Home الربح من الانترنت معلومات كيف تجعل محتوى موقعك قناة مميزه للمبيعات ؟

كيف تجعل محتوى موقعك قناة مميزه للمبيعات ؟

التسويق بالمحتوى Content Marketing هو كلمة السر في أي نشاط تجاري مربح. هو الخطوة الأولى لتأسيس صورة ذهنية متميزة، والانطباع الأول الذي يساعدك إما في كسب عميل وفي للأبد، أو مجرد زائر عابر لن يكرر زيارته مجددًا. فما هو المحتوى التسويقي وكيف يساهم في زيادة مبيعاتك؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر القادمة.

ما هو التسويق بالمحتوى وماهي أهميته؟

التسويق بالمحتوى هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني، تكمن أهميته في كونه طريقة غير مباشرة لإقناع العميل بحاجته للتعامل معك والاستفادة من خدماتك.

تلجأ الشركات المحترفة إلى استخدام المحتوى كوسيلة تسويقية هامة بسبب:

  • ما يمثله من حلقة وصل بين العميل والعلامة التجارية، فهو عبارة عن مسار يقدم للعميل المنفعة والخدمة التي يبحث عنها، ويقدم للعلامة التجارية الزيارات المتكررة التي تتسم بالولاء.
  • ما يمثله من طريقة فعالة لإقناع العميل باتخاذ قرار شرائي سريع.
  • يساعد المحتوى في زيادة وعى المستهلكين بالعلامة التجارية وخدماتها، بالإضافة إلى خلق رابطة خاصة تخرج عن إطار المنفعة التجارية التقليدية لتتحول إلى ولاء لهذه العلامة.
  • يساعد المحتوى التسويقي في زيادة عدد الزيارات على الموقع الإلكتروني، كما يسهم بشكل كبير في خلق نوع من النقاش والمشاركة على المنصة الإلكترونية.
  • يسهم المحتوى في جذب قاعدة كبيرة من العملاء المستهدفين، وخاصة عندما يتم استخدامه كميزة إضافية تتفوق بها العلامة التجارية على منافسيها.

    بجانب الأسباب السابقة فمن الممكن اعتبار المحتوى التسويقي بمثابة الميزان الذي يزن كفتين، واحدة هي رغبات العميل واحتياجاته المختلفة، والثانية هي أهداف العلامة التجارية ونسبة مبيعاتها. فإذا رجحت كفة المحتوى وتم الاهتمام به على أكمل وجه، تلقائيًا ترتفع مبيعات العلامة التجارية على الفور. فإذا كنت تبحث عن أفضل الطرق لزيادة ربحك على الإنترنت، ولا تريد أن تنفق مالك في إعلانات قد تصيب أو تخيب نتائجها. فإليك الحل المثالي لتحقيق ذلك بثبات، وعلى المدى البعيد كذلك.

    كيف تجعل محتوى موقعك قناة مميزه لمبيعاتك؟

    تتعدد الطرق التي يمكن فيها استخدام المحتوى كعنصر تسويقي هام، لكنها تختلف من حيث التطبيق ونموذج العمل الخاص بك. لذلك عند مطالعة الإرشادات اللاحقة، ستلاحظ حرصي على اختيار التوجيهات التي تناسب الأنشطة التجارية المختلفة بشكل عام.

    افهم جمهورك جيدًا وحدد أي أنماط المحتوى التي تناسبهم

    تتعدد أنماط المحتوى وتختلف طبقًا لعاملين:

    1. نوع المحتوى : و الذي لا يخرج عن الأنـــواع التـــاليه :

  • منشورات
  • مقالات
  • فيديوهات
  • صور دعائية
  • إنفوغراف
  • دراسات حالة
  • أخبار
  • عروض توضيحية
  • Gif

    2. طبيعة المحتوى : و التي تتنوع ما بين ..

  • المحتوى القصصي
  • المحتوى التسويقي
  • المحتوى التعليمي
  • المحتوى المتخصص
  • المحتوى الترفيهي
  • المحتوى الرقمي
  • المحتوى الملهم
  • المحتوى الاسترشادي

يؤثر هذان العاملان في تحديد نمط المحتوى المناسب لمبيعاتك. فإذا كان هدفك الأساسي هو التسويق باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فالتسويق باستخدام المنشورات هو الأنسب إليك، والطابع القصصي أو الترفيهي هو الأفضل للتعامل مع الجمهور.

أما إذا كان هدفك هو إقناع خبراء بالاستفادة من خدماتك المقدمة على الموقع الإلكتروني، أو متابعة مدونتك والاشتراك في خدمات الرسائل الإلكترونية، فالمقالات الطويلة هو النمط الأكثر إقناعًا لهذه الفئة، حيث الطابع المتخصص المزود بالحقائق والبيانات العلمية الموثقة هو المفضل لديهم.

فكما ترى يختلف نوع المحتوى وطبيعته كلما اختلف نوع الجمهور، لذلك قبل البدء في كتابة أي محتوى خاص بتجارتك، عليك أولًا بسؤال نفسك الأسئلة الآتية:

  • ما هو جمهورك؟
  • ما هي اللغة المناسبة لمخاطبتهم بها؟
  • عن ماذا يبحثون؟
  • ماهي الطموحات التي يرغب أن يجدها العملاء في منصتي الإلكترونية؟
  • ما هي الإحباطات التي لا يرغبون في التعرض لها؟
  • ما هو نوع المحتوى المناسب لهم، وأي نمط هو الأكثر جذبًا وإقناعًا لهم؟

فإذا توصلت إلى إجابة هذه الأسئلة، وقمت باستغلالها في خلق محتوى قيم قادر على جذب العملاء، فأنت إذًا قد خطوت أولى خطواتك في تسخير المحتوى لصالح زيادة أرباحك.

تجسس على محتوى منافسيك وافهم ما يجذب جمهورك المستهدف إليهم

بعد فهم طبيعة جمهورك جيدًا تأتى الخطوة الثانية والأكثر أهمية: مرحلة المنافسة. فالإنترنت ملئ بالمنافسين الأقوياء، الذين قاموا بإتباع نفس الخطوات في سبيل تطوير تجارتهم، وهم أنفسهم الطامعون في فرصة كي يقوموا بسرقة عملائك. لذلك لا تمنحهم هذه الفرصة مطلقًا، وسارع باستخدام أداة التجسس المحترفة Buzzsumo.

Buzzsumo هو موقع إلكتروني محترف يتيح لك متابعة منافسيك، والمحتوى الذي يكتبون، بالإضافة إلى الطريقة التي يتعاملون بها، وحجم تفاعل الجمهور معهم. فمن هذه التحليلات يمكنك فهم نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، والعمل على تسخيرها لصالح تجارتك. فإذا كان منافسك يهتم بكتابة المحتوى التثقيفي أكثر من المحتوى التسويقي، ووجدت أن الجمهور يميل إلى هذه الخدمة بشكل أكبر مما تمنحهم أنت إياه. فعليك أن تقوم باستخدام نفس الطريقة في منصتك مع إضافة ميزة أخرى، كسرد المعلومات في شكل قصصي شيق، أو عن طريق عرض توضيحي جذاب باور بوينت PowerPoint أو إنفوجرافيك Infographic.

نفس الأمر سيفيدك إذا لاحظت وجود موضوعات لا يتفاعل معها الجمهور على منصات المنافسين، فتلقائيًا ستقوم بإلغاء فكرتها كمحتوى يظهر على منصتك الإلكترونية أو كوسيلة ضمن وسائلك الدعائية، أو على الأقل تطويرها بشكل أفضل. فـ Buzzsumo يجعلك تتخطى شوطًا طويلًا في محاولة فهم المنافسين وآلية عملهم. فمجرد ضغطة واحدة تستطيع بها فهم الآليات الأكثر فعالية مع الجمهور المستهدف، وأي الطرق التي من المفضل تجنبها نهائيًا.

يمكنك إلقاء نظرة أوسع على طرق التجسس على المنافسين عبر تصفح هذه المقالة.


اصنع بعض الجدل

بعض الجدل مفيد أحيانًا وخاصة في مجال التسويق الإلكتروني. فالجدال يفتح الباب أمام العملاء لمزيد من التفاعل والمشاركة الحية. لكن يجب الإشارة هنا إلى أنه يجب أن يكون الجدال قائمًا على حقائق أو معلومات قيمة بالفعل لا بهدف زيادة الزيارات فحسب. الأمر بسيط للغاية ولا يحتاج منك إلى اللجوء إلى حيلة مزارع المحتوى التي ستقلل – حتمًا – من قيمة علامتك التجارية وستضر بصورتك الذهنية في السوق (يمكنك فهم آلية عمل مزارع المحتوى بشكل أوسع عبر مشاهدة هذا الفيديو). كل ما يجب عليك فعله هو الذهاب عكس التيار، فإذا جرت العادة أن هناك قاعدة في مجالك لا تقبل النقاش، قم أنت بإظهار دراسة حالة حقيقة أثبتت عكس ما هو متداول.

 
قدم قيمة لعملائك

الربح ليس كل شيء. فلكي تحافظ على جمهورك الحالي والمستهدف من الرسائل الدعائية المنافسة، عليك بتحصين تجارتك بالوسائل التي تضمن عدم تشتتهم. فالعميل دائمًا ما يبحث عن القيمة، فإن لم يجدها عندك بحث عنها في مكان آخر.

هذه القيمة قد تتنوع حسب نوع تجارتك. فإذا كانت خدماتك تتمحور حول بيع الملابس، فهو يبحث بجانب جودة المنتجات وسلامتها على نصائح تتعلق بالمحافظة عليها، والطريقة المثلى لغسلها. إذا كان موقعك عن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، فالعميل هنا يبحث عن قيمة إضافية عن طريقة الاستفادة من شرح الاختلافات بين البشرة الدهنية والجافة والعادية، أو معرفة الفروق بين أنواع مستحضرات التجميل المختلفة، معرفة أي المواد هي الأنسب للاستخدام النهاري وأيهم أفضل للمساء؟

وغيرها من الأمثلة التي يشعر معها قارئ المحتوى أنك لا تتعامل معه من منظور تجاري جاف، بل أنت تسعى لإفادته والاستفادة منه. فإذا لم يكن لديه الرغبة في شراء منتج ما منك واعتاد على زيارة منصتك بغرض الاستفادة، سينمو لديه ارتباط عقلي بين اسم علامتك التجارية والمنفعة الشخصية تلقائيًا. فالنصيحة الأولى لأي راغب في تسخير المحتوى كأداة تسويقية: ألا تقوم ببيع المنتجات، دع المحتوى يسوق لها بطريقته الخاصة، وصدقني عندما أقول إن طريقته هذه هي الأنجح والأكثر فعالية.

إذا كنت تبحث عن آليات كتابة محتوى فيروسي قيم لمنصات التواصل الاجتماعي، فيمكنك معرفة الطريقة من هنا.

اثبت أن لك اليد العليا في المجال عن طريق عدم الخوف من مشاركة خبراتك

من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها البعض هو ألا يشارك خبراته مع زملائه في المجال. لا أقول هنا أن تشارك الأسرار التي تميزك عن غيرك أو المعلومات المهنية الغير قابلة للمشاركة، ولكن أقول أن هناك الكثير من المعلومات التي سيشعر الآخرين بالامتنان لك إذا سمحت لهم بالاطلاع عليها. فهذا الأمر لن يدخل في حيز إفادة الآخرين والمساعدة في تطوير السوق وضخ دماء جديد فيه فحسب، بل يساعد أيضًا في الدعاية لك كونك خبيرًا لا يخشى مشاركة هذه المعلومات، لأن دائمًا ما لديه جديد ليقدمه للجمهور، ودائمًا هو قادر على استحداث طرق جديدة أكثر تطويرًا وفعاليًة.

اجعل محتواك مادة ثرية للنقاش وخاصة من قبل المؤثرين

أن تجعل محتواك ثرى بشكل يجعل المؤثرين أنفسهم يقومون بنشره هو الاحترافية بعينها. فأنت هنا لم تلجأ إلى المشاهير أو المؤثرين كي يدعموا خدماتك، بل هم من أصبحوا جزءًا من مستقبلي خدمتك، وهم أنفسهم جزء من جمهورك الذي أفادته هذه الخدمة. تخيل ما مردود هذا الفعل على جمهورك من الشرائح المختلفة؟! فإذا رأى أحدهم أن الشخص الذي يفضل متابعته، قد قام بالتعليق على أحد المقالات أو شاركها سيرغب تلقائيًا في معرفة ما الذي أثار انتباه هذه المؤثر كي يقوم بالمشاركة أو التعليق؟ وبالتالي سيرغب هو الآخر في استكشاف الأمر. إذا وجد أن هذا المحتوى قوى وثرى بالفعل، فتلقائيًا سيرغب في معرفة المزيد عنه من خلال الموقع الذي يقوم بنشره وما يقدمه من خدمات بالتبعية.

اخلق محتوى قادر على إقناع الجمهور باتخاذ قرار شرائي سريع

أن تكتب محتوى قيم وقادر على إثراء النقاش وجعل العملاء تتهافت على التعليقات هو أمر جيد بالتأكيد. ولكن دعنا لا ننسى هنا أن الهدف الأول والأخير من منصتك الإلكترونية هو الربح المادي. لذلك، فالاكتفاء بتقديم خدمات للجمهور، بدون دفعهم إلى اتخاذ قرار شرائي واضح لصالحك هو بمثابة تحويل موقعك إلى منصة خيرية غير هادفة للربح.

لا أقول هنا بأن تقحم منتجاتك في المحتوى المقدم بشكل فج ومنفر للجمهور، بل قم بصياغة المحتوى الذي يخدم الجمهور وتجارتك في نفس الوقت. فإذا جاء الوقت لتضع الـ    Call To Action الخاص بك، لا يشعر العميل بالاضطراب أو أن هناك صفقة ما تُفرض عليه مقابل الاستفادة التي حصل عليها. لنبسط الأمر بمثال صغير. لنقل مثلًا أنك قد قمت بنشر محتوى خاص بطرق الحفاظ على البشرة الدهنية خلال فصل الصيف. يمكنك حينها النصح باستخدام بعض المنتجات التي تقوم منصتك بعرضها مع وضع رابط مباشر لها في المقال. فإذا رغب المستخدم في شراء هذه المنتجات سيقوم بالضغط على الرابط فورًا، وإذا لم يرغب فهو قد علم أن منصتك توفر هذه المنتجات ويمكنه التوصية بك إذا ما وجد أحدهم يبحث عن منتجات من هذه النوعية.

 

فكما ترى المحتوى هنا لا يمثل وسيلة من وسائل الدعاية والتسويق الخاصة بمنصتك الإلكترونية، بل هو حجر الأساس للتسويق ذاته، وبدون ستختل الكفة كلها. تخيل معي إذا قمت بعمل حملة إعلانية مكلفة من أجل جذب العملاء إلى منصتك التجارية ونجحت في ذلك. زار العملاء موقعك الإلكتروني فوجدوا المنتجات مميزة عن حق، رغبوا في مطالعة تفاصيلها أو كيفية شرائها أو حتى كيفية الاستفادة منها فلم يجدوا شيئًا!

حينها هل سيخاطر هؤلاء العملاء بأموالهم معك؟! بالطبع لا، فالجميع يعرف أن ألف باء تسويق إلكتروني هو مستوى توافر المعلومات (أي المحتوى). فإن لم تكن ملمًا بالأساسيات، كيف سيثق عمليك أنك ستقدم له باقي الامتيازات الأخرى كالقيمة والجودة العالية؟!

نصيحتي الأخيرة لك، ألا تباشر الدعاية لمنصتك الإلكترونية، قبل أن تفهم جيدًا نوع الجمهور المقدم له هذه الخدمات وطبيعة المحتوى الذي يناسبه، وطريقة الصياغة التي تجعله يرغب في التعامل معك بصفة دائمة. فالمحتوى التسويقي لا يساعدك فقط في تحقيق أرباح مالية، بل يساهم بشكل كبير في خلق عملاء أوفياء لا يتأثرون بالرسائل الترويجية المنافسة. يمكنك معرفة المزيد عن المحتوى وأهميته في عالم التسويق الرقيم عبر مطالعة مقال المحتوى | أهم عناصر المواقع من هنا، ويمكنك أيضًا مشاركتنا بخبراتك حول الحالات التي عاصرتها وشاهدت فيها المحتوى يساهم بشكل كبير في إحداث تأثير بيعي ملموس على أحد المشاريع.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In معلومات

One Comment

  1. hasq

    2019/06/14 at 5:28 م

    sqsqsq

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شـــاهد أيـــضاً

طرق إبداعية تستطيع استخدامها لأخذ بيانات عملائك المحتملين

من الأخبار التي أثارت تعجب الكثيرين في 2014 هو  خبر بيع واتساب للفيس بوك مقابل 19 ملي…