Home الربح من الانترنت كيف تبني متجر الكتروني بدون أن تملك منتجات؟ لا ليس دروب شيب

كيف تبني متجر الكتروني بدون أن تملك منتجات؟ لا ليس دروب شيب

بالتأكيد يجب على أي شخص طموح يرغب في تغيير حياته للأفضل وخاصةً في هذه الأيام أن يُفكر بشكل كبير جداً في الاستفادة من الانترنت بشكل عام ومن التجارة الالكترونية بشكلٍ خاص، وعندما نبدأ في التحدث عن بناء متجر على الانترنت فقد يتبادر إلى أذهان الكثيرين بأن العملية مُعقدة تقنياً وهذا غير صحيح بالمرة.

وهُناك طائفة أخرى ترى أن الأمر مُعقد وذلك بسبب عدم وجود موارد مالية للحصول على مُنتجات وعرضها على المتجر ولكن هل فكرت يوماً بأنك تستطيع أن تقوم ببناء المتجر الخاص بك بدون الحاجة إلى وجود منتجات وبدون وجود أي مشاكل ومُتابعات؟ ونقصد بالمشاكل هُنا مجال الدروب شيبينج.

وذلك بسبب المشاكل الكثيرة التي تتعلق به منها متابعة العميل والسعي على إرضاءه، ولكي لا أُطيل عليك في المقدمة فإن الطريقة التي نقصدها في هذا المقال هي طريقة الطباعة عند الطلب أو print-on-demand التي حازت على شهرة واسعة جداً في الفترة الأخيرة وبات يتجه لها العديد من الناس.

ما هو print-on-demand أو الطباعة عند الطلب؟

مجال الطباعة عند الطلب هو مجال خاص بالتصميم بصورة كبيرة حيث أنك تقوم ببيع مُنتجاتك مثل القمصان والديكورات المنزلية والتيشرتات وغير ذلك الكثير من المنتجات القابلة للتخصيص، ويُمكن أن تقوم بتقديم تصميماتك الخاصة على الموقع إذا كانت لديك المقدرة أو يُمكنك الاستعانة بالتصميمات الجاهزة من أحد المواقع والتعديل عليها كما يُمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص ذوي الخبرة ليبتكر لك مجموعة من التصميمات المختلفة.

بمجرد الحصول على مجموعة من التصميمات المبتكرة تقوم بربط المتجر الخاص بك بخدمة الطباعة عند الطلب “سنتطرق لها في المقال لا تقلق” ثم تقوم بتحميل التصميمات إلى المتجر وبمجرد الحصول على طلب من أحد العملاء تقوم بطباعة التصميم وتجهيز المنتج، وتأخذ نسبة ربح على كل عملية بيع، بطبيعة الحال أنت لن تقوم بطباعة شيء فالموقع سيتكفل بكل شيء، أنت فقط ما عليك سُوى إنشاء تصميم احترافي لجذب العملاء، وما يُميز هذه الطريقة أنها تُعتبر Passive Income لأنك تُنشئ التصميم مرة واحدة وتنساه.

كيف تبدأ أعمال الطباعة عند الطلب أو print-on-demand؟

على الرغم من أن فكرة الطباعة عند الطلب يُمكن أن تكون سهلة في مُجملها العام ولكنها تحمل في طياتها بعض التعقيدات والأمور التي يجب عليك أن تعلمها بشكل ضروري ولذلك سنحاول في هذا القسم من المقال أن نُوضح كيفية البداية في أعمال الطباعة عند الطلب بواسطة بعض الخطوات البسيطة.

لكن قبل أن أتطرق إلى الخطوات أنصحك بالاطلاع على مقال “كيف تفكر بالشكل الصحيح عندما تبدأ عملك عبر الإنترنت” لأنه مُهم جداً إذا كُنت جديد في المجال وكذلك أنصحك بمشاهدة المحاضرة الأكثر من رائعة لأي مُبتدئ وهي “كيف تبدأ حقيقة ببنـــاء بزنيس أون لايــــن” أما بالنسبة للخطوات التي نتحدث عنها فتتمثل فيما يلي:

أولاً: اختيار مُنتجاتك مُراعياً المنتجات الربحية

قبل أن تبدء في فعل أي شيء يجب عليك تحديد نوعية مُعينة من المنتجات أو مجال مُعين من المرجح أن تنجح فيه وذلك لأنه يجب أن يكون تخصصك مُحدداً للتركيز على العملاء الأساسيين وجذب جمهور أوسع؛ وبمجرد تحديد مجال معين أو تضييق نطاق خياراتك إلى عدد قليل، فيجب عليك الآن أن تبدأ في زيارة مُحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي للتأكد من صحة أفكارك، ويمكن أن تُساعدك أداة Google Trends ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر على معرفة رأي الجمهور بكل سهولة.

بعد التأكد وتحديد أحد المجالات المتخصصة ينبغي عليك الآن الحصول على أفكار للمنتجات المطبوعة عند الطلب، تتضمن الأفكار بعض المنتجات الشائعة المطبوعة عند الطلب مثل القمصان والملصقات وحافظات الهواتف والقبعات وما إلى ذلك من الخيارات المتنوعة، الخلاصة أنه يجب عليك الالتزام بحاجيات السوق وتأكد من أن تصميماتك ستكون عُبارة عن منتجات مطبوعة تتناسب مع تخصصك حتى تُحافظ على تقديم جودة عالية لأنها هي من ستُحدد نجاح مُنتجك من عدمه.

ثانياً: قم بتجهيز تصميماتك ومتجرك الالكتروني

بمجرد أن تقوم باختيار المنتج المناسب فقد حان الوقت للإنتقال إلى الخطوة الثانية وهي تجهيز تصميماتك وموقعك الإلكتروني، إذا كنت مُصمم مُحترف فقد تكون هذه النقطة في صالحك وتُميزك عن باقي المنافسين، حيث تعتمد الطباعة عند الطلب بشكل كبير على إنشاء التصميمات ليتم طباعتها على المنتجات المختلفة وبالتالي سيتعين عليك إنشاء تصميماتك الخاصة أو التعديل على بعض التصميمات الموجودة فعلياً والخالية من حقوق الطبع والنشر.

تذكر دائماً عدم نسخ ولصق أعمال تابعة للغير لأنه غير مُصرح بطبعها ولا لنسرها وذلك لأن هذا الأمر غير مهني وغير قانوني، أما إذا لم تكن لديك القدرة على إنشاء تصميماتك أو التعديل على بعض  التصميمات الموجودة فيمكنك الاستعانة بأحد المستقلين الموجودين على منصات العمل الحر مثل Upwork و Fiverr و Design Pickle و 99Design وغيرها الكثير.

بعد الانتهاء من أمور التصميمات سواءً قمت بإنشائها أنت أو قمت بالاستعانة بأحد المستقلين كما ذكرنا فإنه يجب عليك الان أن تنتقل إلى الخطوة التالية وهي خطوة إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك، قد تأخذ هذه الخطوة يوم أو يومين تقريباً ولكنه يجب عليك الاهتمام بجميع التفاصيل عن إنشاء المتجر الخاص بك لأنه ضروري لنجاح أعمال الطباعة عند الطلب في المستقبل، وعندما يتعلق الأمر ببناء متجر إلكتروني فإنه يجب عليك أولاً تحديد نظام أساسي لاستضافة موقع الويب الخاص بك.

وتعتبر المنصات مثل Shopify و BigCommerce و WordPress هي منصات التجارة الالكترونية الأكثر تفضيلاً حيث أن هذه الأنظمة تُوفر متاجر قابلة للتخصيص بسهولة حتى تتمكن من بدء أعمال الطباعة عند الطلب الخاصة بك بكل سهولة وبأسرع ما يُمكن، وستحتاج أيضاً إلى إعداد جميع صفحات الأعمال الأساسية مثل الصفحة الرئيسية وصفحة تفاصيل الشحن وصفحة الاتصال وصفحة تفاصيل الدفع قبل قبول الطلب الأول ولذلك يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي في إنشاء موقع الويب الخاص بك لأنه ضروري جداً.

ثالثاً: قم بتخصيص المتجر لأعمال الطباعة عند الطلب وقم بإضافة منتجاتك

لكي تتمكن من إنشاء مُنتجات مطبوعة حسب الطلب فإنه سيتعين عليك التعاقد أو العمل مع مورد طباعة حسب الطلب لإضفاء الحيوية على منتجاتك حيث أن العديد من مُوردي الطباعة عند الطلب لديهم مكونات إضافية تتكامل بشكل مباشر مع معظم منصات التجارة الالكترونية الرئيسية وذلك لكي تتمكن من توصيل متجرك مباشرةً بالمورد الخاص مما يجعل العمل مع الطلبات أسهل وأكثر سلاسة وبالتالي يُصبح دخل سلبي يحتاج فقط لمتابعة بدون جُهد.

هُناك العديد من مُوردي الطباعة الرئيسين الذين يتكاملون بشكل مباشر مع معظم المنصات الالكترونية مثل Printful و Gooten و Printify وغير ذلك الكثير وفي نهاية المقال سأترك لك قائمة بأفضل المواقع في العام 2020، إذن بمجرد التعاقد مع أحد مُوردي الطباعة وعرض التصميمات الخاصة بك على المتجر فإنك بذلك قد أنهيت مُعظم العمل تقريباً، ويتبقى الان خطوة الترويج لمتجرك حيث أنها من الخطوات شديدة الأهمية وذلك لأنه إذا لم يعلم الناس بشأن المتجر الخاص بك فلن تجني أي أرباح لذلك إذا لم تكن تعرف كيفية الترويج لمتجرك فلا تقلق فنحن سنتناول هذا الأمر بالتفصيل أيضاً كما تطرقنا في موقع هاني حسين للعديد من الأساليب الجيدة للترويج.

قبل أن أنتقل لأي نُقطة أُخرى لا بُد أولاً أن أُجيب عن سؤال، لماذا أبني متجر في حين أنه بإمكاني التعاقد مع أحد مواقع الطباعة وعرض المنتجات على فيسبوك أو أي وسيلة أُخرى؟ بكل بساطة يا صديقي الهدف من الموقع هو إنشاء مكان بعيد عن المنافسة لأن الفيسبوك أو جوجل هو مكان به مُنافسة أما الموقع هو علامتك التجارية التي لا تحتوي على أي مُنافس كما أن الموقع يُمكن أن ينمو مع الوقت بعكس أي وسيلة أُخرى.

رابعاً: الترويج للمتجر الخاص بك

ستبقى كل الأعمال غير معروفة ما لم يتم الترويج لها كما ذكرنا وبالرغم من أن العمل من خلال الطباعة عند الطلب تُعد صفقة رابحة جداً وغير مُكلفة إلا أن متجرك سيصبح موقع ويب آخر في نظام بيئي ضخم عبر الانترنت ما لم تقم بالترويح له، لذا يجب أن تتحدث وتُشهر دائماً عن أعمال الطباعة الخاصة بك ليعرف العملاء أنك موجود ولتبدأ في تحقيق المبيعات وفيما يلي بعض التقنيات التسويقية التي يُمكنك الاعتماد عليها.

  • قم بإعداد العديد من حسابات الوسائط الاجتماعية الرئيسية

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي واحدة من أفضل أدوات التسويق في العصر الحالي ما لم تكن أفضلهم ولذا فإن استغلال هذه المنصات مثل الفيسبوك وتويتر وغير ذلك أمر ضروري ولا بُد منه والأهم من ذلك أنه يُمكنك استخدامها بشكل مجاني تماماً لذلك قم بإنشاء بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدمها لنشر مُنتجاتك وعملك من خلال المتجر الخاص بك.

الأمر ليس مُعقد كما يعتقد البعض ولا يحتاج إلى كثير من الجهد ولا يحتاج أيضاً إلى تكثيف جهودك في إدارة عدد كبير من الحسابات، ما عليك سُوي استخدام بعض الحسابات البسيطة على منصات التواصل الاجتماعي أو استخدام النظام الأساسي الذي له صلة أكبر بمجال عملك أو النظام الأساسي الذي تفضله وتستطيع من خلاله الوصول إلى عدد كبير من المستخدمين.

  • قم باستخدام بعض الإعلانات المدفوعة

إذا كانت لديك القدرة على إنشاء بعض الإعلانات المدفوعة سواءً على فيديوهات أحد منشئي المحتوى الذي له صلة بمنتجاتك أو عمل إعلان مدفوع على اليوتيوب أو عمل إعلان مدفوع على موقع انستغرام الشهير حيث أنه في هذه الأيام الإعلانات المدفوعة تظهر في وسط الحالات الخاصة بالمستخدمين وبالتالي يُمكن أن تجذب لك الكثير من العملاء، الإعلانات المدفوعة لها تأثير كبير جداً كما أنها تجلب أرباح في وقت أقل وبالتالي إذا كانت لديك القدرة على ذلك فيجب أن تقوم باستغلال هذه الإعلانات بأي شكل كان.

هُناك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية الأخرى مثل التسويق من خلال المشاهير وغير ذلك الكثير ولكن لا يتسع المقال لشرحها كما أن بعضها يُمكن أن يحتاج إلى موارد مالية وهي شيء يمكن أن يكون غير متوفر لدى الكثيرين، ولذا أقدم لك نصيحتي إذا كنت في بداية الطريق فيحب عليك استغلال منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير فهي تحتوي على عدد مهول من المستخدمين ويُمكن الوصول لعدد كبير منهم بشكل مجاني، فقط فكر خارج الصندوق قليلاً وصدقني إذا كانت منتجاتك ومتجرك يظهران بشكل جيد ومنسق فإنك بالتأكيد سوف تحصل على الكثير من العملاء.

بعض النصائح لمساعدتك على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال:

  • قم بالانضمام إلى المجموعات التي لديها صلة بمنتجاتك ومجال عملك وقم بالنشر فيها بشكل مُتكرر وذلك لكي تكون منشوراتك في الجزء العلوي دائماً مما يخلق فرصة أكير لجذب العديد من العملاء.
  • قم بإنشاء علامة تصنيف ذات صلة لمتجرك أو لوجو خاص بك واطلب من عملائك استخدامها عند نشر صور لمنتجاتك عبر الانترنت.
  • استخدم قاعدة 80/20: في هذه الحالة، يجب أن يكون 80٪ من المحتوى الخاص بك ترفيهي وغني بالمعلومات بينما يمكن أن تكون نسبة 20٪ المتبقية مدفوعة بالمبيعات، صدقني تُساعد هذه الطريقة على جذب أكبر عدد من المتابعين.
  • تواصل مع المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي للمساعدة في نشر عملك ومنتجات ولكن يجب عليك اختيار المؤثرين الذين لديهم صلة بمنتجاتك حيث أن العديد منهم لا يُمكن أن يُؤيد مُنتج لا يتوافق مع المحتوى الذي تقدمه، العديد منهم أيضاً يمكن أن يوافق على ترويج عملك من خلال عمل خصم لمتابعيه على منتجاتك، وتُعتبر هذه الطريقة فعالة جداً مقارنةً بالمؤثرين الذين يطلبون مبالغ كبيرة جداً مقابل كل إعلان، وقبل أن أختم هذه النقطة أنصحك بالاطلاع على مقال “كيف تستخدم المؤثرين في السوشيال ميديا لتزيد من عملائك؟” لأنه سيُفيدك بشكل كبير جداً إذا كُنت تنوي الاعتماد على المؤثرين.
  • تحسين موقعك من خلال تحسين محركات البحث

طريقة أخرى من طرق الترويج لمتجرك وهي بالتأكيد من خلال تحسين موقعك من خلال محركات البحث، يُعد تحسين محرك البحث (SEO) أداة قوية لنقل علامتك التجارية إلى الصفحات الأولى وتحقيق عدد أكبر من المبيعات، وتتمحور عملية تحسين مُحركات البحث في الغالب حول جودة المحتوى وتحسين الصفحات للكلمات الرئيسية عالية الترتيب وبالتالي يجب أن تجد الكلمات الرئيسية المناسبة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص ثم صياغة محتوى من الدرجة الأولى باستخدام تلك الكلمات.

  • استخدم آراء وتعليقات العملاء كشهادات

آراء العملاء بمثابة كنز بالنسبة لأي صاحب علامة تُجارية وذلك لأنه هُناك فئة كبيرة جداً من العملاء تريد أن تستمع إلى تجربة أشخاص أخريين ولا تثق تماماً في أي محتوى إعلاني، بالإضافة إلى أنه إذا كانت منتجاتك جيدة وتنال رضا العملاء فإنه بالتأكيد سيرغب العملاء الأخريين في تجربة منتجاتك لذلك احرص دائماً على استخدام آراء الجمهور في حملاتك التسويقية.

مُميزات العمل من خلال : print-on-demand

  • سهولة البدء في العمل

أهم ما يُميز العمل من خلال الطباعة عند الطلب أو print on demand هو سهولة البدء حيث أنك لا تحتاج إلى أن تكون مُصمم احترافي لكي تبدأ لأن هناك المئات من التصميمات الجاهزة والتي تحتاج فقط إلى بعض التعديلات البسيطة، كما أنه يُمكنك الاستعانة ببعض المستقلين عبر الانترنت كما ذكرنا.

  • تكلفة بدء العمل مُنخفضة

مع الأعمال التجارية التقليدية يجب أن يكون لديك مخزون جيد من النقود لشراء المنتج وتشغيل متجرك لكن مع نموذج العمل المطبوع عند الطلب، فحتى 100 دولار تكفي لبدء عملك ولذلك فإن الأمر مُثمر حقاً ويستحق التجربة.

  • ليس هناك إدارة لأي مخزون

سنظل نُردد ونتمحور حول هذه الميزة مراراً وتكراراً فهي أساس العمل حيث أن مُورد الطباعة يتعامل مع كل شيء تقريباً بدايةً من طباعة الطلبات والتعبئة والشحن مما يعني أنك لست بحاجة إلى التعامل مع أي كمية من المخزون وبالتالي يُمكن استثمار الكثير من الوقت المتبقي للتركيز على تحقيق المزيد من المبيعات.

  • القدرة على التخصيص

واحدة أخرى من مزايا العمل من خلال الطباعة عند الطلب أنها تمنحك فرصة أكبر لإنشاء تصميمات مُختلفة ومُبتكرة وأكثر تخصصية بل إنه يُمكنك إنشاء تصميمات مُخصصة للعديد من العملاء بأسعار مختلفة، وبالفعل التخصيص متاح بشكل كبير جداً في مجال الطباعة عند الطلب.

  • الاختبار بدون أي مخاطر

مع مجال الطباعة عند الطلب لا تشترك بشكل مباشر في أعمال الطباعة والإنتاج وبالتالي فإنه لا يوجد استثمار نقدي كبير من جانبك مما يمنحك قدرة أكبر على توسيع نطاق تصميماتك واختبارها وتعديلها عندما تريد ذلك بدون أي مخاطر لأن الخسارة ستكون شبه معدومة.

عيوب العمل من خلال مجال :print-on-demand

بالتأكيد كل مجال له عُيوب ومُميزات ولكن عند مُقارنة عُيوب هذا المجال بمميزاته فإن مُميزاته تتفوق بشكل كبير جداً حيث أن العيوب التي سنذكرها قليلة جداً وتكاد تكون موجودة في كل أنواع التجارة غالباً.

  • ارتفاع تكاليف الشحن

بالتأكيد تختلف أسعار الشحن باختلاف الموردين المحليين والدوليين وبالتالي قد تفرض المسافة عبئاً مالياً إضافياً وبالتالي تُقلل من هامش الربح الخاص بك للحفاظ على أسعارك ودفع تكاليف الشحن، لكن لا تقلق فهذا العيب قد يكون موجود فقط في الدول العربية لأن الملابس يُؤخذ عليها تعريفة جمركية كبيرة إلى حدٍ ما.

  • الاعتماد على طرف ثالث

أحد عيوب هذا المجال أيضاً ويشترك هذا العيب مع مُعظم المجالات عموماً هو الاعتماد على الجهات الخارجية، لأن الاعتماد على طرف ثالث يُمكن أن يضر بسمعتك بشكل كبير إذا كان هذا الطرف غير موثوق أو لا يقوم بعمله على أكمل وجه ولكن هذا المشكلة بالتأكيد لها حل وهو الاعتماد على أحد الجهات التي لديها موثوقية كبيرة وخبرة أكبر في السوق وذلك لكي تحافظ على جودة منتجاتك وسمعتك.

أفضل 10 موقع للطباعة عند الطلب في عام 2020:

هُناك الكثير من المواقع التي يُمكن التعامل معها إذا كُنت تنوي بالفعل العمل في مجال الطباعة عند الطلب ومُعظمها يحظى بشهرة جيدة وفيما يلي سأذكر لك أفضل 10 مواقع موجودين في الوقت الحالي:

Printful

Printify

Zazzle

Redbubble

TeeSpring

society6

Sunfrog

Teefury

Threadless

Design by Humans

وفي النهاية يجب أن نُنوه أيضاً بأن أعمال التجارة الالكترونية التقليدية تحتاج إلى استثمار نقدي كبير ووقت طويل للبدء وغالباً ما يتعين عليك أيضاً التعامل مع أمور كثيرة مثل معالجة المخزون وتغليف المنتج وشركة الشحن والعديد من المهام المعقدة وبالتالي فإن العمل من خلال الطباعة عند الطلب أو print-on-demand خياراً مثالياً ولا يزال لديه إمكانية كبيرة للنجاح.

كما أنه مع الوقت يُمكن أن تُنشئ العلامة التجارية الخاصة بك وتتكفل أنت بكل شيء دون الاعتماد على أطراف أُخرى، الفكرة أنه يجب أن تُفكر خارج الصندوق فمثلاً في الوقت الحالي لو قُمت بتصميم كمامات طبية بأشكال جيدة يُمكن أن تُحقق منها مبيعات هائلة وهكذا، ابحث عما يحتاجه السوق وابدأ بالعمل عليه.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *