Home الربح من الانترنت عناصر مُهمه ستجعل صفحة الهبوط مُربحه او خاسره

عناصر مُهمه ستجعل صفحة الهبوط مُربحه او خاسره

لا شك أن صفحة الهبوط واحدة من الأمور الأساسية جداً التي يجب وضعها بعين الاعتبار في التسويق لأي منتج لأنها يترتب عليها الكثير من الأمور، بل قد يصل الأمر لنجاح أو فشل الحملة الإعلانية الخاصة بك بسبب صفحة الهبوط، دعني أسرد لك قصة شخص في مجال التسويق قرأتها مؤخراً، هذا الشخص كان يعمل في مجال CPA وقام بتحديد ميزانية مفتوحة للترويج للعرض الخاص به وبالفعل هذا ما حدث حيث استخدم إعلانات جوجل وفيسبوك وبعض وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمنتج الخاص به.

ولكن كانت المفاجأة حيث لم يحصل هذا الشخص على مبيعات لهذا العرض وبدأ يطرح تساؤلات ليعرف ما الخطأ الذي فعله وفي الأخير بعد سؤال هذا الشخص عن صفحة الهبوط وجدنا أنه لا يعرف أي شيء بخصوصها بل لم يكن يعرف معناها! بالفعل فلقد كان يضع رابط العرض مباشرة وبطبيعة الحال بائت كل الحملات التي قام بها هذا الشخص بالفشل نتيجة عدم استخدامه لصفحة هبوط، أتمنى أنك الآن قد أدركت أهمية صفحة الهبوط، دعنا في هذا المقال نتطرق إليها بشكل أكثر تفصيلاً حيث سنستعرض عناصر مهمة في صفحة الهبوط ممكن أن تُحدد ما إذا كانت هذه الصفحة مربحة أو خاسرة.

ما هي صفحة الهبوط؟

باختصار صفحة الهبوط أو Landing Page ما هي إلا صفحة تعمل كوسيط بين العميل وبين المنتج الخاص بك، والهدف منها حث هذا العميل وتحفيزه على شراء هذا المنتج والهدف منها كذلك كسب زبون جديد ليشتري المنتج الخاص بك، فهذه الصفحة تتحدث عن المنتج ولا يوجد بها أي مشتتات فكل ما بها له علاقة بالمنتج الذي تُروج له، حتى تفهم هذا المعنى أكثر دعني أشرح لك مثال بسيط فمثلاً إذا كنت تمتلك موقع ما خاص ببيع الكتب وتم إطلاق كتاب جديد تريد أن تروج له، ففي هذه الحالة ليس من الصحيح أن تأخذ رابط الكتاب من الموقع مباشرة وتقوم بعمل إعلان له، إذن ما الحل؟ الحل بكل بساطة أنك تقوم بإنشاء صفحة هبوط لهذا الكتاب تُحفز العميل على شراء الكتاب وفي نفس الوقت تُسهل عليه عملية الشراء حتى لا يمل ويترك الصفحة ولا يشتري.

دعنا نتفق بأن السبب الرئيسي لنشأة صفحات الهبوط كان بغرض الحد من المُشتتات التي تتواجد بمواقع البيع والشراء ومواقع عروض CPA حيث بعد عمل إحصائية وسؤال العملاء عن سبب عدم شراءهم بعض المنتجات من المواقع كان السبب الأكثر انتشاراً هو تواجد الكثير من المشتتات في الموقع التي تجعل الزائر يمل ويترك الصفحة ويغادر، ومن الأسباب أيضاً تواجد أساليب معقدة لشراء المنتجات، ولذلك تم إنشاء فكرة استخدام صفحات الهبوط وبمجرد استخدامها فقد أحدثت طفرة كبيرة جداً في عالم التسويق.

استخدامات صفحات الهبوط:

كما أشرت فإن صفحة الهبوط لها أكثر من استخدام ولكن الهدف الرئيسي لها كما أشرت أن تعمل كوسيط بين الزائر وبين الخدمة المقدمة مهما كانت، وأشهر استخدامات صفحات الهبوط تتلخص فيما يلي:

  • التسويق لمنتجات أو عروض CPA
  • الاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بالموقع
  • تحميل برنامج أو تطبيق ما
  • إنشاء استطلاع رأي للعملاء
  • شراء منتج ما بشكل مباشر
  • تحميل لعبة مدفوعة بشكل مجاني
  • تقديم خصومات أو عروض على منتجات معينة
  • طلب التبرع لمؤسسة ما

عناصر مُهمه ستجعل صفحة الهبوط مُربحه او خاسره:

طالما أن صفحة الهبوط يتم إعدادها لهدف معين فلا بُد أن تُراعي جميع الشروط والعناصر التي من خلالها يُمكن تحقيق هذا الهدف، وتذكر دائماً أن البساطة هي أفضل شيء فيُمكن أن ترى صفحة هبوط مُصممة على أعلى مستوى وصفحة أخرى بسيطة وتجد أن الصفحة البسيطة تُحقق أعلى نسبة مبيعات، فالفكرة الأساسية ألا تُشتت الزائر من كثرة ما تضعه في الصفحة.

1. أن تكون خالية من الإلهاء

بالفعل هذا العنصر كفيل بأن يجعل الحملة الخاصة بك فاشلة ولا يُمكِنك من الحصول على أي مبيعة واحدة، لأن الهدف الأساسي من صفحة الهبوط هو جذب الزائر لشراء هذا المنتج أو للنقر على هذا الإعلان وطالما أن الصفحة الخاصة بك بها ملهيات كثيرة فتلقائياً سيخرج الزائر من الصفحة وحينها أنت لم تفعل أي شيء، فما الهدف من تواجد هذه الصفحة الآن، فأنت الآن كما لو أنك أدخلت الزائر للموقع مباشرة.

2. العنوان الرئيسي Headline

من الأجزاء المهمة جداً والتي تُحدد ما إذا كانت صفحة الهبوط الخاصة بك مُربحة أم خاسرة هي العنوان الرئيسي الخاص بالصفحة، فحاول دائماً أن يكون العنوان الرئيسي الخاص بالصفحة يُشير بشكل كبير إلى المكان الذي جاء منه الزائر، حتى تُشعره بأن هذا المنتج أو هذا الشيء هو مُهتم به، لأن بالفعل هذه النقطة تجعل الزائر يشعر وكأن هذا الإعلان مخصوص له، أبسط مثال على ذلك عندما تتصفح أحد مواقع تحميل الأفلام فتظهر لك صفحات هبوط أخرى من خلال هذه المواقع، ولو لاحظت ستجد أن العنوان الرئيسي الخاص بهذه الصفحات قريب جداً مما تبحث عنه فمثلاً أنت تبحث عن الأفلام أو المسلسلات فيكون العنوان الخاص بالصفحة مرتبط بهاتين الكلمتين.

3. أن تكون صفحة الهبوط مستقلة

ما الهدف من إنشاء صفحة هبوط ليست بها معلومات كافية حول المنتج! ففي هذه الحالة أنت تفقد الزائر بشكل تدريجي لأنه إن لم يجد ما يريد في هذه الصفحة فسيضطر للبحث عن هذا الشيء في مكان آخر وبالتالي أنت تفقد هذا الزائر، إذن ما الحل؟ بكل بساطة اجعل صفحة الهبوط الخاصة بك مُركزة ومُستقلة بذاتها، بمعنى حاول أن تُجيب عن كل ما قد يسأله الزائر في هذه الصفحة حتى لا يضطر للخروج منها والبحث عن معلومات في مكان آخر.

4. المربع التسويقي

المقصود بالمربع التسويقي هو زر اتخاذ القرار أو فعل حركة ما وتكاد لا تخلوا صفحة هبوط من هذا الزر فهو شيء أساسي في أي صفحة، فمثلاً عنما تُروج لبرنامج ما فأنت تضع زر تحميل هذا الرابط والذي يشتمل على رابط البرنامج، هذا هو المقصود بزر اتخاذ القرار، وبطبيعة الحال هذا الزر يترتب عليه أشياء كثيرة في صفحة الهبوط الخاصة بك وبالتالي لا بُد من الاهتمام به وجعله واضع ويُعبر عما يتم الترويج له، فمثلاً إذا كنت تقوم بالترويج لكتاب ما فيُمكن أن تكتب download now وهكذا مع باقي العروض.

5. مبدأ الحديث في الصفحة

اجعل دائماً الحديث مُوجهاً منك للزائر بشكل مباشر، أي تكلم بأسلوب المخاطب فهذا يكون أقرب للقارئ وتجنب استخدام أسلوب الجمع، وتذكر دائماً أنه لا أحد يستطيع التحدث عن المنتج الخاص بك أكثر منك، واجعل دائماً الخطاب الذي تُوجهه للزائر يتصدر قائمة اهتماماتك لأنه بالفعل كفيل أن يُحدد ما إذا كان الزائر سيُكمل شراء هذا المنتج أم سيغادر من الصفحة.

6. قم بتقديم نداء مُباشر لاتخاذ فعل ما

المقصود بهذه النقطة أنه يجب عليك أن تُخبر الزائر بكل وضوح ما الذي عليه فعله لشراء هذا المنتج أو للحصول على هذه اللعبة، فحاول دائماً أن تكون واضح وصريح وتجنب التلاعب بالزائر فهذا سيجعلك تخسر الكثير فيما بعد، بمعنى كن صادق فيما تُقدمه فهذا الزائر عندما يجد ما دخل لهذه الصفحة من أجله فقد يجلب لك زوار آخرين وهكذا أنت تربح أكثر بدون حملات تسويقية أو شيء من هذا القبيل، أتمنى أن تكون الفكرة وصلت.

7. اختصر بقدر الإمكان

من الأخطاء الشائعة التي تُعتبر كفيلة لفشل أي صفحة هبوط هي كتابة خطابات ومقدمات كثيرة ومملة عن المنتج الذي تُروج له، صدقني وعن تجربة فالزائر لن يقرأ كل الكلام الموجود فما يُهمه هو ما دخل هذه الصفحة لأجله وبالتالي لن يهتم لقراءة كل ما تمت كتابته، ومن الذكاء جداً أن تُحاول اختصار كلامك في أسطر قليلة ويكون جذاب حتى تتأكد من أن هذا الزائر قد اقتنع بهذا المنتج وسيشتريه.

8. تواجد عناصر غريبة في صفحة الهبوط

بعض صفحات الهبوط عندما تدخل لها تجد فيها أجزاء غير مُتعلقة بالمنتج الذي يتم عرضه وبخاصة إن كنت تعتمد على صفحات الهبوط الجاهزة، وبالتالي لا بُد أن تقوم بمسح جميع الضوضاء والعناصر الغريبة لأن هدفك الرئيسي هو أن يركز الزائر على المنتج وليس شيء آخر ولا بُد أن تسعى لتحقيق هذا الهدف.

أفضل مواقع إنشاء صفحات هبوط:

إذا لم تكن لديك أي خبرة في التصميم أو البرمجة فيمكنك الاستعانة بالمواقع التالية لإنشاء صفحات هبوط احترافية، والمميز في هذه المواقع أنها تمنح لك فترة تجريبية يُمكنك فيها إنشاء صفحات إلى أي عدد تريد، كما أنها تحتوي على أدوات للتعديل على هذه الصفحات:

landerapp

Leadpages

HubSpot

Unbounce

OptimizePress

Instapage

لعلك الآن قد أدركت أهمية صفحة الهبوط ومدى تأثيرها على عمليات التسويق، وللإشارة فقد سبق وتطرقنا في موقع هاني حسين إلى مقال “كيف تبني صفحات الهبوط المثالية؟ لنسب تحويل كبيره” أنصحك بالاطلاع عليه لأنه سيفيدك بشكل كبير جداً، أخيراً إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في التعليقات وسنجيبك إن شاء الله ففريق عمل موقع هاني حسين يُرحب بجميع الاستفسارات.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *