Home الربح من الانترنت كيف تزيد نسبة التحويل في صفحات الهبوط المهمة في عملك؟

كيف تزيد نسبة التحويل في صفحات الهبوط المهمة في عملك؟

صفحات الهبوط هي واحدة من أهم عوامل نجاح البيزنس الخاص بأي شخص، وفي عالم التسويق الإلكتروني تُمثل صفحات الهبوط أو landing pages أهمية كبيرة جداً ويعتمد عليها نجاح المسوق، وذلك لأنها صفحة هامة يتم إنشائها من قِبل المسوق لأجل غرض مُعين مثل بيع مُنتج أو تحميل برنامج أو التسويق لأي شيء آخر ولذا تُعد صفحة الهبوط مُهمة في تنفيذ المطلوب، ومن خلالها يتم تحويل الشخص من زائر للموقع إلى مُهتم أو مُشتري للخدمة، وهُنا في هذا المقال على موقع هاني حسين سنتعرف من قريب على كل ما يخص صفحة الهبوط وكيفية زيادة نسبة التحويل في صفحات الهبوط بطُرق بسيطة جداً وفعالة بشكل كبير. 

ما هو تعريف landing page أو صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط أو Landing page هي عبارة عن صفحة ويب عادية على الإنترنت يقوم المسوق بإنشائها من أجل غرض وهدف مُحدد يُريد الوصول إليه وهذا الغرض يختلف ما بين مُسوق وآخر وكذلك يختلف باختلاف نوع التسويق الإلكتروني، حيث قد يتم إنشائها من أجل عملية بيع لمنتج أو النقر على رابط أو تحميل ملف او غيرها من الأمور، ولذا فإن صفحة الهبوط تختلف عن أي صفحة أخرى موجودة في الموقع حيث إنها صفحة لها وظيفة خاصة.

من خلال هذه الصفحة يتم تحويل الزائر إلى مُشتري للخدمة التي تُسوق لها أو مُهتم بها أو حتى يشترك في الموقع الذي تريد نقله إليه، ولذا لا بُد من عمل هذه الصفحة بشكل احترافي لكي تجذب العميل وتُبين له كل التفاصيل التي يبحث عنها، وبذلك تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لمن يعملون في مجال التسويق بالعمولة ومجال CPA.

ولهذا فإن أغلب المسوقين يملكون صفحة هبوط يتم استقبال الزوار عليها قبل التوجه مباشرة نحو صفحة المعلن الذي يقوم بدفع عمولة لهم في مقابل نقل الزوار إليهم، وهذه الصفحة تتمثل وظيفتها الأولى في جذب الزائر وتحفيزه للشراء أو القيام بالخدمة قبل التوجه نحو صفحة المعلن وكذلك من خلالها يتم جمع البيانات التي تخص الزائر والبريد الإلكتروني للتسويق له فيما بعد. 

ما هو معدل التحويل الجيد للصفحة المقصودة؟

هذا سؤال هام ويستحق التفكير، وإذا قمت بطرحه على الكثير من الجهات التسويقية الرقمية فمن الممكن أن تحصل على 10 إجابات كل إجابة تختلف عن الأخرى، وهذا بالطبع بسبب بعض العوامل والأهداف التي تختلف من شركة تسويق إلى شركة تسويق أخرى، ولذا فإن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد بشكل أساسي على الهدف من صفحة الهبوط من حيث تشجيع الزائر لشراء مُنتج معين أو اتخاذ إجراء في عالم التسويق الرقمي.

ولكن إذا كنت تبحث عن النسبة الرائجة والمعقولة في معدل تحويل الصفحة المقصودة فإنها ما بين 2% إلى 5% وهذه هي النسبة التي نراها كثيراً لمُعظم شركات التسويق الرقمي لذا احرص أن تمتلك صفحة هبوط بهذا المعدل أو أكثر لكي تحصل منها على أفضل النتائج وبالتالي تُزيد في أرباحك أو في تحقيق هدفك من هذه الصفحة. 

ومع ما ذكرناه سابقاً فإن معدلات التحويل للصفحة المقصودة التي تزيد عن نسبة 10% لم نسمع بها من قبل، وهنا قد تتساءل عزيزي القارئ عن كيفية الوصول لهذه النسبة وزيادة نسبة معدل التحويل في صفحتك، كما قد تتساءل عن أهم ما يميز صفحات الهبوط عالية التحويل، وفيما يلي سنتعرف على كل ذلك بالتفصيل، أيضاً أنصحك بقراءة مقال كيف تبني صفحات الهبوط المثالــية؟ لنسب تحويل كبيره فستجد به الكثير من المعلومات المهمة.

كيف تزيد نسبة التحويل في صفحات الهبوط؟

زيادة نسبة التحويل في صفحات الهبوط شيء يحتاج إلى دراسة وتعلم لفعله لأنه مهم جداً وكفيل بأن يُزيد من معدل أرباحك من صفحة الهبوط الخاصة بك بشكل ملحوظ جداً وفيما يلي سنتعرف على أهم الطرق التي يُمكن من خلالها زيادة نسبة التحويل في صفحات الهبوط الخاصة بك:

1. تحسين سرعة تحميل صفحتك

تُعتبر سرعة تحميل الموقع من الأشياء التي تُحدث فرقاً كبيراً بالنسبة للزائر وبالنسبة أيضا لتحقيق المطلوب ولذا يُنصح دائماً بالعمل على زيادة سرعة الموقع للحصول على الكثير من الزيارات ولكيلا يشعر الزائر بالملل وبالتالي يخرج من الصفحة مباشرة، فهل تُصدقني إذا قلت لك بأن التأخر لمدة ثانية واحدة فقط من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض في معدل تحويل صفحة الهبوط بنسبة 6 أو 7% وقد يكون أكثر من ذلك! نعم هذا ما يحدث بالفعل.

هُناك الكثير من العوامل والأسباب التي تُؤدي إلى انخفاض سرعة تحميل صفحتك المقصودة والتي من بينها الصور الضخمة في الحجم والمساحة، وقد تم عمل دراسات على أكثر من 18 ألف صفحة مقصودة وقد تبين من خلال هذه الدراسات بأن الصفحات التي لا تحتوي على صور كبيرة الحجم وصلت إلى متوسط معدل تحويل قدره 11.4% وهذا مقارنة بنسبة 9.8% فقط بالنسبة للصفحات التي تحتوي على صور كبيرة في الحجم. 

أيضاً ليست الصور وحدها هي ما تُساهم في سرعة تحميل الصفحة في الموقع، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى مثل عدد الإعلانات الموجودة وبعض الأكواد والقالب الذي يتم استخدامه في الموقع وغيرها من العوامل الأخرى، لذا احرص على تعديلها واختبار سرعة موقعك، وفي نفس السياق أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو للأستاذ هاني حسين للتعرف أكثر على طريقة إنشاء صفحة هبوط تفاعلية.

2. التركيز على عبارة واحدة فقط تحث الزائر على تنفيذ المطلوب

يجب أن تُحاول ذكر عبارة مباشرة في كل صفحة مقصودة، وهذه العبارة تكمن وظيفتها في حث المستخدم أو الزائر على فعل المراد والشيء الذي تطلبه منه لتوضيح الخطوات التي عليه أن يتبعها بعد ذلك، وحاول أن تكون هذه العبارة مُشجعة ومُوضحة لكل شيء حتى لا يرتبك الزائر وحتى يشعر بالراحة التامة عند تنفيذ المطلوب منه، وهذه التقنية تُسمى CTA أو Call to Action.

وقد تم عمل أبحاث بخصوص هذا الموضوع أشارت إلى أن الصفحات المقصودة التي تحتوي على رابط واحد أدت إلى متوسط معدل تحويل بنسبة عالية جداً وهي 13.5% وبالطبع هي نسبة مُميزة، أما الصفحات التي تحتوي على أكثر من رابط سواء رابطين أو ثلاثة روابط أو أربعة قد أدت إلى متوسط تحويل بنسبة 11.9% أما في الصفحات التي تحتوي على خمسة روابط فأكثر فإن متوسط التحويل وصل إلى 10.5% فقط. 

3. امنح صفحتك إثباتا حقيقياً للقيمة

بالطبع ينجذب الناس إلى شراء المنتجات التي تُلاقي استحسان من قِبل الآخرين ولذا فإن الأشياء الشعبية المطلوبة تحظى بنسبة مبيعات عالية مُقارنة بالمنتجات غير المطلوبة، ولذلك فإننا جميعا نميل إلى النظر إلى أقاربنا وأصدقائنا وسؤالهم عند محاولة شراء شيء بقيمة كبيرة، المقصود من ذلك صديقي هو أن تكون هناك شعبية لما تُحاول تقديمه من خلال صفحة الهبوط.

وبالتالي فإنه عندما يزور أحد الأشخاص صفحة هبوط مقصودة فغالباً ما يكون العامل الاجتماعي والشعبية لهذه الصفحة هي ما تدفعه إلى شراء المنتج أو الاشتراك أو تنفيذ الخدمة أياً كانت، أبسط مثال على ذلك هو أنك قد تجد صديق لك يوماً ما يُرسل لك رابط صفحة ويطلب منك تحميل البرنامج الموجود بها مثلاً لأنه جميل ومفيد فهكذا أنت كمسوق تحصل على تحويلات دون فعل شيء، وللإشارة الدراسات قد بينت بأن الصفحات المقصودة التي تحتوي على دليل اجتماعي تحصل على مُتوسط تحويل بنسبة 12.5% مقارنة بنسبة 11.4% فقط بالنسبة للصفحات التي لا تحتوي على أي دليل اجتماعي لها. 

4. اجعل صفحتك مثيرة للاهتمام عند النظر إليها

إذا بحثت في ذاتك فستجد بأنك تستغرق مجرد ثواني بسيطة عند فتح أي صفحة لكي تأخذ قرار الاستمرار فيها أم غلقها وهذا بالضبط ما يفعله مُعظم المستخدمين الآخرين، ولذا يجب تضمين عناصر للوسائط المتعددة لإضافة الحياة والروح إلى الصفحة الخاصة بك، حيث أثبتت الأبحاث أن إضافة فيديو إلى الصفحات المقصودة يزيد من معدل التحويل لديها بنسبة 86% وهي نسبة عالية جداً، والمقصود بذلك أن تجعل صفحة الهبوط الخاصة بك مُقنعة وجذابة للزائر حتى لا يُقرر المغادرة من هذه الصفحة.

لكن لا تبالغ في وضع الوسائط المتعددة حتى لا تُقلل من سرعة الصفحة ونعود مرة أخرى للخطوة الأولى، فيكفي فقط أن تكون الصفحة جذابة بصرياً وذو منظر جيد لبصر الزائر لكي تحثه على الاستمرار فيها دون الاستعانة بالكثير من الألوان، حيث إن التصميم البسيط هام جداً ومُفضل لدى الزوار لكيلا يبحثون كثيراً ويُضيعون الوقت في إيجاد المطلوب، وبطبيعة الحال هذا يعتمد على اختيارك للقالب المناسب للصفحة الخاصة بك.

5. قم بتحسين الصفحة في الهاتف

أصبح استخدام الهاتف المحمول يفوق استخدام الكمبيوتر، نظراً لسهولة التعامل معه ولذا فإن الاهتمام بتحسين الصفحة للظهور في الجوال يُعد في غاية الأهمية خاصة أن مُعظم الأمور التي يتم إنشاء صفحة هبوط لها يُمكن إتمامها من خلال الهاتف بسهولة، وقد أثبتت أحدث الدراسات بأن الصفحات المقصودة المتوافقة مع الهواتف المحمولة تُؤدي إلى متوسط مُعدل تحويل يصل إلى 11.7% بينما الصفحات التي تختص بأجهزة الكمبيوتر تكون نسبة معدل التحويل فيها 10.7% فقط. 

لذا يجب أن تكون الصفحة على الهاتف متجاوبة بشكل كبير لكل المستخدمين وأن تتضمن خيارات مُتعددة يسهل إكمالها والاختيار من بينها ، ولا بُد من أن تضع نفسك في مكان الزائر وتسأل نفسك ما هو الشيء والتصميم الذي تود أن تراه لكي تستطيع القيام بتصميم بسيط ومتجاوب، أو على سبيل المثال تختار القالب المناسب لما تُروج له، وصدقني هذه واحدة من أهم النقاط التي يغفل عنها الكثير بالرغم من أنها كفيلة بأن تتسبب في فشل أي صفحة هبوط.

6. تقليل النصوص في الصفحة المقصودة

الصفحات المقصودة التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات تحصل على عدد أقل من التحويلات، حيث إن مُعظم مُستخدمي الإنترنت يميلون دائماً إلى مسح الصفحات والمرور عليها بأعينهم بدلاً من القراءة لكيلا يضيعون الوقت، وتصل الصفحات التي تحتوي على كلمات أقل إلى نسبة تحويل بمعدل 14% على عكس الصفحات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكتابة حيث تحصل على نسبة تحويل بمعدل 11% فقط. 

كما أن الصفحات المقصودة التي  تخص قطاع خدمات الأعمال والتي تحتوي على أقل من 100 كلمة يتم تحويلها بنسبة أعلى 50% من الصفحات التي تحتوي على أكثر من 100 كلمة، ولهذا عليك بخفض عدد الكلمات وتضمين المعلومات الهامة فقط والأساسية التي يبحث عنها الزائر بشكل فعلي، ولا تُقصر في تنسيق النصوص واختيار أفضل طريقة للعرض من حيث استخدام علامات الترقيم والنقط والرموز لكي يكون كل شيء واضح بالنسبة للزائر. 

7. الاهتمام بالجمهور المستهدف

تُعد هذه الخطوة من أهم خطوات زيادة مُعدل نسبة التحويل في صفحات الهبوط حيث إن استهداف الجمهور يجعلك تستطيع القيام ببيع منتجك أو تنفيذ خدمتك بكل سهولة بعيداً عن تضييع الوقت مع جمهور غير مُهتم بما تُقدمه لهم، حيث إن المشترين يطلبون الأشياء المهتمين بها فقط ويبحثون عنها دائما ًلذا إذا أردت توفير هذه الأشياء المهمة بالنسبة إليهم فإنك ستحصل على نسبة عالية من التحويل لصفحتك.

فتخيل مثلاً أن لديك صفحة هبوط تتكلم عن بيع الكتب وقمت بعرضها على جمهور مهتم بالملابس فهل ستحصل على زيارات أو مبيعات؟ بالتأكيد لا لذا نقطة استهداف الجمهور مُهمة جداً، ولا تنسى أن تضع في اعتبارك الغرض من استخدام كل صفحة هبوط وأن تُركز على هدفك ولا تحيد التفكير عنه، لذا إذا كنت تمتلك صفحة مقصودة يتم تخصيصها من أجل حملة أو قناة أو غيرها فعليك بأن تتأكد تماما من تخصيص المحتوى وفقا لهذا الغرض، إذا قمت بذلك فتأكد تماما بأن نسبة التحويل لصفحة الهبوط الخاصة بك ستزيد بشكل كبير.

8. الاختبار ثم الاختبار

بعد تنفيذ الخطوات السابقة بالشكل الصحيح، فعليك الآن بالقيام بالاختبار وتجربة ما ينجح معك وما لا ينجح، وكذلك تجربة تفاعلات الزوار مع كل شيء تقوم بتغييره، حيث ان الاختبار والتجربة ستجعلك تضع يدك على الكثير من الإحصائيات والعلامات الهامة التي يُمكنك تحسينها في صالح صفحة الهبوط الخاصة بك. 

وهناك الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها عمل اختبار لأكثر من نسخة من صفحة الهبوط وأهم اختبار يُمكن فعله هو A/B testing والذي من خلاله تستطيع المقارنة بين أكثر من صفحة هبوط ومعرفة أكثرهم في التحويلات، وأهم الأدوات المستخدمة لإجراء هذا الاختبار هي أداة crazyegg وأداة Visual Website Optimizer وأخيراً أداة AB Tasty

بهذه الخطوات السابقة التي ذكرناها ستتمكن من زيادة نسبة التحويل الخاصة بصفحات الهبوط، ولا بد دائماً أن تهتم بحل أي مشكلة في الموقع وتضع في حسبانك راحة الزائر، وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن هذا الموضوع الهام، وإذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق ففريق عمل موقع هاني حسين يُرحب بجميع الاستفسارات.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

2 تعليقان

  1. موقع عرب تكنولوجي

    2020/06/23 at 10:23 م

    اوافقك الراي

    Reply

  2. أحمد عوض

    2020/06/18 at 11:19 ص

    شكراً جزيلاً على هذه النصائح دائماً في المستوى.
    فعلياً هذه النصائح إذا تم تطبيقها ستنجح صفحة الهبوط لأنه للأسف كثيراً ما نقع في مثل هذه الأخطاء.

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *