bounce

14 نصيحة لخفض ال Bounce Rate لموقعك

20 نصيحة لخفض ال Bounce Rate لموقعك

جميعنا نحب ان يكون موقعنا او مدونتنا ناجحاً , من لا يريد ذلك !!  .. و نجاح الموقع بكل تاكيد تحدده انت , صاحب الموقع  ..  و طبعا بنظرك الموقع ناجحاً اذا و فقط اذا حقق اهدافك التي بداته من اجلها , فلو كان هدفك ربح المال منه .. فانه ليس نجاحاً ان تجلب مليون زائر لموقعك بدون مبيعات .

و مع اختلاف الاهداف و اختلاف تسميات النجاح من موقع لاخر , يبقى تفاعل الزوار في موقعك هو الشيء الأساسي , فأي نجاح لا يتحقق بدون ان يكون الزوار مهتمين .. يضغطون , يقرؤون , يتصفحون , لا يغادرون سريعاً !!

و هنا نأتي لموضوع مقالتنا اليوم و هو  ال Bounce Rate ..

 

ما هو ال Bounce Rate ؟؟

هو مصطلح يظهر نسبة مشاهدات الزوار لصفحة معينه على اعداد اولائك الزوار في وقت معين , و بمعنى اخر  …  اذا دخل صفحتك 10 زوار , و كان هناك 100 مشاهده لتلك الصفحة في ذلك الوقت  فهذا يعني ان كل شخص تقريبا شاهد 10 صفحات متتاليه في وقت قصير , و هذا يعني ان التفاعل هنا غير موجود , يعني ان الاهتمام غير صحيح , يعني  نسية  Bounce Rate  عاليه بالمئة  .

اذا كما لاحظت .. كلما كانت نسبة هذا المصطلح اقل  كان افضل للموقع كثيرا .. و في هذه المقاله سأشرح 20 نصيحه مهمه لتفادي الوقوع في النسب العاليه لل Bounce Rate ….  و بالمنطق طبعا , كلما بقى زوارك في الصفحة اكثر , كلما كانت الفائده اعظم  .. مهما كان هدفك .

 

  

نصائح مهمه لكيفية خفض Bounce Rate  لموقعك :

1. اسم و وصف واضح :

من الطبيعي جدا انه عندما يدخل الزائر لموقعك أن يبدأ بمشاهده اسم الموقع و وصف صغير له اسفل الاسم , و هذا اول ما يفعله في موقعك , و من اجل ان يبقى اطول فتره ممكنه .. يجب ان تخبره انه في المكان الصحيح عن طريق اسم الموقع و الوصف القصير .

2. تصميم جيد :

الكثير  منا يدخل مواقع مليئة بالاعلانات و الفتحات الاجبارية , و لا نعرف اين هو المحتوى من كثره تلك الاعلانات التي تتحرك ذهابا و ايابا مع حركتك .. هذا فشل كبير لاي موقع .. صمم موقعك باسلوب يعطي الزائر ما يريده فور دخوله , تصميم  يقوم بالتكلم مع الزائر  .. و يرشده الى اين يضغط ليحصل على ما يريده .

3. تخصص في المواضيع :

لا تقم بعمل موقع يتحدث عن كل شيء , انت تريد زائر مهتم بتعلم البرمجه  ..  تكلم عن تعلم البرمجه , عدم التخصص يجعل خروج الزوار من موقعك بسرعه كبيره يحدث كثيرا , و هذا طبيعي جدا لانهم غير مهتمين … و للاسف ارى عدم التخصص هذا في منتديات كثيره جدا على الانترنت .

4. المحتوى يستحق :

هذا مهم للغايه , اجعل المحتوى الذي سيقرؤه الزائر فعلا يستحق بقاؤه في تلك الصفحة , فلماذا سيبقى الزائر اذا كان ما بدا بقراءته قد شاهده كثيرا ؟  لن يبقى بالتاكيد  .. المحتوى الرائع هو اهم نصيحه يجب عليك اخذها بعين الاعتبار دائما .

5. استخدم الروابط في نوافذ جديده :

هذه خدعه قديمه و جيده جدا يجب ان تقوم بها دائما في كل الروابط التي تضعها في صفحتك , اجعل الرابط يفتح في نافذه جديده و ليس في نفس النافذه , و بالتالي انت تطمئن بان صفحتك ما زالت مفتوحة و انه من الممكن ان يعود و يقرأ او يتصفح صفحات اخرى في موقعك و هذا ما نريده 🙂  .

6. استخدام خط واضح و مناسب :

استخدام خطوط واضحه و كبيره كفايه لتراها العين بسهولة , بالوان تناسب لون الخلفيه شيء مهم ايضا , فليس من واجب الزائر ان يبقى في موقعنا !! اذا ضايقه اي شيء في الموقع  سيذهب  ..  بالنسبة له هناك الكثير من المواقع غيرك  🙁  .

7. ركز على احضار زوار مهتمين :

لا تحاول ابدا ان تتعب نفسك في احضار زوار من كل مكان , هذا ليس جيدا لخفض نسبة ال Bounce Rate  , فقط الزائر المهتم بموضوع موقعك هو من سيبقى فتره جيده في صفحتك , لذا اجلب الزوار باساليب مستهدفة  ..  شاهد هذه المقاله  .

8. اعرض افضل المقالات في موقعك :

هذا الجزء رائع جدا .. فهو عباره عن مكان في موقعك يحتوي على افضل المقالات .. او اكثر المقالات مشاهده .. او اكثر المقالات تعليقاً  , و في منصة الووردبريس , وضع هذا الجزء سهل جدا .. عن طريق اضافة مجانية تستخدمها … و هنا انت تجعل الزائر مهتماً و يتصفح موقعك لفترات طويلة .

9. زيادة سرعه فتح الموقع :

اذا كان موقعك بطيئاً , تأكد ان الزائر سيخرج بسرعه  .. دون ان يرى شيئا , يعني لو طبقت كل النصائح الموجوده هنا , لن تستفيد شيئاً اذا كان موقعك بطيئاً  …  لا تستخدم الكثير من السكريبتات , لا تستخدم صور كبيره  .. اجعل الموقع يفتح بيسر و سرعه .

10. ضع روابط لمقالات مشابهه اسفل مقالتك :

طبعا هذا يفيد جدا جدا , فالزائر المهتم بالمقاله التي دخل اليها عندما يرى مقالات اخرى في نفس الموضوع فانه سيفتحها تلقائيا ,و هذا يجعل وجوده في موقعك يطول اكثر و اكثر .

11. قم بالغاء خاصية فتح الفيديو التلقائي :

فهذا يزعج الزائر , دعه هو من يقرر .. هل يفتح الفيديو ام لا

12. خصص صفحة 404 :

هذه الصفحة هي ما يظهر للزائر اذا قام بالدخول الى رابط في داخل موقعك غير موجود , فتظهر له صفحة مكتوب فيها ان ما طلبته غير موجود , هنا ياتي دورك بان تضع في تلك الصفحة ما يجعل الزائر يبقى  , مثلا تضع له  نموذج  البحث و قل له ابحث من هنا على ما تريد  ..  او ضع افضل مقاله عندك و قل له ادخل هنا لكي تعرف كيف اربح 2460 دولار  ..  (هذا مثال)  .

13. لا تضع الكثير من الاعلانات التي لا تفيدك امام عين الزائر

14. ضع ازرار  المقاله التاليه – المقاله السابقة

 

أرجو ان تكون المقاله قد اعجبتكم  …

 

12 تعليق

  1. حذيفة ماضي

    بارك الله بك أخي … نصائح جميلة ،،

  2. رائع اخي حسين بارك الله فيك

  3. مشكوووور على الشرح
    أتمنى لك التوفيق

  4. خالد محمد زين

    جزاك الله خيرا اخي هانى

  5. شكرا جزيلا لك على الموضوع
    من فضلك زر مدونتي ..
    مدونة مجتمع أرباح

  6. Hossam Al-Zyuod

    شكرا

  7. Hossam Al-Zyuod

    شكرا لك

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مقالة رائعة اخ هاني ومعلومات جد قيمة، تسلم. 🙂
    أخ هاني أنا رسلتلك كذا مرة لكن لم تجبني أنا في انتظار جوابك وشكرا لك

    في أمان الله وحفظه

  9. ahmed bourrich

    مقالة رائعة استاذ هاني 🙂