Home الربح من الانترنت كيف تكتب عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات؟

كيف تكتب عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات؟

تُعادل أهمية كتابة عنوان جيد للمقال نفس أهمية كتابة الموضوع بحد ذاته، لأن عناوين المقالات تُعتبر جزء حاسم جداً في أي مقال لأنه يُحدد ما إذا كان القارئ سيتخطى مقالك أم سيتوقف عنده لقراءته، فمثلاً تخيل أن لديك موضوع جذاب ومحتوى رائع ومُنظم ولكن العنوان سيء ولا يلفت انتباه القارئ، فهل ستستفيد شيء من هذا المحتوى الرائع!

بالتأكيد لا لأن أول شيء تقع عليه أعين القارئ والذي يُحدد هل سيدخل لقراءة المقال أم لا هو العنوان، فأحياناً يبذل الكاتب أقصى جهد لتقديم المحتوى المفيد للقُراء ولكن في النهاية يتفاجأ بأنه لم يحصل على عدد الزيارات المطلوب، وعلى الصعيد الآخر تجد مقالات بسيطة جداً والمحتوى الخاص بها ضئيل ومع ذلك حاصلة على عدد زيارات كبير جداً، إذاً ما الفكرة؟

Description: صورة تحتوي على داخلي, شخص, منضدة, كمبيوتر محمول

تم إنشاء الوصف تلقائياً

الفكرة صديقي تكمن في العنوان، فمن الخطأ جداً أن تكتب أول عنوان يخطر في عقلك عند كتابة أي مقال، لا بُد أنك الآن في حيرة من أمرك، لكن لا تقلق فمن خلال هذا المقال على موقع هاني حسين سنستعرض أهم الخطوات والأفكار الأساسية التي يُمكن أن تُساعدك على كتابة عُنوان احترافي للمقال الخاص بك، لكن نصيحتي لك لبناء قاعدة جماهيرية كبيرة أن تكون صادق في مُحتواك بمعنى لا تهتم بالعنوان فقط بل اجعل اهتمامك للمحتوى كذلك.

لأنه للأسف هناك مواقع كثيرة تكتب عناوين جذابة ولكن عندما تدخل للمقال تجد كلام غير مفيد وتافه، وأصحاب هذه المواقع يعتقدون أنهم بذلك يحصلون على زيارات كثيرة، ولكن هذا خطأ جداً لأنه يؤثر بشكل سلبي على الموقع، لأن الزائر الذي يدخل للموقع مرة ويجد بأنك تكتب عنوان مخالف لما هو موجود بالمقال فلن يتصفح موقعك مرة أخرى، بينما إذا كُنت تهتم بالعنوان والمقال ففي هذه الحالة أن تستفيد من نقطتين أولهما الحصول على زيارات كثيرة والنقطة الأهم هي إنشاء قاعدة جماهيرية للموقع، إذن حتى لا نُطيل فتتمثل أهم أفكار كتابة محتوى جذاب فيما يلي:

Description: صورة تحتوي على داخلي, منضدة, جالس, أبيض

تم إنشاء الوصف تلقائياً

1. اجمع بين الجاذبية والمحتوى

اختيار العنوان كما أشرت لا بُد أن تُعطيه حقه حتى لا يضيع مجهودك هباءً منثورا، وفي هذه النقطة حاول أن تجمع بين جاذبية العنوان وبين المحتوى، بمعنى اجعل العنوان جذاب للقاري وفي نفس الوقت يعكس مضمون المحتوى، دعنا نُطبق مثال بسيط عليك أنت، سأعرض عليك عنوانين يدوران حول نفس الفكرة وهي كتابة عنوان للمقال، العنوان الأول هو “كيفية كتابة عنوان لمقالك” العنوان الثاني “كيف تكتب عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات” الآن أخبرني أي العنوانين السابقين أكثر جاذبية! بالتأكيد العنوان الثاني بالرغم من أن كلا العنوانين صادقين ويدوران حول نفس الفكرة إلا أنني جمعت بين الجاذبية في العنوان وبين المحتوى.

2. كن واضح وابتعد دائماً عن الغموض

تجنب دائماً أن يكون العنوان الخاص بك غامض أو يتحدث عن فكرة عامة بمعنى لا تجعل العنوان عام جداً ولا خاص جداً، كن في الوسط لأن القارئ دائماً يتجه نظره نحو المقال الواضح، دعنا نطبق مثال بسيط عليك مرة أخرى، لدينا عنوانين أولهما “أساليب كتابة عنوان مقالة” والعنوان الثاني “كيف تكتب عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات” كونك قارئ فأي المقالين ستقرأ وسيجذبك، بالتأكيد مرة أخرى المقال الثاني لأنه واضح وصريح ويُعبر عن المحتوى الموجود.

3. استخدم عنصر المفاجأة

أحياناً نرى مقالات تُجذبك لها دون حتى أن تُكمل قراءة العنوان، وهذا ما يُقصد بعنصر المفاجأة فكونك تفاجئ القارئ بمعلومة غريبة فأنت تُشجعه على زيارة هذا الموضوع وقراءته، لكن دعنا نتفق على شيء وهو أن عنصر المفاجأة لا يُمكن تطبيقه على كل عناوين المقالات فالأمر يعتمد على المقال الخاص بك والمحتوى الموجود به.

4. استخدم الأرقام في العنوان

هذه واحدة من أهم الأفكار التي من شأنها كتابة عنوان جذاب يجلب الكثير من الضغطات وعن تجارب عديدة، حتى أن بعض الأدوات المستخدمة لقياس معايير السيو في المقالات تُدقق في هذه النقطة وتجعلها ضمن المعايير الأساسية الخاصة بكتابة مقال احترافي، وكالعادة دعنا نطبق مثال آخر حيث يوجد لدينا عنوانين أولهما “استراتيجيات للتسويق عبر الإنترنت” بينما العنوان الثاني هو كيف تُسوق لمُنتج لك او لغيرك؟ 6 استراتيجيات يجب أن تجربها إذن واضح جداً وبدون تفكير أن العنوان الثاني هو الأفضل على الإطلاق لأنه واضح ويُعبر عن المحتوى بالإضافة إلى أنه يحتوي على أرقام.

Description: صورة تحتوي على داخلي, منضدة, جالس, مكتب

تم إنشاء الوصف تلقائياً

5. تحدث مع القارئ بشكل شخصي

حاول دائماً تجنب صيغة الجمع في مقالاتك بشكل عام وليس في العنوان فقط، بمعنى اجعل القارئ يشعر وكأنك توجه الكلام له فقط وتفهم ما يريده وتُقدمه له، ولا تستخدم صيغة المبني للمجهول أبدأ في عناوينك، فحاول دائماً أن تستخدم صيغة المخاطب في مقالاتك واجعل القارئ يشعر وكأنك تكلمه بشكل شخصي، فمثلاً لدينا عنوان “كيف كتابة عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات” وعنوان آخر “كيف تكتب عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات” فالعنوان الثاني تشعر وكأنه موجه لك ويحاورك بشكل شخصي وهذا هو المطلوب.

6. استخدم العناوين الموجهة

المقصود بالعناوين المُوجهة أي تلك التي تستهدف فئة معينة من الناس، فمثلاً يُمكن أن نقترح عنوان “لمن لا يستطيع استخدام الفوتوشوب، اليك هذه النصائح المهمة لاستخدامه” فهذا العنوان يستهدف فئة من لا يعرف استخدام الفوتوشوب وبالتالي فهذا العنوان موجه بشكل كبير، ودعنا نتفق مرة أخرى أن هذه النقطة لا يُمكن تطبيقها في كل العناوين فأحياناً العنوان يكون مستهدف وأحياناً يكون عام، وبالتالي الأمر يعتمد على محتوى المقال.

7. استخدام أسلوب كيف؟

استخدام هذا الأسلوب المعتمد على “كيف” يُعتبر من أفضل الطرق على الإطلاق في جذب القراء للدخول لمقالاتك، وبالرغم من أن هذه الطريقة قديمة نوعاً ما إلى أنها ما زالت الأكثر استخداماً لأنها تجذب القارئ للدخول للمحتوى الخاص بك بطريقة جيدة، فمثلاً دعنا نقوم بعمل مقارنة بين عنوان “طريقة كتابة عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات” وعنوان آخر “كيف تكتب عنوان مقاله يجلب الكثير من الضغطات” أيهما أكثر جاذبية بالنسبة لك كقارئ؟ بطبيعة الحال العنوان الثاني الذي يعتمد على أسلوب كيف.

8. استخدام أسلوب الأسئلة

الإنسان بطبيعته يُحب أسلوب الأسئلة وهنا سيدخل للمقال للبحث عن الإجابات، وهذا الأسلوب يتم استخدامه كثيراً ولكنه يحتاج لتفكير وذكاء منك لتتمكن من ربط السؤال مع المقال الخاص بك، بمعنى أن السؤال الذي ستطرحه كعنوان للمقال الخاص بك لا بُد أن يكون مُرتبط بشكل وثيق مع المحتوى الخاص بالمقال.

كانت هذه كل الأفكار المتاحة لكتابة عنوان مقال احترافي وجذاب، ولا بُد أن تستخدمها لكتابة مقالات جذابة للقراء وحتى تحصل على أكبر قدر من الضغطات، وما زلت أُكرر بأنه ليس شرط أن تتوافر كل هذه الأفكار في عنوان واحد فهذا صعب جداً ولكن يكفي أن تستخدم جزء منها في عناوينك فمعظم هذه الأفكار لا تتماشى مع بعضها ولا يُمكن توفيرها في عنوان واحد، وهذا ليس شرط فالمهم أن تحاول توفير أكبر قدر من هذه الأفكار في العنوان، أخيراً إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق ففريق عمل موقع هاني حسين يرحب بجميع الاستفسارات.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

4 تعليقات

  1. رنا

    2020/07/09 at 5:21 م

    اخي هاني بوركت جهودك ، واود ان اسألك اخي عن كيفية انشاء مدونة ربحية ، لانني حتى بعد القراءة في موضقع اخر لم افهم جيدا ، فأنا مبتدئة بهذه الامور واحتاج خطوات تشرح لي الطريقة ، وشكرا مقدما

    Reply

  2. شات العرب

    2020/06/15 at 6:57 م

    شرح في غاية التميز والدقة وسوف اعمل جاهدا على تطبيقه واتمنى ان احصل منه على النتائج المرغوبة ، شكرا جدا ليكم.

    Reply

  3. mahmoud

    2020/05/30 at 3:08 م

    هل هذا ي استاذ هاني يمكن تطبيقه على عنوان الفيديو ايضا؟

    Reply

  4. عمرو

    2020/05/30 at 6:02 ص

    أشكركم على هذه المعلومات القيمة.

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *