Home أدوات مهمه 16 إضافة في جوجل كروم ستطورك كمسوق عبر الانترنت

16 إضافة في جوجل كروم ستطورك كمسوق عبر الانترنت

منذ قديم الأزل , إســــتخدام الإنــــسان للأدوات كـــان و ما زال شـــيء مهم جــداً , فقد اخترع المطـــرقه لتوفر له جـــهده و توفر وقـــته , و إذا نظـــرت لأي اكتشاف او اختراع حولك سترى أن ما هو إلاّ أداه موجوده لتجعل حياتك أفضـــل .

فبعض هذه الأدوات يوفر الـــوقت , و الآخر يوفر الجهد , و كثير منها يوفر المــال أيضاً , بل أن هناك أمـــور لا تستطيع فعلها أصلاً بدون أدوات ! .

و بما أنـــك هنـــا .. و بما أنك مهتم بالبزنيس أون لاين , فبالتـــأكيد يهمك أن تجعل عملك أســـهل , أســـرع , و أفضــل .. و بالتالي سيهمك أن تعرف الأدوات التي يمكنك بسهوله ان تضيفها الى عملك و تكون مفيده جداً له .

إضـــافات لمتصفح جوجل كـــروم , هذا المتصفح الذي نستخدمه جميعاً , و كلنا نعرف أن أكثر مستخدمي الانترنت أيضاً يستخدموه , هذه الاضافات إستعملها حالياً .. أو استعملتها سابقاً , و فعلاً أفادتني جداً في عملي من ناحية التركيز أكثر , و توفير للوقت و الجهد و المال .. و باذن الله ترى فائدتها لك  🙂

ملاحظه : أنا لا أقـــول انك بحـــاجه لاستخدامها كلها , بل لا انصحك ان تفعل ذلك , فقط إستخدم ما سيفيدك فعلاً في عملك و يؤثر عليه بشكل مباشر .. لا تستخدمها لأنها جميله و أحببت فكرتها !

إضــــافه مهمه أستخدمها دائـــماً , فأنــا أستخدم ال Gmail بشكل حصري تقريباً لتنظيم الإيميلات و زيادة التركيز و توفير الوقت فيها , و هذا ما تفعله هذه الإضــافه .

يمكنك عبرها ان تقوم بجدولة إرســـال الإيميلات عبر الجي ميل ! , هذا شيء كان مشكله فعلاً قبل هذه الاضافه , كمسوق الكتروني انا اعرف ان هناك اوقات افضل من غيرها .. فليس من المنطق ان ارسل الايميل الان بسبب اني لن اكون موجوداً في الوقت الصحيح ! , و لو اردت كمسوق ان ارسل الايميل في الوقت الذي اعرف فيه ان المهتمين يدخلون لايميلاتهم صباحاً و يكون ايميلي هو الأول هناك .

ميزه رائعه ايضا استخدمها و هي انك تستطيع ان تقول للجي ميل عبر هذه الاضافه ان يرسل ايميل و لو لم يفتحه المستقبل ارسله مرة اخرى .. و ان لم يرد ايضا عليك ارسله مرة اخرى ,  هذا رائع

 اذا كان عملك يعتمد على الايميلات او لديك فريق عمل تتواصل معهم عبر الايميل فهذه اضافه لا بد منها

أي مسوق على الانترنت يجب ان يحب استخدام هذه الاضافه, فهي اداه للموقع الشهير buzzSumo و الذي تستطيع من خلاله عمل الكثير من الامور المهمه لعملك عبر الانترنت .

و اضافة هذه الاضافه الى متصفحك سيجعلك تستخدم هذه الاداه و لكن بسرعه اكبر و بتخصيص ادق أيضاً , فقط زر الصفحه التي تريدها عبر متصفحك , و اضغط على هذه الاضافه في متصفحك .. و سترى و بشكل سريع ما تريده .

عندما ادخل مثلاً الى موقع معين باللغه الانجليزيه في سوقي , و ارى مقاله ممتازه فعلاً و أعرف أني استطيع ان اضع أفضل منها في موقعي , و لكن لا اريد ان اجازف قبل ان اتأكد هل هذا الموضوع سيلقى اعجابا ام لا .. 

فما الفائده من تعب لايام في عمل مقاله و تنسيقها و جعلها افضل ما هو موجود في هذا السوق و في النهايه أتفاجأ بأن هذا الموضوع في الأصـــل ليس شيء يشاركه و يعجب به الكثير من الناس !! , أنا اريد موضوع تتم مشاركته كثيراً ليصل لزوار اكثر .

هذه الاداه تساعدني كثيراً هنا .. فقط اضغط عليها , ارى ما فعلته هذه المقاله , ابحث عن مقالات مشابهه في مواقع اخرى , ايضا ارى عدد المشاركات , ابحث اكثر و أتأكد أن هناك فعلا اهتمام متفق عليه من المهتمين في هذا السوق بهذا الموضوع .. وقتها أبدأ العمل  .

هذه الاضافه اختراع  🙂

توفر وقت كبير و تعطيك فعاليه جميله لعملك , 

انا احب البحث , لانه مفيد لعملي جداً .. فتجدني دائما ما اضغط على روابط و ابحث في جوجل و اجد الكثير من الروابط المهمه لي و الوقت الذي تأخذه مني في فتحها و وضعها في تاب جديد في المتصفح طويل 

مع هذه الاضافه , فقط اضغط على حرف Z  و اواصل الضغط عليه و بنفس الوقت بالماوس اقوم بعمل Drag على اي روابط اريد فتحها و احددها و عندما افلت الماوس تفتح لوحدها في عدة تابات جديده .

انا اعرف انك من الممكن ان ترى الامر ليس بذلك الشيء المفيد , هكذا كنت قبل ان اجربها فعلا و لوقت طويل و وقتها عرفت انها فعلا مفيده لي .

اضافه تجعلني أقــرأ المقالات و اقوم بعمل Highlight  لها

بل اضع ملاحظات و تعليقات على ما قمت بتحديده هناك للرجوع اليها فيما بعد , افضل شيء هو ان ترى هذا الفيديو القصير من اصحاب الاداه و هم يشرحون استخدامها لك

من أكثر الاضافات التي استخدمها بشكل يومي

كثير من الاوقات ترى ايميل يصلك او شخص يرسل لك رابط معين او فيديو فعلا مفيد و تريد ان تشاهده , و لكن الان ليس وقته ..

بل من المفروض انك مركز حالياً في مهام معينه وضعتها لنفسك قبلاً و تريد انهائها , هذه الاضافه رائعه لذلك .. ببساطه انت فقط تفتح اي رابط تريده , و تضغط عليها لتحفظها عندك و تضع لها TAG  معين لتعود اليها في اي وقت ..

بالنسبة لي , دائــماً لدي ساعه قبل النوم تكون لهذه الاضافه , ادخل الى حسابي (عبر الايفون , الديسك توب , اللاب توب , الاي باد , الاندرويد , في كل مكان تستطيع ان تدخل اليه) , و أبدأ بالقراءه و التطور أكثر .

قم بتحميلها , انشئ حساب مجاني هناك و في اي صفحه انت عليها بضغطه واحده تحفظها

كمسوق الكتروني , عملية التتبع و الـتاكد من ان كل الاكواد في صفحاتك تعمل بشكل جيد شيء مهم جداً , هذا امر تعتمد عليه خطتك التسويقيه كثيراً . 

فالاستهداف في الاعلانات و الريتارجيتينج و الريماركيتينج و بناء الجماهير و القوائم , و غيره و غيره  كلها تعتمد على وجود اكواد معينه في صفحاتك ..  من المهم ان تتأكد انها تعمل كلها جيداً .

هذه الاضافه تفعل ذلك , ادخل لموقعك و بضغطة زر تعرف ما هي التاجز الموجوده و ما حالتها في هذه الصفحه ,  و ليس فقط صفحتك انت . بل لاي صفحه تريدها ايضاً  🙂

عند إنشــاء صفحة هبوط لاستخدامها في حملات اعلانيه , دائماً ما كانت مشكلتي هي الألوان  🙂

فبعد انتهاء الصفحه ارى ان الالوان مختلفه و ليست متناسقه , اللون الازرق الموجود فوق ليس هو نفسه الموجود في الاسفل ! و بعض الاحيان اريد نفس اللون الموجود في ذلك الموقع الرائع بالضبط و اجرب و اجرب حتى اصل اليه بعد وقت طويل ..

بعد هذه الاضافه , الامر اصبح سهلا جدا و لا يحتاج الى اي وقت مني ابدا ..  فقط اضغط عليها , اذهب الى اللون الذي اريده في اي صفحه ادخلها على الانترنت  ,  احدد اللون فيظهر لي رقمه الخاص ..  ببساطه اذهب لاداة تصميم الصفحات التي استخدمها و اضعه هناك  🙂

هناك العديد من ادوات أخذ سكرين شوت في جهاز الكمبيوتر الخاص بك , و لكن ليست كهذه 🙂

هذه الاضافه تضعها في متصفحك , و عند الحاجه لاخذ صوره لشاشتك , ما عليك الا ان تضغط زر Alt مرتين و تحدد الصوره الخاصه بك ..

الى اين تذهب الصوره , الى مكان خاص (حسابك) و هناك تستطيع ان تعدل عليها او ترسلها عبر الايميل الى عميلك او احد اعضاء فريقك دون الحاجه الى ان تقوم بتحميلها الى جهازك و رفعها لايميلك لارسالها !

بالتاكيد انت تقوم بعمل سكرين شوتس بشكل دائــــم , لهذا فان وجود هذه الاداه سيسهل عليك كثيراً خصوصاً لو عندك فريق عمل و ترغب ان يستخدمه الجمـــــيع .

من أهم الإضافات بالنسبة لي .. فهي تغنيني عن قلق الباسووردات و نسيانها

الاضافه هذه مدهشه في حفظ جميع بيانات الدخول لأي اداه او صفحة ويب على الانترنت , ببساطه انت عندما تنشئ حساب لك في اي موقع , ستظهر هذه الاضافه صندوق يقول لك .. هل تريد ان تحفظ بيانات الدخول الخاصه بك و التي ادخلتها ؟ اذا قلت له نعم .. ستحفظ هناك

الان لو اردت ان تدخل لا داعي لتحفظ البيانات ابداً , فقط اذهب لاعلى المتصفح , اضغط على الاضافه .. سيظهر لك صندوق اخر , تستطيع من خلاله ان تختار وضع البيانات في نموذج الدخول مباشرة و سيدخل الى حسابك 

طبعاً هذه ميزه واحده من مزايا عديده لهذه الاداه , من الجدير بالذكر ان الامر محمي جداً و آمــــن , يعني لا تخف على شيء هناك ..

هل تسائلت يوماً كيف يمكنك جعل مقاله معينه سواء كانت لك او لغيرك ملف PDF منسق ؟ 

هذه الاضافه تفعل ذلك بسهوله , اي صفحه انت موجود فيها بضغطة زر تستطيع ان تجعلها ملف منســـق بسيغة PDF عبر الضغط على الاضافه و تحميل الملف الجديد من هناك

هذا الأمر يفيدني كثيراً عند كتابة مقاله إنجليزيه طويله و مفصله و اعرض فيها ان القارئ يستطيع ان يحصل على نسخه pdf  منها يحملها على جهازه ليقرأها في اي وقت .. و طبعاً لا أعطيها له إلا بعد ان يضع ايميله  🙂

من أكثر الأمـــور التي ـأخذ وقتاً بالنسبة لي هو عمل ال  Lead Magnet الذي سأبادله بإيميلات المهتمين , هذه الاضافه سهلت علي الامر كثيراً .

لنفس استعمالات الاضافه الخاصه بالالوان و التي ذكرتها سابقاً في هذه المجموعه

دائماً ما يعجبني خط معين رايته في صفحه تسويقيه يستخدمها صاحبها لبيع منتجه , و كما أعجبت بشــكل الخط , فهذا بالنسبة لي سيعني انه ايضاً سيعجب اي شخص مثلي

و بدون هذه الاضافه , كان صعباً علي بما اني لست مصمم او مبرمج ان اعرف ما هو نوع هذا الخط , و الان فقط اضغط على الاضافه في المتصفح لافعلها .. ثم اذهب بالماوس فوق اي نص موجود على اي صفحه اريدها , فيظهر لي اسم الخط  🙂


في عملي أستخدم القوائم البريديه بكثره , بل ان لدي بزنيس موديل كامل يعتمد على هذا الامر لوحده 

و بالتالي وجود أداه تساعدني على تتبع ما يحدث في قوائمي البريديه شيء فعلاً مهم بالنسبة لي , و هذه الاضافه تفعل هذا

تستطيع ان تضع هدفاً أولياً و تغيره طبعاً في اي وقت تريده , كما ترى في الصوره فوق , هذه صوره لقائمه بريديه في سوق واحد أعمل معه , حاليا هناك 24,379 مشترك فعال فيها ... و هدفي قبل نهاية شهر 8 الوصول الى 30 الف .

اين تظهر هذه ؟؟  مباشرة بعد فتح اي تبويب جديد في متصفح الكروم الخاص بك

فقط نصبها على متصفحك , ثم اعمل حساب مجاني هناك , سيجعلك تختار خدمة الايميل التي تستخدمها من الاوتوريسبوندرز الكثيره الموجوده , و تختار قوائمك في ذلك السوق و انتهى العمل

عندما تضع الماوس على العدد مباشرة يظهر لك كم شخص تسجل في قائمتك اليوم !  هذا رائع

اضافه مفيده جداً تعرف من خلالها معلومات مهمه عن الموقع الذي انت بداخله 

المعلومات بخصوص ما نوع السكريبت الذي تم بناء هذا الموقع عليه , ما الاضافات او الادوات التي يستخدمها , و غيرها .

في كثير من الاوقات اجد صفحه سريعه جداً , او اجد موقع فيه ميزه اعجبتني يقوم بها , و بعد بحثي وجدت عبر هذه الاداه ان الموقع تم بناؤه على سكريبت الووردبريس .. و ان هذه الميزه ما هي الا اضافه تضعها هناك و تسمح لك بفعل ذلك

نعم , لدي الكثير من الادوات التي استعملها اليوم عرفت عنها بواسطة هذه الاضافه , بكل سهوله اذا اعجبني شيء في الموقع و اريد ان اعرف كيف فعل هذا .. استخدم هذه الاضافه لاعرف الاضافات و اي شيء يستخدمه .

اضافه جميله , حيث تضع لك في كل يوم صوره جديده مع بعض المعلومات في كل تبويب جديد تفتحه 

الصفحه تعطيك الساعه مع درجة الحراره في مدينتك الآن , مع اقتباس جميل يساعدك على البدء بالعمل , و الاهم من ذلك يعطيك ما يجب ان تركز عليه اليوم .

هذه الاضافه فيها امكانيه ان تضع المهام التي يجب عليك فعلها اليوم , نعم تظهر لك كلما تفتح تبويب جديد .. كلما اردت ان تدخل للفيس بوك لتضيع وقتك  تظهر لك  🙂

يظهر في منتصف الصفحه المهمه الرئيسيه التي يجب ان تركز عليها , و في اليمين يظهر لك كل مهامك اليوم .. هذا هو ما جذبني لهذه الاضافه اكثر شيء .

الاضافه هذه من شركة رائعه ..

اضافة LOOM , تستطيع من خلالها بمجرد الضغط عليها ان تبدأ بتسجيل فيديو  لما يحدث في شاشتك !!

نعم , برنامج تسجيل للشاشه في اضافه صغيره .. و تستطيع ايضا ان تظهر الكاميرا و انت تتكلم , و نعم الفيديو بعد الانتهاء سيكون فيديو تستطيع وضعه في اي مكان .

بالنسبة لي بصراحه استخدم هذه الاضافه كثيراً في الامور الصغيره , و ليس للتسجيلات , و السبب هو اني أملك برنامج مدفوع و مناسب لي اكثر لعمل هذه المهمه و هو برنامج camtasia Studio 9  .

استخدمها لتسجيل سريع جداً لفريقي , او لتوضيح نقطه غير واضحه لشخص معين , او لعمل خطوات واضحه يقوم بها احد اعضاء فريقي سريعاً .

هناك بعض المتابعين يراسلوني و تكون لدي نقطه غير مفهومه في سؤالهم , ببساطه و بضغطة زر يسجل شاشته و عندما ينتهي فقط يضع رابط التسجيل و اراه و اعرف ما المشكله بثواني , و هذا الامر اسهل كثيرا من تنصيب برنامج رئيسي و كبير بسبب امر صغير مثل هذا  .

اعتقد ان كثير منكم يعرف هذه الاضافه

اضافة social Blade , يتم استخدامها في قنوات اليوتيوب , اي فيديو او قناه تريد ان تعرف معلومات كثيره عنها فقط تضغط على الاضافه هذه و ترى العجب

هذا مهم لنا كمسوقين طبعاً , ان ندرس و نعرف ما يفعله المنافسين الحاليين , او المستقبليين اذا كنا في مرحلة التخطيط 

مــــاذا عنــــك ؟

أتمنى أن تكون هذه المجموعه فعلاً مفيده لك , و أريد منك أن تساعدني و تساعد غيري بأن تكتب لنا الاضافات التي تستخدمها انت , فبالتاكيد هناك اضافات لا اعرف عنها , و لم استخدمها سابقا 🙂

Load More In أدوات مهمه

36 تعليق

  1. محمد

    2018/07/12 at 7:57 م

    بفكر افنح موقع بيتكلم بشكل متخصص عن الدايت فقط ولكن في نتائج البحث بيظهر نتائج لمواقع كبير جد زي اليوم السابع ومواقع غير متخصصة في الدايت ولكنها كبيره ومتراشفه كويس هل اقد ان اتخطاهم

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/07/13 at 9:35 ص

      نعم اخي و بسهوله اذا كان موقعك متخصص و كنت تكتب مقالات مفيده أكثر

      Reply

  2. Omar

    2018/07/03 at 11:40 ص

    Awesome Screenshot: Screen Video Recorder
    Grammarly for Chrome
    ImTranslator: Translator, Dictionary, TTS
    Lighthouse
    MozBar
    WhatRuns

    Reply

  3. احمد ادهم

    2018/07/02 at 8:55 م

    بالنسبة لي ضروري جدا تنصيب Moz , Full Page Screen Capture, Trello, Buzzsumo

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/07/03 at 10:53 ص

      اضافات جميله اخي 🙂

      Reply

  4. Yaseen Sallam

    2018/07/02 at 12:17 ص

    شكرا لك استاذ هاني

    انا واجهتني مشكلة أثناء تحميل إضافة Clipular لكن عثرت على إضافة أخرى لنفس الشركة screen capture و سأقوم بتجربتها

    و استفدت كثيرا من تلك المقالة و سأقوم الآن بحفظها للعودة لها عند الحاجة مستخدما إضافة save to pocket

    اتمنى لك التوفيق دائما و جزاك الله خيرا على ما تقدمه من مساعدات و نفع للأخرين

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/07/03 at 10:53 ص

      الله يرضى عليك اخي 🙂

      Reply

  5. driss

    2018/06/30 at 11:37 ص

    أستعمل إضافة

    Grammarly
    eBay popular sort
    ePacket identification

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/07/03 at 10:56 ص

      شكرا على وقتك اضافات جميله

      Reply

  6. العاطفي سعيد

    2018/06/29 at 3:31 م

    شكرا استاذ ي الكبير على المعلومات القيمة

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/07/03 at 10:56 ص

      اشكرك على وجودك اخي

      Reply

  7. issaad

    2018/06/26 at 2:55 م

    سلام عليكم هاني حسين
    ياربي ياربي انشاء الله تدخل الى بريدك الاكتروني وترد علي
    استفسارات خاصة بيني وبينك فقط
    شكرا لك هاني اتمنى الرد

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:09 م

      عليكم السلام
      سادخل للايميل الان و ارد على كل الايميلات بذن الله

      Reply

  8. زين حسن

    2018/06/25 at 8:41 م

    أهلا أستاذ هاني
    انا ارسلت لك الى هذا الايميل ‫sales@hanyhussain.com‬
    استفسار عن دومينات انا املكها ارجو منك الرد على الرسالة

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:12 م

      ان شاء الله اخي

      Reply

      • زين حسن

        2018/07/07 at 5:02 م

        اهلا اخ هاني
        انا ارسلت لك مرتان على بريدك الالكتروني استفسار يتعلق بدومينات انا املكها لكنك لم ترد على الرسالة
        انا اقدر انك شخص مشغول لكن ارجو منك الرد في اقرب وقت

  9. بشار محمد

    2018/06/24 at 12:08 م

    يشرفني أن أكون أول من يعلق هنا 🙂
    طبعا لأني بتابعك يوميا…
    هناك أضافة أسمها
    all in one office وكمان
    save to facebook
    ممتازات بصراحة مابعرف اذا جربتهن من قبل

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:15 م

      ما شاء الله , لا لم اجربها .. سارى ما هي بالتاكيد 🙂
      اشكرك اخي

      Reply

  10. على

    2018/06/23 at 10:47 م

    استخدم اضافة instapper و flippa لمشاركة موضوعاتى والحصول على باك لينك

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:15 م

      جميل , اشكرك على تفاعلك

      Reply

  11. Mohamad

    2018/06/23 at 9:40 م

    شكرا استاذ هاني

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:16 م

      العفو اخي .. اشكرك على تواجدك

      Reply

  12. EL BACHIR EL BADRY

    2018/06/23 at 4:56 م

    شكرا لك اخي هاني فعلا إضافات رائعة، ساستخدم البعض منها التي تناسبني.

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:16 م

      شكرا لك على وقتك اخي

      Reply

  13. يوسف

    2018/06/23 at 3:34 م

    مقالة دسمة مميز كعادتك أخي هاني

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:16 م

      حبيبي اخي يوسف 🙂

      Reply

  14. issaad

    2018/06/23 at 2:52 م

    سلام عليكم هاني فقط عندي 10 دولار لشراء كورس قوقل ادوردز

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:16 م

      اوك !

      Reply

      • issaad

        2018/07/05 at 11:35 م

        شكرا هاني على الرد
        كيف ادفع لك مبلغ الان انت وضعت سعر ب49 دولار لا اعرف كيف سادفع
        ارسلي بيانات على ايميل خاص بي
        شكرا لك

      • Hany Hussain

        2018/07/06 at 12:30 م

        اخي الكريم تعليقي لم يكن موافقه على ما قلته , فلو رايت هناك علامة تعجب !!
        الكورس هذا كورس اعلانات .. يعني طالما ليس معك الا 10$ , كيف ستقوم بعمل اعلانات ؟؟ كيف ستطبق ؟؟ الكورس لا يناسبك و لن تستفيد منه هكذا صدقني

      • issaad

        2018/07/07 at 11:19 ص

        نتعلم هاني على اقل نظري
        انشاء الله نطبق هاني مع وقت اعطيني فقط كورس اذا حبيت الله يجزيك خيرا

  15. ouail

    2018/06/23 at 2:33 م

    اداة grammarly ادا كنت ضعيف في اللغة الانجليزية وانت تقوم بكتابة نص تقوم باعطاءك الاخطاء الدي قمت بها في النص اداة جيدة جدا

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:17 م

      ممتاز , نعم سمعت عنها سابقا فعلا 🙂

      Reply

      • issaad

        2018/07/09 at 1:45 ص

        هاني الله يجزيك خيرا ارسل لي كورس اعلانات قوقل ادورز والله راني نتعلم منك فقط
        انت لم تخسر شيئا حس بيا شويا هاني والله اتعبت

  16. شروق مصطفي

    2018/06/23 at 1:25 م

    الله يجازيك كل خير مقال رائع ومفيد
    رغم انني ليس لي عمل علي الانترنت الا انني استفدت بمعلومات لم يخطر لي علي بال ان هذه الخدمات متوفرة بهذه السهولة فربما احتاجها يوما
    زادك الله توفيقا واخلاصا

    Reply

    • Hany Hussain

      2018/06/28 at 1:17 م

      الله يحميكي اختي 🙂

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *