Home الربح من الانترنت كيف تكتب مراجعة جيدة لمنتج بكوبي رايت صحيح ومقنع؟

كيف تكتب مراجعة جيدة لمنتج بكوبي رايت صحيح ومقنع؟

دعني أتفق معك من الآن أن كتابة مراجعة جيدة لمنتج بها كوبي فعليًا يبيع هذا المنتج ليس أمر يتم احترافه بين يوم وليلة بل يحتاج لممارسة … أنا هنا لا أخيفك أو أقلل من عزيمتك ولكن أخبرك الحقيقية.

وطبعًا إذا كنت قد بحثت في يوم ما عن مراجعة معينة لأي منتج، فستظهر أمامك مباشرةً مجموعة من العناوين اللانهائية التي تستخدم مصطلحات مثل “هل هذا المنتج فعال؟”، “هل يجب عليك شراء المنتج أم لا؟” أو “لا تشتري قبل أن تقرأ هذا الدليل!” وغير ذلك من العبارات المختلفة المكتوبة لجذب القارئ فقط.

بمجرد الدخول لهذه المواقع، ستجد أن المواقع لا تحتوي على الأشياء التي تريد معرفتها حول المنتج، وذلك لأن أغلب المواقع تقوم بعرض مميزات المنتج كما عرضها الموقع الرسمي، لا أكثر ولا أقل (يعني لم يُقدم شيء جديد!) بالإضافة إلى أن بعض المواقع الأخرى لا تتحدث عن المشاكل التي سيقوم المنتج بحلها ولذلك في الغالب سوف تمل وتخرج من هذه المواقع على الفور.

A picture containing text, indoor, person

Description automatically generated

يمكن أن يكون هذا السيناريو مألوف بالنسبة لك، كما هو مألوف بالنسبة لكثير من الأشخاص … وبصراحة مألوف بالنسبة لي أيضًا.

وبالتالي السؤال الأهم الآن بالنسبة لك هو كيفية كتابة مراجعة جيدة لمنتج خاص بك بكوبي رايتينج صحيح بعيدًا عن كل هذه التفاهات حتى لا تخسر عدد كبير من الزوار العملاء، وهذا بطبيعة الحال ما سنتحدث عنه في مقالة اليوم بشكل تفصيلي ومبسط بمشيئة الله، لذا تابع معي للنهاية لأن هذا المقال دسم جدًا.

قبل أن نبدأ في الحديث عن العناصر الأساسية للوصف الخاص بالمنتجات، وكيفية كتابة مراجعة جيدة لمنتج، دعنا أولاً نتفق على ثلاثة أمور:

  • كلما كان المنتج الخاص بك معقد، كلما ستحتاج إلى كتابة وصف تفصيلي بشكل أكبر، وذلك لكي يتناسب مع مخاوف العميل التي تمثل حاجز كبير بينك وبينه.
  • يجب أن تعلم بأن الوصف الخاص بالمنتج يتم إنشاؤه لأمرين أساسيين الأول هو الإقناع، والثاني هو الإعلام.
  • الصور شيء أساسي ومهم في وصف أي منتج.

العناصر الأساسية عند كتابة مراجعة جيدة لمنتج ما:

دعنا الآن نبدأ في الجزء الأول من مقال اليوم، وهو توضيح تفصيلي للعناصر الأساسية للوصف أو المراجعة الخاصة بأي منتج:

1. يجب أن يتضمن الوصف توضيح للمواد الأساسية [الخام] الخاصة بالمنتج

العميل دائمًا يبحث عن المواد الخام التي يتم تصنيع المنتج منها، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تمتلك موقع تجاري لبيع الملابس والقمصان، فبالتأكيد يجب عليك أن تُوضح هل هذا المنتج مصنوع من القطن مثلاً أو لا، وهذا الأمر ينطبق على جميع المنتجات الأخرى.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

2. حاول تضمين الأبعاد التفصيلية ووزن المنتج الخاص بك

من الضروري أيضًا أن تقوم بتوضيح الأبعاد التفصيلية والوزن في وصف المنتج الخاص بك، سواءً كنت تبيع أثاث منزلي أو غير ذلك لأن هذا يمكن أن يتبادر إلى الذهن، وذلك حتى يتمكن العميل من معرفة هل هذا المنتج مناسب له أم لا.

3. اهتم بالتنسيق 

التنسيق لا يقل أهمية عن أي شيء آخر عندما نتحدث عن الوصف الخاص بالمنتجات، وذلك لأن التنسيق يلعب دور كبير في لفت أو عدم لفت انتباه العميل.

ولذا دعنا ننتقل إلى بعض اعتبارات التنسيق المهمة مثل الصور، أو العناوين الرئيسية والفرعية، أو أزرار الحث على اتخاذ إجراء معين وغير ذلك من الأمور المختلفة.

أولاً الصور، يجب أن تعلم بأن الصور من أهم الأشياء في وصف المنتج كما ذكرنا في المقدمة، وبالتالي من المهم جدًا أن تظهر بالشكل المطلوب، ولكي تتمكن من عرض الصور بشكل مثالي يجب أن تضع هذه الأمور في الاعتبار: 

  • يجب أن يتم التقاط الصور الخاصة بالمنتج في درجة سطوع عالية، ويُفضل أن تكون إضاءة طبيعية.
  • يجب أن تكون الصور كبيرة، وذات دقة عالية.
  • يجب أن يتم التقاط الصور من زوايا مختلفة.

النقطة الثانية، حاول أن تستخدم الخط العريض في العناوين الرئيسية أو في توضيح مميزات المنتج بالإضافة إلى الاستعانة بالأيقونات إذا استطعت القيام بذلك، وذلك لأن هذه الأمور تجذب انتباه القارئ بشكل كبير جداً.

Graphical user interface, application, Teams

Description automatically generated

لا تغفل أيضاً عن استخدام ازرار الحث على اتخاذ إجراء معين مثل “أضف إلى الحافظة” أو “قم بالشراء الآن” وذلك من أجل حث العميل على إتمام عملية الشراء.

ولكن حاول دائماً أن تقوم بتحسين صيغة كتابة هذه الأوامر أو الأزرار، فعلى سبيل المثال أنت تمتلك كتاب لشرح كيفية زيادة التحويلات الخاصة بالمواقع، فبدلاً من أن تكتب “قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني لتحسين التحويلات على موقعك الآن” قم باستخدام هذه الصيغة أفضل “50 طريقة لتحقيق المزيد من المبيعات الآن”.

بهذه الطريقة أنت توضح العائد على العميل بشكل أكبر، وبالتالي سيشعر العميل بأنك في صفه ولا تريد بيع المنتج وفقط.

مقالات ذات صلة:

كيفية كتابة مراجعة جيدة لمنتج بكوبي رايت جيد:

دعنا ننتقل الآن إلى الجزء الذي يهتم به الكثير من الناس، ألا وهو كيفية كتابة وصف أو مراجعة المنتج بشكل صحيح.

يجب أن تعلم بأنه كلما كان وصف المنتج مكتوب بإتقان وبطريقة تستهدف مشاعر العميل، فإنه من الصعب جدًا ألا ينجذب العميل إلى المنتج الخاص بك، ولكي تتمكن من كتابة وصف المنتج بشكل رائع، لا بد أولاً أن تقع أنت في حب هذا المنتج وتتعرف على كل تفاصيله.

وذلك لكي تتمكن من معرفة الجمهور الذي ستخاطبه، وكيف يمكن أن تجذب مشاعره تجاه هذا المنتج، تذكر دائمًا أن هذه الخطوة هي الأهم حتى تستطيع كتابة كلمات قوية لجذب القارئ، ولذا إليك بعض النصائح والطرق التي ستساعدك على القيام بذلك.

1. أنت تكتب لشخص واحد فقط يحتاج ويحب هذا المنتج، لذا يجب استهدافه 

عندما تقوم بمراجعة منتج، فأنت بالتأكيد تعرف ماهية العميل المحتمل، أو الشخص الذي يحتاج هذا المنتج [إذا لم تكن تعرف العميل المحتمل الخاص بك فهذا موضوع آخر وهو في غاية الأهمية أيضًا وهو يعبر عن وجود خطأ عندك] وبالتالي كن واضحًا بشأن ذلك أثناء كتابة مراجعة المنتج.

حاول أن تتحدث عن مشاكل هذا العميل المحتمل وكيف يمكن أن يقوم المنتج بحلها، تحدث عن المخاوف المحتملة للعميل ورغباته وما إلى ذلك، وتأكد دائمًا أن المنتج يوفر حلول لمشاكل ومخاوف العميل لكي تتمكن من كتابة نسخة مقنعة له.

2. ارسم صورة خيالية للعميل وهو يستخدم المنتج الخاص بك 

من أعمق الطرق التسويقية وأكثرها تأثيرًا للعميل، هو وصف شعور العميل عند استخدام هذا المنتج لأول مرة، ومراعاة هذا الأمر عند كتابة وصف المنتج.

تعمل العلامات التجارية الفاخرة على هذا الأمر بكل ما أوتيت من قوة، وذلك لأنهم يعلمون بأنهم لا يقومون ببيع المنتج وفقط، بل إنهم يبيعون حالة الراحة والرفاهية التي ستعود على العميل عند استخدام المنتج الخاص بهم.

3. استهدف مشاعر العميل

إذا كانت هناك طريقة مؤكدة من أجل كتابة مراجعة جيدة لمنتج ولإقناع شخص ما بشراء أي منتج فستكون من خلال جذب العواطف، لطالما كانت الجاذبية العاطفية واحدة من أروع أساليب التسويق، ولذا حاول دائمًا أن تستهدف مشاعر العميل المحتمل من خلال عرض بعض المعاناة التي يشعر بها وكيف يمكن للمنتج الخاص بك أن يُخلصه من هذه المعاناة.

4. اربط مميزات المنتج بالفوائد التي تعود على العميل

المميزات هي الأشياء التي يتضمنها المنتج الخاص بك، مثل هاتف بمساحة 256 جيجا بايت، وما إلى ذلك.

أما الفوائد، فهي الأشياء النافعة التي تعود على المشتري عند استخدام المنتج الخاص بك، مثل “لا تقلق بشأن نفاذ مساحة هاتفك بسبب صور عطلاتك الصيفية”.

حاول دائمًا إظهار كيف يمكن لهذه المميزات أن تحل مشاكل العميل، هذه هي الطريقة الصحيحة لمراجعة أي منتج، ولذا تجنب الطرق المعتادة من عرض المميزات واحدة تلو الأخرى وفقط، هذه الطريقة لم تعد فعالة في الوقت الحالي.

5. استخدم التعاطف في مراجعات المنتجات الخاص بك

عندما تقوم بمراجعة أي منتج فإنه من الضروري أن يشعر العميل بأنك متعاطف معه ولست متحاملاً عليه، وهناك الكثير من التكتيكات التي تساعدك على القيام بذلك مثل عرض مشكلتك والمعاناة التي كانت تواجهك قبل استخدام هذا المنتج، وكيف استطاع المنتج أن يقوم بحلها.

حاول أيضًا أن تهتم بإضفاء طابع الشخص الحقيقي في كتاباتك، وذلك لأن الناس يتعاطفون مع الشخص أكثر من تعاطفهم مع العلامات التجارية، ولذلك حاول أن تخاطب القارئ مباشرةً بلفظ “أنت”، واستخدم صور حقيقة من واقع الحياة أثناء استخدام المنتج لجذب القارئ.

6. استخدم الدلائل الاجتماعية في مراجعتك

هذا شيء أساسي عند كتابة مراجعة جيد لمنتج لأن الدليل الاجتماعي هو أحد الأركان الأساسية في عملية إقناع العميل، ويمكن أن يميز المراجعة الخاصة بك بشكل كبير جدًا عن جميع المواقع الأخرى.

وهنا نتطرق إلى السؤال الأهم، كيف يمكنك استخدام الدليل الاجتماعي في مراجعاتك؟

الدليل الاجتماعي له تأثير قوي في إقناع العميل، ولكي تتمكن من استخدامه بنجاح، ما عليك سوى القيام ببعض الخطوات البسيطة:

  • إضافة تعليقات واقتباسات المستخدمين الآخرين: مراجعات العملاء فعالة جدًا، وتعتبر من أهم الدلائل الاجتماعية لإقناع العميل بشراء المنتج، وذلك لأن العميل يثق بشكل كبير في رأي العملاء الآخرين.
  • إدراج تعليقات أو مراجعات لبعض المستخدمين المتميزين: المستخدمين المتميزين هم مدونون ومراجعون، وشخصيات أخرى معروفة على الانترنت، وبالتالي استخدام الاقتباسات الخاصة بهؤلاء الأشخاص سيساعد بشكل كبير جداً في إقناع العميل
  • تحفيز التعليقات: العدد الكبير من التعليقات يُظهر بأن المنتج ذا شعبية كبيرة، وبالتالي تحفيز التعليقات يمكن أن يساعد بشكل كبير في زيادة مبيعات المنتج، يمكنك القيام بذلك من خلال حث الأشخاص على تقديم المراجعات أو التعليقات من خلال تقديم بعض الحوافز أو نشر بعض المسابقات.

7. إدراج بدائل للمنتج

هذا أيضًا ركن مهم عند كتابة مراجعة جيدة لمنتج بالرغم من أني أعلم أن الكثير ممن سيقرأ هذا المقال سيرى بأن هذا العنوان غريب، ولكن دعني أخبرك بأن إدراج قائمة بدائل للمنتج تعتبر واحدة من أكثر أساليب التسويق فعالية، وذلك لأن هذا الاستراتيجية تُحقق هدفين أساسيين:

  • زيادة المبيعات: إذا لم يكن الأشخاص مهتمين بالمنتج الذي تقوم بمراجعته، فقد يهتمون بشراء أحد المنتجات المعروضة في قائمة البدائل، بل الأهم من ذلك أنك تقوم بتغيير عقلية وتفكير العميل من “هل يجب أن أشتريه؟” إلى “ما الذي يجب أن أشتريه؟” وهناك فرق كبير جدًا بينهما.
  • إظهار الحياد: من خلال تقديمك للعديد من البدائل المختلفة للقراء، فأنت تُظهر لهم بمهارة أنك لست متحيز لأي منتج معين، وأنك تهتم بتحقيق الفائدة والمنفعة للعميل أكثر من الحرص على بيع المنتج وفقط.

8. حاول استخدام تكتيكات الخوف والطمع

هذه الخطوة أساسية عند كتابة كوبي جيد لمنتج لأنه بطبيعة الحال الناس تكره أن تفوت أي شيء يريدونه، وعندما يريدون شيئًا ما فإنهم يريدون ذلك الآن، ولذلك فإن استخدام استراتيجيات الاستعجال والندرة والخوف والطمع تُحقق نجاحًا كبيرًا.

حرفيًا أنا مسبقًا قمت بشراء كورس بسبب استخدام هذا الأسلوب التسويقي، ولذا دعني أخبرك بالقصة بشكل بسيط.

أنا مهتم بالتصميم الجرافيكي بجانب عملي الأساسي، وبالتالي عندما كنت أتصفح الكورسات التي أريد شرائها، فإذا بكورس مخفض السعر إلى حد كبير وهناك توقيت ينخفض بالتدريج للإشارة بأن العرض ممتد لفترة معينة من الزمن، ويبين بأنه لم يتبق إلا ساعتين فقط على انتهاء العرض!!

ولذا قمت مسرعًا بشراء هذا الكورس، وفي اليوم التالي عندما دخلت إلى المنصة مرة أخرى، وجدت بأن وقت العرض ما زال مستمرًا، والعداد مبرمج على ساعتين فقط، ويتم تكرارهم بشكل مستمر لحث العملاء على الشراء.

لأكون صريح معك، لست نادمًا أبدًا على شراء الكورس، لأني بالفعل في حاجة إليه، ولكن المستفاد من هذا أنني ومع علمي بهذه الاستراتيجية قمت بشراء الكورس، وهذا دليل على مدى فاعلية هذه الاستراتيجية.

Graphical user interface, text, application, email

Description automatically generated

هناك الكثير من الأشكال الأخرى التي تحث العميل على الاستعجال وشراء المنتجات، مثل وضع عبارات واضحة توضح بأنه لم يتبق إلا قطعة واحدة من المنتج، أو لم يتبق إلا قطعة واحدة داخل العرض وما إلى ذلك، الكثير من المواقع الكبرى مثل أمازون وغيرها تستخدم مثل هذه الاستراتيجيات بشكل كبير.

متى يكون وصف المنتج غير مهم، ولا يتطلب الاهتمام بكل هذه الأمور؟

صراحةً هذا سؤال غير صحيح من وجهة نظري المتواضعة!! لأن أوصاف المنتجات دائمًا مهمة، ولكنها في بعض الأحيان تكون أقل أهمية وبالتالي قد ترغب أن تجعلها أقصر، أو تتجاهل بعض العناصر، ولذا دعني أخبرك متى يكون وصف المنتج أقل أهمية.

عندما تكون على علم بأن المنتج الخاص بك هو منتج أساسي في حياة الكثير من الأشخاص، ويحتاجونه بشكل أساسي ومتكرر، ففي هذه الحالة سيقوم الكثير من العملاء بشراء المنتج على أي حال، فعلى سبيل المثال إذا نظرت للوصف الخاص بمناديل التواليت (لم أجد سوى هذا المثال حاليًا … لذا أعتذر منك يا صديقي العزيز) فستجد أن فيها قصور بشكل كبير.

الحالة الثانية: عندما تكون قد قمت بالفعل بالعديد من أساليب التسويق التي تساعد على زيادة المبيعات مثل الاهتمام برسائل البريد الإلكتروني، والاهتمام بالقائمة البريدية، وتقديم الكثير من العروض للعملاء الحاليين والمتميزين، وما إلى ذلك.

في هذه الحالة يمكن أن يكون الوصف الطويل للمنتج مشتت للانتباه وبالتالي سيضر بتحويلات موقعك ويعود عليك بالسلب في الكثير من الأمور الأخرى.

في الختام:

أعرف أن هذا المقال طويل نوعًا ما لكن صدقني وبحكم تجارب عديدة يمكنني أن أؤكد لك يا صديقي أن فكرة كتابة مراجعة جيدة لمنتج ليست سهلة وتحتاج لخبرة وممارسة لأنه هناك فرق شاسع بين محتوى يشرح ومحتوى يبيع.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *