Home الربح من الانترنت كيفية استخدام الألوان لصفحات الهبوط لجعلها أكثر فعالية ( الألوان الأكثر تحويلًا )

كيفية استخدام الألوان لصفحات الهبوط لجعلها أكثر فعالية ( الألوان الأكثر تحويلًا )

طالما أنك دخلت لقراءة هذا المقال، ففي الغالب أنت تعلم أهمية استخدام الألوان الفعالة في صفحات الهبوط وأنها تلعب دورًا كبيرًا في الجهود التسويقية التي يقوم بها أي مسوق.

وببساطة شديدة يُمكن أن نُؤكد بأن للألوان تأثير قوي جدًا على اتخاذ القرارات فضلًا عن الانطباعات التي يحظى بها الشخص في كل مراحل الشراء الخاصة بك. 😉

وبحسب دراسة من موقع neilpatel الغني عن التعريف فإن أكثر من 92% من الأشخاص يُشيروا بأن الألوان والأبعاد البصرية تُعتبر من أهم العوامل الأكثر تأثيرًا لاتخاذ قرارات الشراء وتحسين معدل التحويل بشكل كبير. 🧐

لدرجة أن علماء النفس يُشيروا بأن الانطباع اللوني يُمكن أن يُمثل ما يزيد عن 60% من قبول أو رفض أي مشروع أو خدمة، وهذا يتضح وبشكل كبير في صفحات الهبوط عند اختبارات a/b فمثلًا تلاحظ أن صفحتين بهما نفس المحتوى ومع ذلك أحدهما تجلب تحويلات أكثر من الأخرى ويعود السبب في النهاية فقط بسبب لون زر الحث على الشراء أو اتخاذ اجراء  CTA.

وهذا دليل على أن أبسط تغيير في الألوان يُمكن أن يُساعد في زيادة معدلات التحويل بشكل كبير بجانب زيادة التعرف على العلامة التجارية، حتى أن أحد الدراسات تُشير أن مُتصفحي المواقع يأخذون عدة ثواني لتكوين وجهة نظر عن الهيئة المرئية للموقع وهذا يُحدد كذلك حالتهم المزاجية عند تصفح الموقع.

إذًا دعنا نتحدث بالتفصيل عن كيفية استخدام الألوان لصفحات الهبوط لجعلها أكثر فعالية بجانب تحديد الألوان الأكثر فعالية وتحويل ……. 😉

ما هو السيكولوجي (علم النفس) الخاص بالألوان؟

كما أوضحت في المقدمة فإن المقصود بسيكولوجية الألوان هو ببساطة معرفة تأثير الألوان على سلوك الإنسان وردود الفعل الخاصة به، لأنه كما أشرت يُمكن أن يُؤثر اللون على كيفية استجابة العملاء لرسائلك التسويقية بُناءً على لون صفحاتك ونصوصك و حتى أزرار الحث على اتخاذ إجراء والروابط وما إلى ذلك.

وهُنا لا بُد أن أشير لشيء مهم وهو أن هذه السيكولوجية تعتمد على عقلية العميل ونوعه وبالتالي استجابة الأفراد للألوان تختلف من شخص لآخر وبالتالي لا يوجد ضمان بأن هُنالك لون مُعين يُمكن أن يؤثر على أي علامة تجارية فالأمر يختلف من مكان لآخر ومن مجال لآخر.

لذا في هذا المقال سيكون الحديث عن السيكولوجية أولًا وعن دلالة كل لون بحيث لا نذكر فقط ألوان بعينها وتستخدمها ولا تجلب لك نتيجة، بل سأعطيك الأمور الرئيسية وأنت بُناءًا على ذلك ستُحدد المناسب لك من عدمه.

كيفية استخدام الألوان لصفحات الهبوط لجعلها أكثر فعالية:

1. اختيار الألوان المناسبة للعمر

من الضروري جدًا مراعاة الانتشار الديموغرافي بناءًا على العمر عند اختيار الألوان لصفحات الهبوط لأن هذا له تأثير كبير جدًا على النتائج فيما بعد لأنه ببساطة هناك ألوان استخدامها يكون مناسب لأشخاص بعمر معين وهكذا وبالتالي استخدام اللون الصحيح للشخص الصحيح سيجعل نتائجك إيجابية.

في أحد الدراسات التي قام بها موقع Joe Hallock أشار أن هنالك ألوان مُعينة يميل لها الأطفال والشباب الأصغر سنًا وهذه الألوان هي الألوان المشرقة المتعلقة بالإيجابية والتفاؤل والطاقة العالية والحيوية وما إلى ذلك وهي كالتالي:

  • الأحمر
  • البرتقالي
  • الأصفر

أما مع تقدم العمر فالألوان تختلف بشكل كبير وأشهر الألوان المستخدمة الأزرق فهو الأكثر شعبية وكذلك الأحمر والأسود يتم استخدامه كذلك في بعض الأحيان.

طبعًا كل لون له دلالة معينة وله شعور معين وبالتالي الحالة المزاجية والعاطفية للشخص لها دور كبير في اختيار اللون وهذا ما نتحدث عنه في النقطة التالية.

2. استخدام الألوان بناءًا على العاطفة

بناءًا على الهدف الذي تسعى له من صفحة الهبوط الخاصة بك فإن اختيار اللون مرتبط بهذا الأمر بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يُمكن أن تكون لديك رغبة في جعل المستخدم يشعر بشيء معين، وهذا طبعًا يحدث من خلال النصوص المكتوبة والألوان بطبيعة الحال.

اللون البرتقالي: مرتبط بشكل كبير بالسعادة والحيوية والمرح ويتفق الكثير من الأشخاص على أن اللون البرتقالي مناسب جدًا لعبارات الحث على اتخاذ إجراء كونه جذاب وملفت للإنتباه.

اللون الأحمر: معروف عن اللون الأحمر أنه لون الإثارة وجذب الإنتباه كونه يحرك مشاعر متعارضة ما بين العاطفة والخطر، ويتم استخدامه كثيرًا في الأمور المتعلقة بالأكل وفتح الشهية وما إلى ذلك، وطبعًا استخدام هذا اللون مختلف ويتم استخدامه على نطاق واسع في صفحات الهبوط.

اللون الأخضر: هذا اللون الرائع المرتبط بشكل كبير بالمال والثروة لكنه طبعًا له دلالات أخرى في الحياة والصحة والنمو والإمكانية، وربما هذا هو السبب في استخدام هذا اللون في الكثير من شعارات المؤسسات المالية والصحية.

اللون الأزرق: محبوب الملايين، هذا اللون يهدف دائمًا للراحة والطمأنينة ويشير للثقة والأمان وهذا سبب استخدامه على نطاق واسع في الشعارات الخاصة بالشركات، هذا اللون بدون مبالغة يُهيئ الجسم للوصول لحالة من الاسترخاء، وللإشارة هذا اللون احترافي ولذلك قد يكون هو أكثر الألوان استخدامًا في صفحات الهبوط.

اللون الأصفر: يُطلق عليه لون الضحكة والتفاؤل، لكنه في نفس الوقت يُعتبر سلاح ذو حدين لأنه يتم استخدامه في بعض الصفحات لجعل الشخص يشعر بالبهجة والتفاؤل، وفي نفس الوقت هذا اللون لو تم الإفراط في استخدامه يهيج العين ويجعل الرؤية سيئة وبالتالي لا بُد أن تكون حذر في استخدامه، أيضًا يتم استخدامه أحيانًا في تظليل بعض النصوص في منتصف الصفحات للتأكيد على أهميتها وما إلى ذلك.

اللون الأرجواني: بالرغم من عدم معرفة بعض المسوقين بهذا اللون إلا أن تأثيره كبير لأنه يبعث على الحنين للماضي والتذكر وكذلك الثروة والأمور المتعلقة بالمال، كما أنه كذلك يبعث على الهدوء والاسترخاء، ويُطلق عليه لون الفخامة كونه يظهر بشكل رائع في أي صفحة.

3. اختيار اللون بُناءًا على الجنس

بالتأكيد الألوان التي تجذب انتباه الرجال تختلف نوعًا ما عن النساء وبالتالي بناءًا على عملك وجمهورك فأنت بحاجة لاختيار اللون المناسب.

وفقًا لبحث أجراه موقع sherwin-williams فإن النساء يُفضلون اللون الأزرق بشكل كبير وكذلك الأرجواني والأخضر بينا أقل الألوان جاذبية بالنسبة لهم هي البني والرمادي والبرتقالي.

أما بالنسبة للرجال فيُعتبر اللون الأخضر والأزرق والأسود هما الأكثر جاذبية بينما اللون البني والبرتقالي هما الأقل جاذبية، وبالتالي لا بُد أن تُراعي كل هذه الأشياء.

أفضل الألوان:

الآن أنت لديك بيانات سليمة يُمكنك من خلالها اختيار الألوان المناسبة لصفحات الهبوط الخاصة بك والتي تتناسب مع جمهورك المستهدف وبطبيعة الحال الأمر لا يكون اعتباطيًا بمعنى أنك ستختار لون معين وتكون متأكد أنه هو الأعلى تحويلًا بل الأمر يتطلب إجراء اختبارات بين عدة صفحات بألوان مختلفة.

وصدقني هناك المئات من أمثلة صفحات الهبوط التي بمجرد تغيير اللون الخاص بها وبالتحديد لون زر الشراء زادت نسبة التحويل بشكل كبير جدًا وطبعًا نصيحتي لك الآن أن تُجرب بنفسك على صفحات الهبوط الخاصة بك.

وكنصيحة أخيرة يُفضل أن تراقب الناجحين في نفس مجالك وتطلع على صفحات الهبوط الخاصة بك لتعرف الألوان التي يستخدموها بحيث لا تضيع المال الكثير في تجربة ألوان كثيرة، بل تجعل اختباراتك منحصرة بين لونين فقط على سبيل المثال.

وأيضًا لا تُكثر من استخدام لون واحد في نفس الصفحة وفي نفس الوقت عند استخدام أكثر من لون لا بُد أن تراعي التناسق بين الألوان بمعنى أن تكون الألوان متناسقة مع بعضها وليس كل لون يعني بعيد عن الآخر بشكل يدفع الشخص لترك صفحة الهبوط الخاصة بك.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *