Home الربح من الانترنت 5 طرق لتقليل مُعدل الارتداد على موقع الويب الخاص بعملك

5 طرق لتقليل مُعدل الارتداد على موقع الويب الخاص بعملك

كما نعلم جميعاً بأن الوقت الذي يقضيه الزوار على أي موقع على الانترنت يؤثر بشكل كبير على ترتيب الموقع في مُحركات البحث وبالتالي فإنه من المُهم بالنسبة لأصحاب المواقع أن يقوموا بمراقبة مُعدل الارتداد الخاص بمواقعهم، حيث أن معدل الارتداد عبارة عن النسبة المئوية للزوار الذين قاموا بمغادرة الموقع فور الزيارة الأولى دون أن يظلوا فيه لفترة من الوقت، ومن الناحية النظرية فإن هذا النوع من سلوك العملاء يدل بشكل كبير على قلة جودة المحتوى المعروض ولذلك فإنه من المهم دائماً البحث عن طرق لتقليل معدل الارتداد على موقعك.

ولكن للأسف، أظهرت الإحصائيات الحديثة والتي تم إجراؤها على الكثير من الأشخاص أن مُتوسط مدة اهتمام الشخص لا تزيد عن 8 ثوان، بعد 8 ثوان يبدأ عقل الزائر بالتفكير في شيء آخر فعلياً إذا لم يكن المحتوى المعروض بالجودة الكافية، وبالتالي فإن أمر الحفاظ على الزائر لأطول فترة مُمكنة على الموقع أصبح من الأمور الصعبة، ولذلك سنقوم في هذا المقال بتوضيح بعض الطرق التي يُمكنك من خلالها تقليل معدل الارتداد الخاص بموقعك والحفاظ على الزوار لأطول فترة مُمكنة.

ما هو معدل الارتداد وكيف يمكنك معرفة معدل الارتداد الخاص بموقعك؟

لمن لا يعرف ما هو مُعدل الارتداد فباختصار شديد هو عُبارة عن النسبة المئوية للزوار الذين قاموا بمُغادرة الموقع فور الدخول إليه للمرة الأولى دون أن يبقوا فيه لفترة من الوقت، وكلما كان عدد الزوار الذين يغادرون الموقع فور الوصول إليه أكبر كُلما ارتفع مُعدل الارتداد الخاص بموقعك، وبالتالي فإن من المُهم أن تعمل على تقليل معدل الارتداد الخاص بموقعك، ولكن كيف يمكنك معرفة معدل الارتداد الخاص بموقعك أو Bounce Rate؟

لمعرفة معدل الارتداد، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متصلاً بـ Google Search Console وبعد ذلك، قم بتسجيل الدخول إلى تحليلات جوجل وراجع مُعدل الارتداد لكل صفحة على موقع الويب الخاص بك واحدًا تلو الآخر، إذا لم يكن لديك Google Analytics على موقع الويب الخاص بك، فستحتاج إلى تثبيته أولاً ومنحه بعض الوقت لجمع البيانات حول مُعدلات الارتداد، أما إذا كنت لا ترغب في إجراء مثل هذا الإجراء المعقد، فيمكنك تثبيت المكون الإضافي MonsterInsights بدلاً من ذلك، ولكن يجب أن تعلم بأن هذا المكون يعمل فقط مع مواقع الووردبريس.

5 طرق لتقليل مُعدل الارتداد على موقع الويب الخاص بعملك:

  1. استخدم التمرير اللانهائي في تصميم الموقع الخاص بك

التصميمات القديمة لصفحات المواقع تفترض بأن الزائر سيقوم بالنقر على الأزرار والروابط لعرض صفحات مُختلفة ورؤية محتوى جديد، وقد نجح هذا النهج قديماً وما زال يعمل بشكل جيد مع بعض الصفحات الخاصة بالأنشطة التجارية.

أما بالنسبة للمدونات أو المواقع التي تُقدم مُحتوى معين فلم يعد يُجدي نفعاً، حيث أن المستهلكين والمستخدمين أصبحوا أكثر استعجالاً ومن السهل جداً تشتيت انتباههم، واستناداً للعديد من التجارب فإن التمرير اللانهائي يُساعد في حل هذه المشكلة بشكل كبير، حيث أنه عندما تقوم بالتمرير إلى أسفل يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة التالية بشكل تلقائي وبالتالي لن يدرك الزائر بأنه قد انتقل إلى صفحة أخرى من صفحات الموقع.

ومن المُهم أيضاً تحديد كيفية تقديم الصفحات فعلى سبيل المثال تُفضل بعض المواقع تقديم المحتوى بشكل ترتيبي من الأحدث إلى الأقدم، وبعض المواقع الأخرى تُفضل تقديم المحتوى المميز لديها عند التمرير إلى أسفل وذلك لكي تستطيع الحفاظ على الزائر لأطول فترة مُمكنة، أياً كان المحتوى الذي ستقدمه احرص على أن تجعل تصميم الموقع الخاص يقوم بالتمرير بشكل لانهائي، وبالفعل سيُساعدك هذا الأمر بشكل كبير جداً على تقليل معدل الارتداد بنسبة 15% كحد أدنى.

2. الحرص على سُرعة تحميل الصفحات الخاصة بالموقع

يتأثر معدل الارتداد بشكل جلي بوقت تحميل الصفحات الخاصة بموقعك حيث أنه إذا لم يكن المحتوى الخاص بك متاح فور وصول الزائر إلى الموقع تقريباً فمن المحتمل أن تفقد الكثير من الزوار، بصفتك مالكاً لموقع ويب فإنه يجب عليك ألا تتجاهل الصفحات التي لم يتم تحسينها للحصول على أداء عالي، كما أنك تحتاج أيضاً إلى معرفة كيفية عمل الصفحات.

ويمكنك القيام بذلك من خلال العديد من الأدوات ومن بينها Google PageSpeed Insights حيث تشير الدرجة  85 أو أعلى إلى أن أداء الصفحة جيد؛ تُبرز الأداة أيضاً الصفحات التي تحتاج إلى تحسين وغير ذلك الكثير؛ يمكن أيضاً أن يؤثر تكوين الخادم وبنية HTML والموارد الخارجية (مثل الوسائط وجافا سكريبت) بشدة على أوقات تحميل الصفحة، لذلك فإنه من المهم جداً أن تأخذ الوقت الكافي لتحديد أسباب هذه المشكلة بدقة، ثم تقوم بحلها بأسرع وقت ممكن لكيلا تفقد المزيد من الزوار.

3. الاهتمام بجودة الموقع الخاص بك بشكل كبير جداً

في حين أن هناك الكثير من الطرق التي قد تساعد بشكل كبير على إبقاء الزوار فترة طويلة على الموقع الخاص بك إلا أنه لا توجد طريقة أفضل من الاهتمام بجودة المحتوى الذي تقدمه بشكل خاص والاهتمام بجودة الموقع عموماً بشكل عام، يرغب الزوار دائماً في رؤية دليل على صفحاتك على أنهم يتلقون الرعاية والاهتمام ولا يضيعون وقتهم هباءاً.

كما أن خطأ واحد يمكن أن يسبب لك انتقادات كثيرة من العملاء، وبالتالي فإنه يجب عليك أولاً أن تقوم بالتأكد من جودة المحتوى المعروض وتحاول دائماً أن تصنع محتوى خاص بنفسك ومختلف بشكل كبير عن منافسيك، وبالإضافة إلى ذلك أن يكون المحتوى معروض بشكل بسيط وجذاب وصادق لكي تستطيع جذب انتباه الزائر لأطول فترة مُمكنة.

الخطوة الثانية هي أن تقوم بالتأكد من جودة المحتوى من الناحية الفنية وذلك يكون بتفادي بعض الأخطاء الشائعة والتي يكرهها الجمهور مثل خطأ 404 وأن تكون الروابط الداخلية مُعطَلة، أو يكون البحث الخاص بالموقع غير دقيق أو لا يعمل أصلاً، وأخطاء 302 المتعلقة بالمحتوى المنقول مؤقتاً وما إلى ذلك.

ولكن بغض النظر عن هذه المشكلات الفنية فإن جودة الموقع تتمثل في جودة المحتوى المعروض بشكل أساسي لذا تأكد دائماً من حذف أي شيء قد يضر بجودة المحتوى، بالإضافة إلى استعمال صور واضحة ومرتبطة بالكلام المكتوب لكي تستطيع جذب انتباه الزائرين بشكل أكبر، باختصار شديد ضع نفسك مكان الزائر وستتمكن من تحديد جميع المشاكل الموجودة بموقعك.

4. تجنب النوافذ المنبثقة

لا أحد يحب النوافذ المنبثقة وصدقني يا صديقي 70% من الزوار يُقررون مُغادرة الموقع بشكل مباشر عند ظهور بعض النوافذ المنبثقة وخاصةً إذا كانت هذه النوافذ تظهر أثناء قراءتهم لموضوع أو مقال معين وشخصياً تعرضت كثيراً لمثل هذه الأمور وكمُستخدم عادي كنت أغلق الموقع ولا أعود له مرة أخرى في غالب الأحيان.

بالإضافة إلى ذلك فإن بعضاً من أصحاب المواقع والمسوقين قد يُظهرون نوافذ منبثقة بعبارات وصور قد لا تُعجب القارئ مُطلقاً مما يُزيد من احتمالية مغادرتهم الفورية، وبالتالي فإن المستخدم سيحصل بالتأكيد على تجربة تصفح أفضل إذا كانت من دون نوافذ منبثقة.

ومن ناحية أخرى يُمكن أن تعمل النوافذ المنبثقة وتساعد في توسيع قائمة البريد الالكتروني الخاص بموقعك بكل سهولة ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء موقع طويل الأجل ينتج عنه الكثير من الزوار والأعضاء، فيجب عليك أن تفكر جدياً في الحد من النوافذ المنبثقة أو تجنبها تماماً أو على الأقل اجعلها غير مزعجة قدر الإمكان.

5. حاول دائماً جذب العميل المثالي

من الأشياء التي تُؤدي أيضاً إلى ارتفاع مُعدل ارتداد هو الحصول على زائر خاطئ غير مُهتم بمحتوى الموقع الخاص بك وذلك إما عن طريق استهداف كلمات خاطئة أو عمل إعلانات بشكل خاطئ أو جلب زوار من مصادر غير موثوقة وهكذا، وبالتالي إذا كانت إستراتيجية المحتوى التي تتبعها لا تحقق الزائرين المناسبين وتزيد من المبيعات لك، فقد حان وقت التحسين، وصدقني لا يوجد شيء أقوى من نشر محتوى مُتخصص ومُناسب لفئة مُعينة من الجمهور فهذا قد يكون معناه زيارات أقل ولكن ربح أعلى.

الخطأ الذي يرتكبه الكثير من مُسوقي المحتوى ويتسبب في ارتفاع مُعدل الارتداد هو الترويج للمحتوى بشكل خاطئ، وبالتالي يؤدي ذلك إلى جذب العميل الخاطئ، وهُنا دورك أنت أن تعرف أولاً المنتج الخاص بك جيداً وتعرف أيضاً الحاجات والرغبات الذي سيقوم منتجك بتلبيتها للعملاء حتى تستطيع إقناع العميل الذي سيزور موقعك وحتى تتمكن من زيادة قيمة هذا المُنتج.

إذا قمت بمعرفة هذا الأمور السابقة بشكل ذكي وصحيح فستتأكد بنسبة 50% من اختيار عملاء مناسبين بشكل كبير، بعد معرفة الحاجات والرغبات الذي يقوم المنتج أو الخدمة الخاصة بك بتلبيتها للجمهور تنتقل الآن إلى الجزء العملي ألا وهو استخدام هذه المعلومات التي قمت بالحصول عليها في حملاتك الترويجية سواءً على الفيسبوك أو يوتيوب أو غير ذلك من الأماكن المناسبة للمحتوى الذي تُقدمه.

خُلاصة الأمر أنه عبارة عن تفاعل مُتسلسل لا بُد وأن يسير بنفس النمط وإذا تم وضع فيه شيء خاطي فلن ينجح بالتأكيد، وبطبيعة الحال إذا قُمت بإنشاء المُحتوى المُناسب واستخدمت الفنوات المُناسبة لتوزيعه ستصل في النهاية إلى الجمهور المُناسب الذي سيهتم بعرضك ويُحقق لك المزيد من المبيعات والأرباح ويجني لك الكثير من الزيارات المُتكررة وبُناءاً على ذلك ستحصل على مُعدل ارتداد قليل جداً، لذلك حاول دائماً أن تصل إلى عملائك المثاليين الذين يهتمون بالعروض التي تقدمها ويسعون دائماً للحصول عليها.

في النهاية مُعدل الارتداد ما هو إلا مقياس واحد فقط يسمح لمحركات البحث بترتيب الصفحات، ولكنه سيظل مؤشر بسيط ومفيد للمساعدة في قياس أداء موقعك، لذا اعمل بلا كلل للبحث في معدل الارتداد الخاص بك والأهم من ذلك هو الاستمرار في اتخاذ إجراءات لخفضه.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. مروان الحداد

    2021/01/03 at 11:49 ص

    شكرا لك اخي الكريم

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *