Home الربح من الانترنت كيفية الحصول على المزيد من مشتركي البريد الإلكتروني (10 أفكار مغناطيسية)

كيفية الحصول على المزيد من مشتركي البريد الإلكتروني (10 أفكار مغناطيسية)

تُعتبر قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بنا أحد أكثر وأفضل الأصول قيمة بالنسبة لنا، كما أن القائمة البريدية تُعتبر قيمة بالنسبة لأي شخص يمتلك بيزنس على الإنترنت بشكل عام، لأنه بدون أدنى شك كُلنا على يقين بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني وإن كان من بين استراتيجيات التسويق القديمة.

إلا أنه لا يزال أحد أفضل استراتيجيات التسويق في الوقت الحالي وأكثرها فعالية، وحتى لا نتحدث في هذه النقطة كثيراً فننصحك جداً بقراءة هذا المقال بعنوان 8″ احصائيــات يُظهروا أن التسويق بالإيميل ما زال يعمل” للتأكد من فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

في الحقيقة لدينا في موقع هاني حسين عدد كبير من المشتركين في البريد الإلكتروني وربما أنت أحد هؤلاء المُشتركين وطبعاً هذا لما نُقدمه من امتيازات عبر البريد الإلكتروني بل إننا تمكنا من تحويل العديد من المشتركين في القائمة البريدية إلى عُملاء يدفعون لنا.

وبطبيعة الحال كأي شخص عندما بدأنا كُنا مثل أي شخص آخر ليس لدينا ولا مُشترك واحد في قائمة البريد الإلكتروني لكن حالياً لدينا عدد كبير من المُشتركين، إذن كيف فعلنا ذلك؟ وكيف فعلها غيرنا؟ طبعاً هُناك طرق وإجابات كثيرة لهذا السؤال وحتى لا نُطيل ففي هذا الدليل سنتطرق وبشكل مُفصل حول هذه الطرق التي ستُساعدك بشكل كبير على زيادة مُشتركي قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

ما هو الليد ماجنيت – Lead Magnet ؟

في البداية لا بُد وأن نتحدث عن الليد ماجنيت وعن تعريفه ولماذا هو مهم حتى تكون الإفادة كاملة، باختصار شديد الليد ماجنيت عُبارة عن حافز يُقدمه المسوقون للمشترين أو العُملاء المُحتملين مقابل عنوان بريدهم الإلكتروني أو معلومات الاتصال الأخرى.

وللإشارة “الليد ماجنيت لا يقتصر على التسويق عبر البريد الإلكتروني بل يشمل معلومات الاتصال الأخرى” وعادةً ما يكون الليد ماجنيت عبارة عن تقديم جزء من المحتوى الرقمي بأي شكل مكان وبشكل مجاني مثل تحميل كتاب الكتروني مجاني أو مُشاهدة دراسة حالة أو الاطلاع على مقالة أو دليل شامل أو مشاهدة فيديو…. الخ، (طبعاً كل هذه الطُرق سنتحدث عنها).

لماذا كل عمل يحتاج إلى ليد ماجنيت – Lead Magnet ؟

باختصار شديد إذا كنت ترغب في الحصول على عُملاء متوقعين عبر الإنترنت، فإن عملك يحتاج إلى ليد ماجنيت.

لماذا؟ لأنه كما أشرنا البريد الإلكتروني يُعتبر شيء شخصي للغاية بمعنى أنه لن يمنحك الأشخاص ببساطة عناوين بريدهم الإلكتروني بدون حافز جيد حتى لو أحبوا علامتك التجارية، وبالتالي  يا صديقي بصفتك مُسوق فإن وظيفتك الرئيسية هُنا هي منحهم سبب مقنع للقيام بذلك.

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك مقال عن “31 طريقه مجربه تضمن بها ترافيك غير منقطع لموقعك الإلكتروني” ففي نهاية هذا المنشور أو هذا المقال تطلب من القراء الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك للحصول على “تحديثات” حول هذا الأخير.

أو بدلاً من ذلك يمكنك أن تطلب من القراء الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك والحصول على دراسة حالة في ملفات PDF مجانية وقابلة للتنزيل توضح بالتفصيل مثال واقعي استخدمت فيه هذه الطرق للحصول على ترافيك غير مُنقطع للموقع الخاص بك.

إذن الآن بعد أن فهمت أهمية الليد ماجنيت، قد تتساءل ما الذي يجعل الليد ماجنيت جيداً، وهذا ما سنتحدث عنه في النقطة التالية.

ما الذي يجعل الليد ماجنيت جيداً ؟

هُناك مجموعة من الأشياء التي يجب أن يفعلها الليد ماجنيت – Lead Magnet الخاص بك إذا كنت تُريد أن يكون لا يُقاوَم على الإطلاق، وللإشارة الليد ماجنيت سبق وتحدثنا عنه في فيديو مُفصل بعنوان “كيف تنشئ أنسب ليد ماجنيت لعميلك المحتمل؟” ننصحك جداً بمشاهدته عند الانتهاء من القراءة:

  • يعمل على حل مشكلة حقيقية: دون أدنى شك إذا لم يحل الليد ماجنيت الخاص بك مشكلة حقيقية يُواجها عمليك أو على الأقل لم يمنحه شيء هو بالفعل يُريده فصدقني لن يعمل على الإطلاق.
  • يكون مُحدد للغاية: تجنب وضع ليد ماجنيت حول شيء عام، فكلما كنت أكثر تحديداً بشأن فائدة الليد ماجنيت الخاص بك كُلما كان من الأفضل تحويل العملاء المُتوقعين.
  • يُعطي قيمة عالية: احرص على أن يكون الليد ماجنيت الخاص بك يمتلك قيمة عالية ولها تأثير على العميل المُحتمل وإلا ما الذي سيدفعه للاستجابة لهذا الليد!
  • يمكن الوصول إليه بسهولة: بكل تأكيد سيعمل الليد ماجنيت الخاص بك بشكل أفضل إذا كانت القيمة شيء يُمكن توصيله للعميل المُحتمل على الفور مثل الكتب الإلكترونية والفيديوهات وهذه الأمور، وتذكر دائماً أن الناس يُحبون الإشباع الفوري.
  • سريع الفهم والإدراك: احرص أيضاً على أن يكون الليد ماجنيت الخاص بك يسهل إدراكه من ناحية العميل، ولذلك بحسب الإحصائيات تُعتبر ملفات pdf هي من أفضل سُبل الليد ماجنيت كونها سهلة الإدراك من ناحية العميل بعكس الكتب الكبيرة.

10 أفكار مغناطيسية للحصول على المزيد من مُشتركي البريد الإلكتروني :

أوكي، الآن بعد أن عرفنا ما هو الليد ماجنيت ولماذا هو مهم وما الذي يجعله جيد، الآن دعنا نبدأ في عرض الأفكار والطُرق التي ستُساعدك في الحصول على المزيد من مُشتركي البريد الإلكتروني:

1. بناء ليد ماجنيت مثالي (لا يُقاوم)

نظراً لأهمية هذه النقطة دعنا نتحدث عنها بالتفصيل، حتى تتمكن من جذب العميل المُحتمل ليضع بريده الإلكتروني لا بُد أن تُقدم له شيء يحثه على التسجيل معك، والأشياء التي يُمكن تقديمها كثيرة جداً وتتمثل فيما يلي (بعض هذه الأشياء بالفعل طبقناه في موقع هاني حسين):

  • ملفات pdf

بالفعل يُمكن أن تقوم بتقديم ملف pdf يحتوي على معلومات تخص المجال الذي تتحدث عنه وتكون هذه المعلومات بالفعل قيمة ولا يحصل عليها من اشترك في قائمتك البريدية، فمثلاً لو موقعك مُتخصص بريادة الأعمال والمال وهذه الأمور، فلما لا تُنشئ ملف صغير به معلومات تُرشدك حول كيفية الحفاظ على المال وهذه الأمور!؟

  • فيديوهات وكورسات مجانية

أيضاً هذه واحدة من الأساليب الرائعة والتي يتم استخدامها كثيراً جداً ونحن استخدمناها مُؤخراً في موقع هاني حسين كذلك، تتمثل الطريقة باختصار في أن تُخبر العميل بأن لديك فيديو قيم يتحدث عن شيء مُعين أو لديك كورس مجاني احترافي يتحدث عن مجال مُعين “العميل مُهتم به” وتُخبره إذا كُنت تود الحصول على هذا الكورس فقط قُم بوضع إيميلك لأُرسله لك.

  • تصميمات إنفوجرافيك ورسومات بيانية

أيضاً الرسومات البيانية وكذلك الإنفوجرافيك تجذب العملاء جداً وبخاصة عن كُنت تتفرد بها بعيداً عن مُنافسيك، صدقني الناس تُحب جداً مثل هذه الرسومات وتسعى دائماً لمشاركتها حتى تُظهر أنها يعني مُهتمة بهذا المجال، الطريقة يتم استخدامها كثيرة وبخاصة في العلامات التُجارية التي تتعلق بالتعليم.

  • دراسات حالة

دراسات الحالة من أكثر الطرق شيوعاً التي يتم استخدامها من طرف العلامات التُجارية التي تعمل بمجال التسويق والمال والتي تهدف بشكل أساسي إلى بيع الكورسات مثلاً وعمل الإعلانات وهذه الأمور، الطريقة فعلاً جذابة جداً ورأيناها في أكثر من موقع وبالفعل تجلب نتائج رائعة.

  • دلائل شاملة

بما أن كلمة السر تتمثل دائماً في القيمة والمحتوى فتُعتبر الدلائل الشاملة من أكثر الأشياء التي يُحبها العملاء ويسعون دائماً للحصول عليها كونها تُقدم للعميل كل المعلومات التي يحتاجها دون أن يضطر للبحث كثيراً، شخصياً رأيت هذه الطريقة في عدد كبير جداً من المواقع وبحسب ما رأيت وجدت أن الكثير من العملاء يُفضلون هذه الطريقة.

  • القوالب

فعلاً القوالب يُمكن اعتبارها من أساليب الليد ماجنيت وبخاصة في مجالات مُعينة بصلح فيها استدام القوالب مثل مواقع التسويق عبر البريد ومثلاً المواقع التعليمية التي تشرح كيفية عمل عروض تقديمية وهذه الأمور، ببساطة شديدة تعد العميل المحتمل الخاص بك بأنه إذا أدخل بريده الإلكتروني ستُرسل له قالب مُعين أو مجموعة من القوالب، والأفضل أن تُري العميل نموذج بسيط من القالب حتى يقتنع بوضع أيميله.

  • صفحات الهبوط

نعم صفحات الهبوط لا شك أنها من الطرق الرائعة التي يتم استخدامها كثيراً في المواقع التي تعمل بمجال العمل على الإنترنت وبيع المنتجات أونلاين، تخيل أن تُخبر عميلك المحتمل الذي يدخل موقعك بأنك ستُرسل له صفحة هبوط في نيتش معين مقابل أن يضع ايميله لك! فكرة الطريقة رهيبة.

طبعاً هذه ليست كل الطرق فهناك طرق أخرى كثيرة مثل تقديم ملفات جوجل شيت ومثلاً الدخول لويبينار مُعين أو الحصول على تذكرة مجانية لحدث معين أو الحصول على تسجيل صوتي قيم يشرح شيء مُعين وهكذا، المهم فكر خارج الصندوق وستصل للعديد من الطرق التي يُمكن أن تُساعدك بمجال عملك.

2 . تمييز مُشتركي البريد الإلكتروني المُحتمل الخاص بك

بالتأكيد ستحصل على المزيد من المشتركين عبر البريد الإلكتروني إذا كنت تعرف جمهورك بشكل جيد، أهم شيء هو أن تُطور رسائلك وتُميز مُشتركي القائمة البريدية الخاصة بك بشكل غير مألوف، يعني المقصود بذلك أن تُقدم لهؤلاء المُشتركين ميزات أفضل من هؤلاء الذين يزورون موقعك غير المشتركين.

باختصار شديد إذا كُنت لن تُقدم ليد ماجنيت كما تحدثنا بالنقطة السابقة لجذب عميلك المحتمل فبالتأكيد من الطرق الجيدة جداً والفعالة هي أن تعد عميلك المحتمل بأنك ستُميزه بشكل خاص عن أي شخص آخر عادي يزور موقعك، وصدقني إذا كان فعلاً مُهتم بما تُقدمه فسيشترك حتى ولو لم تُقدم له شيء في الوقت الحالي.

3. إنشاء المُسابقات المُحفزة

فعلاً تعمل المسابقات بشكل جيد ومذهل في المساعدة على بناء القائمة البريدية بشكل جيد بل ويُمكن أن تُؤدي أيضاً إلى زيادة حركة المرور، فالناس يُحبون المسابقات وهي الطريقة الأنسب لجذب الزيارات الكثيرة وبعد ذلك يتم اقناع العملاء بالتسجيل في القائمة البريدية.

باختصار شديد لنفترض أنك تبيع كورس مُعين فكل ما عليك فعله عمل مسابقة للحصول على نسخة مجانية من هذا الكورس وهنا لن يذهب لموقعك سوى المهتم بما تُقدمه فقط وتشترط على من يُريد الاشتراك في المسابقة بأن يُعطيك ايميله لإكمال عملية الاشتراك، هذا كل ما في الأمر.

4 . استخدام نافذة منبثقة جيدة التوقيت

سواء كُنت تتفق معي أم لا فبالتأكيد لا يُمكنك إنكار حقيقة أن النوافذ المنبثقة تعمل على زيادة عمليات الاشتراك في البريد الإلكتروني بشكل كبير جداً، بل تُشير الإحصائيات أنه تم استخدام النوافذ المنبثقة لزيادة معدلات التحويل بنسبة 2100٪ عند استخدامها بالطريقة الصحيحة.

المهم في هذه الطريقة أن تزهر النافذة المُنبثقة التي تطلب الاشتراك في القائمة البريدية في الوقت المُناسب الذي يجعل العميل يقتنع فعلاً بوضع ايميله، وللإشارة مُعظم المواقع تقوم ببرمجة هذه النافذة بحيث تظهر للشخص بمجرد دخوله للموقع وهناك مواقع أُخرى رأيتها بحيث تظهر لك النافذة عند مُحاولتك للخروج من الموقع.

5 . استخدام خاصية الإجبار مع المحتوى

في الفترة الأخيرة رأيت بعض المواقع الكبيرة جداً والتي تحتل ترتيب جيد جداً تستخدم استراتيجية إجبار العميل وبصراحة لم أُحب الطريقة لكن اضطررت على وضع ايميلي في أحد المواقع، فالفكرة باختصار كانت عبر إظهار نافذة تطلب البريد بمجرد أن يدخل العميل للموقع وتُجبره على وضع ايميله حتى يتمكن من رؤية المحتوى الموجود بالموقع.

طبعاً الطريقة ناجحة جداً وعن تجربة كما أشرت في حالة كان الموقع الخاص بك به معلومات مُفيدة يحتاجها الزائر فعلاً ولا يجدها عند غيرك، وبصراحة هذه الطريقة كما أشرت حدثت معي من قبل وبالفعل وضعت ايميلي لأني كُنت بحاجة لرؤية المحتوى الموجود بهذا الموقع، وعلى النقيض الآخر هناك موقع فعلها معي وعندما طلب البريد أغلقت الموقع وبحثت عما أُريد في موقع آخر، ما أٌريد أن أقوله أن الطريقة فعلاً ناجحة لكن تحتاج لذكاء في استخدامها.

6. إضافة دليل اجتماعي لبناء الثقة

في الوقت الحالي أصبح الدليل الاجتماعي شيء مُهم جداً وبشكل متزايد خاصة في عصر لا يحب فيه الأشخاص إعطاء معلومات الاتصال الخاصة بهم، وبطبيعة الحال هُناك عدة أشكال من الإثبات الاجتماعي منها الشهادات المكتوبة أو المنطوقة أو المرئية ومنها طبعاً شعارات العلامات التجارية التي عملت معها والأرقام والإحصائيات وكذلك اقتباسات من الخبراء والأهم من ذلك أيضاً آراء العملاء الراضين.

بطبيعة الحال لا يتعين عليك تضمين كل هذه الأشياء في صفحاتك التي تحث فيها العميل على وضع ايميله ولكن صدقني أقولها لك وبكل ثقة دمج نوع أو نوعين من الإثباتات الاجتماعية يُمكن أن يُساعد وبشكل ملحوظ في زيادة التحويلات حيث ستحصل على المزيد من المشتركين في البريد الإلكتروني لأن الناس يشعرون براحة أكبر الآن بعد أن عرفوا سمعتك.

يقول أحد أشهر كُتاب المحتوى “ماركوس جونسون” والذي يكتب في موقع Instapage الغني عن التعريف: “قوة الدليل الاجتماعي لا يمكن إنكارها، ويمكن أن تكون هي المفتاح لتحسين حملتك التسويقية التالية” وللإشارة صديقي بصراحة حتى الآن لم أُشاهد في حياتي كورس يتم الإعلان عنه إلا ويتم وضع آراء العملاء أو استخدام هذه الاستراتيجية بشكل أو بآخر، وبالتالي لما لا تستخدمها في الحث على الاشتراك في القائمة البريدية؟!

7 . شرح فوائد الاشتراك في القائمة البريدية

معظم الأشخاص الذين يزورون مدونتك أو موقعك في الغالب لن يكون لديهم أي فكرة على الإطلاق عن موضوع قائمتك البريدية، وبالتالي هم أساساً لا يعرفون سبب رغبتهم في إعطائك عنوان بريدهم الإلكتروني الشخصي، وبالتالي من المنطقي جداً أنه لن يُعطيك ايميله، على الأقل جرب الأمر مع نفسك، لما تضع ايميلك وأنت أساساً لا تعرف ماذا ستستفيد؟!

إذن باختصار شديد لا بُد أن تشرح في النافذة التي تنبثق للعميل كيف سيتفيد من اشتراكه في قائمتك وما الذي سيحصل عليه، واذكر عدد المرات التي ستراسلهم فيها عبر البريد الإلكتروني ونوع المحتوى الذي سترسله في حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك وأخبرهم أنك ستُقدم لهم امتيازات وهدايا كل فترة وهكذا.

بصراحة المُميز في هذه الطريقة أنها ليست فقط طريقة رائعة للحصول على المزيد من عمليات الاشتراك في البريد الإلكتروني، بل يُمكنها أيضاً مُساعدتك في منع الأشخاص من الضغط على زر إلغاء الاشتراك، فعلاً يا صديقي عندما تُخبر المشتركين بما يمكن توقعه بالضبط فلن يشعروا بالارتباك أو الإحباط عندما يتلقون رسائلك الإلكترونية على بريدهم.

8 . إنشاء صفحة هبوط

إذا فكرنا بالمنطق قليلاً سنجد أنه لا يعني مجرد وجود نموذج الاشتراك في قائمتك البريدية أن الأشخاص سيشتركون فيها على الفور، يعني لا تضح نموذج الاشتراك في القائمة البريدية في الشريط الجانبي الخاص بموقعك وتأمل أن يُعطيك الأشخاص تفاصيلهم هكذا بكل سهولة، صدقني أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء صفحة هبوط جيدة للتحدث عن فوائد الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني.

بطبيعة الحال تختلف صفحة الهبوط الخاصة بالاشتراك في القائمة البريدية عن صفحات الهبوط أو أي صفحة أخرى على موقعك لأنها تركز على هدف واحد محدد، وذلك لعدم وجود أي شيء آخر على صفحة الهبوط هذه يصرف انتباه الزائرين وبالتالي من المرجح جداً أن يشتركوا في قائمة بريدك الإلكتروني دون أن تحتاج لإقناعهم بأكثر من ذلك.

9 . وجود رابط من السير الذاتية لوسائل التواصل الاجتماعي

إذا كانت العلامة التجارية الخاصة بك أو الموقع الخاص بك له حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وهذا في الغالب سيكون موجود وإلا أنت تسير بشكل خاطئ، فمن المحتمل أنك تقوم بالفعل بالرجوع إلى مدونتك في سيرتك الذاتية وهذا شيء رائع.

لكن ما رأيك لو تضع رابط صفحة الاشتراك في قائمتك البريدية في هذه السيرة الذاتية؟ فعلاً هذه فُرصة رائعة للارتباط بالصفحة المقصودة للرسائل الإخبارية بدلاً من صفحتك الرئيسية، لأنه أي شخص يُتابع مُحتواك على وسائل التواصل الاجتماعي فبالتأكيد هُناك فرصة جيدة لأن يكون مُهتم بأن يُصبح مُشترك في الرسائل الإخبارية أيضاً ليحصل على كل جديد أول بأول.

10 . زيادة القيمة المتصورة من الليد ماجنيت

نعود مرة أُخرى لليد ماجنيت ونختم بهذه الطريقة، إحدى الطرق السريعة والجميلة للحصول على المزيد من مشتركي البريد الإلكتروني هي زيادة القيمة المُتصورة لعرضك، فطالما أنك عملت بجد لتجميع المحتوى الخاص بك فتأكد من أن زوار موقعك يفهمون قيمة هذا المحتوى.

طبعاً أهم شيء تكون تُقدم قيمة رائعة للعميل ولا تُحاول التحايل عليه وإلا ستخسر كل شيء، فمثلاً إذا كُنت تُقدم كورس للعميل مجاني مقابل الاشتراك في القائمة البريدية فحاول أن تشرح له أهمية الكورس وكيف سيُفيده، ومن الذكاء جداً أن تُبين له سعر الكورس الرئيسي حتى تُبرز أهمية الكورس، أبسط مثال على ذلك هذا الموجود بموقع هاني حسين والذي يُمكنك الاطلاع عليه من الرابط التالي.

في النهاية :

أخيراً أود أن أُشير أن العمل على زيادة قائمة البريد الإلكتروني تُعتبر أحد أهم أجزاء إنشاء استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة، وبالنسبة للعديد من الشركات والمؤسسات التي يعتمد عملها على الإنترنت فهذا الأمر أيضاً يُعتبر واحد من أكثرها تحدياً.

لأنه بكل تأكيد التسويق عبر البريد الإلكتروني بالشكل الصحيح يكون له عوائد جيدة إلى حدٍ كبير وبخاصة أنه بإمكانك تحويل الأمر إلى شكل أوتوماتيكي يجلب لك الأرباح بدون تدخل كبير منك.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *