Home الربح من الانترنت كيف تنشئ فيديوهات يراها الناس فعلاً في السوشيال ميديا؟

كيف تنشئ فيديوهات يراها الناس فعلاً في السوشيال ميديا؟

الاعتماد على الفيديوهات في الخُطط التسويقية أصبح من البديهيات حيث أن الكثيرين أصبحوا يُفضلون المُحتوى المرئي عن غيره من الطُرق التسويقية، وفي الآونة الأخيرة تزايدت شعبية الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير جداً حيث أصبح الجميع يقضي فترات طويلة جداً من وقته على منصات التواصل الاجتماعي وحسب الدراسات أنهم يقضون أغلب هذا الوقت في مُشاهدة الفيديوهات، ولذلك فإنه من المُهم جداً أن تقوم بإنشاء فيديوهات جذابة لزيادة أعداد عُملائك ومُتابعيك، وعلى الرغم من أن إنتاج الفيديو بشكل عام يُمكن أن يكون صعب، إلا أن هُناك بعض النصائح والحيل البسيطة التي يُمكن أن تُساعدك في إنشاء فيديو احترافي وجذاب يُشاهده الناس فعلاً.

كيفية إنشاء فيديوهات احترافية وجذابة لمنصات التواصل الاجتماعي

قبل أن نقوم بعرض الحيل والنصائح التي يُمكن أن تُساعدك في إنشاء فيديو احترافي فإنه يجب علينا أن نقوم بعرض كيفية إنشاء المحتوى، وما هي الخطوات التي يتبعها مُنشئي المحتوى المحترفين لإنشاء الفيديوهات الخاصة بهم.

  • التفكير في الخيارات المُتاحة والتحقق من صحة المُحتوى الخاص بك

أول شيء يجب أن تُفكر فيه قبل إنشاء الفيديو هي الخيارات الخاصة بك والمُتاحة للحصول على فيديو عالي الجودة، واسأل نفسك هل أنت لديك المهنية الكافية لإنشاء فيديو احترافي خاص بك؟ حيث سيُوفر عليك ذلك الكثير من الوقت والمال، أم أنك تحتاج إلى شركة محلية أو تحتاج إلى التعاقد مع أحد المحترفين؟ إجابتك عن هذه الأسئلة ستسهل عليك الكثير فيما بعد، ثم بعد ذلك يجب أن تُفكر في المُحتوى الذي سوف يتضمنه الفيديو وهل هو مُناسب للجمهور الخاص بك أم لا، حيث أن الفيديو لا بُد أن يكون مُحتواه مُماثلاً للمحتوى الذي يُحبه الجمهور حتى يقوموا بمُشاهدته ومُشاركته مع الآخرين.

  • كتابة المحتوى النصي الخاص بالفيديو (Script)

من الأمور الهامة جداً والتي تُساعد على إظهار الفيديو بشكل احترافي هي كتابة السيناريو الخاص بالفيديو، يُمكن أن يكون السيناريو تغطية للمُحتوى الذي سوف تقوم بتقديمه في الفيديو، أو يُمكن أن يكون نموذج للمحتوى النصي الذي سوف تُقدمه أمام الكاميرا أو غير ذلك من الأمور، يجب عليك أيضاً عند كتابة السيناريو الخاص بك أن تقوم بالتفكير في المنصة التي ستقوم برفع الفيديو عليها، حيث أن كل منصة تختلف عن الأخرى حيث أنه إذا كنت ستقوم بنشر الفيديو الخاص بك على فيسبوك، فإن الفيديو يمكن أن تكون المدة الزمنية الخاصة به طويلة إلى حدٍ ما وبالتالي عليك كتابة سيناريو يتناسب مع المدة الزمنية الخاصة بالفيديو، على خلاف ما إذا كنت ستقوم بنشره على انستغرام أو تويتر، كما أنه يجب عليك تقسيم السيناريو إلى أقسام مع الحفاظ على ترابط هذه الأقسام، كل هذه الأمور تُساعدك على توصيل الفكرة الخاصة بالفيديو بصورة واضحة وبسيطة.

  • تخطيط لوحة العمل الخاصة بالفيديو وإنشاءها

بعد الانتهاء من تحديد السيناريو والموضوع، فقد حان الوقت للتخطيط والإعداد لوضع الفيديو، وما سوف تحتاجه لجعل الفيديو الخاص بك جذاباً، حيث أن هُناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك وهي هل تحتاج إلى لقطات الأسهم أو لقطات مُصورة في الفيديو الخاص بك؟ وهل تحتاج إلى رسوم مُتحركة أو رسوم توضيحية؟ يجب عليك تحديد هذه الأمور ومُراعاة إظهارها بشكل مثالي يخدم السيناريو الخاص بك على أفضل نحو.

 ومن الأمور التي يجب مُراعاتها أيضاً عند إنشاء الفيديو الخاص بك هي جودة التصوير والصوت فهما عاملان مُهمان جداً لجذب المشاهد، مهما كانت الكاميرا التي سوف تختارها تأكد من استخدام تراي بود عند التصوير، وتأكد من استخدام ميكرفون مُنفصل لتسجيل الصوت، واحرص دائماً على تضمين الفيديو الخاص بك على صُور مُتحركة ولقطات لما تُريد توضيحه حيث أن الفيديوهات الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي يجب أن تضم الكثير من الحركة بداخلها لجذب المشاهد.

بعض النصائح والحيل التي يمكنك استخدامها لإنشاء فيديو احترافي

بعدما ذكرنا بعض الخطوات الهامة التي يمكن أن تُساعدك في إنشاء الفيديو الخاص بك، نقوم بالانتقال الآن إلى أساس موضوعنا ألا وهو كيفية إنتاج فيديو احترافي يجذب الكثير من المشاهدين، ولذلك إذا كنت مستعداً لإنشاء فيديو على منصات التواصل الاجتماعي فإليك بعض النصائح التي سوف تُساعدك في جعله فيديو احترافي وجذاب.

  • اختيار قصة مُقنعة تجذب شعور الجمهور للمنتج أو الخدمة التي تُقدمها

رواية القصص المدروسة والانفعالية هي قلب كل فيديو ناجح، حيث أن القصص لها تأثير إيجابي وهام جداً على المُشاهد، وتُساعد بصورة فعالة جداً على جذب المُشاهد للفيديو الخاص بك، حيث أن الدراسات المنشورة من جامعة هارفارد أثبتت أن مادة الأوكسيتوسين تُفرز بصورة كبيرة جداً عند مُشاهدة الشخص للقصص المؤثرة، وهذا دليل على مدى تعلق الشخص بالفيديو وتأثره به، وبالتالي فإن مدى تأثر المتابعين بالفيديو الخاص بك سينعكس بالمِثل على علامتك التجارية، وبالتالي سوف تُشكل رابط قوي بينك وبين العميل، وعلى هذا المنوال إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج رائعة من خلال الفيديو الخاص بك فاحرص على عرض مُنتجك من خلال قصة مُقنعة ومُناسبة للعلامة التجارية لجذب مشاعر الجمهور.

  • احرص على جذب انتباه المشاهد بصورة سريعة  

تُعتبر الثواني الأولى من الفيديو هي الأكثر أهمية، فوفقاً للدراسات أنه إذا استطعت ربط الجمهور الخاص بك في أول 30 ثانية من الفيديو، فإن الفيديو الخاص بك ستتم مشاركته بصورة واسعة جداً، وبالتالي يتعين عليك استخدام هذه الثواني بحكمة واستغلالها لجذب انتباه المشاهد.

  • حافظ على أن تكون مدة الفيديو الخاص بك قصيرة

تُعتبر المدة الزمنية الخاصة بالفيديو من أهم العوامل التي تُساعد على زيادة عدد مشاهداته ومُشاركته وانتشاره بين المتابعين، ولذلك إذا كنت تُريد جذب انتباه الجمهور وتحقيق أقصى فائدة من الفيديو، فيجب أن تكون المدة الزمنية الخاصة بالفيديو قصيرة مع الحفاظ على جودة المحتوى، وهناك الكثير من نماذج الفيديوهات الترويجية التي حققت صدى كبير جداً مع أن مُدتها الزمنية لم تتجاوز الدقيقة، ومن أمثلة ذلك الإعلان الخاص بشركة الطيران الكندية Air Transat الذي نجح بإيصال رسالة قوية جداً مع أن مدته الزمنية لم تتجاوز 30 ثانية، لذلك احرص دائماً أن يكون الفيديو الخاص بك قصير قدر الإمكان مع توضيح المنتج الخاص بك في صورة مبتكرة.

  • استخدام الرسوم المتحركة في الفيديو الخاص بك

عامل من أهم عوامل الجذب في الفيديوهات عُموماً هو استخدام الرسوم المتحركة لتوضيح فكرة منتجك أو الخدمة الخاصة بك حيث أنها تُساهم بشكل كبير جداً في إظهار مُميزات مُنتجاتك بجانب أنها جذابة ومُلفتة للأنظار، لذلك احرص دائماً على توصيل أفكارك من خلال الرسوم المُتحركة.

  • حافظ على ثبات الكاميرا أثناء التصوير

ليس من المُريح أن تقوم بمشاهدة فيديو بصورة مُهتزة، وكذلك أيضاً الجمهور الخاص بك لن يقوم بمشاهدة الفيديو الخاص بك إذا تم تصويره بيد مُهتزة، لذلك احرص دائماَ على ثبات الكاميرا أثناء التصوير ليتمكن المُتابع من التركيز بشكل أفضل على المُحتوى المعروض في الفيديو، إذا كنت تقوم بتصوير الفيديو الخاص بك بالهاتف فينبغي عليك الاستعانة بتراي بود ليحافظ لك على ثبات الصورة كما ذكرنا سابقاً.

  • تأكد من تصميم الفيديو الخاص بك لمشاهدته في وضع كتم الصوت

حاول أن تقوم بتصميم الفيديو الخاص بك بحيث يمكن مُشاهدته بدون صوت، وذلك لأن بعض الناس يُمكن أن يقوموا بمشاهدة الفيديو الخاص بك عند تنشيط وضع كتم الصوت، لذلك تأكد من تضمين الفيديو الخاص بك تسميات توضيحية مُتحركة وصور ولقطات متعددة ليتمكن المشاهد من استنباط ما يتحدث عنه الفيديو، ويُفضل أيضاً ألا يعتمد الفيديو الخاص بك على الصوت لجذب انتباه الجمهور حيث أن الاتصال المرئي أفضل بكثير.

  • احرص على وجود مصدر إضاءة جيد أثناء التصوير

الإضاءة هي أحد أهم العوامل التي تُساهم بشكل كبير في تحسين جودة الفيديو، ولذلك احرص دائماً على التصوير في مكان يتميز بإضاءة عالية، ويُعتبر الضوء الطبيعي واحد من أفضل المصادر التي يُمكنك استخدامها، إذا لم تتمكن من الحصول على ذلك فيمكنك الاستعانة بمصابيح الضوء الكبيرة وتأكد من مُواجهة مصدر الضوء بصورة مباشرة بحيث ينتشر الضوء بالتساوي عبر وجهك.

  • احرص على أن تكون خلفية الفيديو الخاصة بك إبداعية

الخلفية الخاصة بالفيديو تُؤثر بشكل كبير على المشاهد، لذلك احرص على أن تكون الخلفية مُلونة وبسيطة بحيث لا تصرف انتباه المُشاهد عن مُحتوى الفيديو الرئيسي، يُمكنك استخدام الخلفيات البسيطة التي تحتوي على بعض الانعكاسات اللونية لإضافة صورة جمالية مع الحفاظ على جذب انتباه المشاهد.

  • تجنب استخدام التكبير الرقمي (Zoom)

على الرغم من أنه قد يبدو فكرة جيدة من الناحية النظرية، إلا أنه عند استخدام التكبير الرقمي أثناء التصوير يمكن أن يتسبب في تشويش الصورة وظهورها بشكل ضبابي، لذلك حاول أن تتجنب التكبير وانتقل أقرب إلى الشخص أو الكائن الذي تحاول التقاطه فهذا أفضل بكثير.

  • حاول أن يتضمن الفيديو الخاص بك على عبارات تشجيعية لاتخاذ القرار

يجب أن يحتوي الفيديو الخاص بك على بعض العبارات التشجيعية التي تحث المُشاهد على اتخاذ خُطوة سريعة تُساهم في تحقيق أهداف نشاطك التُجاري، كما أنه يجب أن يتضمن الفيديو الخاص بك شرح لكيفية الحصول على المنتج أو الخدمة المعروضة من خلال الفيديو، حيث أنه ما الفائدة من إنشاء فيديو احترافي يُعجب به المشاهد وهو لا يعرف من أين يحصل على المنتج أو كيف يقوم بشراء الخدمة المعروضة؟ كل هذا لأنك لم تقم بتوجيه المشاهد إلى هذه الأمور، لذلك احرص دائماً على توجيه الجمهور لطريقة الحصول على المنتجات الخاصة بك حتى لا تخسر عملائك.

في النهاية كانت هذه أهم الأمور التي يجب عليك اتباعها لإنشاء فيديو احترافي وإبداعي يصل إلى عدد كبير من العملاء الموجودين على منصات التواصل الاجتماعي، أتمنى أن أكون قد وُفقت في توضيح كل الأمور الخاصة بهذا الموضوع من خلال هذ المقال البسيط ودعنا نتفق مرة أخرى بأن المحتوى المرئي هو المستقبل لذا لا تُهمل فيه نهائياً، أخيراً إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق وسنجيبك إن شاء الله ففريق موقع هاني حسين يُرحب بجميع الاستفسارات.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. اكاديمية قلعة العلم العالمية

    2020/08/30 at 4:21 ص

    انت رائع استاذ هاني شكرا لك

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *