Home الربح من الانترنت كيفية إنشاء ويبينار احترافي في 10 خطوات أساسية

كيفية إنشاء ويبينار احترافي في 10 خطوات أساسية

طالما أنك دخلت لقراءة هذا المقال وتريد أن تعرف كيفية إنشاء ويبينار احترافي فغالبًا أنت تعرف أهمية الويبينار وتأثيره في البيزنس، وبالمناسبة الويبينار أو فيما تسمى بالندوات عبر الإنترنت تُعد من أفضل الطرق التسويقية حاليًا بعد الإيميل ماركيتينج ووسائل التواصل الإجتماعي.

فعليُا قوة الويبينار أو الندوات عبر الإنترنت برزت اليوم بشكل واضح لأنه في هذا العالم الرقمي الجديد تلعب الاجتماعات عبر الإنترنت دور كبير سواء في بناء العلاقات والروابط وفي بناء الأوثوريتي أو جذب عملاء محتملين أو زيادة المبيعات، وفعليًا لو جربت حضور ويبينار في وقت ما ستلاحظ أنه يتم إعطاء قيمة حقيقية فيه بشكل مجاني، وفي النهاية يتم وضع العرض المبيعي بطبيعة الحال.

وبالمناسبة في هاني حسين دوت كوم استخدمنا من قبل الويبينار كثيرًا سواء في البيزنس العربي أو الأجنبي ولطالما كانت نتائجه أكثر من رائعة، وشخصيًا أعرف صاحب بيزنس معلوماتي يعتمد في بيع كورساته على الويبينار فقط مع إعلانات سناب شات وتويتر، ويحقق نتائج جيدة.

أيضًا الويبينار أسلوب عمل ممتاز في الأفلييت ماركيتينج، وتم شرحه بالتفصيل في الكورس المجاني الخاص بالتسويق بالعمولة، يمكنك مشاهدة الكورس المجاني من هنا، وفعليًا بعد أن تطَلع على أسلوب الويبينار الموجود بالكورس ستعرف القوة الكامنة فيه التي يمكن استخدامها في البيزنس لتحقيق أهداف كثيرة.

ما هو الويبينار؟

أنا من عادتي بصراحة لا أحب التعريفات النظرية التي بها كلام كبير وهذه الأمور، وأتوقع أنك كذلك، صحيح؟ 😉 إذن الويبنار باختصار هو عبارة عن ندوة تفاعلية عبر الإنترنت حيث يمكنك دعوة الأشخاص للحضور في الوقت الفعلي الخاص بالندوة (نقطة انتهى).

بالإضافة طبعًا إلى إمكانية تسجيل هذه الندوة وإرسال الإعادة إلى أولئك الذين سجلوا ولكن لم يتمكنوا من حضور البث المباشر.

وفي الغالب يتم شرح شيء معين (أنا قلت شيء معين – متخصص، يعني ليس موضوع عام) بحيث تقدم فعليًا قيمة للناس وتعرفهم بك وبعلامتك التجارية وبما تقدمه وفي نهاية الندوة تطلب منهم عمل أكشن معين، في الغالب يكون عرض لمنتج متعلق بما تم شرحه ومع بونص بطبيعية الحال لمن حضر الندوة.

إذن يا صديقي الغالي كيف يتم إنشاء ويبينار احترافي؟ الموضوع بسيط جدًا، فقط اتبع الخطوات التالية لتعرف الطريقة الصحيحة.

إنشاء ويبينار احترافي في 10 خطوات أساسية:

للتسهيل عليك، 👈 سأحاول ترتيب الخطوات التالية بدءًا من أول خطوة وحتى آخر شيء بحيث لا تقع في حيرة بين الخطوات لأنه مع الأسف وجدت شروحات كثيرة غير منظمة نهائيًا وبخاصة في المحتوى العربي، عبارة عن نسخ ولصق فقط، دعنا نبدأ مباشرة على بركة الله:

1. حدد الجمهور المستهدف بعناية

تحديد الفئة المستهدفة دائمًا أول خطوة سواء عندما نتحدث عن إنشاء ويبينار أو إنشاء إعلان أو حتى كتابة كوبي، فعليًا التحديد هذا أهم شيء لأنه منطقيًا إذا كنت لا تعرف جمهورك المستهدف وتعرف من هو بالضبط وتعرف اهتماماته وهذه الأمور، فكيف ستخاطبه؟ كيف ستصل له أصلًا؟ على أي أساس ستحدد الموضوع المناسب للويبينار؟!

أرأيت يا صديقي أهمية التحديد؟! لا تبدأ إلا بعد أن تُحدد، دعني أعطيك مثال بسيط: إذا مثلًا العرض الذي سأقدمه في نهاية الويبينار عبارة عن كورس عن إعلانات الفيس بوك، فهنا جمهوري المستهدف أي شخص يعتمد على إعلانات الفيس بوك في البيزنس الخاص به، شخص يواجه مشكلة مع إعلانات الفيس بوك، شخص مهتم جدًا بإعلانات فيس بوك …..

2. اختر الموضوع المناسب وجهز المحتوى

الخطوة التي تلي تحدي الجمهور هي تحديد الموضوع، نعم تحديد الموضوع مهم ويعتمد على الخطوة السابقة! لأنه تخيل أنك تستهدف أشخاص مهتمين بإعلانات فيس بوك واخترت التحدث عن إعلانات جوجل أو تويتر داخل الويبينار، هل هذا منطقي برأيك؟! 🤔 طبعًا لا.

لذا الموضوع لا بد أن يكون ذا صلة بالجمهور المستهدف، والمهم هنا أن يكون المحتوى ذا قيمة، فمثلًا لا تأتي وتقوم بعمل ويبينار عن قواعد إعلانات الفيس بوك لأن هذا شيء يمكن مثلًا وضعه في مقال أو بوست على فيس بوك، لا بد أن يكون الويبينار يشرح طريقة لفعل شيء معين أو سر لشيء معين أو أسلوب معين، وليس شئ يمكن معرفته من خلال قراءة مقال بسيط.

3. تحديد طريقة العرض الخاصة بالندوة

هذه واحدة من الخطوات التي يتم تجاهلها عند إنشاء ويبينار، وطبعًا هذا خطأ، فأنت الآن حددت الموضوع والمحتوى، الآن جهز طريقة العرض، هناك من يقوم بعمل ويبينار يظهر بنفسه أمام الكاميرا ويبدأ في شرح المحتوى، وهناك من يقوم بعمل عرض باور بوينت يشرح فيه وهناك من يشرح على وايت بورد، وهناك من يجمع بين كل هذه الأشياء.

المهم هذه الخطوة جهز فيها طريقة عرض المحتوى وراجع كل شيء من إضاءة وجودة تصوير وتجهيز العرض التقديمي وهذه الأمور.

4. تجهيز الكوبي والأوفر

هذه أيضًا من خطوات إنشاء ويبينار احترافي، بل هذه الخطوة هي التي تحكم على الويبينار هل هو جيد أم لا، والغريب أن هناك من لا يعرف شيء عن الكوبي!! هذا ليس مقال عن الكوبي رايتينج ولكن دعني أشرح لك هيكلية الكوبي الخاصة بالويبينار حتى أكون قدمت الإفادة لك بشكل كامل.

  • عنوان الويبينار

هذا العنوان بطبيعة الحال لا بد أن يكون جذاب جدًا وقوي ويوضح ماهية ما هو موجود بداخل الويبينار لأنه أول شيء ستقع عليه أعين الشخص المستهدف، أفضل العناوين الخاصة بالندوات بحكم ما رأيت وتعملت هي العناوين التي تبدأ بـ “كيف تقوم بعمل … بدون …”

  • بناء أوثوريتي

في هذه المرحلة أظهر للناس لماذا تقدم لهم هذه المعلومة بشكل مجاني، فعليًا الناس تسأل بشكل لا واعي: “لماذا ستعطيني هذه المعلومة مجانًا؟!” هنا أخبرهم مثلًا أنك تعرف هذا الشيء وواجهت مشاكل فيه وقمت بحلها وبعد أن رأيت العديد من التساؤلات بخصوص هذه المشاكل فكرت في طرحها للناس.

  • عمل فلترة

هذه الخطوة مهمة، لا بد من عمل فلترة في بداية المقال لربما هناك شخص دخل عن طريق الخطأ مثلًا، كما أن فعل شيء كهذا يظهر للناس أنك فعلًا جاد وتريد مساعدتهم، مثلًا قل لهم: “هذا الويبينار لك إذا كنت …” “وليس لك إذا كنت …” وهكذا.

  • إظهار ما سيتم عرضه

هنا في هذه المرحلة وضح للجمهور المستهدف والموجود معك في الويبينار الفوائد التي سيحصلون عليها من هذا الويبينار وتعطيهم كذلك خلفية عما سيتم شرحه لهم، وهنا الدليل مهم جدًا، يعني أظهر صورة أو دليل على ما حققته بسبب ما ستذكره لهم، هذا الأمر فعلًا نتائجة ممتازة خاصة أنه يجعل الشخص يكمل معك للنهاية.

  • خلفية عنك

الآن وقت الشرح عنك، نعم هنا وضح للناس من أنت وماهية البيزنس الخاص بك، وضع لهم دليل على كل ما تقوله حتى تبني أوثوريتي معهم، وكأنك تقول للناس ثقوا في أنا صادق وسأفيدكم فعلًا.

  • القصة

القصة دائمًا مهمة في الكوبي، سواء كوبي صفحة بيع أو إعلان أو ويبينار أو فيديو مبيعي أو أي شيء، ضع قصة حقيقية سواء لك أو لشخص تعرفه وتضع دلائل على ما تذكره، القصة تلامس المشاعر بشكل كبير جدًا وطبعًا القصة لا بد أن تكون مناسبة للمنتج الذي تعرضه في النهاية.

  • مشكلة آخرى

هذه مرحلة مهمة جدًا ويتم تجاهلها من طرف المبتدئين للأسف مع أنها مفتاح بيع المنتج الإضافي، بعد أن تكمل الشرح الخاص بك لا بد أن توضح للجمهور المستهدف أن هناك مشكلة أخرى لأنه لو تركته هكذا سيعتقد أنه هكذا صار محترف ولن يشتري منك شيء، لكن عندما تخبره أن هناك مشكلة أخرى، فأنت هكذا تمهد للعرض الخاص بك، هل فهمت الفكرة الآن؟

  • العرض والـ CTA

أخيرًا ضع عرض مناسب به بونصات جيدة وذات قيمة بحيث تظهر للشخص قيمة كبيرة، ويُفضل عمل شيء إضافي لمن حضر الويبنار لأن هذا يحفز الناس كثيرًا على الشراء، وبالمناسبة استخدام مبدأ الخوف والنقص هنا ممتاز بصراحة، يعني أخبر الجمهور المستهدف أن أول 50 مشتري يحصلوا على كوبون تخفيض بنسبة 30% مثلًا … وهكذا.

5. تحديد أداة إنشاء ويبينار

لأكون صريح وواضح معك، هناك العديد من الأدوات المدفوعة والمجانية التي يمكن استخدامها في إنشاء ويبينار، هناك أدوات مخصصة من أجل إنشاء ويبينار وأدوات أخرى للاجتماعات لكن يمكن استخدامها في الويبينار وفيما يلي أفضل الأدوات بحسب المراجعات التي رأيتها:

أفضل الأدوات المخصصة في إنشاء ويبينار فقط:

أدوات أخرى ومنصات يمكن استخدامها:

  • Zoom (الأشهر والأفضل في الوقت الحالي سواء في النسخة المدفوعة أو المجانية)
  • YouTube Live
  • أي وسيلة تواصل جماعية

نصيحة مهمة: من وجهة نظري المتواضعة أنصحك وبشدة أن تستخدم أي طريقة مجانية في أول ويبينار لك حتى تُحقق أرباح وبعدها انتقل للمدفوع لتحظى بميزات أكثر، لا مشكلة.

6. تحديد الموعد المناسب

إذا كنت تعتقد أن تحديد الموعد غير مهم فأنت مخطئ بشكل كبير جدًا جدًا، طبق الأمر على نفسك، لو أنت مثلًا تعمل من الثامنة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا، وكان هناك ويبينار في ساعة من هذا الدوام، هل ستهتم بمشاهدة هذا الويبينار؟ ستحدث لك مشكلة في عملك .. صحيح؟!

لو أنت طالب مثلًا وفي الكلية في هذا الوقت، هل ستقطع الدراسة والمحاضرات؟! … أرأيت الآن أهمية الوقت؟ برأيي أفضل وقت هو في المساء، هذا من وجهة نظري المتواضعة وشخصيًا لم أرى أحد يقوم بعمل لايف أو ويبينار إلا في المساء، أما عن اليوم فعلى حسب جمهورك، يمكن يوم السبت يكون مناسب ويمكن الجمعة أو يوم آخر، حسب جمهورك والمكان المتواجدين فيه.

7. إنشاء صفحة تسجيل احترافية

الآن وصلنا لخطوة مهمة جدًا من خطوات إنشاء ويبينار وهي إنشاء صفحة للتسجيل في هذا الويبينار، يعني تنشر أن هناك ويبينار فأين سيذهب الناس ليتم إقناعهم بالتسجيل؟! أكيد في صفحة هبوط بها تتبع وبيكسل ليتم عمل إعادة استهداف وهكذا، طبعًا صفحة التسجيل لا بد أن تتوفر على الأمور التي سيتم شرحها في الويبينار بخلاف العنوان الجذاب طبعًا.

بجانب تحديد الموعد (هذا مهم جدًا)، فعليًا أن يتم ذكر الموعد ضمن صفحة التسجيل فهذا مهم، وأحيانًا يتم وضع الأسئلة الشائعة، أو كتابة نبذة عن مقدم الويبينار، يعني رأيت صفحات بها هذا وذاك، وعلى العموم لأقدم لك الإفادة بشكل كامل، فيما يلي بعض نماذج صفحات تسجيل ويبينار احترافية:

المثال الأول:

المثال الثاني:

المثال الثالث:

المثال الرابع:

المثال الخامس:

لو لاحظت ستجد أن كل الأمثلة السابقة تشترك في نفس الهيكلية وهو وجود عنوان جذاب وقوي، ثم توضيح لما سيتم شرحه في الويبنار وفائدته بالنسبة للشخص المستهدف، معلومة سريعة عن المدرب، وموعد الويبينار، وأخيرًا فورد التسجيل.

8. إنشاء إعلانات وعمل اختبارات كثيرة

أتوقع أننا نتفق سويًا على أن عمل Testing من الأمور المهمة جدًا، لأنه بطبيعة الحال من الصعب تحديد هل هذه الصفحة جيدة أم لا إلا بعد عمل اختبارات بينها وبين صفحة أخرى، وهذا ما يحدث في الغالب، وهو إنشاء صفحتين وعمل اختبار A/B بينهم لاختيار الأعلى تحويلًا.

طبعًا إذا كنت مبتدئ نوعًا ما ولا تملك الميزانية الكافية لعمل اختبارات كثيرة وهذه الأمور، ففي هذه الحالة أضعف الأمور أن تنشئ صفحة مماثلة لصفحة أخرى ناجحة في نفس النيتش مثلًا، لكن طبعًا تذكر أن شكل الصفحة ليس الشيء الوحيد الذي يؤثر على نسبة التحويل بل الكوبي رايتينج الموجود بالصفحة عليه النسبة الأكبر من التحديد.

9. إرسال دعوات تذكير

بعد أن تسجل الناس في الفورم الموجود بصفحة التسجيل، الآن بمجرد أن يقترب موعد الويبينار أرسل لهم دعوة على الإيميل مكتوب فيها أنه باقي من الزمن مثلًا 20 ساعة على الويبينار المشروح فيه كذا وكذا.

وأيضًا قبل الويبينار بساعتين مثلًا أرسل رسالة، وأخيرًا عندما تُجهز للبدء في خلال دقائق، أرسل رسالة تذكير أخرى على الإيميل، يفضل عدم إرسال أكثر من 3 رسائل حتى لا يعتبرك الناس مزعج بالنسبة لهم.

10. تقديم المحتوى بشكل مباشر

طبعًا أنت الآن جهزت كل شيء من خطوات إنشاء ويبينار … ابدأ الآن في تقديم المحتوى، كن حريص على تخصيص جزء في نهاية الويبينار للرد على كل الأسئلة بشكل مباشر، هذا يبني أوثوريتي رائع قبل عرض الأوفر الخاص بك، وطبعًا لا تنس تقديم المعلومات بكل مصداقية لأنه لو شعر المتدربين أنك تريد بيع شيء لهم فقط فلن يكمل معك أحد لنهاية الويبينار.

آخر شيء سأقوله لك هو أنه بحسب خبرتي البسيطة في هذا الموضوع، أرى أنه من الضروري أن تقول في بداية الويبينار بأن هناك مفاجأة مجانية سيحصل عليها من سيكمل هذا التدريب للنهاية، هذا غرضه أن يكمل للنهاية أكبر عدد من العملاء المحتملين وطبعًا الشيء المجاني يكون حقيقي طبعًا سواء ملف pdf لشرح شيء معين أو البونص الخاص بالمنتج أو خصم وهكذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.