه ,  مرحلة السؤال او الاستفسار او البحث  حتى يصل لمرحلة الشراء .

الفيس بوك ريتارجيتينج باستخدام  WCA  !!

هذا المصطلح هو اخصار ل Website Custom Audience  ,  و يعني ان نقوم بعمل جمهور مخصص فقط ممن دخل موقعنا او صفحة معينه فيه ,  ال Custom Audience  هي خاصيه في الفيس بوك تمكنك من عمل جماهير مخصصه على حسب استهدافات معينه تريدها .

فمثلا تستطيع عمل جمهور مخصص فقط لمن يسكن في الاردن في عمان و يحب السيارات ..  و بالتالي تستهدفه مباشره من اي اعلان تقوم به على الفيس بوك دون الحاجه الى كتابته مرارا و تكرارا ..

مثلا تستطيع عمل جمهور مخصص فقط لمجموعه من الايميلات .. عندك ايميلات في الاوتوريسبوندر مهتمه بالفوركس  ؟؟  اذا ضعها كمجموعه مخصصه و اعمل اعلان يستهدفها فقط  🙂

و ما يهمنا نحن الان هو عمل الريتارجيتينج .. و بالتالي سنستخدم  WCA  ,  سنقوم بعمل جمهور مخصص فقط لمن دخل موقعنا او صفحة من صفحاته .

و هذه العملية لكي تكون واضحه بالنسبة لك .. افضل شيء ان تراها بعينك و تسمعها ايضا , لذا  لا تذهب و تعتقد انك انتهيت  🙁   ,  شاهد الفيديو التالي لتعرف عمليا كيف تقوم بذلك .

 .

الرجاء مشاركة المقاله ليستفيد اكبر قدر من الناس و شكرا

27 تعليق

  1. دائما متميز أستاذ هاني شكرا لك

  2. hdfghdfg

  3. مليونير الانترنت

    بخصوص عدم ظهور الاعلان لمن اشترى المنتج ما شاء الله عليك شرح ممتاز ولكن لو المنتج مش خاص بى هو رابط افلييت بمعنى تدوينه review بها رابط شراء المنتج وكيف يعرف الفيس انه اشترى ؟

    • اهلا اخي , لا يستطيع ان يعرف الا اذا اقنعت صاحب المنتج ان يضع لك الكود الذي اخرجته من الجمهور المخصص 🙁

      المنتج ليس لك و الصفحات ليست لك ايضا لن يستطيع الفيس بوك ان يعرف اذا اشترى احد من خلالك للاسف

  4. طريقة وضع كود الفيس بداخل تدوينه بحيث ارسل الزوار لهذه التدوينه ثم عمل اعلان مخصوص لمن قرأ هذه التدوينه ؟

    • اهلا اخي .. في داخل تدوينة بعينها , فقط ما عليك الا ان تضع الكود في التدوينة نفسها

  5. مليونير الانترنت

    طريقة عمل retargeting بواسطة ادووردز

  6. ينفع اضع كود الفيس بصفحة سكويز بيدج لكى يتم استهدافهم اكثر من مره، وما هى افضل طريقه للاعلان لهم cpc or cpm ؟

  7. تمام اخى وما هى طريقة عمل اعلان للمشتركين فى القائمه البريديه ؟ وحضرتك لو الجمهور المستهدف 100 وعملت ايام الاعلان 20 يوم، كل زائر من ال 100 هيشوف الاعلان قد ايه ؟

    • اولا تقوم بتنزيل المشتركين في القائمة البريدية الى ملف CSV او تيكست عادي من خلال الاوتوريسبوندر
      ثم تقوم بعمل جمهور مخصص كما في الفيديو و لكن تختار الايميلات بدلا من WCA !!
      و فقط تعمل اعلان عادي و تضع في الاعلان في خانة Custom Audience تضع اسم ذلك الجمهور المخصص 🙂

      هيشوفوه كتير اخي … لانهم فقط 100 يعني يوميا ممكن كل واحد منهم يشوف الاعلان 4 او 5 مرات او اكثر (طبعا لا يستطيع احد ان يعرف بالضبط)

      افضل شيء ان تعمل جمهور مخصص و تنتظر معه حتى يصبح بعدد جيد ثم تعمل له اعلان

      • شاهدت الفيديو ولم افهم الطريقه 🙁

      • اهلا اخي , ما هو الذي لم تفهمه بالضبط ؟؟

      • ملف المشتركين من خلال الجيت ريسبونس & اويبر

      • اذا عندك قائمة بريدية في الجيت ريسبونس مثلا , تستطيع ان تقوم بتحميلها على جهازك

        ثم تذهب للفيس بوك و تعمل جمهور مخصص و ترفع ذلك الملف (الي فيه الايميلات) الى الجمهور المخصص

        الفيس بوك سيعمل لك جمهور من قائمتك ممن عنده حساب فيس بوك !!!

  8. كنت أستغرب من ظهور الإعلانات لمواقع زرتها بشكل متكرر حتى عرفت السر، وأصبحت أستخدم هذه الخاصية في إعلاناتي التي أنشرها عبر ادوردز ، لها مفعول رائع !

  9. المثال حضرتك ال 900 شخص زاروا الموقع عن طريق ايه ؟ وهل دفعت للفيس لما 900 شخص زاروا موقعك ؟ وحضرتك ما هى طريقة عمل اعلان للمشتركين فى القائمه البريديه ؟

    • لا اخي عندما تضع الكود , اي شخص يدخل موقعك و له فيس سيسجل عندك في الجمهور ,

  10. هل شركة sitescout تعتبر من شركات ال retargeting وتشبه adroll ؟

    • لا اخي السايت سكاوت هو مصدر زوار و ليس شركة ريتاريجيتنج , يعني نعم تستطيع عمل معه ريتارجيت و لكن هو ليس شركة ريتارجيت .. هو مصدر للزوار

      • كيف تعمل شركة adroll ؟

      • شرحها طويل جدا اخي و لكن باختصار هي لها اتفاقيات مع الكثير من شركات الترافيك و عندما تعمل معها حساب فانت تستطيه عمل ريتارجيتينج في اي من تلك الشركات , فاذا اردت ان تقوم بريتارجيت شخص معين دخل موقعك في جوجل , فسجل هناك و اعمل اعلان له و هكذا

  11. Hello mr hany You’re wonderful and professional as always, Thank you so much , I learned a new thing today that i’ve never know about it