Home الربح من الانترنت كيف تستخدم الفيديو في خطتك التسويقية والمبيعية؟

كيف تستخدم الفيديو في خطتك التسويقية والمبيعية؟

مهما كانت خُططك واستراتيجياتك في التسويق الإلكتروني مُتقدمة فلن تكون فعالة بالقدر المطلوب بدون أن يكون التسويق بالفيديو ضمن هذه الخُطط، دعنا نتفق أن اليوتيوب هو المُحرك الثاني الأكثر زيارة على مستوى العالم بعد جوجل وفي الفترة الأخيرة قد تخطَى اليوتيوب كونه منصة للمحتوى الترفيهي وصار أداة أساسية في التسويق الإلكتروني.

أيضاً التسويق بالفيديو على باقي المنصات سواء منصات التواصل الاجتماعي أو غيرها صار شيء أساسي جداً في التسويق، وحتى تتأكد من ذلك فهناك أكثر من 80% من مُستخدمي الإنترنت يُشاهدون الفيديوهات يومياً، وكما ذُكر في بعض الإحصائيات بأن هُناك أكثر من 500 مليون ساعة تتم مشاهدتها على اليوتيوب بشكل يومي وأكثر من 100 مليون ساعة تتم مشاهدتها كذلك على الفيسبوك في اليوم الواحد.

لعلك الآن أدركت أهمية التسويق بالفيديو فهو الآن ركيزة أساسية يُبنى عليها معظم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الفيديو هو أسهل طريقة لتوصيل الفكرة إلى المُشاهد أو العميل، يقول جيمس ويدمور “توقف عن الاعتقاد بأن التسويق بالفيديو كيان مُنفصل للأنشطة التجارية، بل بالعكس فيعتبر الفيديو أحد أهم أشكال التواصل التي لا بُد من دمجها ضمن أي خطة تسويقية” أتمنى أنك الآن قد أدركت أهمية التسويق وللإشارة فقد تطرقنا سابقاً إلى مقال “كيف تُسوق لمُنتج لك او لغيرك؟ 6 استراتيجيات يجب أن تجربها” أنصحك كثيراً بالرجوع له، وعلى العموم ففي هذا المقال سنتحدث أكثر عن التسويق بالفيديو وكيف تستخدمه في خطتك التسويقية بشكل فعال.

ما أنواع التسويق بالفيديو؟

التسويق بالفيديو لا يقتصر على إنشاء مُنتج ما وفقط بل هناك فئات كثيرة من التسويق بالفيديو وتختلف كل فئة بحسب ما تُروج له وبحسب المنصة التي ستستخدمها، فمثلاً يُمكن أن تجد فيديو مدته 20 ثانية لمنتج ما ويكون أكثر تأثيراً من فيديو يتجاوز 10 دقائق حول نفس المنتج، إذن ما الفكرة؟

الفكرة صديقي هي في تحديد نوع الفيديو المناسب وهذا شيء ليس هين لأنه كما وضحت لك بأن اختيار نوع الفيديو المناسب ممكن أن يكون سبب رئيسي في نجاح أو فشل الحملة التسويقية، إذن ما هي أنوع التسويق بالفيديو؟ تتلخص أنواع التسويق بالفيديو على أي منصة فيما يلي:

إنشاء مقابلات الفيديو

هذا أحد أكثر أنواع التسويق بالفيديو انتشاراً فمثلاً تأتي بخبراء أو مُؤثرين في مجالك ليتحدثون عن المنتج الخاص بك ويذكرون مميزاته ولماذا يجب أن يكون خيارك الأفضل وهكذا، وكما أشرت فهو مُنتشر جداً وبالتأكيد أنت قد رأيت منه كثيراً.

تقديم آراء وشهادات العملاء

هذا النوع من التسويق بالفيديو يُشبه النوع السابق إلا أنه يختلف عنه في شيء بسيط جداً وهو أن في هذا النوع ليس الخبراء من سيتحدثون عن المنتج الخاص بك، بل العملاء هم من سيتحدثون وسيشاركون تجربتهم مع هذا المنتج، وأيضاً هذا النوع من التسويق بالفيديو نراه كثيراً.

استخدام اعلانات الفيديو

في هذا النوع يتم عمل إعلان بشكل مباشر عن المنتج الخاص بك دون الحاجة لوسيط سواء كان خبير أو عميل، وهذا النوع يُشبه بحد كبير الإعلانات التي تأتي على التلفاز والتي يتم فيها عرض مُنتج ما وأهميته ومميزاته وعرض البيانات الخاصة بهذا المنتج وهكذا.

استخدام التدوين بالفيديو

هذا النوع مشهور جداً في اليوتيوب حيث تجد شخصاً ما لديه قناة ويستغل هذه القناة في التسويق بالفيديو عن طريق التدوين المرئي وعرض المعلومات في صورة مرئية لتكون أسهل وصولاً وأكثر تأثيراً في المشاهد.

لماذا يجب استخدام التسويق بالفيديو؟

دعنا نتفق بأن أي شخص يُفضل قضاء 5 دقائق في مشاهدة فيديو على أن يقرأ نفس المحتوى لمدة 20 دقيقة على سبيل المثال، ناهيك طبعاً عن أن التسويق بالفيديو يُمثل دور أساسي جداً في التسويق الإلكتروني، وهناك مجموعة من الأسباب التي تدفعك للبدء في استخدام التسويق بالفيديو وتتمثل فيما يلي:

1. الفيديو يبني الثقة والمصداقية

بالفعل الفيديو هو أحد أكثر الوسائل فعالية للحصول على ثقة العملاء وبناء مصداقية بين العملاء والعلامة التجارية، هل تعلم بأن 90% من المستخدمين على الإنترنت يُفضلون مشاهدة فيديوهات عن المنتجات فضلاً عن قراءة وصف لمنتج ما، وتُشير الإحصائيات بأن مُشاهدة فيديو لمنتج ما يُساهم بمعدل كبير في جعل العميل يتخذ قرار شراء هذا المنتج.

2. تفضيل الفيديو من طرف محركات البحث

نعم فإن محركات البحث تُفضل الفيديوهات عن المقالات والمراجعات وكما أشرت في بداية المقال فإن هناك أكثر من 100 مليون ساعة تتم مشاهدتها يومياً على الفيسبوك فقط وهكذا ما باقي المنصات وبالتالي ففرصة ظهورك ضمن نتائج البحث ستكون كبيرة.

3. الفيديو يُشكل تفاعل أكثر

بطبيعة الحال الفيديو هو أحد السُبل التي تُمكنك من التفاعل مع العملاء والوصول لما يبحثون عنه وكسب ولائهم وثقتهم في المنتج الخاص بك، كما أن التسويق بالفيديو يُمكنك من معرفة آراء العملاء حول المنتج الخاص بك وبالتالي تقوم أنت بالتحسين منه بعكس بعض طُرق التسويق الأخرى التي تقتصر على إنشاء حملات ترويجية وفقط دون الحاجة لمتابعتها، وتذَكر دائماً أن المحتوى المرئي بشكل عام يُعتبر مفتاح أساسي لزيادة التفاعل لأن الفيديو هو أكبر وسيلة لإثارة المشاعر عبر الإنترنت وذلك عن تجارب عديدة.

4. يُساهم في زيادة معدلات التحويل

هناك إحصائية تُشير بأن الفيديوهات تُزيد من معدل التحويلات والنقرات بنسبة أكثر من 200% عن معدلها الأصلي، وشخصياً أرى أن هذه نسبة مُذهلة، أيضاً أكثر من 70% من المسوقين يرون بأن التسويق بالفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يُزيد من معدل التحويل بنسبة 80% هذا كله بالإضافة إلى أن الفيديوهات من السهل مشاركتها مع الجمهور وبالتالي الوصول لأكبر قدر من العملاء بدون الحاجة لإنشاء خطط وحملات كثيرة.

كيف تستخدم الفيديو في خطتك التسويقية بشكل فعال؟

إذا كنت قد أدركت أهمية التسويق بالفيديو واقتنعت بأنها أحد طرق التسويق التي ستظل الأولى في مجالها، وتريد استخدام الفيديو في خطتك التسويقية فإليك بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على استخدام الفيديو في خطتك التسويقية بشكل فعال:

اهتم بالجودة دائماً

أنا شخصياً أعتقد بأن الجودة في أي شيء هي مفتاح النجاح لهذا الشيء وبالتالي إذا كنت تود استخدام الفيديو في خطتك التسويقية فهذا قرار صائب جداً لكن إن لم تهتم بالجودة فكأنك لم تفعل شيء، وتذكر أن أي فيديو يتكون من مؤثرات صوتية ومحتوى وصور وبالتالي لا بُد أن تتوافق هذه العناصر مع بعضها حتى تصل للجودة المطلوبة.

ركز على المحتوى الذي يرغب الناس في مشاهدته

دعنا نتفق بأنك لست الوحيد الذي تنشر فيديوهات ترويجية أو تستخدم التسويق بالفيديو بل بالعكس هناك مُنافسة شديدة في هذا الأمر، وبالتالي لا بُد أن تهتم دائماً بما يريده العميل وبما يهتم به حتى تتمكن من التأثير فيه، بمعنى حاول اختيار محتوى يجذب انتباه العميل وفي نفس الوقت يكون مُفيد حتى تُحافظ على الثقة التي بينك وبين العميل.

اهتم دائماً ببداية الفيديو

بطبيعة الحال الثواني الأولى من أي فيديو هي التي تُحدد هل سيُكمل المشاهد هذا الفيديو أم سيغلقه، وبالتالي لا بُد أن تبذل جهد كبير في الثواني الأولى من الفيديو لجعلها أكثر احترافية وجاذبية للمشاهد وحاول في هذه الثواني أن تُحفِز المشاهد على إكمال الفيديو للنهاية، هل تعلم أن أكثر من 20% من مشاهدي الفيديوهات يتخلون عن مشاهدة الفيديو بسبب الثواني العشر الأولى في حال كانت غير ملفتة!

تجنب استخدام الترويج بشكل مباشر

كما أشرت في أنواع التسويق بالفيديو بأن هناك نوع التسويق بشكل مباشر والإعلان عن المنتج مباشرة، وهذا للأسف في الغالب يكون غير مُجدي لأن الناس اعتادت على مُشاهدة الكثير من الفيديوهات الترويجية التقليدية وصارت لا تهتم بها، إذن ما الحل؟ أبسط حل لذلك أن تُحاول إضافة شيء جديد للفيديو الترويجي الخاص بك، وهنا لن أذكر لك كيف تفعل ذلك وإلا الجميع سيعتمد على ما سأذكره، فصدقني أنت أكثر شخص مُؤهل لاختيار استراتيجية فيديو غير تقليدية تتناسب مع الفيديو المُقدم حول المنتج الخاص بك.

اجعل الفيديو الخاص بك قصيراً

أنت كمشاهد لفيديو ما عندما تجده طويل لا تفتحه أساساً والسبب في ذلك أن المشاهد دائماً لا يملك الوقت الكافي لمشاهدة الفيديوهات الطويلة وبخاصة إن كانت إعلان حول منتج ما، وكما أشرت مسبقاً فلربما فيديو لا يتجاوز 20 ثانية يُوثر في العميل عن فيديو يتجاوز 15 دقيقة.

اطلب من العميل ما تريد

بعد أن تشرح في الفيديو الخاص بك ما تريده وما توضحه للعميل، حاول بعد ذلك ذكر كل ما تريده من العميل بشكل واضح حتى لا تجعله في حيرة من أمره، فمثلاً إذا كنت تود شراء منتج ما فحاول أن تشرح للمشاهد كيفية شراء هذا المنتج، باختصار حاول إعطاء كل ما يريده العميل من خلال الفيديو الخاص بك.

في النهاية عزيزي القارئ حاول دائماً أن تُطور من نوعية فيديوهاتك ويُفضل استخدام الأسلوب الفكاهي في الفيديوهات الترويجية لأن هذا يحث المشاهد على مشاركة الفيديو الخاص بك وبالتالي الحصول على نسب مبيعات أكثر، كما حافظ دائماً على التجديد في فيديوهاتك وتجنب استخدام صيغة واحدة في جميع الفيديوهات حتى لا يمل المشاهد، أخيراً إذا كانت لديك أي نصائح أو طُرق أخرى حول التسويق بالفيديو الأكثر فعالية فشاركنا إياها في تعليق حتى يستفيد الجميع.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. عمرو

    2020/06/05 at 6:53 ص

    دائماً في المستوى أستاذ هاني، ولكن لا تتأخر علينا بالمقالات هكذا.

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *