SEO | الجزء الثالث

search engine optimization

تحدثنا في الاجزاء الماضية عن معنى SEO و كيف ممكن ان تستفيد منها في موقعك و عن طريقة عمل محركات البحث و اهمية مناسبة الموقع معها … و في هذه المقالة سيكون لنا حديث عن الأمور التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار عند البدء بعملية SEO .

عندما تبدأ في هذه العملية فإنك يجب ان تمر بمرحلتين مهمتين ..
1. OnPage
2. OffPage

قلنا ان المرحلة الاولى تعني الأمور التي يجب ان تفعلها في داخل صفحة الموقع … يعني في تصميمها , كلامها , وسومها (سنتحدث عن ذلك) , عنوانها .. كل ما يخص العمل في الصفحة . و هذه الأمور تشمل ..

  • اسم الدومين : و هو اسم الموقع او عنوانه الذي اخترته انت , اسم الموقع مهم لعملية seo فاذا كان عنوان موقعك مشابه لكلمتك الدلالية الرئيسية فستكون لك الأفضليه على منافسيك بنفس تلك الكلمة …. من الجيد ان تختار اسم موقعك buildmuscle.com اذا كانت كلمتك الرئيسية build muscle و هذا الأمر مهم اذا كان موقعك باللغة الانجليزية و انت تستهدف كلمة دلالية انجليزية
  • عنوان الصفحة : و يختلف عن عنوان الموقع .. فهو عنوان لصفحة الانترنت داخل ذلك الموقع و هو ما يكون مكتوب في شريط العنوان على متصح الانترنت و يكتب عنوان الصفحة في داخل وسم اسمه Title .. من المهم ان يحتوي كلماتك الدلالية كلها , مفصولة بفاصلة فيما بينها …. و مثال على ذلك
    اذا كانت كلماتك الدلالية (السيارات .. تويوتا .. محركات ) فتقوم بكتابة تلك الكلمات كلها في داخل هذا الوسم ثم تتبعها باسم الموقع الرئيسي ثم تغلق الوسم مرة اخرى … على الشكل التالي :
    السيارات, تويوتا, محركات | سيارات ممتعة
  • Meta Tag : و هو عبارة عن وسم يوضع في صفحة الموقع بلغة HTML و يحتوي على عدة خصائص مهمة :- خاصية الوصف description : و هي التي ستكتب بها الوصف الرئيسي للموقع و الذي سيظهر في محرك البحث تحت الكلمة الرئيسية


    و تكتب على النحو التالي …

    <meta name = description content= website description here>

    – خاصية الكلمات الدلالية : من اهم ما يجب كتابته في صفحة الانترنت , فهذا الوسم هو من يخبر محرك البحث ان يفهرس الصفحة بهذه الكلمات الدلالية التي تكتب داخله .. و يكتب على النحو التالي :

    <meta name= keywords content= bodybuilding, muscle, fat lose>

     

في الجزء القادم سنكمل باقي الأمور المهمة الموجودة في المرحلة الاولى من مراحل SEO ….

3 تعليقات

  1. خاصية الكلمات الدلالية : من اهم ما يجب كتابته في صفحة الانترنت

    >> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    بارك الله اخوي بجهودك على الشرح .
    اسمح لي بعد اذنك ان اعطي خبرتي الشخصية ورايي المتواضع في الجزئية السابقة .
    الكلمات الدلالبة ؟؟؟ وذلك لوجود الخطا الشائع ( المفهوم الخاطئ ) لدى الكثير من الاخوة .

    الكلمات الدلالية : ليس لها اي اهمية بالمطلق . في محركي جوجل + بنج .

    ياهو تاخذ نتائج موقعها من بنج ( اذا جوجل + ياهو + بنج ) اكبر محركات البحث تتجاهل هذه الخاصية .

    هذه الخاصية حتى سنوات قريبة كانت من اهم الخواص . لكن حاليا ولكثرة التلاعب تم الغاءها مطلقا .

    واصبح لدى جوجل المقدرة على قياس الكلمات الدلالية والتي تظهر بادوات مشرفي جوجل من خلال .

    محتوى الموقع + محتوى العنوانين + محتوى الروابط . ويعطيك الكلمات الاكثر استخداما بموقعك .

    ما يختلط على الكثير فهمه . هو ان هذه الكلمات الدلالية او keyword ان فائدتها العظمى تكمن بتضمينها داخل الوصف + تضمينها بالعنوانين .. تم ان يكون الرابك الرابط الخاص بالموضوع متضمن ذلك الكلمات الدلالية .
    ولو تم الاجتهاد شيئ بسيط وعمل باك لنك لهذه الكلمات . تكون قد حصلت على ما نسبته 70 % من ظهورك بالنتائج الاولى في محركات البحث .

    ما دفعنى للتببيه على ذلك ان الكثير يقوم بعمل مرهق باختيار الميتا التاج الحاصة بالكلمات الدلالية ويجهل ان نتائجها تكاد تصل صفر زائر . لذلك وجب التنبيه

    وتقبل خالص التحية مع الشكر . اخوك انس .

    • اهلا اخي انس … اتفق معك ان هذه الأمور ليست أفضل ما تفعله في عملية seo … لكنك لا تستطيع تجاهلها ابداً .. انا لا اتفق معك انها “ليس لها اهمية بالمطلق” كما كتبت … ليست الأهم , و لكنها مهمة .. لماذا يقوم جوجل باظهار الوصف في النتائج عند البحث عنه ؟؟؟ لانه مهم .
      فعلا .. الباك لينك هو افضل ما تقوم بعمله لزيادة البيج رانك و الترتيب .. و سنتحدث عنها في الأجزاء القادمة ان شاء الله .

      شكرا اخي على تعليقك .. ما شالله عليك