Home الربح من الانترنت كيف تعرف المحتوى الذي يجب أن تضعه أمام عُملائك المُحتملين؟

كيف تعرف المحتوى الذي يجب أن تضعه أمام عُملائك المُحتملين؟

عملية التسويق من خلال المحتوى أو معرفة المحتوى الذي يجب أن تضعه أمام عملائك ليست عملية مباشرة وتتحقق من خلال تطبيق استراتيجية واحدة حيث أنك في المقام الأول لكي تتمكن من وضع المحتوى المثالي أمام عُملائك يجب أن تعرف من هم عملائك بالفعل! وما هو السوق الذي تحاول استهدافه!

ولذلك فإن التسويق من خلال المحتوى يشتهر بأنه يستهلك بعض الوقت مُقارنةً بأي استراتيجية تسويق أخرى ولكن وبلا خلاف فهو بالتأكيد من أفضل الاستراتيجيات التسويقية التي يُمكن أن يعتمد عليها أي شخص، ولذلك سنحاول أن نتشارك معك في هذا المقال كل ما يخص هذا الأمر بدايةً من كيفية معرفة من هم عملائك الحقيقيين وما هي اهتماماتهم وصولاً إلى كيفية معرفة المحتوى المثالي الذي يجب أن تضعه هؤلاء العُملاء.

كيف تفهم السوق المستهدف؟

معرفة السوق المستهدف ليس بالأمر الصعب حيث أنه من خلال بعض التفكير والحصول على إجابات لبعض الأسئلة المُحددة يُمكنك ببساطة شديدة فهم السوق تماماً، ومن أول الأسئلة التي يجب أن تحصل لها على إجابة لكي تتمكن من فهم السوق، ما هي المشاكل التي يقوم المنتج أو الخدمة الخاصة بك بحلها؟ أو بمعنى أصح ما هي القيمة التي تُقدمها للعميل؟

لأنه ببساطة شديدة معرفة المشاكل التي يُساهم المنتج الخاص بك في حلها تُساعد بشكل كبير جداً على معرفة السوق المستهدف أو السوق الذي يجب عليك استهدافه؛ بعد ذلك يجب أن تسأل نفسك سؤالاً آخر، من هم عُملائك الحاليين؟

هل أنت حقاً لديك علم كافي أو معلومات كافية حول العملاء الحاليين لمنتجك أو شركتك؟ بالإضافة أيضاً إلى معرفة مُنافسيك لأن معرفة المنافسين لها أثر كبير جداً في فهم السوق، السؤال الأخير أيضاً الذي يجب أن تحصل على إجابته هو: ما الذي يُميزك عن مُنافسيك؟

بالفعل تُساعدك هذه الأسئلة بشكل كبير على وضع النقاط على الحروف ومعرفة جميع جوانب السوق وما هو المحتوى أو المنتج الذي قد يُحبذه مُتابعيك أو يُفضلونه في الوقت الحالي وغير ذلك الكثير، ولذلك فإن معرفة السوق المستهدف له أثر كبير جداً على معرفة عملائك وفي نهاية المطاف ستستطيع تقديم مُحتوى مُناسب تماماً لعملائك.

6 استراتيجيات للعثور على جمهورك المستهدف:

لكي تتمكن أيضاً من إنشاء مُحتوى مثالي لجمهورك يُفضلون قراءته ومُتابعته عن أي محتوى آخر، فيلزمك بالتأكيد كما ذكرنا أن تكون على دراية كاملة بعملائك الحاليين، ومن هم العملاء المستهدفين بالنسبة لك، وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي سوف تُساعدك بشكل كبير على معرفة ذلك.

Concept of targeting people

1. إنشاء ملف تعريفي لشخصية عملائك

من الأشياء التي تُساهم بصورة كبيرة في معرفة شخصيات عُملائك أن تقوم بعمل ملفات تعريفية لفئة كبيرة من العملاء لأن معرفة شخصية الجمهور هي الخُطوة الأولى لتصور جمهورك أثناء الكتابة وبُناءاً عليه فإنه يُمكنك تخصيص المُحتوى المُناسب للجمهور بشكل صحيح.

الملفات التعريفية الخاصة بالعملاء ليست بالعملية الصعبة حيث أنها عُبارة عن بعض الأسئلة المُخصصة التي تقوم بطرحها على العديد من عملائك عند القيام بالتسجيل على مدونتك مثلاً أو عند شراء أحد منتجاتك، حاول أن تعرف كل المعلومات التي تتعلق بهذا العميل والتي تُساعدك على تحديد شخصيته لكي تتمكن من صناعة أنسب وأفضل مُحتوى لهؤلاء العملاء.

2. استخدم Google Analytics

لطالما كانت إحصائيات أو تحليلات جوجل مصدراً رائعاً لمعرفة المعلومات حول جمهورك، وهي من الطُرق المناسبة تماماً والأكثر ذكاءاً للعثور على جمهورك المستهدف، حيث توفر لك إحصائيات جوجل تقارير مُفصلة ستساهم بشكل كبير جداً في تحديد شخصية جمهورك.

ولكي تتمكن من الحصول على هذه الاحصائيات ستحتاج فقط إلى تسجيل الدخول بحسابك في Google Analytics ثم بعد ذلك تقوم بإتباع الخطوات التي سيوضحها لك جوجل وبعد الانتهاء من عملية التسجيل، يمكنك الاعتماد على عملية قياس شاملة لتحليل بيانات نشاطك التجاري أو  الانتقال إلى قسم الجمهور أو Audience من العمود الجانبي.

وأسفل ذلك يمكنك رؤية جميع الأقسام المختلفة والتقارير المتاحة الخاصة بجمهورك، حاول دائماً الاعتماد على هذه الاحصائيات لأنها ستُوفر لك الكثير من المعلومات التي قد يطول المقام بشرحها.

3. ابحث عن جُمهورك المستهدف على فيسبوك باستخدام Facebook Insights

بالتأكيد لديك صفحة على فيسبوك إما للترويج عن منتجاتك أو لنشر مقالاتك بين طائفة أكبر من المُستخدمين، والمُميز أن فيسبوك يُوفر أداة قوية جداً “Facebook Insights” لعمل إحصائيات شاملة عن جمهورك عن طريق تحليل سلوك المتابعين الموجودين على صفحتك.

بالإضافة إلى تحليل المنشورات التي لديها عدد كبير من التعليقات أو الإعجابات ومعرفة الشيء المشترك بين هذه المنشورات وتوضيحها لك، كما يُساعدك أيضاً على توضيح المنشورات التي ليس لديها مدى تفاعل كبير مما يُساعدك بشكل كبير جداً على معرفة جمهورك وما هي الأشياء التي يحبونها والأشياء التي لا يحبونها.

أيضاً تذكر دائماً استخدام الأداة الخاصة بتقديم تحليلات الجمهور على فيسبوك ولكي تتمكن من معرفة أكثر حول هذه الأداة فيمكنك الانتقال مباشرةً إلى مركز المساعدة الخاص بفيسبوك ومعرفة جميع التفاصيل.

4. إجراء استطلاع رأي سنوي

من الأشياء المُثمرة والتي تساعد بحق في معرفة جُمهورك المُستهدف هي عمليات استطلاع الرأي التي تُقدمها لجمهورك، وبالتالي إذا قمت بالاعتماد على الاستراتيجيات السابقة فإنه يلزمك أيضاً أن تقوم بعمل استطلاع رأي سنوي لعملائك تتناقش معهم في كل أمور العمل، وسبق وتحدثنا عن الكويزات واستطلاعات الرأي في مقال كيف تستخدم الكويز في تطوير عملك عبر الانترنت؟

ستُساعدك هذه الطريقة على معرفة جُمهورك المُستهدف وما هو المُحتوى الذي يُفضلون رؤيته ومعرفة جميع تعليقاتهم على المُحتوى الحالي الذي تُقدمه لهم وليس هُناك مانع أيضاً أن تطلب منهم بأن يقوموا بعرض التحسينات أو نوع المحتوى الذي يرغبون في رؤيته.

5. راقب أفضل وأسوأ مُحتوى لديك

بفضل الإحصائيات التي تُقدمها جوجل أو فيسبوك فإنه من السهل عليك العثور على أفضل وأسوأ مُشاركاتك لكل أسبوع أو كُل شهر، ولذلك فإنه من المُهم جداً أن تنتبه لهذا الأمر وخاصةً لأننا نطمح في نهاية الأمر أن نعرف المُحتوى الذي يُفضله العملاء ويرغبون في رُؤيته دوماً، وبالتالي إذا لم تُراقب أفضل وأسوأ مُشاركاتك فلن تعرف أبداً المُحتوى المُفضَل لعُملائك.

6. استخدم أدوات الاستماع الاجتماعي للوصول إلى أفضل مُحتوى

أدوات الاستماع الاجتماعي من الأدوات الضرورية جداً والتي تُساعدك على معرفة الأشياء التي يتحدث عنها مُتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي، وبمجرد أن تعرف الشيء الذي يدور حول طائفة كبيرة من المتابعين فهذا الأمر بالتأكيد سيُساعدك على فهم جمهورك ومعرفة المحتوى الذي يُفضلونه.

وهُناك الكثير من أدوات الاستماع الاجتماعي التي يُمكنك استخدامها، ولكن أفضلها الأداة الشهيرة Mention حيث تلقى هذه الأداة الاعجاب من طائفة كبيرة من المستخدمين ولذلك فإنه يمكنك الاستعانة بها لمعرفة الأشياء التي يتحدث عنها مُتابعيك.

استراتيجيات لتحديد ما يريد جمهورك قراءته:

بعد ذكر بعضاً من أفضل الاستراتيجيات التي يُمكنك الاستعانة بها لمعرفة جُمهورك المُستهدف ومن هم عملائك بالفعل، فيجب الان أن تنتقل إلى الخطوة التالية، ألا وهي تحديد ما يُريد الجمهور قراءته، وفي هذا الصدد هناك بعض الاستراتيجيات المُحددة بجانب الاستراتيجيات السابقة يمكن أن تُحدث فرق كبير في نوعية المُحتوى وتحديد المحتوى الأمثل الذي يجب أن تقدمه لعملائك وتتمثل فيما يلي:

  • التحدث إلى بعض العملاء وجهاً إلى وجه

من الطرق المثالية التي تُساعدك على معرفة المحتوى الذي يرغب الجمهور في قراءته أو مُتابعته هو أن تتحدث إلى القراء أو العملاء وجهاً إلى وجه، بالتأكيد الأسئلة والاستطلاعات والاحصائيات تساعدك بشكل كبير على معرفة تفضيلات الجمهور ولكن لا غنى أيضاً عن الاجتماع بمجموعة من متابعيك والتحدث معهم حول المحتوى الذي تقدمه وهل يتناسب معهم أم لا.

ونظراً للظروف التي نمر بها من وباء كوفيد 19 وغيره فما زال بإمكانك القيام بهذا الأمر من خلال مكالمات الفيديو مع عدد قليل من المتابعين، وبصفتك مُسوق مُحتوى فيُمكنك بسهولة اختيار عدد قليل من المتابعين المُتكررين لإجراء مُقابلات ومُحادثات معهم وصدقني ستندهش من مدى استعداد مُعظمهم للتحدث، لذلك لا تكتفي بالإحصائيات والأرقام عندما تحاول العثور على المحتوى الذي يرغب جمهورك في قراءته.

  • استخدام Ubersuggest أو أداة مُخطط الكلمات الرئيسية من Google

بالتأكيد عندما يرغب أي أحد في معرفة موضوع مُعين فإنه يلجأ إلى البحث الخاص بجوجل للبحث عن هذا الموضوع، كما هو الحال تماماً مع الأشخاص المهتمين بمجالك ولا يعرفون بك فإنهم بالتأكيد سيلجؤون إلى جوجل أيضاً.

وبالتالي فإنه من المُهم معرفة الكلمات الرئيسية التي تُعبر عن جوهر نشاطك التجاري والتي يستخدمها الكثير من الأشخاص للبحث من خلالها، ومن أفضل الأدوات التي قد تُساعدك هي أداة Ubersuggest أو Keyword Planner Tool فقط كُل ما عليك فعله هو الدخول لأحد هذه الأدوات وكتابة كلمة رئيسية تعبر عن جوهر نشاطك التجاري.

ومُباشرةً ستظهر لك جميع الكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث والمتعلقة بمجالك والكلمات والمواضيع الأكثر بحثاً، بالإضافة إلى ذلك فإنه يُمكنك تحميل جميع هذه الكلمات الرئيسية مدمجة في ملف معين للاستفادة منها بشكل أكبر.

بعد الحصول على هذه الكلمات الرئيسية يُمكنك الآن تحليلها ومعرفة المواضيع الأكثر بحثاً والمتعلقة بمجالك، وبالتأكيد ستكون هذه المواضيع مُناسبة لجمهورك بالإضافة إلى أنها سوف تُساعدك بشكل كبير في الحصول على عُملاء جُدد، وتذكر دائماً أن تبحث عن شيئين أثناء استعراض الكلمات الرئيسية التي قمت بتجميعها.

فمثلاً يجب عليك أن تبحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالقضايا والاهتمامات التي تعلمها عن جمهورك باستخدام الأساليب المذكورة سابقًا، والأمر الثاني أن تهتم أيضاً بالكلمات الرئيسية التي لها مستوى لائق من حجم البحث.

  • قم بتحليل أفضل مُحتوى لمنافسيك

دائماً ما نُنوه بأنه يُمكنك الاستفادة من مُنافسيك وتوفير الكثير من الجهد والتعب في طريق الوصول إلى القمة، إذا كان هناك منافسين قدامى في المجال الخاص بك فبالتأكيد قد واجهتهم الكثير من المشاكل على مدى رحلتهم الطويلة بل إنهم بالتأكيد قد فكروا أيضاً في التسويق من خلال المحتوى وكيفية الحصول على المحتوى المناسب لعملائهم.

وقد يكون بينك وبين مُنافسيك أيضاً اختلاف في بعض الأمور ومع ذلك فإن فكرة تحليل أفضل مُحتوى يُقدمه مُنافسوك هي فكرة مثمرة جداً وستساعدك بشكل كبير جداً على معرفة شخصيات عملائك المحتملين، وأنوه عليك أيضاً ألا تفهم من كلامي أن تقوم بنقل أفضل محتوى لدى منافسيك بدون إضافة لمساتك الخاصة لأنك إذا فعلت ذلك تكون قد سلكت الطريق الكارثي الذي سيؤدي إلى هلاك نشاطك التجاري حتى ولو كان الأمر في البداية جيد.

الطريق الصحيح الذي يجب أن تسلكه يا صديقي هو أن تقوم بتحليل مُحتوى المنافسين ومعرفة الاختلاف بينه وبين المحتوى الذي تُقدمه، وما الذي يُعجب المتابعين في هذا المحتوى بالذات ثم تبدأ بدمج هذه الأمور سويةً بجانب خبرتك الشخصية وتُحاول الحصول على مُحتوى مُغاير لمُحتوى مُنافسيك ولكن يتحدث عن نفس المواضيع التي يحبها الجمهور وبجودة أعلى.

وبالفعل لن يتم هذا الأمر إلا بعد عمليات بحث كثيرة ومجهود وتعب منك لكي تتمكن من إنشاء مُحتوى مُميز خاص بك، ولكن في نهاية المطاف ستجد إقبال كبير على المحتوى الخاص بك، ودائماً حاول أن تُحافظ على لمستك الإبداعية التي ستُميزك عن غيرك وحتى نكون قدمنا الإفادة كاملة فأنصحك فأفضل أداة لتتبع المنافسين هي semrush وهُناك أدوات مُشابهة لها كثيرة.

في نهاية مقالنا، يجب أن نُنوه مرةً ثانية بأن التسويق من خلال المحتوى ليس بالطريق القصير ومعرفة المحتوى المُفضل للعملاء ليس بالأمر الهين بل سيستهلك الأمر منك الكثير من الوقت والجهد، ولكن صدقني بعد معرفة طبيعة عُملائك المُستهدفين والمُحتوى المثالي الذي يجب أن تُقدمه لهم من خلال الاستراتيجيات التي ذكرناها سابقاً، فستلاحظ الاختلاف الكبير في نمو نشاطك التجاري، لذا أتمنى أن تُحقق الفائدة المرجوة من هذا المقال وتستطيع تقديم المحتوى المثالي لعملائك.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *