Home الربح من الانترنت 20 نصيحة لإنجاح موقع الويب الخاص بشركتك في عام 2021

20 نصيحة لإنجاح موقع الويب الخاص بشركتك في عام 2021

في هذه الأيام يُعد التواجد على الإنترنت أمر حيوي وضروري بالنسبة لأي عمل تُجاري حتى بالنسبة للمتاجر التقليدية التي لا تهتم بالتجارة الالكترونية، حيث أظهرت الدراسات والإحصائيات أن 97% من المستهلكين يقومون بالبحث عن شركات ومتاجر محلية عبر الانترنت بالإضافة أيضاً إلى وجود عدد كبير جداً من الأشخاص الذين يُفضلون الشراء دائماً من المنصات والمتاجر الالكترونية.

وبما أن عملية إنشاء موقع ويب لم تعد صعبة أبداً وذلك بسبب توافر جميع الأدوات اللازمة التي قد تحتاجها لإنشاء الموقع الخاص بك وبأسعار جيدة جداً أو حتى يمكن أن تجد البعض منها مجاني بشكل كامل، ولذا قررنا أن نجمع لكم في هذا المقال مجموعة كبيرة من النصائح التي ستُساعدك إن شاء الله على تحسين وإنجاح موقع الويب الخاص بك بشكل كبير جداً.

  1. حاول أن تجعل الموقع الخاص بك مُتوافق مع الهواتف المحمولة

بالتأكيد قد لاحظت الإقبال الرهيب على استخدام الهواتف المحمولة مُقارنةً بأجهزة الكمبيوتر أو الحواسيب المحمولة في الفترة الأخيرة، وأظهرت الاحصائيات أن 62% من المتسوقين أجروا عمليات الشراء باستخدام هواتفهم المحمولة، وتُظهر إحصائيات عام 2015 أيضاً أن أكثر من 90% من المتسوقين المحليين يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء تواجدهم في متاجر البيع بالتجزئة لمقارنة الأسعار والنظر في مُراجعات المنتجات.

علاوةً على ذلك فإنه يُمكن أن تفقد 40% من العملاء بسبب أن تجربة تصفح العميل لموقعك من هاتفه المحمول سيئة جداً، وبالتالي إذا كنت تخطط لعمل موقع ويب ناجح للتجارة الالكترونية فإنه من الضروري التأكد من تلبية احتياجات مُستخدمي الهواتف المحمولة بشكل كامل، لذا تأكد دائماً من أن عرض وسُرعة الموقع الخاص بك متوافق مع الهواتف المحمولة.

2. اجعل من السهل العثور على موقعك

يجب أن يكون اسم الموقع الخاص بك والدومين مُرتبط بشكل وثيق بالعمل ومن الضروري أن يكون سهل للحفظ بالنسبة للعميل، وحاول أن تجعل اسم الموقع وصف لعملك أو اسم شركتك، ويُمكن حتى أن تعمل على أن يكون لديك نطاقات مُتعددة تُشير إلى موقع الويب الخاص بك، لذا حاول دائماً أن تجعل اسم الموقع الخاص بك فعالاً ليسهل العثور عليه من قِبل الجمهور.

3. اجعل معلومات الاتصال الخاصة بك دائماً في الجزء المرئي من الصفحة

إذا كان عملك يعتمد على قدرة الأشخاص بالاتصال بك أو الاتصال بفريق المبيعات الخاص بك، فإنه يجب أن تكون معلومات الاتصال اللازمة مرئية وواضحة، ويُفضل أن تكون في الجزء العلوي من الصفحة الرئيسية حتى لا يضطر الزوار إلى البحث كثيراً عن رقم الهاتف أو عُنوان البريد الالكتروني إذا كانوا يرغبون في الاتصال بشركتك أو الاستفسار عن أي شيء.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كُنت تستخدم الوسائط الاجتماعية مثل الفيسبوك وغيره للتواصل مع عُملائك فتأكد أيضاً من وضع الروابط في أعلى أو أسفل الصفحة (الجزء المرئي) بحيث يُمكن العثور عليها بسهولة.

4. اجعل التنقل بين صفحات موقعك سهل وبسيط

عملية التنقل بين صفحات الموقع والعودة إلى الصفحة الرئيسية أو الانتقال إلى صفحة مُعينة وما إلى ذلك من أهم الأشياء التي يجب مُراعاتها في الموقع الخاص بك، يجب أن يكون لديك دائماً طريقة واضحة للعودة إلى الصفحة الرئيسية بغض النظر عن مكان وصول القارئ، وذلك لأنه في الكثير من الأحيان يمكن أن يأخذ القارئ إلى صفحة أخرى بعيدة تماماً عن الصفحة الرئيسية وبالتالي لا بد أن يكون أمر العودة للصفحة الرئيسية سهل وبسيط.

بالإضافة إلى ذلك حاول أيضاً أن تجعل أمر التنقل بين الصفحات سهل وميسر، وأنصحك أن تتبع ميزة التمرير اللانهائي في صفحات موقعك لأنها تُساهم بشكل كبير جداً في إبقاء الزائر أو العميل في موقعك لأطول فترة ممكنة.

5. حافظ دائماً على ترتيب صفحات موقعك

وفقاً للكثير من الخبراء فإن القُراء دائماً بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على وضع المعلومات في سياقها الصحيح، فإذا كان الموقع يحتوي على الكثير من المعلومات معروضة بشكل غير مُرتب فإن ذلك يُثقل كامل عقل الزائر مما يجعله غير قادر على الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة، لذلك تأكد من استخدام توازن النص والرسومات التي تقدم صفحة نظيفة ومنظمة.

6. حافظ دائماً على جودة المحتوى ودقة المعلومات المعروضة

المحتوى دائماً هو الملك، المحتوى قادر على التسويق لموقعك أفضل من أي شيء آخر، ولذلك فإنه من الضروري أن تتأكد من دقة المعلومات المعروضة التي تهم المستهلكين، يجب عليك التدقيق في أي شيء معروض في صفحات موقعك سواءً كان رقماً خاطئاً أو معلومات قديمة عن مُنتج مُعين أو أخطاء نحوية بسيطة.

علاوةً على ذلك، فإنه لا يجب عليك التدقيق فقط في كل صفحة قمت بنشرها، بل إنه يجب عليك دائماً أن تقوم بعمل فحص دوري لصفحات موقعك لتتأكد من عدم وجود أخطاء خاصةً بعد إجراء أي تحديثات على موقعك أو استخدام أي إضافات أو أدوات جديدة.

7. احترم حاجة المستخدمين دائماً إلى السرعة

وفقاً للإحصائيات فإن أكثر من 80% من المستخدمين يظهر لديهم ارتباط سلبي بالعلامات التجارية التي تحتوي على مواقع وتطبيقات بطيئة، وقال 83% من العملاء أن المواقع الالكترونية البطيئة تُسبب لهم ردة فعل سلبية تجاه العلامة التجارية أو الشركة المالكة للموقع، علاوةً على أنه أقر 28% من هؤلاء العملاء بأنه من المستحيل العودة لهذه المواقع مرة أخرى وسيبحثون عن مواقع أخرى مُنافسة لديها سرعة تحميل أعلى.

لذا فإنه من الضروري يا صديقي أن تتأكد من تشغيل موقع الويب الخاص بك بسلاسة عن طريق تحديث البرامج والإضافات التي تستعملها وتحسين مقاطع الفيديو والصور واستخدام مضيف موقع ويب يُمكنه التعامل مع متطلبات النطاق الترددي واستخدام الإضافات التي تُؤدي إلى زيادة سرعة تحميل موقعك.

8. تأكد من استخدام أزرار الحث على الشراء أو CTA في صفحات موقعك

يجب أن تغري (تحث) كل صفحة على موقع الويب الخاص بك القارئ للقيام بشيء ما، مثل الاتصال أو التسجيل للحصول على خدمة أو شراء منتج أو تحميل مستند أو غير ذلك من الأمور، تأكد دائماً من وجود دعوة واضحة للقيام بذلك؛ احتفظ بمثل هذه العبارات التي تحث العميل على الشراء أو اتخاذ أي إجراء آخر في الجزء المرئي من الصفحة إن أمكن حتى لا يضطر القُراء إلى التمرير قبل العثور على عبارة الحث على اتخاذ إجراء.

9. حافظ دائماً على بساطة التصميم الخاص بك

حاول دائماً أن تقوم باستخدام ألوان مُتناسقة وبسيطة، وقلل من استخدام الخطوط والألوان والصور المتحركة التي يُمكن أن تُشتت الانتباه وتجذب العين بعيداً عن بُؤرة تركيز صفحة الويب.

حاول أن تجعل أيضاً الفقرات القصيرة والمعلومات والنقاط الهامة أكثر قابلية للفحص ومن المرجح قراءتها ولا تلجأ أبداً إلى الفقرات الطويلة، حاول أن تجعل الفقرات الخاصة بموقعك تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسطر، كل هذه الأمور ستساعدك على إظهار صفحات الويب بشكل بسيط ومنظم.

10. تعرف على أساسيات Google Analytics وابدأ باستخدامه لتحسين موقعك

تُعتبر خدمة google analytics  من أفضل الخدمات التي تُقدم تحليلات وإحصائيات كاملة للموقع الخاص بك، ولذا فإنه من الضروري جداً أن تتعلمه وتبدأ بالاستفادة من المعلومات التي تُقدمها هذه الخدمة.

بمجرد تعلم كيفية التعامل مع google analytics قم بإنشاء لوحة تحكم مُخصصة لكي تتمكن من رؤية أهم مقاييس موقع الويب الخاص بك في لمحة واحدة، بعد معرفة جميع المعلومات الخاصة بموقعك والمتعلقة بعملائك ستتمكن من ستتمكن من اتخاذ إجراءات أكثر مهنية وحرفية مما يُؤدي إلى زيادة مبيعاتك وعُملائك وما إلى ذلك.

11. حاول إضفاء طابعك الشخصي في الموقع الخاص بك

تماماً كما تستثمر الشركات التقليدية بكثافة في واجهات المحلات الخاصة بها لتمثيل صور علامتها التجارية، فإنك تحتاج إلى إنشاء تجربة مُماثلة عالية الجودة في تجارتك الالكترونية، وتحقيقاً لهذه الغاية يجب ألا تكون صفحة الويب الخاصة بك عبارة عن جزء جاف من النص حول شركتك، حاول دائماً أن تُظهر شخصيتك في تصميم الصفحات والألوان والشعار الخاص بك وما إلى ذلك من الأمور.

12. استخدم الكوكيز أو ملفات تعريف الارتباط لتقديم الأفضل دائماً لعملائك

بالرغم من أن الكثير من العملاء والزوار لا يُفضلوا المواقع التي تستخدم الكوكيز، ولكن مؤخراً بدأت هذه الفكرة تتلاشي شيئاً فشيئاً لان الكوكيز ما هو إلا وسيلة تستخدمها المواقع لتقديم الخدمة الأفضل لك ومعرفة الأشياء التي تُفضلها والأشياء التي لا تُفضلها بناءاً على سلوكك في الموقع.

ولذا فإنه بالنسبة لك كصاحب موقع يُمكنك استخدام الكوكيز لتحسين موقعك بشكل كبير، ولكن في نفس الوقت يجب أن تُخبر الزائرين بأنك تستخدم الكوكيز في موقعك، وبالفعل الكثير من الزائرين سيُكملون عملية التصفح بكل تأكيد وخاصةً إذا كان موقعك من المواقع الموثوقة والذي يُرشحه ويوصي به الكثير من العملاء.

13. ليست هناك أي مشكلة في الاستعانة بالمستقلين

هناك الكثير من المستقلين الذين يقومون بعرض خدماتهم على مواقع العمل الحر بأسعار جيدة جداً، وبالتالي إذا لم تكن لديك القدرة أو المهارة على عمل شيء في موقعك ككتابة المقالات أو تصميم الصور وما إلى ذلك فيمكنك الاستعانة بأحد هؤلاء المستقلين.

مواقع العمل الحر كثيرة جداً سواءً عربية أو أجنبية، لذا فإنه يمكنك البدء في تصفح هذه المواقع والعثور على المستقلين المناسبين لعملك والمقارنة بين أسعار المستقلين وخبرتهم والأعمال السابقة لهم والتقييمات الخاصة بهم وغير ذلك من الأمور التي تساعدك على اختيار المستقل المناسب، سيساعدك هذا الأمر يشكل كبير جداً على تحسين خدماتك لأنه ليس من الضروري أن تقوم بكل شيء بنفسك.

14. الانخراط والتفاعل مع جمهور موقعك شيء ضروري ومُهم جداً

من المهم جداً في هذه الأيام وخاصةً بالنسبة للأنشطة التجارية أن تتواصل مع الجمهور الخاص بك بشكل واسع ومستمر، إذا لم تكن متجاوباً مع السوق وتتفاعل معه باستمرار فأنت تخسر الكثير بالفعل، حاول دائماً أن يكون فريق دعم العملاء الخاص بموقعك على مستوى عالي من المهنية، ولديه القدرة على التجاوب بشكل صحيح وسريع مع جميع العملاء، من خلال التفاعل مع العملاء المحتملين والمشترين فإنك بذلك ستزيد من تواجدك الاجتماعي إلى أقصى حد وتحسن ثقة العملاء بشكل كبير.

15. إجراء بعض المسابقات على الموقع لتحفيز المتابعين

إذا لم تكن قد أجريت بالفعل بعض المسابقات لمتابعيك فإنه قد حان الوقت الآن لفعل ذلك، المسابقات تُساهم بشكل كبير في زيادة الزيارات وإنجاح موقعك بشكل فعال، لذا حاول دائماً أن تكون لك مُسابقات دورية في الموقع الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك فإنه يُمكنك الترويج لموقعك من خلال هذه المسابقات وذلك عن طريق نشرها على منصات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك لتحصد الكثير من المتابعين الجُدد والزوار.

16. تعلم من منافسيك

تُعد الدراسة والتعلم من مُنافسيك من أفضل الطرق لمعرفة الأشياء التي ستُساهم في نجاح موقعك أو عدم نجاحه، وخاصةً بالنسبة للشركات الصغيرة فإنه من الضروري التعلم من المنافسين القدامى في السوق والاستفادة من خبراتهم لعدم الوقوع في نفس الأخطاء التي واجهوها مرة أخرى.

يجب أن تدرس كل الأشياء المتعلقة بمنافسيك، ابحث في مواقع الويب الخاص بهم ولاحظ خريطة الموقع والكلمات الرئيسية البارزة، واطلع على مُراجعات عملائهم وكيف يقومون بالتعامل معهم، كل هذه الأمور ستساعدك بشكل كبير جداً على تحسين موقعك وخاصةً إذا كان الشركة الخاصة بك ما زالت في بدايتها.

17. استثمر دائماً في تحسين محركات البحث [SEO]

تُظهر الاحصائيات أن النتائج التي تظهر في الصفحة الثانية في نتائج البحث تقل احتمالية النقر عليها بنسبة 75% لذا، إذا كُنت تريد أن يظهر موقعك للعملاء في نتائج البحث الأولى فأنت في حاجة دائماً إلى الاستثمار في تحسين محركات البحث.

تُؤدي الخوارزمية إلى ترتيب النتائج، والسيو هي طريقة تجعل هذه الخوارزمية تعمل لصالحك، لذا حاول دائماً الالتزام بقواعد السيو مثل العناوين الرئيسية والفرعية وعلامات التنقيط والفواصل وما إلى ذلك، أما إذا كنت لا تعرف قواعد السيو فإنه سيتعين عليك البحث ومعرفتها جيداً وخاصةً إذا كنت أنت من تقوم بكتابة المحتوى الخاص بموقعك.

18. قم بإجراء اختبارات A/B دائماً

لتحديد احتياجات عملائك باستمرار ستحتاج إلى اختبار أي فرضيات تنوى أن تقوم بها في موقعك، حاول دائماً أن يكون لديك نسختين [نسخة A ونسخة B ] من الشيء الذي ترغب في تقديمه للعملاء، ثم بعد ذلك قم بعمل التحليلات معتمداً على آراء العملاء لاختيار النسخة الأفضل، سيساعدك هذا الأمر على ضمان نجاح التغييرات التي ترغب بها بشكل كبير.

19. استخدم الفيديو أيضاً عندما يستدعي الأمر

الزوار دائماً ما يُفضلون المحتوى المرئي مُقارنةً بالمحتوى النصي، لذا إذا كان الأمر يستدعي إضافة فيديو وكانت لديك القدرة على إضافة فيديوهات مميزة فقم بذلك على الفور، ولكن تأكد دائماً من أنك تستخدم فيديوهات من مصادر موثقة إذا لم تكن الفيديوهات التي ستستخدمها خاصة بك.

20. لا تحاول القيام بكل شيء دفعة واحدة

بالتأكيد بعد ذكر كل هذه الأمور التي تُساهم بشكل كبير جداً، فإنه قد انتابك الحماس وتُريد القيام بكل هذه الأمور، ولكن إذا كنت تهتم بموقعك بالفعل فلا تحاول القيام بكل شيء دفعة واحدة، حاول أن تأخذ الوقت الكافي وتفعل ما تستطيع دون إجهاد نفسك وفي نفس الوقت حتى تُطبق كُل نصيحة على أكمل وجه فهذا هو المُهم بطبيعة الحال.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *