Home الربح من الانترنت كيفية بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت +( 20 فكرة منتج رقمي مربح )

كيفية بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت +( 20 فكرة منتج رقمي مربح )

يشهد العالم في الفترات الأخيرة تحول رقمي كبير في مختلف المجالات سواءً العلمية أو الثقافية أو حتى الدينية، وهذا لأن معظمنا أصبح يعلم بأن المستقبل هو للإنترنت والتحول الرقمي ولذلك في الفترة الأخيرة المنتجات الرقمية كان عليها إقبال كبير جدًا خاصة المنتجات الرقمية المعلوماتية مثل الكورسات وغيره.

وتعتبر المنتجات الرقمية واحدة من أفضل وأكثر الطرق ربحًا في السوق الرقمي أو سوق العمل الحر وهذا ليس بشهادتي أنا ولكن أتوقع أنك لاحظت حجم النمو الكبير  والإقبال الضخم الذي تشهده المنتجات الرقمية خاصة في ظل وجود جائحة كورونا واعتماد معظم الناس على الدراسة والعمل من المنزل.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

لذا لأهمية الموضوع قررت أن أقدم لك مقال تفصيلي حول المنتجات الرقمية، وكيفية بيع هذه المنتجات، وما هي المنتجات الأعلى ربحًا عبر الانترنت … فقط تابع هذا الدليل للنهاية وإن شاء الله ستجد ما يسرك.

وبطبيعة الحال كما أشرت لن أجعل المقال عبارة عن سرد منتجات رقمية فقط ولكن سأذكر لك أكثر من جانب منهم كيفية بيع هذه المنتجات وهكذا بحيث تحصل على أقصى استفادة ممكنة من المقال، وكالعادة بعد قراءة المقال إذا كان لك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق أو مراسلتنا على الإيميل.

ما هي المنتجات الرقمية؟ 

كالعادة لن أطيل كثيرًا في التعريفات النظرية لأني أعلم أن الكثير لن يحب هذه الفقرة، مصطلح المنتجات الرقمية هو في الأساس يعبر عن المنتجات غير الملموسة ولا تحتاج إلى تخزينها أو شحنها، وذلك على خلاف المنتجات المادية وهي التي تحتاج إلى التخزين أو الشحن وما إلى ذلك.

Diagram

Description automatically generated

هناك العديد من المنتجات الرقمية المختلفة مثل الكتب الإلكترونية، أو الكورسات التعليمية، أو الصور، الفيديوهات، الرسومات المتحركة، الشخصيات الكرتونية، المقالات، العملات الإلكترونية، وغير ذلك الكثير، أما المنتجات المادية فلها أمثلة كثيرة والجميع على علم بها مثل الأجهزة الإلكترونية بمختلف أشكالها، الملابس، الأحذية وغير ذلك الكثير.

ما هي مزايا بيع المنتجات الرقمية؟ 

هناك الكثير من المميزات المختلفة لبيع المنتجات الرقمية، ولذلك فإن رواد أو رجال الأعمال أصبحوا يتجهون بشكل كبير جدًا إلى هذا النوع من المنتجات، ومن المزايا التي تجعل هذا النوع من المنتجات جذابًا: 

1. تكاليف عامة منخفضة 

تعتبر هذه الميزة من أفضل المميزات من وجهة نظري، وذلك لأنه لا يتعين عليك الاحتفاظ بالمنتجات أو تخزينها أو تكبد أي رسوم شحن أو حتى لا تخاف من تلف هذه المنتجات، وبالتالي ستقل التكلفة الإجمالية بشكل كبير جدًا.

2. هوامش ربح عالية 

هوامش ربح المنتجات الرقمية مرتفعة مقارنةً بالمنتجات المادية، بالرغم من أن التكلفة الإجمالية منخفضة كما ذكرنا، والسبب في ذلك يعود إلى أنه لا توجد أي تكلفة متكررة للسلع، ولذلك تحتفظ بمعظم الأرباح في جميع مبيعاتك.

3. التسليم بشكل فوري 

يتم تسليم هذه المنتجات بشكل فوري وفي نفس الوقت الذي يقوم العميل بالدفع فيه، وبالتالي ستزيح عنك مسؤولية تسليم المنتج في الوقت المحدد وبدون أي مشاكل في المنتج.

4. المرونة 

تعتبر المنتجات الرقمية مرنة إلى حد كبير، وذلك لأنه يمكنك توظيفها في عدة أشكال مختلفة، فعلى سبيل المثال يمكنك إتاحة ملخص بسيط للمنتج بشكل مجاني، وذلك مقابل الاشتراك في القائمة البريدية، أو حتى من أجل الوصول للمحتوى الرئيسي، بالإضافة إلى أنه يمكنك دمج هذه المنتجات مع بعضها البعض وإنشاء حزمة منها.

بصراحة هناك الكثير من المميزات الأخرى، ولكن تعتبر هذه المميزات الرئيسية للمنتجات الرقمية، ولكن بالرغم من هذه المميزات يجب أن تعلم بأن هناك العديد من التحديات التي ستتعرض لها!!

فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون هناك الكثير من البدائل المجانية للمنتج الذي تقدمه، بالإضافة إلى أنك يمكن أن تتعرض إلى الاختراق والسرقة، وبالتالي سيتعين عليك أن تضع مثل هذه التحديات في الحسبان وتحرص على تقديم أفضل جودة ممكنة … وعلى العموم هذا النوع من التحديات يمكن حله بسهولة.

مقالات ذات صلة:

نصائح وطرق لتحقيق مبيعات أفضل:

1. اصنع منتج ذو قيمة 

النصيحة الأولى والأهم؛ يجب عليك أن تهتم بكل جزء من أجزاء المنتج، يجب أن تحرص دائمًا على تقديم منتج قيم بالنسبة للعملاء، وفي نفس الوقت يجب أن يكون بالجودة المطلوبة.

تذكر دائمًا أن هناك الكثير من البدائل المجانية، فعلى سبيل المثال إذا كنت ستقوم بإنشاء كورس لتعليم التصميم الجرافيكي، فيجب أن يتفوق الكورس الخاص بك على جميع البدائل المجانية (الموجودة على يوتيوب على سبيل المثال) من حيث الجودة والمحتوى التعليمي.

2. استخدم استراتيجية الـ “Lead Magnet”

يعبر مصطلح الـ Lead Magnet بشكل بسيط عن المحتوى المسؤول على حث زوار موقعك على تبادل أو تقديم بعض المعلومات مثل البريد الإلكتروني، ويمكن أن يكون هذا المحتوى كتاب إلكتروني بسيط، أو اشتراك تجريبي، أو عرض توضيحي، أو أي منتج آخر بسيط.

بغض النظر عن تكلفة منتجك، فحاول أن تقوم بإنشاء نسخة خفيفة منه وتقديمها بشكل مجاني، أو بتسعير منخفض إلى حد كبير مقارنةً بالمنتج الأساسي.

يمكن أن يساعدك هذا الأمر في إنشاء قائمة بريد إلكتروني ستساعدك في المستقبل بكل تأكيد، كما أنه يفتح الباب لزيادة المبيعات، وإعادة استهداف العملاء المحتملين بعروض ترويجية مختلفة، بالإضافة إلى المساعدة في بناء الثقة بينك وبين العميل.

3. بدء برنامج تسويق بالعمولة (الأفلييت)

هذه الطريقة مشهورة جدًا في المنتجات الرقمية عمومًا، حيث يمثل التسويق بالعمولة مصدر رئيسي لتحقيق الأرباح والمزيد من المبيعات بالنسبة لمنشئي المحتوى الذين يبيعون المنتجات الرقمية.

ولذا قم بالبحث عن المؤثرين والأشخاص الموثوق بهم في مجال عملك، وقدم لهم عمولة مقابل كل عملية بيع يقومون بها، بالإضافة إلى أنه يمكنك إنشاء نسب مختلفة للشركات والأشخاص على حسب الجمهور الخاص بهم، فعلى سبيل المثال إذا كان لدى شخص ما جمهور كبير، فيمكنك منحه معدل عمولة للترويج بشكل أكبر وجذب عدد أكبر من العملاء.

4. تقديم خصومات بشكل دوري

من الطرق الرائعة للحصول على مبيعات مبكرة عند تقديم منتج رقمي، أن تقوم بتقديم أسعار مخفضة بشكل مبكر.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت بصدد إصدار منتج رقمي جديد فيمكنك تقديم خصم بنسبة 50% لأول 100 مشتري، ثم خصم 25% للمائة الأخريين، ثم بعد ذلك قم بطرح المنتج بالسعر الكامل بعد نفاذ الخصم … هذا بالمناسبة من مبادئ الكوبي رايتينج (مبدأ الخوف والطمع).

5. تقديم ضمان استعادة الأموال

من المنطقي أن تتردد في تقديم ضمان استعادة الأموال على منتجاتك، وذلك لأنه يمكن لبعض الأشخاص أن يقوموا بشراء المنتج واستخدامه والاستفادة منه، ثم بعد ذلك يطلبون استرداد الأموال [لحسن الحظ أن هذه الفئة تمثل النسبة الأقل من العملاء].

بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تعلم بأن مكافآت معدلات التحويل ستزداد بشكل كبير جدًا، وذلك لأن ضمان استرداد الأموال يُظهر للعملاء المحتملين بأنهم يضعون أموالهم في المكان الصحيح.

ما هي أكثر أفكار المنتجات الرقمية تحقيقاً للأرباح؟

نأتي الآن للنقطة التي أعلم أنك تنتظرها منذ بداية المقال، لا تقلق يا صديقي الغالي فيما يلي سأعطيك قائمة بأفضل 20 فكرة لمنتج رقمي يمكن أن تبدأ بأحد هذه الأفكار في الفترة القادمة.

1. الدورات التعليمية 

تعتبر الدورات أو الكورسات التعليمية واحدة من أشهر وأكثر المنتجات الرقمية استخدامًا، وذلك لأنه يمكن الاعتماد عليها في جميع المجالات تقريبًا، كما أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بإنشائها إذا كان مؤهلاً ويمتلك الخبرة الكافية.

2. الكتب الإلكترونية (eBooks)

Graphical user interface

Description automatically generated

الكتب الالكترونية تعتبر أيضاً من أشهر المنتجات الرقمية، وتحتاج إلى خبرة وتأهيل عالي من أجل إنشاء منتج ذو قيمة، وذلك مع أي مجال كان.

المميز في الكتب الإلكترونية أنه يمكنك بيعها على موقع خاص بك، أو تحميلها على أمازون من أجل الوصول إلى نطاق أوسع، أو تحميلها على أحد المواقع الخاصة بالكتب المدفوعة، وما إلى ذلك.

الجدير بالذكر أيضًا أن هذا الأمر يتوفر مع الكورسات أو الدورات التعليمية، حيث يمكنك بيعها على موقع خاص بك، أو يمكنك تحمليها على أحد المنصات التعليمية المشهورة، ولذلك فإن الكتب الإلكترونية والدورات التعليمية هما من أفضل المنتجات الرقمية.

3. الصور الفوتوغرافية

تلقى الصور أيضًا رواج كبير لدى الكثير من المستخدمين، وبالتالي إذا كنت تمتلك مهارة التصوير الفوتوغرافي، ولديك الكثير من اللقطات الرائعة فيمكنك عرضها للبيع على الكثير من المواقع المختلفة.

4. تطبيقات الهواتف المحمولة

يمكن جني الكثير من الأرباح من خلال إنشاء تطبيق للهواتف المحمولة، ولكن يجب أن تعلم بأن هذا الأمر ليس بالأمر البسيط، وذلك لأنه لا بد من أن تمتلك خلفية برمجية، بل يجب أن تكون مبرمج محترف، بالإضافة إلى اكتساب بعض مهارات التصميم وما إلى ذلك.

ولكن في نفس الوقت إذا كانت لديك فكرة مبتكرة، وترى أنها إذا طُبقت بالشكل الصحيح ستحقق الكثير من الأرباح، فيمكنك الاستعانة بمستقلين محترفين لتأدية المهام المتعلقة بإنشاء التطبيق نيابةً عنك.

5. إنشاء مكونات إضافية لمواقع الويب 

إذا كنت ترغب في حل المشكلات أو كانت لديك القدرة على إنشاء إضافات مختلفة لمواقع الويب، فيمكنك البدء في ذلك وإنشاء بعض الإضافات المبتكرة مثل نموذج البريد الإلكتروني المنبثق، أو إنشاء مجموعة من الأزرار لتأدية بعض المهام المختلفة.

6. ثيمات أو قوالب للمواقع 

الجميع يريد إبراز موقعه بشكل جيد عبر الانترنت، وبالتالي إذا كانت لديك القدرة على إنشاء ثيمات مخصصة، فلا تتردد أبدًا وقم بإنشاء العديد من الثيمات وعرضها للبيع، تمنحك الثيمات أيضًا فرصة لبيع الوظائف الإضافية، والدورات التدريبية حول كيفية استخدام هذه الثيمات.

7. مواقع العضوية 

إذا كنت تمتلك الكثير من سنوات الخبرة، أو المحتوى الذي تريد أن تقدمه سيحتاج إلى الكثير من مقاطع الفيديو المتتالية، فيمكنك إنشاء موقع مخصص لتقديم هذا النوع من المحتوى، وفي نفس الوقت لن يتم إتاحة هذا المحتوى إلا من خلال عضوية يقوم الشخص بشرائها للدخول للموقع.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

هناك الكثير من المواقع التي تتبع هذا النهج وتنشر محتوى قيم جدًا، ولا تسمح لأي شخص بالدخول عليها إلا بعد الدفع وتسجيل العضوية.

8. تقديم خدمات تدريبية 

انتشر هذا النوع من المنتجات الرقمية بشكل كبير وفي العديد من المجالات في الوقت الحالي، إذا قمت بالبحث عن مدرب شخصي لك في أي مجال سواءً مجال رياضي أو نفسي أو حتى علمي فستجد الكثير من الأشخاص الذين يقدمون هذه الخدمة، وبالتالي إذا كنت تمتلك الخبرة الكافية لتقديم هذا النوع من الأعمال فيمكنك البدء من الآن.

9. برامج الحاسوب والويب 

تعتبر برامج الحاسوب والويب من المنتجات الرقمية ذات القيمة العالية أيضًا، ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى خبرة كبيرة كما هو الحال مع تطبيقات الهواتف المحمولة.

ولكن إذا كنت تمتلك الشغف بهذا الأمر فحاول أن تبدأ في إتقان المهارات المتعلقة به مثل البرمجة، والتصميم، وأمن المعلومات وما إلى ذلك، بالتأكيد سيستغرق هذا الأمر الكثير من الوقت والجهد، ولكن ستكون النتيجة مرضية بكل تأكيد.

10. تقديم الاستشارات 

إذا كنت متخصصًا في نوع معين من المجالات التي تحتاج إلى الاستشارة مثل القانون أو الطب وما إلى ذلك، فيمكنك تقديم الاستشارات مقابل قدر معين من المال، هناك الكثير من المواقع المتخصصة في هذا الشأن وبالتالي يمكنك الاعتماد عليها.

أما إذا كنت تريد تحقيق قدر أكبر من التخصيص فيمكنك إنشاء موقع خاص بك، وتقديم العديد من الخدمات المختلفة الأخرى بجانب الاستشارات التي تقدمها.

فيما يلي مجموعة أخرى من أفكار المنتجات الرقمية:

11. المطبوعات الرقمية بكافة أشكالها 

12. بيع الشعارات التجارية 

13. بيع أشرطة الفيديو المخزنة 

14. بيع صور متحركة GIF

15. قوالب وتأثيرات جاهزة لبرامج التصميم 

16. بيع الخطوط (الفونت)

17. رسومات فيكتور 

18. التسجيلات الصوتية 

19. بيع التأثيرات الصوتية 

20. المكونات الإضافية لووردبريس

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *