Home الربح من الانترنت كيفية اختيار اسم نطاق مناسب لمشروعك (دليل شامل)

كيفية اختيار اسم نطاق مناسب لمشروعك (دليل شامل)

اختيار اسم النطاق الصحيح والمناسب لمشروع الويب الخاص بك ليس بأي حال من الأحوال يعتبر مهمة بسيطة، على الرغم من أن أسماء النطاقات تكون في معظم الحالات بسيطة وسهلة الحصول عليها إلا أن العثور على الاسم المثالي يمكن أن يكون مشكلة حقيقة، وخاصةً عندما تعلم أن تبديل الدومين أو اسم النطاق الخاص بموقعك مستقبلاً يمكن أن يلحق الضرر بعلامتك التجارية.

ولهذا السبب فإنه من المهم أن تحاول اختيار أفضل اسم نطاق من البداية، ولأننا نعلم أنه عند البدء لأول مرة يمكن أن يكون من الصعب الخروج بأفكار جذابة للحصول على اسم نطاق مثالي، قررنا أن نشارككم في هذه المقالة كيفية اختيار اسم نطاق مناسب لمشروعك وكيفية تسجيل نطاقك الجديد بكل سهولة ولذا تابع معنا لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الأمر.

ما هو اسم النطاق

من الضروري قبل أن نبدأ في الحديث عن أي شيء أن نقوم بذكر تعريف بسيط عن اسم النطاق عموماً وذلك لكي تتضح الصورة بشكل كامل بالنسبة لجميع الأشخاص أو الأشخاص المبتدئين خصوصاً.

اسم النطاق أو Domain Name ما هو إلا عنوان خاص ومميز لكل موقع موجود على شبكة الانترنت، ويجب أن يكون هذا العنوان مختلف ومميز من موقع لآخر فلا يوجد موقعين يحملان نفس الدومين.

ويعتبر اسم النطاق ما هو إلا وسيلة أسهل للوصول إلى المواقع الموجودة على الانترنت، وذلك لأن المواقع في الأساس يُعبَر عنها بشيء يسمى ال IP وهو عبارة عن مجموعة من الأرقام التي تختلف من موقع لآخر.

ونظراً إلى أن هذه الأرقام يصعب حفظها بين الأشخاص تم إنشاء اسم النطاق أو الدومين ليعبر عن المواقع بطريقة أبسط وأسهل مما يساعد في الوصول إليها بطريقة أسرع.

كل دومين يجب أن تسبقه هذه الحروف HTTP أو HTTPS والفرق بينهما أن المواقع التي يبدأ اسم الدومين الخاص بها بالحروف HTTPS تكون أكثر أمانا ومحل ثقة بالنسبة لمستخدمي الانترنت، وذلك لأن هذه المواقع قامت بشراء شهادة الأمان SSL من الاستضافة التي تعمل معها، وسبق وتحدثنا عن كيفية تحويل الموقع من HTTP إلى HTTPS في هذا المقال.

جدير بالذكر أن هُناك أيضاً ثلاثة حروف أخرى تسبق اسم الدومين وهي WWW وهي اختصار World Wide Web.

كيفية اختيار اسم نطاق مناسب لمشروعك:

  1. قم باستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تُعبر عن موضوعية موقعك

تلعب الكلمات الرئيسية أو المفتاحية دوراً هاماً في اختيار اسم النطاق الأمثل لموقعك، وذلك لأنك عندما تقوم باختيار كلمات مفتاحية تتوافق مع مجال الموقع الخاص بك، فإنك بذلك تُخبر محركات البحث عن موضوع الموقع الخاص بك، جنباً إلى جنب مع المحتوى العالي الجودة وتجربة المستخدم الجيدة.

ولذلك فإنه من الضروري أن تقوم باختيار مجموعة صغيرة من أهم الكلمات المفتاحية التي تعبر عن المجال الخاص بك ثم بعد ذلك تبدأ باستنباط اسم دومين مثالي من هذه الكلمات، وحاول أيضاً أن تكون مُبدعاً وتجمع بين الكلمات الرئيسية وكلمات أخرى مرتبطة بها لجعل موقعك مميزاً.

2. احرص على اختيار امتداد دوت كوم [com.] للموقع الخاص بك

على الرغم من أن هناك الكثير من امتدادات أسماء النطاقات الجديدة المتاحة اليوم مثل com.  وnet. و org. إلا أن امتداد دوت كوم لا يزال الأكثر رسوخاً ومصداقية، علاوةً على أنه يمكن أن تكون امتدادات النطاقات الأحدث مثل .ninja أو .photography غير جديرة بالثقة.

نطاقات دوت كوم هي أيضاً من أكثر النطاقات التي يتذكرها معظم المستخدمين، خاصة أولئك الذين لا يتمتعون بأي خبرة تقنية، تلقائياً يكتب الجميع com. في نهاية كل نطاق دون التفكير في ذلك، وبالتالي فإنه الأفضل لك اختيار نطاق دوت كوم لئلا يقود البحث الزوار إلى موقع آخر دون موقعك.

3. حاول أن تجعل اسم الدومين الخاص بك قصيراً

بالرغم من أن الكلمات المفتاحية مهمة، إلا أنه في نفس الوقت يجب ألا تبالغ في طول الدومين الخاص بك، من الأفضل أن يكون لديك اسم نطاق قصير، ولذا فإننا نوصي بالحفاظ على اسم المجال الخاص بك أقل 15 حرف حتى يسهل على المستخدمين تذكره.

ناهيك أيضاً عن أن المستخدمين سيكونون أكثر عرضة لإدخال أخطاء إملائية بأسماء النطاقات الأطول مما يؤدي إلى فقدان حركة المرور في موقعك، وبالتالي فإنه من المهم أن تجعل الدومين الخاص بك قصيراً.

4. اجعل اسم النطاق الخاص بك سهل النطق والتهجئة

بالتأكيد أنت ترغب في أن ينتشر الموقع الخاص بك وتتم مشاركته على نطاق واسع، ولذا دعني أخبرك أنه يجب عليك اختيار اسم نطاق سهل النطق والتهجئة حتى تصل إلى مبتغاك.

الدومين الخاص بك عندما يكون سهل النطق والتهجئة فإن الأشخاص يكونون قادرين على مشاركته فيما بينهم بشكل أسهل مما يساعد بشكل كبير على انتشار موقعك بين أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين.

5. اجعل اسم النطاق الخاص بك فريد وصالح لعلامتك التجارية

يجب أن يكون الدومين الخاص بك فريداً، حتى تتمكن من التميز في أذهان القراء، من الذكاء أن تقوم بالبحث في المدونات الأخرى في مجال تخصصك ومعرفة أسماء النطاقات التي يستخدمونها.

لا تفهم من كلامي أن تقوم باستخدام الدومين الخاصة بعلامة تجارية أخرى، حتى لا تدخل في أي تساؤلات قانونية، كل ما عليك فعله هو الاستفادة من أسماء النطاقات الخاصة بالمواقع الأخرى فقط.

6. تجنب استخدام الواصلات أو الفواصل

لا تقم أبداً بإنشاء دومين باستخدام أي نوع من الفواصل أو الواصلات، يمكن أن تكون الوصلة علامة على مجالات البريد العشوائي التي لا تريد الارتباط بها.

بالإضافة إلى أنه إذا قمت باختيار اسم نطاق به واصلات لأن النطاق الذي تريده محجوز بالفعل، فمن المحتمل أن ينتهي الأمر بمستخدميك في موقع منافسك إذا نسوا كتابة الواصلة، لذا فإنه من الأفضل تجنب أي نوع من الفواصل في الدومين الخاص بك.

7. حاول أن تتجنب الأحرف المزدوجة أو المكررة

إنها فكرة جيدة أن تقوم بتجنب النطاقات ذات الأحرف المزدوجة حيث إنها تزيد من فرصك في فقدان حركة المرور بسبب الأخطاء الإملائية، على سبيل المثال سيكون اسم نطاق مثل Presssetup.com أكثر عرضة للأخطاء الإملائية بسبب الأحرف المكررة، مما يؤدي إلى فقدان حركة المرور، سيؤدي تجنب الأحرف المضاعفة إلى تسهيل كتابة اسم النطاق وجعله أكثر قابلية للعلامة التجارية.

8. البحث عن اسم النطاق الخاص بك

بعد إنشاء اسم النطاق الخاص بك تأكد من أن تقوم بالبحث عنه قبل تسجيله، حاول معرفة ما إذا كان هناك بالفعل شركة مسجلة تستخدم نفس الاسم أم لا، يمكنك إجراء بحث عن علامة تجارية لمعرفة ما إذا كان هناك بالفعل اسم مشابه مسجل بالفعل.

يمكنك أيضاً إجراء بحث على جوجل والتحقق من توفر الاسم، هذه الخطوة مهمة جداً وذلك لأن الاسم المشابه لن يتسبب في حدوث ارتباك فحسب، بل يمكن أن يكون له آثار قانونية خطيرة قد تكلفك الكثير من المال.

 بمجرد إنشاء موقع الويب الخاص بك وتشغيله، فإنه يمكنك معرفة المزيد حول كيفية وضع العلامات التجارية وحقوق الطبع والنشر لاسم موقع الويب الخاص بك وشعارك.

9. استخدم بعض الأدوات لاقتراح اسم نطاق مميز

في النقطة الأخيرة الخاصة بكيفية اختيار أفضل اسم نطاق لموقعك أردت أن أصرف انتباهك إلى مجموعة من الخدمات والأدوات التي يمكن أن تساعدك في اختيار دومين احترافي ومناسب لموقعك.

يوجد حالياً أكثر من 360 مليون اسم نطاق مسجل، يؤدي هذا إلى قول العديد من الأشخاص بأن جميع أسماء النطاقات المميزة مأخوذة بالفعل، وبالتالي يمكن أن يستغرق البحث عن اسم النطاق يدوياً وقت طويل، ولذلك يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في اقتراح أسماء نطاقات مميزة أو حتى إعطاءك بعض الأفكار لاختيار دومين مميز.

هناك العديد من الأدوات والخدمات المختلفة ولكني سأحاول أن أذكر لك أفضل 4 أدوات يمكنك الاستعانة بها:

  • Nameboy

تعتبر أداة Nameboy واحدة من أفضل الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها، بدأت عام 1999، ونالت احتراماً كبيراً وشهرة واسعة بين الشركات الأخرى، استخدام هذه الأداة بسيط جداً، كل ما عليك القيام به هو ببساطة إدخال كلماتك الرئيسية، وسوف تولد لك الكثير من الأفكار الذكية لاسم النطاق الخاص بك. [رابط الأداة]

  • WPBeginner

من بين العديد من الأدوات المجانية، تعتبر هذه الأداة هي الأفضل في إنشاء دومينات احترافية، المميز في هذه الأداة أيضاً أنها يمكن أن تساعدك في اختيار اسم تجاري لموقعك، بمعنى أبسط تعمل هذه الأداة كمزيج بين منشئ اسم النشاط التجاري ومولد لأسماء نطاقات احترافية، وبالتالي فهي مناسبة تماماً للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء اسم تجاري مختلف عن الدومين الخاص بالموقع. [رابط الأداة]

  • IsItWP

تُقدَم أداة IsItWP كأداة بحث سريعة وفورية، كل ما عليك فعله هو البدء في إدخال بعض الكلمات الرئيسية أو اسم علامتك التجارية وستعرض لك الأداة الكثير من الأفكار، يمكنك أيضاً البحث أو بدء بحث جديد أو عرض المزيد من الأفكار حول اسم النطاق الخاص بك، إذا لم تكن الأسماء المعروضة كافية. [رابط الأداة]

  • Domain Wheel

أداة أخرى أيضاً من أفضل الأدوات التي تقدم مجموعة واسعة ومختلفة من أسماء النطاقات المعتمدة على كلماتك الرئيسية والمفتاحية، يمكنك تجربتها أيضاً إذا كنت تريد الحصول على أفكار أكثر. [رابط الأداة]

الجدير بالذكر أيضاً أن هناك العديد من المواقع التي تقدم لك مجموعة واسعة من الدومينات المختلفة والاحترافية وبأسعار مناسبة، ولكي نحافظ على شمولية الموضوع سأحاول أن أذكر لك أفضلها أيضاً.

أفضل المواقع التي يمكنك الاستعانة بها لشراء الدومين الخاص بموقعك:

  • GoDaddy

يعتبر GoDaddy من أفضل المواقع التي لها خبرة طويلة وشهرة واسعة في مجال الاستضافة والدومين، يمكنك من خلال الموقع شراء دومين بسهولة وبسعر مناسب جداً، لذا إذا كنت تريد شراء دومين احترافي فأنصحك باللجوء لهذا الموقع بشدة. [رابط الموقع]

  • Google

تُقدم شركة جوجل خدمة خاصة بشراء الدومينات أيضاً مثل باقي الشركات المذكورة والتعامل معها لا يختلف عن الشركات السابقة، فقط تقوم باختيار اسم النطاق وما عليك سوى شراءه، جدير بالذكر أن هذه الخدمة ليست مُتاحة في كل الدول حالياً. [رابط الموقع]

  • Enom

واحد من المواقع المشهورة ايضاً في عالم النطاقات، يمكنك أيضاً من خلاله العثور على اسم نطاق احترافي وبسعر خرافي، إضافةً إلى ذلك فإن الموقع يقدم خدمات الاستضافة أيضاً والكثير من الشركات تستخدم الاستضافات التي يقدمها هذا الموقع. [رابط الموقع]

  • IONOS

يعتبر هذا الموقع واحد من أقدم المواقع المتخصصة في تقديم أسماء نطاقات مختلفة، وأهم ما يميز هذا الموقع هو أنه يمكنك الحصول على أسم نطاق لموقعك بسعر بسيط جداً، لذا لا تتردد في الاستفادة منه أيضاً. [رابط الموقع]

هُناك شيء آخر لا بُد أن ننوه له ألا وهو أن مُعظم الشركات التي تُقدم استضافات تُقدم أيضاً خدمة شراء الدومينات، وللإشارة منها ما يُقدم خدمة الحصول على الدومين بشكل مجاني عند شراءك استضافة من الشركة مثل شركة bluehost فهي الأشهر في هذا الأمر.

خاتمة:

في النهاية يجب أن تعلم أن اختيار اسم نطاق مناسب للموقع الخاص بك أمر ضروري، وبالتالي يجب أن تعطيه الوقت والجهد الكافي حتى لا تُضطر إلى تغييره مستقبلاً وتحمل الأضرار الناتجة عن تغييره، أتمنى أن تحقق الاستفادة الكاملة من هذا المقال وتستطيع الحصول على اسم نطاق احترافي للموقع الخاص بك.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. Ali

    2021/03/18 at 5:39 م

    محتاج اتواصل مع حضرتك

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *