Home الربح من الانترنت 7 نصائح لتصميم صفحات هبوط عالية التحويل

7 نصائح لتصميم صفحات هبوط عالية التحويل

وفقاً للإحصائيات فإن صفحات الهبوط تُساعد بنسبة 55% على زيادة نسبة العملاء المُحتملين، ولذلك فإن صفحات الهبوط تُعد جزءاً أساسياً ولا يُمكن إنكاره من أي استراتيجية تسويق ناجحة، ولهذا السبب فإنه لا بُد من ربط كل حملة تسويق تديرها بصفحة هبوط مخصصة.

وبالرغم من أن صفحات الهبوط لها تأثير إيجابي بشكل كبير إلا أنه يجب عليك في نفس الوقت أن تجعل صفحات الهبوط الخاصة بك تظهر بشكل جيد لكي تُساعد في تحويل أكبر عدد من العُملاء، ولأننا نعلم مدى صُعوبة التصميم الرائع لصفحة الهبوط وخاصةً إذا لم تكن مُصمم سنقوم في هذا المقال بتوضيح بعض النقاط والنصائح التي ستُساعدك في إنشاء صفحات هبوط جيدة المظهر وذات تحويل عالي.

ما المقصود بصفحة الهبوط؟

هي صفحة يتم إنشاؤها لزيادة مُعدلات التحويلات بشكل أساسي إما من أجل الوصول إلى بعض الأهداف التسويقية أو نُمو الأعمال التُجارية، ويُمكن أن تكون صفحة الهبوط هي الصفحة الرئيسية أو صفحة أُخرى ضمن التصنيف الخاص بك أو يُمكن أن تكون صفحة مُستقلة تم إنشاؤها لبيع مُنتج مُعين وعادةً ما يتم الترويج لصفحات الهبوط من خلال Google AdWords أو أي خدمة أُخرى مُماثلة.

ما هي فوائد صفحات الهبوط الفعالة أو عالية التحويل؟

من المُهم أيضاً أن تعرف الفوائد التي ستجنيها لك صفحات الهبوط الفعالة قبل أن تستهلك وقتك وجهدك في تعلم تصميم صفحات هبوط عالية التحويل، ولذلك سنسرد لك أيضاً بعض الفوائد الي ستجنيها من هذه الصفحات.

  • الحصول على ترتيب في محركات البحث أو SEO

يتم تصميم صفحات الهبوط لاستهداف مجموعة مُحددة من مُصطلحات البحث، بالإضافة أيضاً إلى أنه يتم الترويج لها باستخدام خدمة Google AdWords وطرق التعزيز الأخرى المدفوعة، ويعمل كلاً من هذين العاملين على تحريك صفحة الهبوط في الترتيب وبالتالي فإن المنتج الخاص الذي تُريد بيعه أو الترويج له سيظهر مُباشرةً أمام الأشخاص الذين يبحثون عن مواضيع مُماثلة.

  • جعل عملية الشراء أو الاشتراك أكثر كفاءة

تعمل صفحة الهبوط عالية التحويل ببساطة كبوابة لنقل الزوار إلى أسفل مسار التحويل بشكل أكثر كفاءة، فبدلاً من تعثر الأشخاص في CTA [العبارات التي تحث على اتخاذ إجراء الشراء أو الاشتراك في خدمة مُعينة] في مكان ما في صفحتك الرئيسية، فإنهم يجدونها على الفور على صفحة الهبوط المخصصة وينتقلون للاشتراك أو التسجيل أو الشراء أو الانضمام.

  • الترويج للمنتجات بشكل فعال

كما ذكرنا أن صفحات الهبوط تستطيع الحصول على ترتيب في محركات البحث بشكل أكثر فاعلية وبالتالي فإنها تعد من أفضل الطرق للترويج عن منتجاتك.

  • زيادة معدلات التحويل

أخيراً، لا بد أن نذكر الفائدة الأساسية من فوائد صفحات الهبوط ألا وهي زيادة عدد العُملاء المُحتملين وتحويلهم إلى عُملاء فعليين يقومون بشراء المنتجات التي تعرضها أو الاشتراك في الخدمات التي تقدمها.

نصائح لتصميم صفحات هبوط جيدة المظهر وذات تحويل عالي:

  1. حاول دائماً الانتقال إلى النقطة المهمة بشكل مباشر

جميعنا يعلم بأن الزوار أو الأشخاص الذين يتصفحون الانترنت عموماً لديهم فترات انتباه قصيرة، وبالتالي يجب عليك أن تُفكر في ذلك عند إنشاء صفحة الهبوط الخاصة بك؛ وبالرغم من أن الجمهور عبر الانترنت يميل إلى عدم قراءة صفحة كاملة من المعلومات ومع ذلك سيقومون بالبحث عن المعلومات المعروضة في صفحة الهبوط الخاصة بك من خلال نظرة سريعة على الشاشة حتى يعثروا على ما يبحثون عنه.

ولذلك فإنه من المهم عند تصميم أي صفحة هبوط أن تقوم بالانتقال مباشرةً إلى النقطة المهمة والتي يبحث عنها الجمهور حيث أن هذه النقطة هي سبب الانتقال الجمهور إلى صفحة الهبوط وبالتالي إذا لم يجد الجمهور النقطة الأساسية مُوضحة أمامه بشكل سريع فسيقوم بمُغادرة الصفحة على الفور.

أما إذا كانت هُناك العديد من النقاط الهامة فحاول التركيز عليها بطُرق مُختلفة مثل كتابتها بخط مائل أو لون مُختلف أو غير ذلك من الأمور التي تجعل هذه النقاط مُلفتة للانتباه.

2. حاول دائماً استخدام عناوين رئيسية وفرعية واضحة وصور عالية الجودة

العناوين الرئيسية من الأشياء الهامة جداً في جذب انتباه القارئ أو الزائر حيث أن العناوين الرئيسية هي أكثر كائن بارز في صفحات الهبوط وبالتالي يجب الاهتمام بها بشكل كبير، لذلك احرص دائماً على جعل العناوين الرئيسية مُجملة وقصيرة وفيها نبذة من التشويق وذلك لكي تحث القارئ على البقاء لأطول فترة مُمكنة والوصول إلى العرض الذي تُقدمه أو المنتج الذي تقوم بالترويج له.

أيضاً يجب عليك الاهتمام بالعناوين الفرعية فهي الشيء الثاني الذي ينتقل إليه القارئ بعد الاطلاع على العناوين الرئيسية مُباشرةً، يجب أن تكون العناوين الفرعية مُوضحة بشكل تفصيلي مُقارنةً بالعناوين الرئيسية.

خُلاصة الأمر إذا كانت العناوين الرئيسية هي التي تجذب القارئ فإن العناوين الفرعية هي التي تجعل الزائر يُكمل قراءته، لذلك حاول دائماً أن تجعل العناوين الفرعية تأتي بالقليل من التفصيل مع عامل الجذب أيضاً، بالإضافة إلى العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية فإنه يجب عليك أيضاً أن تهتم بالمُحتوى المرئي في صفحات الهبوط الخاصة بك.

وذلك لأن المُحتوى المرئي أو الصور يقوم الدماغ بمُعالجتها أسرع بمقدار 60 ألف مرة من المُحتوى النصي، لذا فإنه يجب أن تكون الصور معروضة بجودة عالية وبأحجام كبيرة، وتكون مُرتبطة بالمنتج أو الخدمة التي تُروج عنها؛ إذا كُنت تُريد أن يأخذ الزائر انطباع جيد عن صفحات الهبوط الخاصة بك فإنه يجب عليك الاهتمام بهذه النقاط الثلاث جيداً.

3. حاول دائماً مزج أو استخدام الألوان المتناقضة

ضع في اعتبارك أنك تُريد دائماً أن تنبثق عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) الرئيسية من صفحة الهبوط الخاصة بك، لذلك عندما تُشجع الزائرين على ملء نموذج والنقر على زر “إرسال” أو غير ذلك، فتأكد من أنه من السهل على الزائرين معرفة المكان الذي يجب عليهم إكمال هذا الإجراء فيه، لهذا السبب يُعد استخدام الألوان التكميلية والمُتناقضة طريقة رائعة لجذب انتباه الزائر إلى المكان الذي تُريده بالضبط.

فعلى سبيل المثال دعنا نُلقي نظرة على أحد أمثلة صفحات الهبوط، فبينما يتم استخدام تدرجات اللونين الأزرق والأبيض في الصفحة الموضحة أدناه، يكون زر إرسال النموذج نفسه ظلاً ساطعاً للوردي، يسمح هذا للزر بالخروج من الصفحة وجذب انتباه القارئ بسهولة.

  • 4. تجنب الفوضى البصرية

على الرغم من أن عرض العناصر المرئية الباهظة على صفحات الهبوط قد يبدو فكرة رائعة إلا أنه قد أظهرت اختبارات A/B في HubSpot بشكل مُتكرر أن تضمين عدد كبير جداً من الصور لا يُساعد بشكل كبير في عمليات التحويل بل إنه في الغالب ما يُشتت انتباه القارئ عن النقطة الرئيسية للصفحة المقصودة، مما يخلق مزيداً من الاحتكاك على صفحة الهبوط بدلاً من دعم التحويل.

وعلى الرغم من أن الرسومات جذابة بالتأكيد، إلا أنها أيضاً تُؤدي إلى زيادة وقت تحميل موقع الويب الخاص بك، ووفقاً للإحصائيات فإن التأخير لمدة ثانية واحدة في وقت تحميل الصفحة يُؤدي إلى تقليل عدد مرات مُشاهدة الصفحة بنسبة 11٪ وانخفاض رضا العملاء بنسبة 16٪ وفقدان التحويلات بنسبة 7٪، لذا احرص دائماً على البساطة عند تصميم صفحة الهبوط الخاصة بك، وتأكد دائماً من أن الصور التي تقوم بإضافتها لا تُشتت الزائرين.

5. حاول أن تدرج الشعار أو اللوجو الخاص بك على صفحات الهبوط

يجب أن يتم وضع الشعار الخاص بك في مكان استراتيجي في صفحات الهبوط الخاصة بك، وذلك لكي تضيف بعض الموثوقية بالنسبة لمتابعيك بالإضافة أيضاً إلى جعل صفحة الهبوط تبدو بمظهر احترافي بالنسبة للعملاء الجدد.

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى جعل الشعار الخاص بك يظهر كنقطة محورية في صفحات الهبوط الخاصة بك إلا أنه من المُهم أن يكون واضح بدرجة كافية ليعرف مُتابعيك بأن صفحة الهبوط تابعة لنشاطك التجاري، هذا الأمر مُهم أيضاً بشكل خاص بالنسبة للزوار الذين يأتون إلى صفحات الهبوط الخاصة بك من مصادر خارجية مثل وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

6. تجنب دائماً تقديم الخيارات والعروض المتعددة في صفحة الهبوط الخاصة بك

تقول الأبحاث أن 46% من صفحات الهبوط تُقدم عروضاً مُتعددة للزوار، ومع ذلك يمكن أن تؤدي العروض المتعددة على صفحة الهبوط الخاصة بك إلى تقليل التحويلات بنسبة 266%، جدير بالذكر أن الكثير من الخيارات التي تُقَدَم للزوار قد تكون مُفيدة في كثير من الأحيان، ولكن عندما يتعلق الأمر بصفحات الهبوط حاول تجنب ذلك، فمن الأفضل عدم تقديم أكثر من خيارين للزوار مما يبسط عملية اتخاذ القرار لديهم.

فعلى سبيل المثال تعد الصفحة السابقة ذات التصميم البسيط وCTA  واحدة مثالاً ممتازاً لصفحة هبوط عالية التحويل لذلك حاول دائماً عدم جعل صفحة الهبوط مكتظة بالعروض وغير منظمة مما يُؤدي إلى فقد الكثير من عمليات التحويل.

7. استمر دائماً في اختبار أداء صفحات الهبوط الخاصة بك

البشر بطبيعتهم لديهم مزاج مُتقلب وبالتالي ما يحلو لهم اليوم سيكون مُملاً أو عادياً غداً، وبالتالي فإن تصميم صفحات هبوط جذابة ومنسقة لا يكفي لجذب التحويلات على المدى الطويل، ولذا أردت أن أصرف انتباهك لهذا الأمر في النصيحة الأخيرة في هذا المقال، لذا يا صديقي حاول دائماً القيام بعمل اختبارات أداء صفحاتك المقصودة بانتظام لمعرفة ما إذا كانت تعمل أم لا وما إذا كانت هناك الحاجة لعمل أي تغييرات لإرضاء الجمهور وما إلى ذلك.

باستخدام أداة مثل Unbounce، يُمكنك عمل اختبار A/B لإصدارات مختلفة من نفس صفحة الهبوط للعثور على الإصدار الذي يُؤدي إلى الحد الأقصى من التحويلات وإعجاب الجمهور، ونقترح أن تبدأ باختبار عناوين مختلفة، وأسعار، وتقديم عروض مختلفة لمعرفة الأفضل والأنسب لتحسين صفحات الهبوط الخاصة بك في أسرع وقت ممكن.

في الختام:

أصبحت صفحات الهبوط جُزء حيوي من كل استراتيجية تسويق ومع ذلك لتحقيق النتائج فمن الضروري تصميم صفحات مقصودة عالية الدقة والجمالية لا تجذب المستخدمين فحسب بل تُحفزهم أيضاً على اتخاذ الإجراءات.

وبالفعل من خلال اتباع ممارسات بسيطة وقوية واستخدام تصميم خالي من الفوضى وكتابة عناوين رئيسية وفرعية مؤثرة وما إلى ذلك واستخدام عبارات CTA قابلة للتنفيذ، فإنك ستتمكن بمشيئة الله من إنشاء صفحات هبوط عالية التحويل.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. احد المتابعين القدامى

    2020/12/20 at 10:07 م

    مقال جميل.. ولكن اشتقنا لاسلوبك أ.هاني..

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *