Home الربح من الانترنت من أفضل إضافات جوجل كروم المفيدة للمسوقين

من أفضل إضافات جوجل كروم المفيدة للمسوقين

إضافات جوجل كروم كثيرة جدًا وأحيانًا أكون تائه لا أعرف أي إضافة أثبتها عندي في المتصفح لأستخدمها من كثرة الإضافات الموجودة 😉 لكن طبعًا اكتشفت أن لكل مجال الإضافات المناسبة له.

وبطبيعة الحال، المسوق يُمكن أن نُشبهه بالجندي، 🧐 وهذا معناه أنه يكون قوي بعقليته أولًا وثانيًا بالأسلحة (الأدوات هنا) التي يمتلكها….

إذًا الأدوات التي يمتلكها المسوق تُمثل الأسلحة بالنسبة له، وغالبًا ما تكون الأدوات التي يستخدمها المسوق لها القدرة على تحويله من مسوق عادي إلى مسوق قوي ومحترف وكذلك تُساهم الأدوات في زيادة إنتاجيته بشكل كبير.

لذا إذا كُنت تستخدم متصفح جوجل كروم وطبعًا أنصحك باستخدامه فهو يستحوذ على نسبة تزيد عن 65% من إجمالي استخدام المتصفحات الأخرى، ففي هذا المقال سنستعرض سويًا مجموعة من أقوى إضافات جوجل كروم المفيدة للمسوقين والتي أستخدم بعضها بشكل شخصي.

أفضل إضافات جوجل كروم المفيدة للمسوقين:

الإضافات التي سنذكرها في هذا المقال ستتضمن جوانب مختلفة منها ما هو مختص بتحسين الكتابة والرسائل ومنها بالتحليل ومنها بأخذ الملاحظات وهكذا، يعني باختصار سأحاول قدر الإمكان تجميع الإضافات التي يُمكن أن تستفيد منها كمسوق وفي نفس الوقت تُساهم في زيادة إنتاجيتك.

1. Grammarly

إضافة Grammarly أنا أحبها جدًا بصراحة ويستخدمها أكثر من 10 مليون شخص وهي باختصار أداة صغيرة مصممة لتحسين كتاباتك في أي مكان أونلاين، وشخصيَا أرى أن الإضافة هذه مفيدة جدًا لنا كعرب لأن معظمنا لا يتقن اللغة الإنجليزية بشكل كبير وبالتالي استخدام هذه الإضافة سيكون له تأثير إيجابي.

الإضافة تقوم بشكل تلقائي بعد تثبيتها على المتصفح بفحص كل جانب من جوانب كتاباتك بما في ذلك ترتيب الجمل وأخطاء الكلمات والأخطاء النحوية والأخطاء الشائعة الأخرى، كما أنها تقترح عليك الحل المناسب للخطأ الموجود وهذه ميزة مهمة جدًا، فلو افترضنا أنك ترسل إيميل تسويقي معين فبالتأكيد ستكون الإضافة مفيدة في فحص لغة الإيميل وهكذا.

2. GMass

تعتبر إضافةGMass من الإضافات المفضلة لدى الكثير من المسوقين لأنها تفعل أشياء كثيرة في نفس الوقت، الإضافة تتصل مع البريد الإلكتروني “جيميل” لتساعدك في الكثير من الأشياء منها إرسال عدة رسائل بريد الكتروني في نفس الوقت وبضغطة زر بجانب إمكانية إرسال رسائل البريد الإلكتروني كردود على المحادثات السابقة، بالإضافة إلى ذلك فهي تتصل مع جداول بيانات جوجل وهذا ما يجعلها أحد أفضل إضافات جوجل كروم.

3. Auto Text Expander

باستخدام إضافة Auto Text Expander تستطيع إنشاء اختصارات قصيرة وسريعة للأشياء التي تكتبها باستمرار على المتصفح الخاص بك، فعلى سبيل المثال عندما تكتب عناوين بريد إلكتروني أو تختار جمل معينة لشيء ما فيتعين عليك في هذه الحالة عمل نسخ ولصق، لكن مع هذه الإضافة يُمكنك انشاء اختصار لهذا الأمر أو هذه الجمل بحيث لا تضطر للنسخ واللصق مرة أخرى عند ملئ أي حقل نصي في متصفحك.

4. Ahrefs

إضافة Ahrefs هي امتداد لمنصة Ahrefs الغنية عن التعريف والتي تعتبر من أقوى الأدوات الخاصة بتحسين محركات البحث الموجودة على الساحة والتي تُنافس موقع Moz وكذلك موقع semrush حيث يتم استخدامها كثيرًا في تحليل المواقع والبحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المواقع كذلك من ناحية السيو وتحسين محركات البحث.


5. GoFullPage

نأتي الآن لإضافة GoFullPage التي لم أعد استغنى عنها بعد أن عرفتها، يُمكن من خلال هذه الإضافة أخذ لقطة شاشة لصفحة بالكامل، فعلى سبيل المثال لو رأيت صفحة معينة في موقع ما وأردت التقاط الصفحة بالكامل وليس التقاط ما يظهر منها فقط فهذا الإضافة تُمكنك من فعل ذلك، بصراحة جربتها مع صفحات بيع كبيرة جدًا وبالفعل صورتها بالكامل.

الإضافة أيضًا تتيح لك تحميل الصور بصيغة PNG أو Pdf كما أن بها إمكانية تعديل الصور وإضافة بعض الملاحظات عليها، وطبعًا ميزة هذه الإضافة بالنسبة للمسوق أنه مثلًا لو كنت تتصفح موقع ما ووجدت إعلان أو صفحة أو مقال أو شيء ما أعجبك وترغب في الاطلاع عليه فيما بعد فيمكنك تصوير الصفحة بالكامل من خلال هذه الأخيرة، لذا أرى أنها من أفضل إضافات جوجل كروم.

6. ColorPick Eyedropper

أنت كمسوق عندما ترغب في إنشاء صفحة بيع أو تصميم مبيعي معين فأحيانًا تلجأ لتقليد بعض التصميمات الناجحة التي تأتي بنسب تحويل جيدة، لكن من المشاكل التي تواجهك فكرة الألوان! فأحيانًا لا نستطيع تمييز اللون الموجود في الصفحة مثلًا حتى نستخدمه، لكن مع إضافة ColorPick لن تواجه هذه المشكلة، من خلال هذه الإضافة يُمكنك فقط وضع الماوس على أي لون في أي صفحة ومباشرة ستعطيك الإضافة بيانات هذا اللون لتستخدمه كما تشاء.

7. Headline Studio

أيضًا من إضافات جوجل كروم الرائعة إضافة Headline Studio التي تعمل بشكل أساسي على تحليل العناوين الرئيسية بجانب أنها تقترح كلمات وعبارات أفضل لتحسين ظهورك في محركات البحث وذلك من خلال تحليل بيانات مكثفة.

من مميزات هذه الإضافة أيضًا أنها لديها القدرة على تحليل العناوين الرئيسية لمعرفة ما إذا كانت هذه العناوين تتفوق على عناوين المنافسين لمجالك أم أنها ضعيفة الأداء مقارنةً بعناوين المنافسين وبالتالي يكون مطلوب منك تحسين هذه العناوين.

8. Feedly

طبعًا Feedly من الأدوات الغنية عن التعريف والتي يُمكن من خلالها تجميع مدوناتك ومواقعك المفضلة في مكان واحد بحيث أنت كمسوق بالتأكيد تُتابع مواقع كثيرة تستفيد منها في مجالك لكن المشكلة هُنا أن عملية تقسيم هذه المواقع يمكن أن تكون صعبة نوعًا ما، لكن مع هذه الإضافة الأمر سهل، يُمكن أيضًا من خلال الإضافة حفظ صفحات من أي موقع لقراءتها في وقت لاحق.

9. Analytics UTM Builder

هذه الإضافة تشبه بشكل كبير موقع bitly الخاص بتتبع واختصار الروابط، إضافة Analytics UTM Builder باختصار مهمتها الرئيسية اختصار رابط معين لأي عنوان URL ومن ثم تحليل هذا الرابط وتتبع جميع حركات المرور التي تتم عليه، طبعًا هذا مفيد بالنسبة لأي مسوق خاصة في الإعلانات وفي السيلز فانل وغيره، مسألة تتبع الروابط لا يمكن الاستغناء عنها في التسويق بأي حال من الأحوال.

10. What Font

إضافة WhatFont تشبه في مبدأها إضافة ColorPick لكن هُنا الأمر ليس على الألوان وإنما على الخطوط، فأنت ربما تقرأ في موقع نص ما ويعجبك الخط الموجود فيه وتسأل عن نوع هذا الخط لتستخدمه، هذه الإضافة ستساعدك في ذلك، كل ما عليك هو النقر على الإضافة والوقوف على جزء من الخط وستعرض لك الإضافة اسم الخط لتتمكن من استخدامه.

11. MozBar

إضافة MozBar من أقوى إضافات تحسين محركات البحث وهي تشبه بشكل كبير إضافة Ahrefs التي تحدثنا عنها، تحتوي الإضافة على قاعدة بيانات ضخمة تُمكنها من تحليل أي صفحة والحكم على قوة هذه الصفحة بل وعلى موقع كامل باستخدام مقاييس محركات البحث المتعارف عليها.

12. LastPass

هذه الإضافة الحاصلة على أكثر من 10 مليون مستخدم مشهورة جدًا ويتم استخدامها على نطاق واسع، إضافة LastPass تعتبر أفضل مدير كلمات مرور موجود حتى وقتنا هذا، فأنت كمسوق تتسجل في العديد من المواقع وبالتالي تذكرك لكل كلمات المرور الخاصة بهذه الموقع ليس سهل لكن مع هذه الإضافة الأمر سهل فعليًا لأنها لا تتذكر كل كلمة من كلمات المرور الخاصة بك لكل موقع تحتاج إلى تسجيل الدخول إليه فحسب بل إنها تتيح لك مشاركة هذه الكلمات على الأجهزة الأخرى ومع الأشخاص أيضًا.

13. Nimbus

هذه أيضًا تعتبر من أفضل إضافات جوجل كروم الموجودة حاليًا وهي مفيدة للأشخاص الذين يعملون مع فريق عمل، حيث يُمكن من خلال إضافة Nimbus أخذ لقطات شاشة بسرعة وإرسالها بسهولة لأي أحد، كما يُمكن استخدامها في تصوير الشاشة على المتصفح، فمثلًا لو كنت تعمل مع فريق التسويق الخاص بك وسأل أحد سؤال فبسهولة يُمكنك تسجيل إجابة هذا السؤال في ثواني قليلة وتُرسله له بسرعة.

14. SEO Quake

لا بُد أن يكون أي مسوق على علم بالسيو وبتحسين محركات البحث ومهتم بهما، وهذه الإضافة بها ميزة عن باقي الإضافات المشابهة وهي قدرتها على عرض جميع أنواع المقاييس من مجموعة متنوعة من مصادر البيانات المختلفة مثل جوجل وأليكسا وsemrush وبالتالي من خلال إضافة SEO Quake يُمكنك إجراء بحث شامل وسريع عن أي صفحة على الإنترنت أو أي موقع كذلك بسهولة وفي وقت قليل جدًا.

15. vidIQ Vision

إذا كنت تسعى للتسويق على يوتيوب فإضافة vidIQ Vision قد تكون هي مساعدك الأول لأنها تُعطيك معلومات مُفصلة عن أي فيديو على يوتيوب منها مصادر المشاركات الخاصة بهذا الفيديو، وبجانب كل المعلومات التي تقدمها هذه الإضافة فإن أغرب ما تفعله أنها تعطيك فكرة تقريبية (وليس بالضرورة تكون صحيحة بنسبة 100%) عن المبلغ الذي يمكن تحقيقه عند نشر أي فيديو في سوق معين.

16. Check My Links

أنت كمسوق أو صاحب موقع، وجود روابط معطلة لديك يضر بسمعتك وبنشاطك لكن مع إضافات جوجل كروم فالحل موجود، فإضافة Check My Links يُمكنها ببساطة البحث في أي صفحة على الإنترنت واستخراج الروابط المعطلة من هذه الصفحة أو الروابط التي لم تعد تعمل حاليًا أو التي تغيرت.

17. Linkclump

بدلًا من أن تضغط على كل رابط على حده ليفتح في علامة تبويب منفردة، فإن إضافة Linkclump تُوفر عليك الوقت وذلك عن طريق النقر والسحب المباشر لتحديد مجموعة من الروابط وفتحها في علامة تبويب جديدة، والمميز في هذه الإضافة أنه يُمكنك استثناء بعض الروابط التي تحتوي على كلمات معينة.

18. BuiltWith

إضافة أُخرى من إضافات جوجل كروم الرائعة، حيث يمكن من خلال إضافةBuiltWith تفكيك وتحليل أي موقع لمعرفة الوسيلة التي تم استخدامها لبناء هذا الموقع ومعرفة النظام الأساسي الذي تم إنشاء هذا الموقع عليه بالإضافة إلى معرفة مكان استضافته وشبكات CDN التي يستخدمها وغير ذلك الكثير من المعلومات البنائية الخاصة بأي موقع.

19. RiteBoost

من خلال إضافة RiteBoost يتم البحث عن علامات التصنيف الأكثر شعبية وإدراجها في منشوراتك بناءًا على ذلك، فعلى سبيل المثال عندما تكتب تغريدة عن شيء له علاقة بالتسويق الإلكتروني فهذه الإضافة ستقوم بعمل مسح ضوئي لتغريدتك ومن ثم البحث عن أكثر الكلمات شعبية في هذه التغريدة وتحويلها إلى علامة تصنيف يجانب اقتراح علامات تصنيف أخرى تمكنك من توسيع مدى وصولك للجمهور.

20. Rescue Time

نأتي الآن لآخر إضافة لدينا من إضافات جوجل كروم والتي أرى أن أي مسوق لا بُد وأن يستخدمها، إضافة Rescue Time تكمن فكرتها الأساسية في تصنيف المواقع التي تقضي وقت فيها كبير ومن ثم تتبع هذا الوقت وإعطائك تقرير مُفصل عن كيفية قضاء وقتك على المتصفح حتى تًدير وقتك وتُحسن من إنتاجيتك بشكل كبير، لأن الوقت سلاح ذو حدين ونحن كمسوقين الوقت بالنسبة لنا عامل مهم جدًا.

أخيرًا إضافات جوجل كروم التي ذكرتها في هذا المقال ليست هي الوحيدة المفيدة للمسوقين، لكن أنا جربت بالفعل معظم هذه الإضافات وأستخدمها دائمًا لكن بطبيعة الحال هناك بالتأكيد إضافات أخرى مفيدة وبإذن الله يُمكن أن نتطرق لدليل آخر يتضمن أي إضافات أخرى مفيدة في المستقبل إن شاء الله.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *