Home الربح من الانترنت أفضل منصات رفع الدورات التدريبية عبر الإنترنت في عام 2021

أفضل منصات رفع الدورات التدريبية عبر الإنترنت في عام 2021

هُناك العديد من منصات رفع الدورات التدريبية الموجودة على الإنترنت والتي يتم استخدامها على نطاق واسع جدًا وبخاصة في الوقت الحالي بعد أن صار التعلم الذاتي عبر الإنترنت من أفضل طرق اكتساب المعرفة والتعلم، لأنه من خلاله بإمكان أي شخص أن يتعلم ما يُريد في الوقت الذي يُريد.

كما أنه مع تسارع التعلم على الإنترنت وبخاصة في الفترة الأخيرة بعد إجراءات التباعد الاجتماعي، شهدت منصات رفع الدورات التدريبية على الإنترنت نمو كبير جدًا، لدرجة أنه في العام الماضي فقط حققت الدورات التدريبية ما يزيد عن 46 مليار دولار، كما أنه من المتوقع أن يصل هذا الرقم أكثر من 325 مليار دولار بحلول عام 2025.

وبطبيعة الحال الوقت الذي يحل علينا هو وقت إنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت خاصة أن هذا صار سهل جدًا من أي وقت مضى نتيجة لوجود المنصات والأدوات التي تُساعد في ذلك، لذا إذا كنت ترغب في نشر الكورس الخاص بك على الإنترنت يومًا ما، ففي هذا المقال سنتطرق إلى أفضل منصات رفع الدورات التدريبية على الإنترنت حتى وقتنا هذا.

أنواع منصات رفع الدورات عبر الإنترنت:

من المهم يا صديقي أن تعرف أن هُناك العديد من الخيارات المختلفة المُتاحة لأولئك الذين يتطلعون لبدء التدريس وإنشاء الدورات عبر الإنترنت.

منصات الدورات التدريبية المخصصة

هذا النوع من المنصات هو الأكثر شيوعًا وهو الذي سنُكثف حديثنا عنه، لكن لا تقلق سنتحدث عن كل الأنواع لكن هذا ستكون له أولوية، هذا النوع من المنصات يقتصر فقط على رفع الدورات التدريبية ومشاركتها مع الآخرين ولا توجد به أي خصائص إضافية مثل المنصات الشاملة.

منصات الدورات التدريبية الشاملة

هذا النوع من المنصات لا يقتصر فقط على إنشاء الدورات التدريبية بل تتوسع نوعًا ما لتشمل كذلك تشغيل الندوات عبر الإنترنت بجانب تسلسل البريد الإلكتروني والعديد من المميزات الأخرى التي تُساهم في التدريس عبر الإنترنت بكل فعالية.

  • إضافات وثيمات الووردبريس

يُمكن من خلال بعض الثيمات والإضافات على ووردبريس أن يتم الاحتفاظ بمحتويات الدورات عليها بجانب استضافة الموقع، هذه الطريقة غير شائعة بشكل كبير لأن الطرق الأخرى توفر خصائص وسُرعة أفضل.

  • أسواق الدورات التدريبية عبر الإنترنت

طبعًا هذا النوع كلنا نعرفه وربما سبق واستخدمته من قبل وأبسط مثال على ذلك موقع Udemy وموقع Coursera فهُنا أنت ترفع محتويات الكورس الخاص بك في المنصة ضمن مئات الكورسات الموجودة وتحصل المنصة على عمولة مقابل كل عملية بيع.

أفضل منصات رفع الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

كما أشرت في هذا المقال سأحاول أن يكون دليل شامل بحيث أتحدث عن جميع أنواع المنصات حتى تستطيع اختيار ما يُناسبك، لذا لا تقلق فمهما كان ما تُخطط له ستجده هنا إن شاء الله.

أولًا: منصات الدورات التدريبية المخصصة

1. Teachable

نبدأ بمنصة Teachable والتي نستخدمها شخصيًا في موقع هاني حسين في الكورسات الخاصة بنا نظرًا لأنها سهلة التعامل ومناسبة جدًا لأي شخص وسعرها قليل مقارنة بباقي المنصات الأخرى، حيث يُمكنك اختيار واحدة من خططهم والتي تبدأ من 29 دولار في الشهر إلى 249 دولار في الشهر.

مع ملاحظة أن الاختلاف في الخطط ليس في عدد الطلاب المسموح به بل يكمن في رسوم المعاملات، حيث أن الخطة الأولى يكون فيها 5% رسوم على كل المعاملات المالية بينما باقي الخطط ليس بها رسوم، أيضًا من الفروقات الواضحة عدد المدراء أو الـ admins في الحساب.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

2. Thinkific

بصراحة هذه المنصة سمعت عنها الكثير في الفترة الأخيرة وشهدت ارتفاع كبير الفترة الأخيرة وبعد البحث لاحظت أنها تقدم 4 خطط بينهم خطة مجانية بالكامل لذلك هي مناسبة للمبتدئين، تتباهي المنصة بأنها لديها أكثر من 51000 وحقق مستخدميها ما يزيد عن 340 مليون دولار.

طبعًا المنصة توفر العديد من المزايا منها المظهر البسيط وإمكانية التعامل بكل سهولة، بجانب أنها تتوفر على ميزة السحب والإفلات وبالتالي يُمكنك بكل سُهولة تنظيم محتوى الويب كما أن بها ميزة توفير مؤقت لانتهاء الدورات التدريبية، طبعًا هذا كله بجانب إعدادات التبع وأخذ التقارير.

كما أشرت فإن هذه المنصة تتوفر على 4 خطط، الخطة الأولى مجانية بعدد كورسات محدود والخطة الثانية بمقدار 39 دولار شهريًا بعدد كورسات وطلاب غير محدود وبإمكانية توفير كوبونات، الخطة الثالثة والأكثر شيوعًا بـ 79 دولار وأخيرًا الخطة الرابعة بمبلغ 399 دولار شهريًا.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

3. LearnWorlds

تُعتبر LearnWorlds وبدون مبالغة من أقوى منصات رفع الدورات التدريبية على الإنترنت كونها توفر العديد من المزايا منها أنه تم تحسين الصفحات المبيعية وعمليات الدفع الخاصة بها وذلك للمساهمة في تحسين تجربة العملاء والحصول على أكبر قدر من التحويلات.

طبعًا المنصة سهلة التعامل جدًا وبها خاصية السحب والإفلات وبالتالي يُمكن بسهولة جدًا رفع دوراتك التدريبية والتعامل معها بدون خبرة مُسبقة، المنصة توفر قوالب سريعة الاستجابة وصفحات فيديو تفاعلية، المنصة أيضًا توفر ميزة التقييم والتي تُمكنك من إنشاء اختبارات وامتحانات وواجبات متقدمة للمشتركين في دوراتك التدريبية.

من أهم مميزات المنصة أنها تتوفر على شبكة تواصل اجتماعي مدمجة بحيث يُمكنك أنت وطُلابك التواصل معًا بكل سهولة، تتوفر المنصة على أكثر من خطة تبدأ من 24 دولار وتزيد عن 249 دولار شهريًا مع ملاحظة أن جميع الخُطط بها فترة تجربة مجانية.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

4. Teachery

هذه تُعتبر من أحدث منصات رفع الدورات التدريبية على الإنترنت والتي ظهرت على الساحة مؤخرًا وانتشرت بشكل كبير لأنها تتميز بشيء مُهم جدًا وهو أنه ليس لديها رسوم معاملات وهو أمر إيجابي بصراحة، بمعنى أنه لا يتم استقطاع أي أموال على المبيعات التي تتم على المنصة في جميع الخُطط الخاصة بها.

المميز أيضًا في هذه المنصة أنها تتوفر على برنامج تعليمي مخصص لمساعدة المدربين الجدد على العمل بسرعة وإنشاء الدورات وكذلك على استخدام المنصة، وطبعًا المنصة سهلة جدًا في التعامل لذلك هي صديقة للغاية للمبتدئين وتتوفر على مُحرر للدورات وقوالب وميزات أخرى، تتوفر المنصة على خُطة واحدة فقط شهرية وسنوية، وتقدر الخطة الشهرية بـ 49 دولار والخطة السنوية بـ 470 دولار.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

ثانيًا: منصات الدورات التدريبية الشاملة

5. kartra

لا تقتصر منصة kartra على إنشاء الدورات وبيعها فحسب بل تشمل كذلك إمكانية استضافة برنامج إحالة خاص بك، تتضمن هذه المنصة أيضًا مجموعة من الأدوات والوظائف المتقدمة التي يُمكن من خلالها تسويق دورتك التدريبية بكل احترافية.

توفر المنصة إمكانية إنشاء صفحات عالية التحويل بكل سهولة وبطبيعة الحال لا تتطلب المنصة معالج دفع خارجي وطبعًا كما أشرنا فهذه منصة الكل في واحد لأنها توفر إمكانية إنشاء الندوات أونلاين أيضًا، تتوفر المنصة على أكثر من خطة تبدأ من 99 دولار شهريًا.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

6. iSpring Market

على عكس باقي المنصات فإن هذه الأخيرة تُوفر خيارات كثيرة تُساعد أي شخص على تحويل عمله المعلوماتي إلى بيزنس كبير، هذه المنصة تعرض الدورات التدريبية بنفس طريقة عرض المتاجر الإلكترونية وتتوفر على خاصية المراجعات ووصف الكورس وما إلى ذلك.

بطبيعة الحال من خلال المنصة يُمكنك تخصيص شكل ومظهر المتجر الخاص بك ليُناسب علامتك التجارية بشكل مثالي من خلال بعض الأدوات البسيطة، بجانب أنها تُوفر أدوات تحليل قوية بداخلها، يعني باختصار تُوفر المنصة جميع الأدوات اللازمة لتنظيم وإدارة عملية التعلم الخاصة بك.

المنصة أيضًا يُمكنك من خلالها إصدار شهادات للمتدربين مثل باقي المنصات كما أنها تتكامل بشكل كبير مع Zoom لإنشاء الندوات عبر الإنترنت بكل سهولة، تتوفر المنصة على خطتين الأولى بـ 770 دولار سنويًا والثانية بمبلغ 970 سنويًا، وهناك مرونة في الخُطط نوعًا ما في هذه المنصة.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

7. Podia

منصة Podia من أشهر منصات رفع الدورات التدريبية على الإنترنت، وطبقًا لمبدأ الكل في واحد الذي تحدثنا عنه فإن هذه المنصة لا تقتصر على بيع الدورات التدريبية بل إنه يُمكن من خلالها استضافة الندوات عبر الإنترنت وكذلك إنشاء مجتمع عضوية بجانب إمكانية إنشاء مُحتوى قابل للتنزيل.

أيضًا من المميزات التي تُقدمها هذه المنصة إمكانية تقديم دردشة مباشرة للتواصل مع طلابك بشكل بسيط وذلك لزيادة مُشاركة الطلاب معك في الدورات الخاصة بك، المنصة بها خاصية الجمع والتي تُمكنك من الجمع بين الدورات التدريبية المتشابهة وبها خاصية رفع وتحميل الملفات الرقمية.

طبعًا كباقي المنصات فهذه الأخيرة بها إمكانية تخصيص صفحات العرض الخاصة بك، ومن أقوى مُميزاتها وجود خاصية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني، تتوفر المنصة على 3 خُطط تبدأ من 39 دولار شهريًا وتنتهي بالخُطة الأخيرة التي تبلغ قيمتها 179 دولار شهريًا.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

8. kajabi

قد تكون هذه المنصة هي الأفضل ضمن منصات رفع الدورات التدريبية لأي مستخدم يقوم بإنشاء دورات تدريبية ويرغب في استخدام أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل أكثر فعالية، يُمكن من خلال هذه المنصة إنشاء الدورات التدريبية بشكل بسيط مع توفر ميزات قوية مع توفر العديد من الأدوات التي تُمكنك من تخصيص صفحاتك لجعلها أكثر فعالية لزيادة مُعدل التحويل الخاص بك.

طبعًا المنصة تتوفر على ميزة السحب والإفلات كما أنها تتوفر على الأدوات اللازمة التي تُمكنك من إنشاء صفحات جيدة بدون أن تكون لديك أي معرفة بلغات البرمجة، من أهم مميزات هذه المنصة أنها تتوفر على تطبيق للأندرويد والـ IOS وهذا ما يجعلها أحد أشهر منصات رفع الدورات التدريبية، تتوفر المنصة على 3 خطط تبدأ من 119 دولار شهريًا وتنتهي بـ 319 دولار.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

ثالثًا: إضافات وثيمات الووردبريس

9. LearnDash

باستخدام هذه الأداة الرائعة والمشهورة جدًا والتي تعتبر ذاتية الاستضافة، يُمكنك بكل سهولة إعداد الدورات التدريبية الخاصة بك عبر الإنترنت وتشغيلها بسرعة، كما أنه ستكون لديك سيطرة كاملة على عملية إنشاء وتخصيص الدورات الخاصة بك بشكل كامل لأن العمل كله يتم على موقعك الخاص.

ربما أن هذه الإضافة لا تتوفر على بعض المميزات الموجودة في المنصات الخاصة الأخرى إلا أنها في المقابل تتكامل مع العديد من المكونات الإضافية التي يُمكن من خلالها فعل كل شيء كما هو الحال في المنصات السابقة، تتضمن الإضافة على 3 خطط تبدأ من 159 دولار سنويًا وتنتهي بـ 329 دولار.

للدخول لصفحة الإضافة من خلال: هذا الرابط

رابعًا: أسواق الدورات التدريبية عبر الإنترنت

10. Udemy

منصة يوديمي غنية عن التعريف وكلنا تقريبًا استخدمناها مُسبقًا وهي تتوفر على ميزات كثيرة منها أنها تُوفر لصانع المحتوى إمكانية الوصول لجمهور كبير جدًا دون الحاجة للتسويق لأن المنصة تتضمن على ما يزيد عن 30 مليون مُتعلم ونظرًا لشعبيتها الكبيرة فكما أشرت أنت كصانع محتوى لن تكون مُضطر لعمل إعلانات للكورس الخاص بك في غالب الأحيان.

أيضًا هُناك نُقطة مُهمة وهي أنه طالما أن المنصة تعمل كـ Marketplace إذًا استخدامها يكون مجاني، بمعنى أنك كصانع مُحتوى لن تكون مُضطر لدفع مبالغ شهرية على المنصة مثل باقي المنصات لكن في المقابل يوديمي تقتطع نسبة كبيرة من كل مبيعة تتم على الكورسات الخاصة بك.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

11. Coursera

لا تختلف منصة كورسيرا كثيرًا عن يوديمي كثيرًا من ناحية الفكرة لكن بصراحة هذه المنصة قد تكون غير مناسبة لمن يفكر في جعل البيزنس المعلوماتي هو مصدر دخله لأن كورسيرا تتعامل مع جامعات عالمية وتسعى دائمًا لتوفير المحتوى التعليمي بشكل مجاني.

كما أنك كصانع محتوى لن تحصل إلا على نسبة لا تزيد عن 15% من إيرادات الكورسات الخاصة بك لذا لا يستخدمها الكثير من صُناع المحتوى والاعتماد دائمًا يكون على يوديمي، وللإشارة لا تختلف منصة Skillshare الغنية عن التعريف عن كورسيرا كثيرًا بل مبدأها هو مساوي لكورسيرا تقريبًا.

للدخول لهذه المنصة من خلال: هذا الرابط

أخيرًا حاولت بقدر الإمكان طرح أفضل المنصات لأنه بصراحة هُنالك العديد من منصات رفع الدورات التدريبية عبر الإنترنت لكن بالتأكيد ليست كلها تتمتع بالقدر الكافي من الشهرة والمرونة، لذا حرصت أن أعرض المنصات المشهورة والتي تحظى باستخدام على نطاق واسع، وربما إن ظهرت منصات أخرى جيدة في وقت ما نذكرها لك إن شاء الله في وقت لاحق.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. Mr kehel

    2021/08/08 at 1:12 م

    توجد ايضا منصة Gumroad و هي مجانية بالكامل و اشتغل عليها بدون مشاكل

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *