Home الربح من الانترنت إليك 10 خطوات أساسية لتحقيق الحرية المالية في عام 2021

إليك 10 خطوات أساسية لتحقيق الحرية المالية في عام 2021

الحرية المالية! نسمع هذا المصطلح كثيرًا … بالرغم أنه عندما يتم ذكر هذا المصطلح في مقام معين تلاحظ أن الأعين انصرفت وهم يعتقدون أنه حلم غير قابل للتحقيق.

يعني لو قلت لصديقك الآن: يومًا ما سأصل للحرية المالية، قد يضحك عليك ويخبرك أنت لا تملك شيء فكيف ستصل لهذه المرحلة؟! لكن دعني أخبرك أنا أنه بإمكانك فعل هذا لكن كل ما تحتاجه هو الانضباط والصبر والإرادة والإلتزام.

فكر يا صديقي العزيز في بعض من أحلامك الآن، تريد امتلاك منزل جميل؟ تريد إعالة أسرتك؟ تريد مثلًا أن تكون قادر على السفر حول العالم وتحظى بمغامرات جديدة؟ طيب ما الذي يمنعك من فعل هذا؟!

في الغالب جوابك هو المال، صحيح؟ 🧐 وهذا أحد أهم الدوافع التي تجعلك دائمًا تعمل للوصول للحرية المالية، وقبل أن أختم هذه المقدمة أود أن أُشير أنك لست مضطر للتخرج من جامعة هارفارد أو تكون من أسرة تبلغ ثروتها ملايين الدولارات لتبدأ في طريقك نحو الحرية المالية.

راجع قصص حياة أغنى أغنياء العالم وستلاحظ أن نشأتهم كانت فقيرة بسيطة ومع ذلك بالمجهود وصلوا لأهدافهم.

أعجبتني جدًا مقارنة قام بها موقع oberlo يفرق فيها بين الحرية المالية وبين الدفع والعمل بدون حساب، راجع صورة المقارنة التالية:

خلاصة الصورة أن الشخص الذي يرغب في الوصول للحرية المالية يعمل دائمًا على استثمار المال وتعلم المهارات ويهتم بأين يضع وقته، ويركز على المهام المربحة.

ما هي الحرية المالية؟

كالعادة لن أشرح كثيرًا في التعريفات النظرية لأنها تكون مملة ولكن دعني أخبرك أن العديد من الأشخاص يفسرون مصطلح “الحرية المالية” بطرق مختلفة.

هناك من يعتبرها على أنها حرية شراء ما يريدون ومتى يريدون، وبالنسبة للبعض فالحرية المالية تعني عدم القلق بشأن كيفية دفع فواتيرهم أو النفقات المفاجئة، أيضًا بالنسبة للبعض يعني ذلك أن يصبحوا خاليين من الديون بينما قد يعني بالنسبة للآخرين أن يكونوا أثرياء بما يكفي للتقاعد … في حين أن كل هذه التفسيرات صحيحة إلى حد ما، إلا أنها كلها إجابات نصف مكتملة.

بوجهة نظري البسيطة أرى أن الحرية المالية تتلخص في كلمة “السيطرة” أي التحكم في المال، وطبعًا هذا يعني أن يكون لك دخل متبقي كافي يسمح لك بعيش الحياة التي تريدها دون أي قلق بشأن الأمور الطارئة وشخصيًا أرى أن الحرية المالية لا تتعلق دائمًا بالثراء الفاحش بل يتعلق الأمر بالتحكم في حاضرك ومستقبلك المالي.

الحرية المالية هي المفتاح للدخول لحياة غير عادية، هل تبدو هذه الفكرة بعيدة المنال بالنسبة لك يا صديقي؟ بالعكس من وجهة نظري هي أكثر واقعية مما قد تعتقد والدليل على ذلك أن حولنا أشخاص وصلوا لهذه المرحلة في سن صغير.

مواضيع ذات صلة:

10 خطوات أساسية لتحقيق الحرية المالية:

ملحوظة مهمة في البداية: أنا لست من النوع الذي يعد بتحقيق ملايين الدولارات في يوم وليلة وهذه الأشياء، كل شيء يحتاج لصبر، والخطوات التي سأذكرها لك في هذا المقال هي عادات، وطالما أنها عادات فأكيد فعلها اليوم لن يجعلك تصل للحرية المالية غدًا، بل الأمر يحتاج لصبر وتعود، أتمنى أن نكون متفقين في هذه النقطة قبل البدء.

1. اعرف أين أنت وأين تريد الذهاب

خذها قاعدة من أخ: لا يمكنك تحقيق الحرية المالية دون أن تعرف نقطة البداية، تخيل شخص لا يعرف أن هو ويريد أن يذهب لمكان معين، برأيك هل هذا منطقي؟ 🤔.

أعلم أن النظر في الوضع الحالي شيء متعب وفعليًا يمكن أن يجعلك تحبط لكن هذا مهم، اعرف مقدار الديون التي لديك، مصروفاتك المهمة، مقدار المدخرات التي تملكها، مثلًا إذا هناك ديون مثل قرض السيارة (مع أني لا أنصح باللجوء لموضوع القروض أبدًا) أي دين اقترضته من شخص صديق أو قريب …

لا تقلق إن وجدت أنك لم تدخر شيء أو أن ديونك كثيرة، مع التخطيط والتنفيذ والعزيمة أعدك أنك ستتخطى هذه المرحلة في القريب العاجل، أهم شيء اتبع باقي الخطوات بالشكل الصحيح.

2. انظر للمال بشكل إيجابي

المال ينجذب نحو من يحبه! هذا حقيقي، إذا تعاملت مع المال بشكل جيد وأحببته ستلاحظ أنه صار ينجذب نحوك!

أقصد بذلك يا صديقي أنه لا بد أن تُغير نظرتك عن المال، لا تنظر له وكأنه يفعل المستحيل ولا تنظر له وكأنه شيء صعب المنال، هذا تفكير رجعي جدًا، عامل المال على أنه ضرورة من ضروريات الحياة مثل الطعام والشراب، فعليًا إذا نظرت للمال بشكل سلبي فلن تستطيع جذبه نحوك أبدًا.

من يقول لك أن المال ليس مهم وأن الفقر ليس عيب، فأنا أقول لك من الآن تجاهل هذا الشخص لأنه لا يريد أن يراك ناجح، ويخاف من أن تكون في نطاق الحرية المالية وهو ما زال على أريكته ينتظر 100 دولار كل شهر كراتب عن عمل 12 ساعة يوميًا.

وفقًا لكتاب You Are a Badass at Making Money المقدم من طرف المؤلف Jen Sincero فإن الأشخاص الذين لا يكسبون الكثير من المال يشعرون بالخجل عندما يتعلق الأمر بجني المال وبالتالي فإن أكبر عقبة يواجهها الكثير من الناس عندما يتعلق الأمر بكسب المال أنهم يشعرون أن امتلاك المال أمر سيء.

الشخص الذي ينظر لمن يملك المال على أنه جشع أو ينصب على الناس لأخذ المال منهم لن يصل للحرية المالية، مع أنه لو فكرنا فيها منطقيًا سنجد أن سنة الحياة هي بيع وشراء، يعني أعطني هذا مقابل ذاك، لا يوجد لا نصب ولا شيء، عقلية أنك لو حققت أموال من شيء معين يمثل نصب بالنسبة لك فهذا طريق الفشل حرفيًا.

3. اكتب أهدافك المالية (بالتحديد)

حدثني بصراحة، لماذا تريد الوصول للحرية المالية؟ هل مثلًا تريد السفر في أنحاء العالم، تريد التخلص من الديون؟ تريد أن تعيش حياة سعيدة؟ أنا لا أريد بصراحة أن أسمع منك أسباب كهذه … لا تقل لي أريد مساعدة الناس وتغيير الكون، والكلام الكبير الذي نسمعه  …!! 😏

أنا على يقين أن هناك سبب فعلي وبه مشاعر، مثلًا بالنسبة لي أريد الوصول للحرية المالية لأثبت لمن حولي أني قادر ولأجعل أبي وأمي يرتاحون قليلًا لأنهم تعبوا كثيرًا جدًا معي ومع إخوتي وأريد أن أريحهم، وهناك بعض الأقارب أريد أن أثبت لهم أنهم ليسوا أفضل مني في شيء وبخاصة من الناحية المالية.

وبصراحة أفضل شيء في المال أنه يأتي تباعًا، يعني لو عرفت الأسلوب والطريق الصحيح لجذب المال ستجد أنه صار بإمكانك جلب المزيد والمزيد، وستجد أنك تتحمس كلما يأتيك مبالغ مالية زائدة، هذا إحساس رائع بصراحة وأتمنى أن يصل له الجميع إن شاء الله لكن أهم شيء حدد هدفك.

4. تتبع نفقاتك بشكل دوري

هذه أهم خطوة تطبيقية من وجهة نظري ولا بد أن يتم اتخاذها كعادة، إذا كنت لا تعرف أين يذهب مالك فلن تعرف كيف تقوم بالتحكم فيه وحفظه واستثماره فيما بعد، هذه خطوة مهمة، أنا لا أقول كن بخيل في حق نفسك وأهلك ولكن تعلم كيف تدير مالك وتعرف أين يذهب بالضبط.

أنا على يقين أنه بمجرد أن تفعل ذلك ستوفر المال تلقائيًا لأنك ستلاحظ أنه يتم إنفاق الكثير من المال على أشياء غير ضرورية، بالعكس أعرف أشخاص مشتركين في أدوات مدفوعة لا يستخدموها وكل شهر يتم خصم مبلغ كبير من الحساب الخاص بهم دون أن يعرفوا .. لكن طبعًا أدركوا متأخرًا ووجدوا أنه ضاع مبلغ كبير دون أي فائدة.

أفضل التطبيقات لتتبع نفقاتك وإدارة أموالك:

5. استثمر في نفسك أولًا

هذه خطوة مهمة، لم أرى حتى اليوم رائد أعمال لا يستثمر في نفسه، لا يأخذ كورسات، لا يطور من نفسه، فعليًا لم أرى شخص بهذه المواصفات، كل رواد الأعمال متفقين على عادة التطوير والقراءة، ومن وجهة نظري أرى أن أفضل استثمار هو الاستثمار في النفس لأنه رابح بنسبة 100%.

فعليًا لا يوجد به خسارة، أنت أخذت كورس وتعلمت مهارة معينة فأكيد ستستخدم هذه المهارة في حياتك سواء اليوم أو لاحقًا، ليس معنى أنك لا تحتاج هذا الآن إذن لا تتعلم، لا أحد ملم بكل شيء، هذا مستحيل.

لكن طبعًا هذا لا يعني أن تتعلم أي شيء وفقط، أقصد بأن تستثمر في نفسك يعني تتعلم المهارات التي ستمكنك من تطوير عملك وجني المزيد من المال، مثل مهارة الكوبي رايتينج، مهارة التخطيط، مهارة السيلز فانلز، هذه مهارات عالية الربحية، أما المهارات البسيطة فلا مانع من تعلمها ولكن هناك أولويات حاليًا، ومن وجهة نظري تعلم مهارة واحدة واحترافها أفضل بكثير من تعلم جزء من كل مهارة. 

6. أنفق أقل

هل هذا معناه أن تصبح بخيل في حق نفسك؟ أو معناه لا تصرف على نفسك بالقدر الكافي؟! أكيد لا يا صديقي، أقصد أن تشتري احتياجاتك فقط.

الفرق بين الغني والفقير هو أن الغني لا يتباهي بغناه في الغالب (هناك حالات شاذة) بينما الفقير بمجرد أن يأتيه مال يشتري سيارة، يشتري بيت، فقط أشياء للتباهي وهو يعلم أنه لا يحتاجها في الوقت الحالي.

دعني أعطيك مثال: Warren Buffett الغني عن التعريف بالرغم من أنه لديه ثروة تزيد عن 90 مليار دولار إلا أنه لا يعيش في قصر بالملايين بل يعيش بمنزل من 5 غرف تبلغ قيمته 31 ألف دولار تقريبًا، وعلى الصعيد الآخر هناك من لا تتعدى ثروته مليون دولار وتجده يعيش في منزل بقيمة هذا المبلغ أساسًا.

7. احفظ المال ثم استثمره

الاستثمار هو مفتاح الحرية المالية، فعليًا بدون الاستثمار لن تحقق أي شيء، اعمل في وظيفتك ووفر جزء من الراتب واحفظه، وركز معي أنا قلت احفظه وليس خزنه لأن التخزين معناه أنك ستتركه ولن تعود له إلا في الطوارئ بينما الحفظ يعني أن تضعه لوقت معين أنت تحدده وستعود لاستثماره.

جميع رواد الأعمال حول العالم ومن وصلوا للحرية المالية سواء كبار أو صغار بدأوا حياتهم بالاستثمار سواء الاستثمار بالمال فقط أو بالمال والجهد والمعلومات، بالعكس أعرف أشخاص كلما وجدوا فرصة لاستثمار المال فيها يدخلون مباشرة لأنهم يعلمون أن الاستثمار هو كلمة السر للوصول للحرية المالية.

8. اشتري الخبرات وليس الأشياء

الحياة قصيرة أخي الغالي، وبالتالي لا بد أن تستمتع بكل جزء فيها، متعة الحياة ليست بشراء أي شيء تريده وفقط، الخبرات هي أكثر شيء ممتع، يعني لا يجب أن تظل تجني المال حتى تصل لعمر الـ 60 وبعدها تقول أريد أن أستمتع بالمال الذي جمعته!

دائمًا اسعى للتجربة واكتساب الخبرات، يعني مثلًا كنت تتمنى خوض تجربة السفر لدولة معينة، افعل ذلك في الحال طالما أن المال صار متاح لديك بشكل وفير، السفر سيعطيك خبرة، سافر لحضور مؤتمرات وندوات، ادع أصدقائك لمناقشة بيزنس معين في مكان جيد.

يعني باختصار شراء الأشياء ليست المتعة الأساسية، هناك أشياء أهم وهي شراء الخبرات والتجارب لأنها تعلم الكثير، وبجانب أنك تكتسب خبرة فأنت تطور من عملك.

9. ابني أصول

مهما كانت طريقة تفكيرك اسعى دائمًا لبناء الأصول – Assets، لا تعتمد على الخصوم، الخصوم هي الأشياء التي تشتريها لكنها لا تعطيك عائد مادي، مثلًا اشتريت شقة وتركتها فهذا خصم، أما لو قمت بتأجير هذه الشقة بشكل شهري فهنا تحولت من خصوم لأصول.

وهنا نصيحتي لك أن تفكر دائمًا في بناء الأصول التي تأتي بالمال بشكل دائم مع المتابعة الدورية فقط، هذا أفضل شيء سيسهل عليك عملية الوصول للحرية المالية في أسرع وقت.

10. عدد مصادر الدخل

معظم رواد الأعمال يكون لديهم أقل شيء من 6 إلى 7 مصادر للدخل، لا تعتمد أبدًا على مصدر واحد للدخل لأن هذا نادرًا ما يؤدي للحرية المالية، مصادر الدخل الكثيرة هي من الضروريات، وطبعًا هذا ليس معناه أنه لا بد أن تبدأ بإنشاء 5 مصادر دخل في نفس الوقت مثلًا لأنه لن تنجح هكذا.

أنشئ هذه المصادر تباعًا، ونصيحتي لك أن تركز على المصادر التي تعتبر من مصادر الدخل السلبي لأنها أفضل شيء من وجهة نظري خاصة أن تنشئ البيزنس ويظل يأتيك بالمال فيما بعد، وسبق وتطرقت لبعض أساليب الدخل السلبي الحديثة، يمكنك قراءة المقال من خلال الرابط التالي.

كلمة أخيرة:

الحرية المالية بالنسبة للبعض حلم لا يمكن تحقيقه لكن أؤكد لك أنها ليست بعيدة المنال، لو اتبعت الخطوات الصحيحة وكانت لديك عزيمة وإرادة وجدية صدقني ستصل لها عاجلًا أم آجلًا.

في الختام أود أن أشير أن هناك كورس في الموقع خاص بالحرية المالية، يمكنك الحصول على الكورس أو مشاهدة مقدمة للفيديوهات الموجودة به من خلال الصفحة الرئيسية للكورس … فعليًا الكورس تم شرح فيه كل ما يخص الحرية المالية والعقلية الصحيحة لها وبعض مصادر الدخل الجيدة.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *