Home الربح من الانترنت كيف تُنمي قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك مع إعلانات الفيسبوك؟

كيف تُنمي قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك مع إعلانات الفيسبوك؟

التسويق عبر البريد الالكتروني أو Email Marketing يُعتبر أحد أفضل طرق التسويق الرقمي، بالرغم من أن البعض قد يعتقد العكس بسبب التطورات الكبيرة التي نشهدها في مجال التسويق الالكتروني، ولكنها الحقيقة!

التسويق من خلال البريد الالكتروني هو أحد أكثر طرق التسويق فاعلية في الوقت الحالي ويبلغ عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الالكتروني 38 دولار لكل دولار يتم إنفاقه.

ولكن هناك نقطة مهمة جداً لكي تتمكن من رؤية نتائج من هذا القبيل في حملات التسويق الخاصة بك ألا وهي أنك بحاجة إلى قائمة بريد إلكتروني قوية.

وإذا كُنت ما زلت غير مقتنع بأهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني ومدى فاعليته في تحقيق أرباح عالية فننصحك جداً بقراءة هذا المقال بعنوان “8 احصائيــات يُظهروا أن التسويق بالإيميل ما زال يعمل” حتى تتأكد من هذا الكلام.

فكرة شراء قائمة بريد الكتروني غير جيدة بالمرة وذلك لأنك في حاجة إلى قائمة بريد الكتروني قمت أنت بإنشائها، أنت بحاجة إلى قائمة بريد إلكتروني مكونة من أشخاص يهتمون فعلاً بما تقدمه وقاموا بالتسجيل في الموقع الخاص بك، لماذا؟

لأنهم بالفعل يريدون معرفة المزيد، والاطلاع على المحتوى التي تقدمه أنت بالأخص، ولكن لسوء الحظ فإنه ليس من السهل العثور على هؤلاء الأشخاص، ولذا فأنت في حاجة إلى استراتيجية للترويج عن عملك والوصول لهؤلاء الأشخاص.

هناك الكثير من التقنيات التي يمكنك استخدامها للحصول على المزيد من مشتركي البريد الالكتروني، ولكن الخيار الذي لا يمكن أن تتغاضى عنه هو إعلانات الفيسبوك.

ودعنا نتفق من الآن أن إعلانات الفيسبوك تُعد أحد أفضل الطرق التي يُمكنك من خلالها بناء قائمة بريد إلكتروني قوية، وذلك لعدة أسباب سنذكرها أيضاً في هذا المقال، كما أننا سنوافيك بشرح تفصيلي لكيفية استغلال إعلانات الفيسبوك لبناء قائمة بريد إلكتروني قوية.

5 فوائد وأسباب لاستخدام إعلانات الفيسبوك لتنمية قائمة البريد الالكتروني الخاص بك :

بالتأكيد أنت تعلم أن إعلانات الفيسبوك لها تكلفة من حيث الوقت والمال، وبالتالي فإنه من الضروري أن نوضح بعض الفوائد والأسباب التي جعلتنا نعتمد على إعلانات الفيسبوك بدلاً من أي تقنية أخرى في الحصول على مشتركين لقائمة البريد الالكتروني، حتى تكون واثقاً من أن هذا التكتيك منطقي بالنسبة لك.

  1. فيسبوك هو المكان الوحيد الذي يجتمع عليه جمهورك دائماً

توجد قاعدة مشهورة في علم التسويق ألا وهي “اذهب دائماً إلى حيث يوجد جمهورك واستناداً على هذه القاعدة، فإنه من الذكاء أن تقصد الأماكن التي تحتوي على أكبر عدد من العملاء المحتملين أو الجمهور الخاص بك وهذا ما فعلناه تماماً.

حتى مع الكثير من المشاكل الأمنية التي يمكن أن يتعرض لها مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، ما زال جميع الأشخاص تقريباً يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي وخاصةً الفيسبوك كل يوم، يحتوي النظام الأساسي للفيسبوك على أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهرياً والعديد من هؤلاء المستخدمين يمكن أن يكون موجود بشكل يومي.

وللإشارة أظهرت الكثير من الاحصائيات الحديثة أن الشخص العادي يمكن أن يقضي 40 دقيقة على فيسبوك يومياً.

وبالتالي فإن فيسبوك يُعد جزءاً موجوداً في كل مكان في حياتنا وبالتالي بغض النظر عن هوية الجمهور المستهدف الخاص بك فإنه يُمكنك الوثوق في أنهم يتواجدون على فيسبوك.

2. لا يقدم فيسبوك إمكانية الوصول للأعضاء بشكل سهل أو مجاني

كما تعلم أنه يمكن لأي شخص إنشاء صفحة شخصية أو حتى صفحة أعمال على فيسبوك بكل بساطة، وبالتالي قد تعتقد أنه يمكنك الوصول إلى عدد كبير جداً من جمهورك المستهدف بسهولة وبدون اللجوء إلى الإعلانات المدفوعة، ولكن الأمر مخالف لذلك بشكل كبير!

في الحقيقة قامت شركة فيسبوك بإنشاء العديد من التغييرات على مدار العامين الماضيين والتي جعلت من الصعب على صفحات الأعمال كسب متابعين، كما أنها قيدت ظهور إعلاناتك إذا لم تكن قد قمت بالتعامل من خلال الشكل المدفوع.

ولكن بطبيعة الحال يا صديقي هذا لا يعني أن إنشاء صفحة على فيسبوك والعمل على بناء متابعين يُعد مضيعة للوقت، ولكن ذلك لن يوصلك إلى بعيد، وخاصةً إذا كنت تطمح لبناء عمل كبير وعلى مستوى محلي أو دولي؛ وبالتالي لكي تستطيع كسب قوة جذب أكبر على فيسبوك، فأنت في حاجة إلى أن تدفع مقابل الإعلانات.

3. يقدم فيسبوك مساعدات كبيرة للوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال الإعلانات المدفوعة

إذا كانت الأمور التي ذكرناها في النقطة السابقة هي الأخبار السيئة بالنسبة لك يا عزيزي، فإليك الأخبار السارة إذاً!

من خلال الدفع لفيسبوك والحصول على عرض لإعلاناتك بشكل مدفوع، فإنه يمكنك بذلك الاستفادة من خيارات الاستهداف القوية التي تُقدمها الشركة، وهُنا لن يتم عرض إعلانك بشكل عشوائي لجميع الملايين من مستخدمي فيسبوك، بل يمكن تحديد مدى رؤية إعلانك من قِبل المستخدمين استناداً إلى عوامل كثيرة مثل الفئات السكانية والاهتمامات والسلوكيات وغير ذلك الكثير.

4. الإعلانات المدفوعة ستساعدك على الوصول إلى عملائك المحتملين في الوقت المناسب

الهدف التسويقي الذي يسعى الجميع دائماً للوصول إليه، هو الوصول إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب بالرسالة أو الإعلان المناسب، وهذا ما تُوفره لك إعلانات فيسبوك.

تتضمن خيارات الاستهداف على فيسبوك التحكم في توقيت وصولك إلى العملاء، فعلى سبيل المثال إذا كانت العناصر التي تقوم بتسويقها ضمن فئة الهدايا، فإنه يمكنك توجيه إعلاناتك بشكل أساسي للأشخاص الذين يقترب موعد الذكرى السنوية الخاصة بهم.

أما إذا كانت مدونتك تقوم بتقديم نصائح حول السفر والأماكن المختلفة حول العالم وما إلى ذلك، فإنه يُمكنك استهداف الأشخاص الذين يُخططون حالياً لقضاء إجازة، وعلى هذا المنوال ستجد الكثير من الأشياء التي يُمكن أن تتناسب مع مجال عملك.

5. الإعلانات المدفوعة تساعد على تجديد النشاط التسويقي مع الأشخاص الذين أبدوا بالفعل اهتماماً بعلامتك التجارية

من الطبيعي أن يتفاعل الكثير من الأشخاص مع علامتك التجارية عدة مرات قبل أن يقوموا باتخاذ قرار التسجيل أو الشراء، وبالتالي إذا قام أحد الأشخاص بزيارة موقع الويب الخاص بك، ولم يرَ منك أي إشارة مرة أخرى فإنه من المحتمل أن ينسى الموقع الخاص بك تماماً، ولذلك فإن تجديد النشاط التسويقي يعتبر من النقاط الهامة جداً وكذلك مسألة إعادة الاستهداف، والأهم من ذلك أن تعرف في أي مرحلة يتواجد عميلك المستهدف.

تقدم لك الإعلانات المدفوعة على فيسبوك إمكانية تجديد النشاط التسويقي الخاص بك بسهولة، حيث إنه يمكنك عرض الإعلانات مجدداً للأشخاص الذين تفاعلوا بالفعل مع علامتك التجارية بأي شكل مما يزيد من فرص اتخاذهم خطوة الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني الخاص بك.

كيفية استخدام إعلانات فيسبوك لتنمية قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك في 9 خطوات :

  1. تطوير خطة تسويق البريد الالكتروني

من المهم أيضاً قبل أن تصل إلى نقطة إعلانات فيسبوك، فإنك تحتاج أن تعرف ما ستفعله بقائمة البريد الالكتروني الخاصة بك، لا فائدة من العمل لكسب مشتركين إذا لم تكن تعرف ما ستفعله بالفعل بعد جمع المشتركين.

حاول أن تقوم بوضع خطة لأنواع الرسائل التي سترسلها، وهل ترغب في إنشاء رسالة إخبارية كل شهر، أم أنك تريد استخدام قائمة بريك الالكتروني بشكل ترويجي فقط من خلال الرسائل الترويجية.

يُمكن أن يكون هذا مُثمراً ولكن يجب أن تعلم أن الرسائل الترويجية تعمل بشكل أفضل إذا كان المستلم على دراية بعلامتك التجارية ولديه سبب للوثوق بك، ولذا فإنه من الأفضل أن تحاول بناء الثقة من خلال بعض الرسائل قبل أن تقوم بالترويج لعملك؛ الخلاصة أنه يجب عليك التخطيط لعملك أولاً.

2. قم بجعل “إنشاء العملاء المحتملين” الهدف الرئيسي لحملتك الاعلانية

تتمثل إحدى الخطوات الأولى لإنشاء إعلان على فيسبوك أن تقوم باختيار هدف لحملتك، وبالتالي عندما تقوم بالنقر على زر الإنشاء فإنك ستجد الكثير من الخيارات المتاحة، من بين هذه الخيارات الموجود في القائمة المنسدلة خيار “Lead Generation” أو إنشاء العملاء المحتملين، ونظراً إلى أن الهدف الرئيسي من حملتك هو الحصول على مشتركين جدد فإن هذا الخيار يُعتبر الخيار الأنسب.

3. توضيح جمهورك المستهدف

تتمثل إحدى الخطوات التالية في ضبط الخيارات المتعلقة بالجمهور المُستَهدف؛ حيث يسمح لك فيسبوك بتضييق نطاق رؤية إعلاناتك بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل تقوم أنت بتحديدها مثل:

  • الموقع الجغرافي
  • الفئة العمرية
  • الجنس
  • اللغات التي يتحدثونها
  • مستوى التعليم
  • الحالة الاجتماعية
  • نوع العمل الذي يقومون به
  • وضعهم المالي
  • تفضيلاتهم السياسية
  • اهتماماتهم
  • سلوكياتهم على الانترنت

لذا فإنه من المهم أن تُفكر في شكل عميلك المثالي، ثم تستخدم هذه الخطوة لتوضيح من تُريد الوصول إليه من خلال إعلاناتك حتى تحصل على أكبر فائدة مقابل الأموال التي تقوم بدفعها من أجل هذه الإعلانات.

4. قم باختيار المعلومات التي تريد جمعها

أنت بالتأكيد تُريد جمع عناوين البريد الالكتروني لأكبر عدد ممكن من الجمهور، وهذا هو الغرض الرئيسي لحملتك الاعلانية، ولكن فيسبوك سيسمح لك باختيار بعض المعلومات الإضافية التي يمكن أن تطلبها في إعلاناتك، وبالتالي ما المانع أن تقوم بالاطلاع عليها والاستفادة منها إذا أمكن، وتتمثل هذه المعلومات في كثير من الأمور مثل:

  • الاسم الأول
  • الكنية
  • المدينة
  • رقم الهاتف
  • تاريخ الولادة
  • المسمى الوظيفي
  • اسم الشركة أو الجهة التي يعمل بها

من ناحية أخرى، يجب أن تعلم أنه كلما زادت المعلومات التي تطلبها، فإنك ستتمكن بشكل أفضل من توفير رسائل البريد الالكتروني ذات الصلة للمشتركين الجدد، وفي نفس النطاق أيضاً يمكن أن تؤدي كثرة الحقول المُتَطلب ملؤها قبل التسجيل إلى فقد الكثير من العملاء المحتملين، ولذا فإنه من الضروري أن تحافظ على الوسطية في طلب المعلومات من الجمهور للحصول على أكبر قدر ممكن من المشتركين.

فعلى سبيل المثال يُمكن أن تلتزم معظم الأنشطة التجارية بطلب الاسم والعنوان وعنوان البريد الالكتروني فقط، وبالتالي لا تُضف أي معلومات أخرى إلا إذا كنت متأكداً من أنها ستساعدك في إنشاء قوائم أكثر فائدة ومقسمة بشكل أفضل.

5. قم بتحديد ميزانيتك

من المهم أيضاً أن تقوم بتحديد ميزانيتك، وتحديد ما إذا كنت تريد المزايدة اليدوية على إعلاناتك أو السماح لفيسبوك بعمل عروض الأسعار التقليدية نيابةً عنك، يُعد عرض الأسعار التلقائي بشكل عام الخيار الأفضل لأي شخص ليس خبيراً بالفعل في إعلانات الدفع بالنقرة.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضاً أنه كلما زادت قدرتك على الانفاق كلما زاد عدد الأشخاص الذين يقومون بمشاهدة إعلانك، ولذا حاول ألا تكون بخيلاً جداً فأنت تُنمي البيزنس الخاص بك، وفي نفس الوقت قُم باستغلال هذه الإعلانات مع البقاء تحت سقف حدود الميزانية التي يمكنك تحملها.

6. إنشاء صور لافتة لجذب النظر إلى إعلاناتك

تعتبر الصور الجذابة من الأشياء الهامة جداً عند عمل أي إعلان تسويقي، وخاصةً إذا كان الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي، ولذا تأكد من أن يتضمن الإعلان الخاص بك على عدة صور أو على صورة واحدة على الأقل لتجذب انتباه الجمهور، هذا مهم جداً يا صديقي، فالإعلان بدون صورة ستكون ثماره محدودة جداً وأيضاً لا ننسى التنويه على مسألة المحتوى والكوبي رايتينج الجيد.

7. حاول كتابة نسخة تؤكد فيها فوائد الاشتراك والتسجيل في قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك

لا يمكن للصورة أبداً أن تروي القصة بأكملها أو تُقدم جميع المعلومات، ولذا فإنه من الضروري أن تقوم بربطها ببعض الكلمات التي تُخبر جمهورك بما سيحصل عليها عند الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني.

حاول التركيز على الفوائد التي ستعود على الجمهور، لا على الأشياء التي ستعود بالنفع عليك أو على موقعك، حاول دائماً التركيز على المشاكل التي يقوم منتجك أو تقوم الخدمة الخاصة بك بحلها، وكيف ستساهم الخدمات التي تُقدمها في جعل حياتهم أسهل وأفضل.

8. قم بتضمين إعلانك عبارات مباشرة للحث على اتخاذ إجراء معين [CTA]

من المهم أيضاً أن يتضمن إعلانك عبارات مرئية واضحة لحث الجمهور على اتخاذ الإجراء الذي ترغب به، مثل “قم بالتسجيل” أو “الاشتراك الآن” وذلك لتسهيل عملية التسجيل والحصول على أكبر قدر ممكن من المشتركين، سيوفر لك فيسبوك أيضاً العديد من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها.

9. الاختبار والتأكد من أن جميع الأمور تسير كما هو مُخطط لها

من الأشياء الضرورية أيضاً أن تقوم بالانتباه إلى تحليلاتك لكلٍ من فيسبوك ورسائل البريد الالكتروني وذلك لمعرفة ما إذا كانت حملتك الاعلانية تنجح أم لا.

بمتابعة التحليلات شيئاً فشيئاً ستستطيع معرفة المزيد حول جمهورك المُستَهدف، وما الذي يستجيب له وما الذي يهتم به، ستُمكنك هذه المعرفة من تشغيل إعلانات أفضل وتقوية حملات التسويق عبر البريد الالكتروني وتقديم خدمة أفضل دائماً لعملائك.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *