Home أدوات مهمه 7 أدوات تسويقيه خاصه بالفيس بوك ستزيد مبيعاتك

7 أدوات تسويقيه خاصه بالفيس بوك ستزيد مبيعاتك

طبقًا للتقرير الذي نشره الفيس بوك Facebook في الربع الثاني من عام 2018م، فإن المنصة تحتضن أكثر من 80 مليون من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بواقع 6 مليون معلن من هذه المشاريع وحدها.

طبقًا لإحصائية نشرها موقع Statista، فإن الفيس بوك يستحوذ منفردًا على أكثر من 2,32 بليون مستخدم نشط، بعائد إعلانات وصل إلى 55 مليار دولار أمريكي لعام 2018م، ومركز ثالث من حيث أكثر المنصات الإلكترونية زيارةً بعد جوجل واليوتيوب.

  في السياق ذاته، نشرت منصة Hootsuite أن منصة الفيس بوك تعتبر الأولى عالميًا كمنصة تسويقية للشركات الـ B2C بنسبة وصلت إلى98%، والأولى أيضًا للشركات الـ B2B بنسبة 97%.

بوضع هذه الإحصائيات جنبًا إلى جنب، ستفهم حجم القوة التي يمتلكها الفيس بوك كمنصة اجتماعية ضخمة مليئة ببلايين المستهلكين المحتملين. فهذه النسب الضخمة من المنظور التجاري بمثابة فرص ذهبية يجب على كل تاجر اقتناصها. فإذا رغبت في خوض غمار هذه المنافسة، ورغبت أن تحظى أنت أيضًا بنصيبك من هذه الكعكة، فعليك بمتابعة الأسطر القادمة.

الفيس بوك كوسيلة تسويقية تساعدك في زيادة مبيعاتك

كما ذكرنا في السطور السابقة، فإن الفيس بوك بمثابة ميدان كبير يزخر بالمنافسين الأقوياء، لذلك قبل أن تحضر نفسك لدخول هذه الساحة كخصم له ثقله في عالم التسويق الإلكتروني، عليك أولًا أن تكون ملمًا ببعض المعلومات والإحصائيات الهامة كالآتي:

  • كلما تمكن منشورك من إحداث أكبر قدر من المشاركة والتعليقات، كلما كان هذا مبشرًا بتقليل التكلفة الإعلانية له.
  • يبلغ متوسط الـ Organic reach للمنشورات الغير ممولة لعام 2018 حوالي 1,2%، بفارق 4,2% عن عام 2015. يرجع هذه الانخفاض نتيجة التحديثات الأخيرة التي قام بها الفيس بوك وخاصة تلك المتعلقة بمنح الأولوية لمنشورات الأصدقاء للظهور في الـ Newsfeed.
  • زادت أسعار إعلانات الفيس بوك مؤخرًا بنسبة وصلت إلى 17%، ومن المتوقع لها الانخفاض خشية حدوث تباطؤ في معدل الأرباح الخاص بالشركة.
  • مع تضيق الخناق على المنشورات غير الممولة، ساعدت منصة الفيس بوك الإعلانات المدفوعة على الظهور في الصفحات الرئيسية بنسبة تزيد عن 21% مقارنة بالسنوات الماضية.
  •  24.2% من الصفحات الموجودة على الفيس بوك تعتمد في عملية تسويقها على الإعلانات المدفوعة بشكل كامل.
  • يبلغ متوسط عدد النقرات على الإعلانات المدفوعة 8 مرات شهريًا، بواقع 7 مرات بالنسبة للرجال، و10 بالنسبة للنساء.
  • ارتفعت مؤشرات التفاعل مع الإعلانات التجارية في العاميين السابقين من 1% إلى 3%، مما يبشر بزيادة قوة الفيس بوك كعنصر فعال في مجال التجارة الإلكترونية.
  • زادت الإعلانات المخصصة للهواتف الذكية بنسبة 50% وفقًا للتقرير الذي نشره الفيس بوك لعام 2018م.
  • تعمل إعلانات الفيس بوك وخصيصًا المصورة بزيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 67% عن الإعلانات المتلفزة.
  • 39% من مستخدمي الفيس بوك يقومون بالإعجاب بالصفحات بمجرد رؤية إعلاناتها تحتوي على عرضٍ ما.
  •  26% من المستخدمين يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات بعد التعرض لإعلاناتها عبر الفيس بوك مباشرةً.

بعد النظر إلى هذه الإحصائيات وأخذ نظرة شاملة حول الفيس بوك كمنصة تسويقية قوية، يمكنك أن تفهم الآن ضرورة استغلال هذه القوة لصالح عملك التجاري، وآليات تسخيرها.

ما هي الأدوات التي يمكنها أن تساعدك في زيادة مبيعاتك عبر الفيس بوك؟

تتنوع الأدوات التي يمكنك استغلالها في سبيل الدعاية لصفحتك الإلكترونية على الفيس بوك وتسخير هذه الدعاية لصالح مبيعات تجارتك. فإذا كنت تبحث عن الطريقة المثالية لتسخر هذا التأثير لصالحك، فمن الممكن استخدام واحدة من هذه الأدوات:

FB Leads Ads

تخيل أن يعجبك منتج ما، ثم تقرر الضغط لشرائه، فتتفاجأ بوجود استمارة طويلة يرغب المعلن ملأها. على أقل تقدير، ستبدأ في ملء الخانات الأولى، ثم سرعان ما سيبهت حماسك بشراء المنتج، وتقرر العدول عن فكرة الحصول عليه من الأساس. هذا باختصار أكبر المشاكل التي تقابل العاملين في مجال التسويق الإلكتروني، فالجمهور سرعان ما يصيبه الملل عند ملء هذه الاستمارات، مما لا يساعد في تطوير الأبحاث التسويقية الخاصة بالشركات أو في آليات دراسة الجمهور وخصائصه. لذلك قام الفيس بوك بحل هذه المعضلة عن طريق توفير خدمة الـ FB leads ads.

FB leads ads هو عبارة عن خدمة يقدمها الفيس بوك للمعلنين، حيث تعمل على تبسيط خطوات اشتراك العميل المستهدف في الخدمة المقدمة وعدم مغادرته للمنصة، وفي المقابل تساعد المعلن في جمع البيانات المنشودة عن طريق ملء البيانات المحفوظة في منصة الفيس بوك بالفعل، وترك الخانات الباقية ليقوم العميل بكتابتها.

هذه العملية تساعدك في جمع المعلومات التي ترغب في استخدامها في بناء الـ Salas funnel الخاصة بك، كما تساعدك أيضًا في دمج المعلومات الأساسية التي ستبنى عليها خطتك التسويقية، لذلك قبل البدء في استخدام خدمة الـ FB leads ads، يُنصح بإتباع الإرشادات الآتية:

  • اجعلها مناسبة لمستخدمي الهواتف الذكية، بحيث تكون سريعة الاستجابة للتصفح من هذه الأجهزة، ولا ينتج من تصفحها الشعور بالتشتت أو الضيق.
  • قلل من الخانات الإضافية المطلوب ملأها بقدر الاستطاعة.
  • قم بتحسين الوصول إلى العملاء عبر استخدام الإعلانات المدفوعة التي تساعدك في الوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة وفعالية أكبر.
  •   ضع الأسئلة الأكثر أهمية وارتباطًا بعملك، وتجاهل الأسئلة الفرعية التي يمكن التوصل إلى إجابتها بطرق أخرى.
  • قم بدمج الـ FB leads ads بالـ CRM التابع لك، فالبيانات التي سيقوم بجمعها، ستساعد فريقك في جمع المعلومات حول جمهورك المستهدف، واستغلالها في إقناعه باتخاذ قرار شرائي لصالح تجارتك.
  • افهم الطريقة المناسبة لتقديم الـ FB leads ads للجمهور، فالبعض قد يناسبه طريقة ملء الاستمارات، والبعض الآخر من الأفضل منحه خدمات الاشتراك المجانية، والبعض يتفاعل من خدمات الرسائل الإخبارية، والبعض يرغب في زيارة صفحات التسجيل مباشرة.

لدي قسم كامل عباره عن كورس مصغر مجاني عن إعلانات الليدز في الفيس بوك ,و هو موجود في داخل كورس إعلانات الفيس بوك .. تفضل و استثمر في نفسك فيه .

FB Messenger ADS

يعد الفيس بوك ماسنجر من أهم الأدوات الي يمكنك استخدامها لنشر الإعلانات بتكلفة مالية أقل. فهناك أكثر من 1,3 بليون مستخدم لهذا التطبيق شهريًا، كما يوجد أكثر من 10 مليون رسالة يتم تبادلها بين المستخدمين والصفحات التجارية كل شهر.

تتميز إعلانات ماسنجر بكونها تنقل عميلك المستهدف مباشرة إلى الواجهة التي ترغب له زيارتها. فيمكنه بالضغط عليها زيارة موقعك أو تحويله إلى الـ Boot الخاص بتجارتك للرد على أسئلته، أو يمكنك نقله إلى المتجر الإلكتروني، أو الصفحة الرسمية لمشاهدتها. فإعلانات ماسنجر كما ترى ستساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف جنبًا إلى جنب مع إعلانات الفيس بوك بأسرع الطرق وأرخصها تكلفة.

لدي قسم كامل عباره عن كورس مصغر مجاني عن إعلانات الماسنجر ايضاً في الفيس بوك ,و هو موجود في داخل كورس إعلانات الفيس بوك .. تفضل و استثمر في نفسك فيه .

FB Groups

طبقًا لتقرير نشره الفيس بوك فإن أكثر من 200 مليون شخص قد قاموا بالانضمام إلى المجموعات التي وجدوا أنها تقدم قيمة لهم. لذلك لجأ أصحاب الشركات التجارية إلى استغلال هذه الدراسة في الدعاية إلى خدماتهم عبر تأسيس مجموعات كبرى تهدف إلى الإجابة على أسئلة الجمهور أو تقديم قيم خدمية لهم.

هذه العملية لم تساعد في رفع الوعي بهذه الشركات فحسب، بل ساعدت أيضًا في خلق علاقة وثيقة بين المستخدم وصاحب الأعمال تخرج من إطار التجارة، وتدخل في نطاق الولاء الدائم. فالعميل يتولد لديه رابط تلقائي معك عند التعامل المباشر بواسطة هذه المجموعات

تكمن ميزة استخدام المجموعات في الدعاية لنشاطك التجاري في فرصتها الأكبر للظهور في الـ Newsfeed عن الصفحات غير الممولة. فأنت باستخدامك لهذه الطريقة، ستتمكن من الدعاية لعملك، وبناء علاقة شخصية مع العملاء، كما ستقوم بتقديم القيمة المنشودة التي تحثهم على البقاء أوفياء لك. فمميزات مجموعات الفيس بوك كما ترى تتمحور حول كونها:

  • دعاية مجانية لتجارتك
  • فرصة أكبر في الظهور في الـ Newsfeed
  • تساعد في بناء الثقة بينك وبين جمهورك
  • تساعد في الحفاظ على ولاء جمهورك وعدم تشتته بالرسائل المنافسة.
  • تساعد في فهم مشاكل العملاء بصورة أكثر قربًا، وتساعدك في فهم متطلباتهم كذلك.
  • تساعد في معرفة خصائص الجمهور النفسية بصورة أكثر وضوحًا من الأرقام والدراسات المجردة التي تقوم باستخدامها.
  • تساعدك في اختبار العروض الجديدة التي تنوى تقديمها، ومعرفة ما إذا كانت ستلقى إعجاب المستهلكين أم لا. فهنا يتم استخدام الأعضاء كشرائح تجريبية يمكن معها اختبار جودة الوسائل التسويقية وفاعليتها.

Fb Custom Audiences

تعد خدمة الـ Facebook Custom Audiences من أدق الأدوات التي يمكنها مساعدتك في الوصول إلى جمهورك المستهدف وبأقل التكاليف. فيمكنك عن طريقها الوصول إلى الجمهور الذي قام بتحميل تطبيقك، أو أولئك الذين قاموا بالإعجاب بصفحتك، أو الذي يربطهم اهتمامات مشتركة تسعى لاستغلالها في حملتك الإعلانية، أو أولئك الذين أعجبهم إعلان لشركة منافسة وتسعى أنت لجذبهم. فخدمة الـ Facebook Custom Audiences تمنحك العديد من الخيارات الدقيقة التي ستعمل على تقليل نفقاتك المالية والوصول إلى عملائك المستهدفين الذين لا تستطيع خدمة الـ Facebook Pixels الوصول إليهم (يمكنك معرفة المزيد عن استخدام الـ Facebook Pixel من هنا).

يمكنك استخدام خدمة Facebook Custom Audiences عن طريق استخدام القوائم التي يمنحك إياها الموقع للمهتمين بنشاطك، أو عن طريق تحميل القوائم الخاصة بك. يجب الإشارة هنا إلى أن الفيس بوك لا يسمح بتحميل القوائم المباعة بطرق غير قانونية أو تلك التي تحتوي على انتهاك صريح لخصوصية العملاء. لذلك قبل البدء في تحميل قائمة المستهدفين الخاصة بك، ينصح بمراجعة الشروط من هنا.

إذا لم يكن لديك قائمة خاصة بالجمهور الذي ترغب في استهدافه، فيمكنك بسهولة استخدام إضافة Facebook Pixel والتي ستعمل على مطابقة بيانات المهتمين بصفحتك التجارية وتحويل حساباتهم الشخصية إلى بيانات تساعدك في إنشاء القائمة. يمكنك الاطلاع على خطوات استخدام القوائم الخاصة في أداة Facebook Custom Audiences من هنا.

تجسس على إعلانات المنافسين في صفحاتهم

الآن وبفضل تحديثات الفيس بوك الأخيرة، أصبح بإمكان أي شخص معرفة أسباب ظهور الإعلانات التجارية له. فعن طريق الضغط على خيار Why am I seeing this ad? سيظهر لك المعطيات التي قام الممول أو المعلن باختيارك على أساسها. لكن هذه الأسباب يتم صياغتها باقتضاب يناسب الجمهور المستهدف، أما بالنسبة لأصحاب المشاريع فهم في حاجة إلى المزيد من البيانات التفصيلية، وهذا لن يأتي إلا باللجوء إلى أدوات التجسس الشرعية.

تعددت الطرق التي يمكنك من خلالها دراسة المنافسين وآليات استهدافهم للجمهور، لكننا سنوجز في اقتراح الأدوات التي تساعدك على هذا كما يلي:

  • Ad Espresso،أداة احترافية متكاملة مع الفيس بوك وقادرة على تحليل أكبر قدر من المعلومات بدقة عالية.
  • Adviser Spy، أداة تساعدك في التجسس على إعلانات المنافسين ومعرفة البيانات التي قامت على أساسها حملاتهم الدعائية.
  • AdFox، وهي أداة تساعدك في تصفية نتائج البحث في إعلانات المنافسين، والوصول إلى الإعلان المنشود دراسته بدقة وسرعة تفوق عمليات البحث التقليدي.

Fan page insights

تعد الـ Facebook insights واحدة من الأدوات الهامة التي يمكنك استخدامها في زيادة مبيعاتك، فهي تساعدك – بجانب الإلمام بالمعلومات الخاصة بنشاط صفحتك وحجم التفاعل معها – في معرفة حجم تواجدك في السوق لإلكتروني مقارنة بالمنافسين. فيمكنك عن طريقها معرفة:

  • أي أنواع المحتوى هو الأنسب لمخاطبة عملائك؟
  • أي الأوقات أي الأفضل للنشر؟
  • أي من العملاء هو الأكثر تفاعلًا وعلى استعداد لشراء المنتجات التي تقوم بعرضها؟
  • أي الأماكن الجغرافية التي تحتاج منك التركيز في حملاتك الإعلانية القادمة؟

وغيرها من الأرقام والإحصائيات التي إن أحسنت دراستها واستغلالها، ستتمكن من دفع العميل إلى اتخاذ قرار شرائي سريع يخدم تجارتك.

ضع Facebook chat في موقعك

يهوى أكثر من 1,3 بليون مستخدم تطبيق الـ Facebook Messenger لما له من سهولة وسرعة في التعامل، بالإضافة إلى ما يحتويه من ألفة عند الاستخدام. هذه الصفات عند استخدامها في صالح تجارتك الإلكترونية، ستعمل على مضاعفة مبيعاتك بلا شك. فبدلًا من اللجوء إلى الرسائل الإلكترونية الرسمية للاستفسار، أو استخدام الخط الساخن للتواصل الهاتفي، يمكن لعملاء الموقع طرح الأسئلة وتلقي الإجابات في الحال عبر استخدام إضافة الـ Facebook chat في موقعك.

هذه الطريقة ستعمل على إضافة صفة الفورية إلى منصتك الإلكترونية، كما ستعمل أيضًا على تدعيم قرارات العملاء الشرائية وتحويلها إلى إجراء فعلي يسهم في زيادة مبيعاتك.

شاهد مثلاً في صفحة الكورسات المدفوعه لدي هنا في الموقع ..

ستجد أن الماسنجر الخاص بالفيس بوك موجود هناك , بل هو يسألك و يجيبك لوحده دون تدخل مني , و أستطيع بالطبع الدخول هنا او عبر صفحة الفيس بوك و الرد و التجاوب معك بكل سهوله ..  الماسنجر بوت كفيل ليكون رجل مبيعات لوحده في موقعك 🙂

و كما قلت لك , كورس إعلانات الفيس بوك سيظهر لك كيف تفعل كل هذه الامور

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In أدوات مهمه

3 تعليقات

  1. يونس

    2019/07/27 at 6:49 م

    شكراا على المعلومات القيمة … انا حابب استاذي موقع لجدولة منشورات الفيسبوك إذا ممكن

    Reply

    • Hany Hussain

      2019/07/31 at 10:42 ص

      اهلا اخي
      فيه كتير , انا استخدم / استخدمت التالي :
      smarterqueue
      agorapulse
      hootsuite

      Reply

      • يونس

        2019/08/04 at 9:16 م

        بارك الله فيك .. ادامك الله تاج فوق رؤوسنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شـــاهد أيـــضاً

طرق إبداعية تستطيع استخدامها لأخذ بيانات عملائك المحتملين

من الأخبار التي أثارت تعجب الكثيرين في 2014 هو  خبر بيع واتساب للفيس بوك مقابل 19 ملي…