Home الربح من الانترنت كيفية إعداد متاجر الفيسبوك لبيع منتجاتك بكل سهولة

كيفية إعداد متاجر الفيسبوك لبيع منتجاتك بكل سهولة

يبلغ عدد مستخدمي منصة فيسبوك في الوقت الحالي ما يزيد عن الـ 2 مليار مستخدم نشط، ولذلك فإن فيسبوك يعتبر مكان ذو قاعدة جماهرية كبيرة بالنسبة لأي عمل تجاري، وبالتالي فإنه من الضروري استغلال هذا الأمر بشتى الطرق، كيف ذلك؟

بالتأكيد قد لاحظت في الآونة الأخيرة تطور الإعلانات على فيسبوك بشكل كبير جداً وابتكار طرق واستراتيجيات جديدة بغرض التسويق على فيسبوك، وكل هذا بسبب العدد الهائل الموجود على هذه المنصة.

A close - up of a computer

Description automatically generated with low confidence

وعلى هذا المنوال، فإن بيع المنتجات من خلال منصة فيسبوك قد تطور بشكل ملحوظ أيضاً في الفترة الأخيرة، وأصبح الجميع يتساءل عن كيفية بيع المنتجات باستخدام متاجر فيسبوك كونها أوفر من ناحية المال مقارنة بمنصات التجارة الإلكترونية الأخرى.

ولذلك سنحاول في هذا المقال أن نوضح كيفية إنشاء متجر على فيسبوك، وكيفية استخدام Commerce Manager لإضافة منتجاتك إلى متجرك، وكيفية الترويج للمنتجات في متجرك على فيسبوك، كل هذه الأمور وأكثر سنحاول أن نناقشها معكم في هذا المقال، ونأسف على كون المقال قد يكون طويل لكن هذا لتقديم أقصى فائدة مُمكنة.

كلمة مُهمة في البداية:

في الوقت الحالي تعتبر متاجر فيسبوك متشابهة إلى حد كبير مع متاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت التي تقوم ببيع المنتجات المادية، ولكن شركة فيسبوك تُخطط لتوسيع الأدوات للشركات القائمة على الخدمات والمنتجات الرقمية أيضاً في القريب العاجل.

توفر منصة Facebook Shops العديد من الأدوات المختلفة للترويج والمبيعات والتسويق والتحويل ودعم العملاء وما إلى ذلك، وبالتالي يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تصبح احترافية بالكامل وأن تنشئ تجربة تسوق كاملة مجاناً عبر الإنترنت من خلال متاجر فيسبوك.

صورة تحتوي على نص, علامة

تم إنشاء الوصف تلقائياً

بالإضافة إلى ذلك، اتخذت منصة فيسبوك قراراً استراتيجياً لمواصلة الشراكة وتوسيع العلاقات مع أدوات التجارة الإلكترونية التابعة لجهات خارجية مثل Shopify و BigCommerce و WooCommerce أي أنه إذا كنت تستخدم أحد منصات التجارة الإلكترونية لإدارة موقعك فإنه يمكنك أيضاً التكامل مع منصة فيسبوك وعرض جميع منتجاتك على متجر فيسبوك خاص بك من خلال الأدوات الخاصة بالمنصة التي تستعملها بدون أي مشاكل.

ما هي المميزات الرئيسية لأحدث نسخة من متاجر فيسبوك؟

  • وجود متجر واحد موحد عبر مجموعة تطبيقات وخدمات فيسبوك بأكملها

أصبح الجميع يعلم بأن شركة فيسبوك قامت بشراء العديد من التطبيقات والخدمات المختلفة مثل انستغرام وواتساب وما إلى ذلك، ولذلك فإن شركة فيسبوك ستقوم بتوحيد المتجر الخاص بك عبر التطبيقات المختلفة.

فعلى سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء متجر على فيسبوك فيمكنك بيع منتجاتك بشكل مباشر على انستغرام عن طريق ربط حساب انستغرام بصفحة أعمالك على فيسبوك، وهذا أمر سنتحدث عنه بكل تأكيد.

  • توفير تجربة سداد سلسة

يقوم فيسبوك بتخزين بطاقات الائتمان الخاصة بالمستخدم عند إتمام عملية الشراء، وبالتالي تكون عملية السداد أسهل بكثير عند تكرار أي عملية شراء أخرى وطبعاً هذا في ظل وجود تشفير أمني قوي.

  • الذكاء الاصطناعي 

يستطيع فيسبوك تحديد منتجاتك ووضع علامات عليها تلقائياً في الصور عن طريق الذكاء الاصطناعي.

  • الواقع المعزز 

سيتيح فيسبوك لجمهورك بتجربة منتجات مثل النظارات الشمسية وأدوات المكياج أو استخدام أجهزتهم المحمولة لمعاينة المنتجات في العالم الحقيقي من خلال الكاميرا، ستساعد هذه المميزات على زيادة التحويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير جداً.

كيف تُحدد ما إذا كان متجر فيسبوك مناسباً لعملك أم لا؟ (مُهم جداً)

متاجر فيسبوك في الوقت الحالي ليست مناسبة لكل الأعمال، وبالتالي فإنه من الضروري قبل أن تبدأ في أي خطوة فعلية لبناء متجرك على فيسبوك أن تعلم ما إذا كان متجر فيسبوك مناسباً لك أم لا! إذن كيف أعرف؟

سيكون متجر فيسبوك مُناسب لك في بعض الحالات أولها وأهمها بكل تأكيد، أن تكون المنتجات الخاصة بك منتجات مادية وليست رقمية؛ وذلك بسبب الخصائص  الخاصة بفيسبوك وكذلك بسبب الجمهور الهائل الموجود على منصة فيسبوك كما تحدثنا.

صورة تحتوي على نص, علامة

تم إنشاء الوصف تلقائياً

وإذا كان لديك بالفعل متجر تابع لجهة أو منصة خارجية مثل Shopify أو BigCommerce فكما أشرنا يُمكنك بكل سهولة توصيل كتالوج المنتجات الخاص بك والوصول إلى جمهور جديد على فيسبوك وانستغرام.

من ناحية أخرى، يُفضل ألا تُنشئ متجراً على فيسبوك إذا كنت تبيع خدمات أو منتجات رقمية في الغالب، لكن تذكر أن الوضع قد يتغير في وقت ما، وإذا كنت تُفضل أن يكون لديك سيطرة كاملة على متجرك عبر الانترنت.

خلاف ذلك يمكنك منح متاجر فيسبوك فرصة للمساعدة في زيادة المبيعات والوصول إلى جمهور أوسع وكسب المزيد من المال، الجدير بالذكر أيضاً أنه عندما تقوم بإجراء عملية بيع من خلال متجرك على فيسبوك، ستدفع رسوم بيع بنسبة 5٪ لكل شحنة؛ أما إذا كانت المعاملة أقل من 8 دولارات أمريكية، فهناك رسم ثابت قدره 0.40 دولار أمريكي.

كيفية إعداد متجر فيسبوك لبيع منتجاتك:

  1. قم بإعداد صفحة Facebook Business الخاصة بك لإعداد متجر فيسبوك

ستحتاج أولاً إلى انشاء صفحة فيسبوك مجانية لعملك التجاري، لا يمكنك إنشاء متجر فيسبوك في حساب فيسبوك الشخصي، ولا تقلق فإنشاء صفحة تُجارية على فيسبوك أمر في غاية السهولة، ما عليك سوى الضغط على علامة “+” وتحديد خيار “صفحة” من القائمة المنسدلة وبعد ذلك تقوم بملء الخانات المطلوبة وتتبع إرشادات فيسبوك لإتمام بناء الصفحة، إذا لم تكن تريد عمل هذه الخطوة في المقام الأول فسوف يتم توجيهك إليها أثناء إنشاء المتجر.

Graphical user interface, text, application, chat or text message

Description automatically generated

يُوفر امتلاك صفحة أعمال منفصلة العديد من المزايا التسويقية مقارنةً بالحسابات الشخصية، حيث تمنحك مجموعة كبيرة من فرص التسويق المجانية، وتقدم لك أيضاً مجموعة متنوعة من أدوات الإعلان ذات الميزانية المحدودة، وتتيح لك بيع منتجاتك مباشرةً أمام جمهور فيسبوك الضخم.

وتذكر أيضاً أن معظم الأشخاص سيفحصون صفحة عملك للتأكد من أن شركتك شرعية قبل إجراء أي عملية شراء منك، وبالتالي فإنه من الضروري إنشاء صفحة أعمال منفصلة أو تغيير الصفحة التي لديك الآن.

  1. قم بتعيين خياراتك للبيع على فيسبوك

بعد إنشاء صفحة الأعمال الخاصة ستحتاج إلى الانتقال إلى مدير المعاملات التجارية على فيسبوك، ويمكنك التوجه إليه مباشرةً من خلال هذا الرابط، بمجرد الدخول إلى صفحة المعاملات التجارية على فيسبوك قم بالنقر على زر “بدء الاستخدام” لبناء متجرك على فيسبوك.

Graphical user interface, application, Teams

Description automatically generated

بمجرد النقر على زر بدء الاستخدام ستجد خيارين، الأول أن تصبح أصلي تمام وتبدأ على فيسبوك وتقوم بإنشاء متجر متكامل على فيسبوك، وبالتالي إذا قمت بتحديد هذا الخيار فستحتاج إلى أن تقوم بتحميل المنتجات يدوياً إلى فيسوك، مما يجعل هذا الخيار مناسباً للشركات التي تبيع عدد قليل من العناصر وتحتاج إلى متجر للبيع على فيسبوك، الفائدة الكبرى التي ستجنيها هذه الشركات أن إنشاء متجر على فيسوك لن يكلفها أي شيء، وبمجرد إنشاء المتجر ستتمكن من إضافة المنتجات كما تريد.

Graphical user interface, application, Teams

Description automatically generated

الخيار الثاني “إنشاء كتالوج” وهو مرتبط ببيع المنتجات من خلال منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify و Ecwid و BigCommerce تتيح لك هذه المنصات إدراج المنتجات وبيعها  في متجر فيسبوك بدون أي مشكلة بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأخرى إذا كنت ترغب في ذلك.

وبغض النظر عن المُميزات المخلفة الناتجة عن استخدام منصة التجارة الإلكترونية، إلا أن الميزة الكبرى مقارنةً بالخيار السابق هو توفير الوقت المُستهلك في إدخال المنتجات وإدارة العمل بشكل يدوي، وبالتالي إذا كنت تمتلك العديد من المنتجات المختلفة فمن الأفضل أن تقوم باستخدام منصة تجارة إلكترونية لإنشاء متجرك على الويب، ثم بعد ذلك تستغل التكامل بين المنصة التي تستخدمها وفيسبوك لإنشاء متجرك وإضافة منتجاتك بكل سهولة.

بمجرد اختيار الخيار الأنسب لك، ستظهر بعد ذلك شاشة معلومات تسرد العناصر التي ستحتاجها لإعداد متجرك، ستضمن ذلك حسابك المصرفي، ورقم التوجيه ومعلومات الضرائب، وطرق الدفع، وتفضيلات وسياسات المتجر وما إلى ذلك.

  1. اختيار طريقة لإتمام عمليات الشراء.

بعد إتمام الخطوات السابقة سيتم توجيهك إلى الصفحة الخاصة باختيار الطريقة المناسبة لإتمام عملية الشراء، وفي هذه الصفحة ستجد ثلاث خيارات مختلفة، الأول وهو إتمام الشراء من موقع آخر، وعند اختيار هذا الخيار سيتمكن عملائك من تصفح متجرك على فيسبوك أو انستغرام وعندما يقومون باختيار أي منتج من منتجاتك فسيتم توجيههم مباشرةً إلى موقع الويب الخاص بك لإتمام عملية الشراء.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

الخيار الثاني، وهو إتمام عملية الشراء على فيسبوك أو انستغرام، حيث يستطيع العملاء الدفع وإتمام عملية الشراء من متجرك على فيسبوك بكل سهولة، ولن يتم توجيه العملاء إلى مواقع ويب أخرى، ولكن يجب أن تنتبه أن هذا الخيار لا يتوفر إلا للأنشطة التجارية المتواجدة في الولايات المتحدة كما هو موضح بالصورة أعلاه.

وإذا كان هذا الخيار السابق مناسب لك وستعتمد عليه، فعادةً ما يوفر لك فيسبوك الدفع عن طريق PayPal أو Stripe، وسيطلب منك فيسبوك أيضاً إضافة معلومات حسابك البنكي لربطه بالمتجر الخاص بك، كما أن فيسبوك سيُطالبك أيضاً بتفاصيل الضرائب الخاصة بعملك، وبالتالي تأكد من حصولك على المعلومات الدقيقة لاسم عملك واسمك القانوني وما إلى ذلك.

الخيار الأخير، وهو إتمام عمليات الشراء من خلال مراسلات فيسبوك، حيث يتم توجيه العملاء إلى محادثات فيسبوك أو تطبيق ماسينجر بعد اختيارهم المنتج لإتمام عملية الشراء، هذه الخيارات المتاحة لإتمام عملية الشراء، وفقاً لآخر تحديث تم إجراؤه على فيسبوك، وشخصياً أرى أن الخيار الأخير ميسور للكثير، والخيار الأول أيضاً رائع إذا كان عندك موقع وبه صفحة بيع خاصة بك.

  1. اختيار قنوات المبيعات

المرحلة الرابعة وهي اختيار قناة المبيعات الخاصة بك، والمقصود بقناة المبيعات هي باختصار صفحة الأعمال التجارية التي نوهنا لإنشائها في الخطوة الأولى وبالتالي إذا قمت بإنشائها فستقوم باختيارها لربطها بالمتجر الخاص بك.

Graphical user interface, text, application, email

Description automatically generated

إما إذا لم تقم بإنشائها، فيمكنك الضغط على “إنشاء صفحة جديدة” وتتبع الخطوات التي يوضحها لك فيسبوك حتى تتمكن من إنشائها، وتذكر أن صفحة الأعمال التجارية تتميز بالعديد من المميزات مقارنةً بالحساب الشخصي ولذا تأكد من إنشائها حتى تستطيع التمتع بهذه المميزات وحتى لا تفقد الكثير من العملاء المحتملين.

  1. إضافة منتجاتك 

بالنسبة لإضافة المنتجات فإن الأمر قد يكون مختلف، وذلك وفقاً لاختيارك في الخطوة الثانية، وذلك لأنك إذا قمت باختيار الخيار الخاص بإنشاء متجرك على فيسبوك بشكل أصلي بعيداً عن أي منصة تجارة خارجية، فستحتاج إلى إضافة منتجاتك بشكل يدوي كل منتج على حدا.

وفي هذه المرحلة ستجد نموذج مُجهز من فيسبوك يضم كل المعلومات التي يحتاجها فيسبوك حول منتجك، وهذا النموذج قد يختلف من بلد إلى أخرى، ولكن في الغالب سيحتوي على جميع التفاصيل الطبيعية الخاصة بأي منتج مثل:

  • صور خاصة بالمنتج أو مقاطع فيديو:

إن إضافة صور للمنتج الخاص بك هو أمر ضروري جداً ولا بد منه، وبالتالي حاول أن توضح المنتج الخاص بك بكامل تفاصيله من خلال عرض العديد من الصور، وإذا استطعت أن تقوم بإدراج فيديو توضيحي للمنتج الخاص بك فإن هذا الأمر سيساعدك على إحداث فارق كبير لدى العملاء، وفي هذا السياق أنصحك بقراءة مقال “كيف تنشئ فيديوهات يراها الناس فعلاً في السوشيال ميديا؟”

  • الاسم والوصف:

من الطبيعي أن تحتاج أي منصة إلى وصف كامل وواضح ودقيق حول المنتج الخاص بك، وذلك لأمرين الأول حتى تستطيع هذه المنصة التسويق لمنتجك من خلال هذا الوصف، أو حتى تستطيع عرضه في محركات البحث عن قيام أحد العملاء بالبحث بكلمات مشابهة للوصف الخاص بمنتجك، والثاني هو من أجل العميل، حتى يستطيع العميل معرفة وظيفة المنتج الخاص بك؛ تذكر دائماً أن يكون الوصف الخاص بالمنتج قصير وموجز وفي نفس الوقت يوضح الكثير من التفاصيل.

صورة تحتوي على نص

تم إنشاء الوصف تلقائياً
  • السعر:

وأنت تعلم بالتأكيد أن إضافة السعر هو أمر حاسم وضروري، وبالتالي ليست هناك أي حاجة لأن ننوه على أهمية إضافة هذا البند.

  • المخزون والكمية:

ستحتاج أيضاً إلى إضافة العدد الموجود في مخزونك من هذا المنتج، سيساعدك هذا الأمر على تتبع مبيعاتك، ومراقبة أعمالك بشكل أفضل.

  • خيارات الشحن:

سيتيح لك فيسبوك مجموعة من الخيارات المختلفة حول عملية الشحن، وبالتالي يمكنك تصفح كلاً منها ومعرفة الطريقة الأنسب بالنسبة لعملك وموقعك.

  • مشاركة المنتج على صفحتك:

وهذا البند إذ قمت بتحديده فسيتم مشاركة هذا المنتج على الصفحة الخاصة بأعمالك، وهو أمر ضروري أيضاً من أجل التسويق، ولذلك احرص على أن تقوم بتحديده.

بعد الانتهاء من إضافة منتجاتك، يمكنك معاينة الشكل النهائي وتأكيد العملية إذا كان كل شيء صحيح، بمجرد التأكيد سترى منتجك مباشرةً على صفحة المتجر الخاص بك، وسيتمكن عملائك من رؤية منتجك بدون أي مشاكل.

أما إذا قمت باختيار الخيار الثاني “إنشاء كتالوج” أو البيع على فيسبوك عبر متجر التجارة الإلكترونية الحالي الخاص بك، فإن الأمر سيختلف تماماً، وذلك بفضل التكامل الرائع التي توفره منصات التجارة الإلكترونية مع فيسبوك في الوقت الحالي، حيث ستتمكن من مشاركة قائمة منتجاتك الموجودة على متجر الويب الخاص بك، وإضافتها على متجر فيسبوك بكل سهولة، وستتمكن أيضاً من رعاية طلباتك ومنتجاتك من مكان واحد ومزامنة كل شيء بسلاسة.

فعلى سبيل المثال سنفترض أنك تستخدم منصة Shopify وهي من منصات التجارة الإلكترونية الرائعة بكل تأكيد ولديك متجر على الويب بالفعل، وتريد أن تقوم بالبيع عبر متجر فيسبوك، فما الذي يجب عليك القيام به؟

كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى لوحة Shopify الخاصة بك، وإضافة تطبيق يسمى Facebook Channel إلى الإعداد الخاص بك؛ بمجرد تثبيت التطبيق ستقوم منصة Shopify بأخذ جميع منتجاتك بصورها ووصفها وأسعارها وتصديرها إلى صفحة المتجر الخاص بك على فيسبوك.

صورة تحتوي على نص

تم إنشاء الوصف تلقائياً

تتم مزامنة كل شيء بشكل تلقائي دون أي عقبات تقنية، وهذا هو الحال مع معظم منصات التجارة الإلكترونية الأخرى مثل BigCommerce و Ecwid بالتأكيد هُناك بعض الاختلافات البسيطة بين كل منصة، ولا يتسع المقام لذكر كل منصة على حدا، ولذلك إذا واجهتك أي مشكلة فتواصل مع الدعم الخاص بالمنصة التي تستخدمها بشكل مباشر وسيخبرونك بجميع التفاصيل التي قد تحتاج إليها.

الجدير بالذكر أيضاً أم فيسبوك قد يأخذ بعض الوقت لمراجعة منتجاتك قبل عرضها على المتجر الخاص بك، ويتراوح هذه الوقت ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة، وهذا في المرة الأولى فقط إما عند إضافة أحد المنتجات الجديدة إلى متجرك فستتم مزامنته بشكل تلقائي على متجر فيسبوك بعد إضافته على متجر الويب بحوالي 20 دقيقة.

  1. إدارة طلباتك

الخطوة السادسة وهي إدارة الطلبات المعلقة الخاصة بك، وهذه الميزة ليست متاحة لجميع متاجر فيسبوك في جميع أنحاء العالم، إنها متاحة في الغالب في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى المحدودة، ولكي تتمكن من معرفة إذا كانت متاحة بالنسبة لك أم لا قم بالانتقال إلى أدوات النشر “Publishing Tools” من القائمة الرئيسية.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

ثم بعد ذلك قم بالبحث في الشريك الجانبي عن إدارة الطلبات “order management”، أو الأوامر المعلقة “pending orders” بمجرد النقر فوق هذا الخيار، ستتمكن من الاهتمام بطلباتك والتحقق من تفاصيل كلاً منها، والاطلاع على معلومات المشتري والتواصل معه وغير ذلك من الأمور المختلفة.

ملحوظة مُهمة:

من المهم أيضاً أن تعلم بأن هُناك بعض الطرق المختلفة لإنشاء متجر على فيسبوك، ولكن هذه الطريقة تعتبر الأسهل والأنسب في الوطن العربي حالياً لأن فيسبوك بصراحة يُغير سياساته دائماً لكن يبقى الأسلوب ثابت، بالإضافة طبعاً أن بعض الخطوات يمكن أن تختلف من شخص لآخر اعتماداً على نطاقك الجغرافي أو المكان الذي تقيم فيه، لذا وجب التنويه على هذه النقطة.

بعض الأسئلة المتداولة حول البيع على فيسبوك 

بمجرد أن تتعلم كيفية البيع على فيسبوك، فستجد أنها عملية مباشرة نسبياً، ومع ذلك هناك اعتبارات معينة حول المنتجات التي تبيعها كما نوهنا على ذلك في بداية الموضوع، بالإضافة إلى أن فيسبوك يقوم بإضافة الكثير من الأدوات والخدمات الجديدة، وبالتالي قد يكون من الصعب تحديد ما هو المناسب لعملك، وبالتالي ستجد فيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائعة وإجابتها حول هذه الأدوات وحول ما يتعلق بعملية الفيسبوك عموماً.

  1. كيف تقوم بالبيع على Facebook Marketplace وما هو الفرق بينه وبين متجر فيسبوك؟

للبيع على Facebook Marketplace ما عليك سوى زيارة الصفحة الخاصة به من خلال هذا الرابط، والنقر فوق “ Sell Something” الموجود في الجزء العلوي الأيسر، والفرق أنك هُنا لست بحاجة إلى إعداد صفحة أعمال تجارية أو أي شيء من هذا القبيل.

فقط تحتاج إلى حساب شخصي، ويشتهر  Facebook Marketplaceببيع العناصر المستعملة عموماً، أما إذا كنت تمثل شركة أو علامة تجارية فمن الأفضل بكل تأكيد إنشاء متجر خاص بك على فيسبوك.

  1. ما هو Facebook Business Manager؟

Facebook Business Manager هو أداة مجانية من فيسبوك تتيح للشركات إدارة صفحاتها وإعلاناتها ومنشوراتها ومنتجاتها في مكان واحد؛ تُعد Facebook Business Manager أداة رائعة إذا كان لديك العديد من الموظفين الذين يحتاجون إلى الوصول إلى صفحة عملك أو إذا كنت تدير عدة صفحات Facebook Business، وطبعاً ليست لها علاقة بمتاجر الفيسبوك كما يعتقد البعض.

  1. هل يمكنني استخدام Facebook Shop للبيع على انستغرام؟

نعم، ستتمكن من بيع المنتجات مباشرة عبر انستغرام، ولكن يجب أن يكون لديك صفحة أعمال متصلة على فيسبوك مع كتالوج منتج معتمد، لذلك إذا كنت تبيع بالفعل على متجر فيسبوك فقم بتوصيل حساب انستغرام الخاص بشركتك وستتمكن من بيع منتجاتك بكل سهولة.

  1. ما هو نوع المنتجات الذي يمكن بيعه على متجر فيسبوك؟ 

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة أيضاً، وأعتقد أننا قد وضحنا إجابته في موضوعنا أكثر مرة لكن دعني أوضح لك الأمر مرة أُخرى، باختصار شديد أنسب شيء تبيعه على فيسبوك هو المنتجات الملموسة.

بينما المنتجات الرقمية يُفضل وجود لها منصة أو موقع يكون ملكك أنت وطبعاً يُمكنك حينها استخدام الفيسبوك في الإعلانات ولكن طبعاً هذا ليس شيء مًسلم فهناك من بيع أشياء رقمية ومعلوماتية مثل الاستشارات المدفوعة وهذه الأمور وبالتالي الأمر راجع لك أنت.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *