Home الربح من الانترنت أفضل الوظائف المُناسبة للطلاب للعمل من المنزل

أفضل الوظائف المُناسبة للطلاب للعمل من المنزل

الكلية دائمًا أقول عليها أنها وقت التجارب والتعلم في نفس الوقت، الكلية هي الوقت الوحيد في حياتك الذي يُمكنك فيه تعلم أشياء جديدة وتجربة العديد من الأشياء في نفس الوقت لأنه بعد ذلك تنشغل في الحياة ويكون من الصعب جدًا إجراء أي شيء فيما بعد، 😉 وشخصيًا أعرف أشخاص ندموا على عدم فعلهم الكثير من الأشياء في المرحلة الدراسية الخاصة بهم.

في البداية تُعد فكرة العمل في الكلية أو المرحلة الدراسية أيًا كانت شيء ليس سيء، على الأقل لتعويض تكاليف الدراسة المرتفعة بالنسبة لبعض الأشخاص وفي نفس الوقت تعلم أشياء جديدة.

لكن بطبيعة الحال قد يكون من الصعب العثور على وظيفة ذات أجر جيد وفي نفس الوقت يُمكن التوازن بينها وبين الدراسة بحيث لا تُقصر في الدراسة لأنها هي الباقية لك بطبيعة الحال. 👉

شخصيًا أعرف أشخاص يعملون بجانب الدراسة ومع الأسف كان العمل يأخذ كل وقتهم، لكن بعد أن قررت أني سأعمل أيضًا توجهت للإنترنت لأني كنت على يقين أنه سيكون أفضل بكثير خاصة أنه لن يتطلب مني الذهاب لمكان معين وتضييع وقت أكثر وبالتالي كنت أرى أنه بإمكاني الموازنة بينه وبين دراستي وهذا ما حدث بالفعل وما زلت عليه حتى الوقت الراهن.

وللإشارة صديقي لا يشترط أن تعمل بجانب الدراسة، بل يُمكن أن يقتصر وقت عملك على الإجازات فقط وبالتالي لن تأتي على الدراسة في هذه الحالة ولن تكون مقصر في شيء، الأمر في النهاية يعتمد عليك أنت فقط لأنك الذي يعلم ما بإمكانه فعله، لكن مرة أُخرى أذكرك أن الدراسة مُهمة جدًا وبالتالي لا بُد أن تكون واعي جدًا لهذه النقطة 👉 حتى لا تُقصر فيها.

ما الذي يجب أن يبحث عنه الطلاب في الوظائف عبر الإنترنت؟

فيما يلي سأخبرك ببعض المعايير التي لا بُد أن تعتمد عليها عند اختيار الوظيفة التي تُناسبك، وقبل أن أبدأ أود أن أخبرك أنه كلما اكتسبت مهارات جديدة كلما فتحت لنفسك آفاق جديدة للعمل:

1. كم من المال تحتاج؟

لا بُد في البداية أن تُحدد الهدف المالي الذي ترغب في الوصول له، لأنه بالتأكيد الهدف من كونك تبحث عن وظيفة أثناء الدراسة هو المال سواء لقضاء أشياء شخصية أو للإنفاق على الدراسة أو غيره، وبالتالي لا بُد أن يكون المقابل الذي ستأخذه في الوظيفة يكفي لما تُريد.

2. هل يُمكنك بالفعل العمل من السكن أو المنزل الخاص بك؟

هذه النقطة مُهمة جدًا جدًا وشخصيًا عانيت منها كثيرًا وربما هي أحد الأسباب التي جعلتني فكرت أكثر من مرة في ترك العمل على الإنترنت أثناء الدراسة، لا بُد أن تكون صريح مع نفسك لأن العمل أونلاين يتطلب أن يكون لديك اتصال إنترنت قوي وحاسوب محمول لائق يُلبي احتياجات العمل.

وبالتأكيد لا بُد أن تعمل في أوقات يُمكنك فيها التركيز على العمل دون تشتيت من أحد معك في السكن أو المنزل، ومثلي إذا كنت لا تستطيع توفير هذه البيئة في السكن الجامعي فابحث عن مكان مثل المقهى أو المكتبة بحيث يُمكنك العمل بشكل أكثر انتاجًا لأن العمل أونلاين يتطلب أن يكون عقلك مُركز جدًا حتى تُخرج العمل بأبهى صورة.

3. الجدول الزمني للعمل

إذا تجاهلت هذه النقطة عند اختيار الوظيفة المناسبة لك فصدقني ستقع في مأزق كبير جدًا، قبل أن تختار الوظيفة لا بُد أن تُحدد جدولك الزمني اليومي والأسبوعي بحيث تُحدد الوقت المناسب لك للعمل والوقت الخاص بالمُذاكرة، بحيث عندما تختار وظيفة مُعينة تُراعي أنها تتوافق مع أوقات الفراغ الخاصة بك وليس أوقات المذاكرة، أتمنى أن تنتبه لهذه النقطة جيدًا.

4. ما الذي تجيده وتحترفه؟

نأتي الآن للنقطة التي تُعتبر فيصل مُهم جدًا، قبل أن تختار أي وظيفة لا بُد أن تسأل نفسك: ما الشيء الذي أجيده أو أحب أن أتعلمه ولدي استعداد لأبذل مجهود لاكتساب مهارات أُخرى فيه؟ مُهم جدًا أن تُجيب على هذا السؤال بكل صراحة.

الوظائف على الإنترنت كثيرة جدًا وبالتالي من المستحيل أن تعمل في كل شيء فهكذا لن تتطور أبدًا، لذا النصيحة التي أُقدمها لك هُنا أن تختار مجال واحد تكون فعلًا مُهتم به أو لديك معرفة به وتبدأ في العمل به، مثل التصميم فأنت عندما تُحدد ذلك إذا أنت تستثني أي وظيفة أخرى سوى التصميم وهُنا تبدأ في تطوير مهاراتك في هذا المجال حتى تفتح لنفسك فرص عمل أكثر.

5. ما هي تكلفة بدء العمل عبر الإنترنت؟

قد يبدوا هذا السؤال بالنسبة للبعض غريبًا لكنه مُهم جدًا وكان لا بُد أن أطرحه، في البداية لا بُد أن تعلم بأن العمل على الإنترنت إما يكون وظيفة على الإنترنت أو عمل تُجاري على الإنترنت …….

الوظيفة الأون لاين: أعتقد أن معناها واضح، الفكرة باختصار أنك تقدم خدمات سواء للشركات بشكل مباشرة أو عن طريق تقديم الخدمات على مواقع العمل الحر مثل مستقل وكفيل وخمسات وغيرهم، ومنطقيًا أنت لن تحتاج في هذا الأمر بأن تدفع أي مال للعمل في الغالب.

عمل تُجاري أونلاين: هُنا الأمر مختلف نوعًا ما، الأعمال التجارية عُبارة عن أفكار مُربحة، ولكن تحتاج لتكاليف لإنشائها لكن بطبيعة الحال هي عبارة عن بيزنس وبالتالي مع الوقت ربحها يكون أفضل، وإذا كنت تعتقد بأن الأعمال التجارية لا تُناسب الطلاب فأنت مُخطئ، فهناك أشياء كثيرة يُمكن أن يفعلها الطالب على الإنترنت وتُعتبر كبيزنس.

 أفضل الوظائف المناسبة للطلاب للعمل من المنزل:

1. كاتب مُحتوى

كتابة المحتوى من المهارات التي لا تتطلب وقت كبير للتعلم وفي نفس الوقت يُمكن من خلالها جني أرباح جيدة بأكثر من طريقة، فعلى سبيل المثال أنت كطالب يُمكن أن تتسجل في مواقع العمل الحر سواء العربية أو الأجنبية حسب اللغة التي تنوي العمل بها ومن ثم تُقدم على عروض الكتابة المختلفة سواء كتابة المحتوى أو التقارير أو الأبحاث أو التفريغ الصوتي، باختصار أي مهارة لها علاقة بالكتابة يُمكن أن تُناسبك كطالب.

2. مُصمم جرافيك

لا شك أن التصميم بجميع فروعه يُعتبر من أفضل المهارات الربحية على مستوى العالم وعليه طلب كبير جدًا وبالتأكيد هو مُناسب جدًا جدًا للطلاب، والمُميز في هذا المجال أنه بعكس الكتابة فهو يُمكن أن يتم الاعتماد عليه بعد فترة ليكون فعليًا مصدر دخل رئيسي لأي شخص بعد الكلية، لكن بطبيعة الحال حتى تكون مُصمم جرافيك وتجلب منه خدمات وأرباح فستحتاج لبعض الوقت للتعلم وربما يكون الوقت المطلوب كبير نوعًا ما بحسب اجتهادك بطبيعة الحال.

3. مُبرمج

طبعًا لا يخفى على أحد أن البرمجة بشتى فروعها تُمثل حاليًا في ظل التطور الذي نعيش فيه أحد أهم الوظائف والمهارات المطلوبة عالميًا خاصة بعد إعلان بعض الدول أنه لن يتم الاعتماد بشكل كبير على الشهادات بقدر المهارات وبالتالي أنت كطالب لو تعلمت البرمجة واشتغلت بها أثناء الدراسة وتطور بها مستواك بشكل كافي فيُمكنك فيما بعد السفر لأي مكان والعمل بأفضل الشركات وأفضل راتب أو يُمكنك إنشاء شركتك الخاصة، وفعليًا الأمر يستحق التفكير، لكن طبعًا البرمجة تحتاج لوقت للتعلم.

4. مُدخل بيانات

مُدخلي البيانات مطلوبين جدًا على الإنترنت خاصة أن هذه الوظيفة يعني بسيطة نوعًا ما ولا تحتاج لمهارات كبيرة مثل الوظائف السابقة، والجدير بالذكر أنها أيضًا مطلوبة سواء في الوطن العربي أو في دول العالم المختلفة، وشخصيًا كلما دخلت لأحد مواقع العمل الحر العربية أجد وظائف معروضة من هذا النوع وبالتالي فرصتك كطالب أن تعمل بهذه الوظيفة كشيء إضافي.

5. مُدير صفحات التواصل الاجتماعي

الكثير من الطلاب يعملون بهذه الوظيفة وشخصيًا رأيت أكثر من شخص يعمل بها كونها لا تتطلب مهارات كبيرة نوعًا ما، وخاصة أننا طلاب وبالتالي معرفتنا بشبكات التواصل الاجتماعي جيدة جدًا وبالتالي أيضًا العمل بوظيفة كهذه يُعتبر فُرصة جيدة، وللإشارة هذه الوظيفة مطلوبة كثيرًا في المحتوى العربي ودائمًا ما أجد عروض لها لكن المشكلة أنه في الوطن العربي الأسعار التي تُعرض تكون فعليًا قليلة نوعًا ما مُقارنة بالجهد.

6. مُترجم

إذا كنت تُتقن أي لغة مهما كانت سواء الإنجليزية بحكم الدراسة أو الفرنسية مثل معظم الطلاب في المغرب أو أي لغة أخرى بجانب العربية، فلما لا تعمل كمترجم بجانب الدراسة، وصدقني ستحقق منها أرباح جيدة جدًا خاصة أن المترجمين مطلوبين جدًا في معظم الشركات والمواقع.

7. إنشاء مدونة

هذه تُعتبر من البيزنس أونلاين الذي تحدثت عنه في بداية المقال كون المدونة تُعتبر أصل ASSET وبالتالي يظل ينمو معك مع الوقت وبالتالي الربح يزداد مع الوقت، ميزة المدونات والمواقع أنه يُمكن من خلالها إضافة أكثر من مصدر للدخل وفي نفس الوقت تحويل هذه المصادر لدخل سلبي، وهذه مرحلة لو وصلت لها وأنت طالب ففعليًا سترتاح بشكل كبير جدًا في حياتك.

8. إنشاء قناة على يوتيوب

هذه الوظيفة مشابهة بشكل ما بالوظيفة السابقة مع التحفظ فقط على الطريقة نفسها، شخصيًا رأيت في السنوات القليلة الماضية أن العديد من الطلاب والشباب صاروا يتوجهون لليوتيوب بشكل ملحوظ جدًا، وبالتالي نصيحتي لك لو كانت لديك مهارة أو موهبة مُعينة يُمكن أن تُقدمها للناس فلما لا تُنشئ القناة الخاصة بك فهي أيضًا تنمو مع الوقت وربحها يزداد مع الوقت، لكن تذكر أن القناة لن تجلب أرباح بمجرد إنشائها فالأمر يحتاج لبعض الوقت.

9. مُصور فوتوغرافي

أعرف الكثير من الطلاب لديهم موهبة التصوير والمحزن في الأمر أنهم لا يستغلون هذه الموهبة في جلب بعض المال، إذا كُنت فعليًا جيد في التصوير فهُناك طُرق كثيرة يُمكن من خلالها جلب المال وأنت طالب منها الطريقة الأون لاين وهي بيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت، والثانية هي تقديم خدمات التصوير للحفلات في منطقتك وهكذا.

10. مُعلم لغات أجنبية

إذا كُنت تُتقن أي لغة بخلاف لغتك الأم فيُمكنك الاستفادة من ذلك في تعليم الآخرين هذه اللغة أو مساعدتهم في ممارسة اللغة، وبطبيعة الحال مُعظمنا يعلم بأن هذا النوع من الوظائف غير منتشر كثيرًا حاليًا بالرغم من أن الطلب عليها مُرتفع.

وللإشارة أيضًا لا أُريد أن أقصر الأمر على تعليم اللغات الأجنبية بل يُمكن أن تُعلم أي شيء طالما أنك تعرفه، فشخصيًا أعرف شخص ماهر في تجويد القرآن الكريم والقراءات العشر ويقوم بعمل ندوات واجتماعات على زووم ليعلم الناس وهو ما زال طالب، وبالتالي فكر خارج الصندوق قليلًا.

11. مُسوق إلكتروني

التسويق الإلكتروني بشتى أنواعه مطلوب سواء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو إنشاء الإعلانات على جوجل وبينج أو كتابة الإعلانات وإنشاء السيلز فانل أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق بحر كبير يُفضل أن تختار جزء منه لإتقانه، والمميز أن تعلمك للتسويق وأنت طالب سينفعك بشكل كبير في حياتك العملية فيما بعد، بجانب طبعًا المال الذي ستجنيه وأنت تعمل بهذه الوظيفة.

12. مُساعد شخصي

هذه الوظيفة مُنتشرة بشكل كبير ورأيتها أكثر من مرة وأعرف من عمل بها، وطبيعة المهام الخاصة بالمساعد الشخصي تكون متزنة نوعًا ما، يعني مثلًا شخص مجهول ويكون لديه مهام مختلفة أونلاين فيُخبرك بها وأنت بدورك تفعلها، الأمر بغاية السهولة وهي واحدة من الوظائف الأكثر تناسبية للطلاب.

أخيرًا، الأمر لا يقتصر عند هذا الحد فهناك وظائف أُخرى فرعية مثل إنشاء العروض التقديمة أو ملفات اكسيل أو تحويل الملفات أو أي خدمات أخرى بسيطة لكنها لا تجلب أرباح كبيرة وليس عليها طلب كبير، جدير بالذكر أن هُناك طرق أُخرى لا تُعتبر جيدة بشكل كبير مثل إجراء الاستطلاعات عبر الإنترنت وبيع ملاحظات الكلية الخاصة بك وما إلى ذلك.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *