Home الربح من الانترنت لماذا يؤدي استخدام الصور الكبيره في الموقع الى اضرار بتحويلاتك؟

لماذا يؤدي استخدام الصور الكبيره في الموقع الى اضرار بتحويلاتك؟

جميعنا يعلم بأن استخدام الصور أمر ضروري جداً للحصول على مظهر موقع مُتميز وجذب مجموعة أكثر من العملاء وغير ذلك من الفوائد التي نجنيها عند استخدام الصور بشكل صحيح وبحجم مناسب.

ولكن في بعض الأحيان تقوم بعض المواقع باستخدام صور كبيرة الحجم تكاد أن تشغل 50% من حجم الصفحة الخاصة بالموقع مما يعود عليهم بالسلب والضرر الكبير وشخصياً رأيت بعض المواقع التي تفعل هذا سواء عن عمد أو نتيجة لعدم المعرفة، لأنه كما أشرنا فالصور كبيرة الحجم يُمكن أن تُساهم بشكل كبير في الاضرار بتحويلات الموقع وتقليل أعداد الزائرين وما إلى ذلك.

ونظراً لأهمية هذا الموضوع فسنتحدث عنه باستفاضة حيث سنقوم في هذا المقال بتوضيح لماذا قد يؤدي استخدام الصور الكبيرة على موقع الويب الخاص بك إلى الاضرار بتحويلاتك، وهل يجب عليك عدم استخدام صور بأحجام كبيرة أبداً أم أنه يجب التقليل منها فقط واستخدامها في المواضع المناسبة، بالإضافة أيضاً إلى عرض بعض النصائح التي يُمكن أن تُساعدك بشكل كبير جداً في زيادة تحويلات موقعك من خلال استخدام الصور، لذا تابع معنا لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الأمر.

ما هو معدل التحويل الخاص بالموقع [Conversion Rate]

قبل أن نبدأ في الحديث عن تأثير استخدام الصور الكبيرة على معدل التحويل الخاص بالموقع فإنه من المهم أولاً أن نبدأ بتعريف بسيط لمعدل التحويل لكي تتضح الصورة للجميع، وقبل ذلك أود أن أُشير أنه سبق وتطرقنا لمقال “10 طرق لتسريع موقع الويب الخاص بك وتحسين التحويلات في عام 2020″ أنصحك كثيراً يا صديقي بقراءته لأنه مُهم جداً وبخاصة أنه مُرتبط بهذا الموضوع.

أما بالنسبة لمعدل التحويل فهو عبارة عن النسبة المئوية لزوار موقع الويب الخاص بك الذين أكملوا الهدف المنشود [التحويل] من إجمالي عدد الزوار الكلي، وبالتالي فإن مُعدل التحويل المرتفع يشير إلى التسويق الناجح والتصميم الجذاب، الجدير بالذكر أيضاً أن معدلات التحويل تختلف بشكل كبير حسب الصناعة والمجال ونموذج الأعمال.

كيف يُمكن أن تُساهم الصور كبيرة الحجم في الاضرار بتحويلات موقعك؟

  • الصور الكبيرة مفصلة وتظهر الألوان فيها بشكل بارز

الصور الكبيرة تتميز بأنها غالباً ما تحتوي على الكثير من التفاصيل، وبالتالي فهي تُساهم بشكل كبير جداً في صرف انتباه الزوار عن النص المكتوب، بالإضافة أيضاً إلى أن الألوان البارزة في الصور الكبيرة تجعل النص أقل بروزاً من الناحية المرئية ويصعب تمييزه.

وبالتالي يبدأ الزوار في التمرير فقط داخل صفحة الموقع دون النظر إلى النص المكتوب أو الضغط على أي روابط من الروابط المضافة داخل النص وما إلى ذلك، وبناءً على ذلك فإن التحويلات الخاصة بموقعك تتضرر بشكل كبير وملحوظ.

  • الصور الكبيرة تُساهم في تقليل سُرعة تحميل صفحات موقعك بشكل كبير

الأمر الذي نعلمه جميعاً أن استخدام قدر كبير من الصور يؤدي إلى تقليل سرعة الموقع وزيادة وقت التحميل الخاص بالصفحات، وبالتالي فإن الأمر يزداد سوءاً عند استخدام صور كبيرة الحجم حيث إنها بالتأكيد ستساهم بشكل ملحوظ في تقليل سرعة الموقع الخاص بك.

وبما أن الكثير من العملاء والزوار يُريدون دائماً أن يتم تحميل صفحات الموقع بشكل سريع جدا، وذلك طبقاً للإحصائيات حيث أثبتت أن 70% من الزوار يتركون الموقع مباشرةً إذا لم يتم تحميل المحتوى الموجود في الصفحات في غضون 3 ثوان فقط، وبالتالي فإنه من المهم جداً الانتباه لهذا الأمر حتى لا تتسبب الصور الكبيرة في الاضرار بتحويلات الموقع الخاص بك.

  • الصور الكبيرة يُمكن أن تؤدي إلى فقد التنظيم الخاص بالصفحات

نرى في كثير من المواقع أنه بسبب استخدام الصور الكبيرة دائماً في صفحات الموقع أدى ذلك إلى عدم الاحتفاظ بالشكل المتناسق الخاص بالموقع حيث أنه يمكن في بعض الأحيان أن تأخذ الصورة حجم كبير جداً من الشاشة يؤدي إلى إخفاء أحد العناوين الفرعية في حيز الشاشة الظاهرة أمام القارئ، كما أن بعض المواقع تقوم بوضع الكثير من الصور ذات الأحجام الكبيرة بدون أي نص يفصل بين هذه الصور أو يقومون بكتابة نص قصير عبارة عن سطرين فقط وما إلى ذلك.

يساهم هذا الأمر في الاضرار بالتنسيق العام لصفحات موقعك بشكل كبير جداً، إضافةً إلى أن معظم القراء يتضررون من هذا الأمر، وذلك لأن التسلسل الطبيعي للقراء أن يقوموا بالنظر إلى الصور الموجودة في الصفحة أولاً إذا وجدت، ثم بعد ذلك يقومون بالبحث عن عناوين رئيسية أو فرعية لفهم ما يتضمنه الموضوع أكثر، وبالتالي إذا كانت هناك العديد من الصور الكبيرة والمتتابعة فإن القارئ سيمل من هذا الأمر بالتأكيد ويخرج من الموقع الخاص بك على الفور.

نصائح لزيادة معدل تحويل موقعك باستخدام الصور:

طبعاً لا تفهم من الكلام السابق أن استخدام الصور شيء سلبي ولا يجب استخدامها، بل بالعكس هي مُهمة جداً لكن تذكر أن حديثنا كان مُنصَب على الصور كبيرة الحجم وبالتالي فإن استخدام صور جيدة ومُناسبة من حيث الحجم والتنسيق يُعد شيء مُفيد للغاية فالإنسان بإمكانه تذكر الصور بشكل أفضل بكثير من النصوص، وفيما يلي بعض النصائح لزيادة معدل تحويل موقعك باستخدام الصور:

  • حاول الاستفادة من العواطف الخاصة بالزوار والعملاء

الكثير من الناس يقومون بشراء العديد من المنتجات لأسباب عاطفية، وتنطبق نفس هذه القاعدة عند اختيار الصور للموقع الخاص بك، لذلك حاول دائماً أن تقوم باختيار صور إيجابية تجعل عملائك يشعرون بالرضا والسعادة، يمكن أن تقوم بهذا الأمر من خلال عرض بعض الصور لعملائك بعد رضاهم الشديد عن المنتج الخاص بك.

  • حاول استخدام الصور المتحركة بدلاً من الصور الكبيرة

الصور أو الرسوم المتحركة أصبحت تحظى بشعبية كبيرة جداً في هذه الفترة، ولذلك فإنه يجب عليك في بعض الأحيان أن تقوم باستبدال بعض الصور الكبيرة بالصور المتحركة التي تُوضح تفاصيل أكثر وتجذب قدر أكبر من الزوار، وتُساعد على إبقاء الزوار في صفحات موقعك لأطول فترة ممكنة، كما أنها تُساهم بشكل كبير جداً في زيادة عدد النقرات مما يُؤدي إلى أرباح أكبر وتحويلات أكثر.

  • فكر خارج الصندوق واستخدم الصور لإظهار موقعك بشكل مختلف

الأمر الذي أريد أن أوضحه لك في هذه النقطة، هو وجود العديد من التقنيات الحديثة المرتبطة بالصور مثل الصور التي يمكنك الدوران حولها [360 درجة] وصور الديجيتال المرسومة التي تظهر وكأنها حقيقية وغير ذلك من الأمور، وبالتالي ما المانع أن تقوم باستخدام بعضاً من هذه الصور في بعض الأوقات لإضفاء طابع مختلف على موقعك مما يجعله موقع متميز ومعروف عن أي موقع آخر؟

الجدير بالذكر أيضاً أن المواقع التي تحتوي على هذه النوعيات من الصور تفوقت بشكل كبير جداً وزاد معدل التحويل لمنتجاتها بنسبة 27%، كل ذلك من خلال تطور بسيط.

  • حاول إضافة صور شهادات العملاء لزيادة ثقة الزائرين في منتجاتك

الأمر بسيط، يريد الناس دائماً رأي ثالث، يريد العملاء الشعور بالأمان والمصداقية قبل شراء أي منتج، العملاء والزوار يريدون دائماً أن يقتنعوا أنهم لن يتخذوا أي قرار خاطئ عند شراء هذا المنتج أو الاشتراك في خدمة معينة.

وبالتالي إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على صور لعملائك السعداء بمنتجاتك أو صور لبعض شهادات العملاء بجودة منتجاتك أو توصية من بعض الأشخاص المشهورين والمعروفين، فإن معدل التحويل الخاص بموقعك سوف ينمو بشكل كبير جداً.

  • حاول دائماً استخدام الصور الصحيحة والمناسبة لإيصال فكرة مُنتجك أو الخدمة التي تُقدمها

الكثير من المواقع عادةً قد تتغافل عن هذه النقطة ولكنها نقطة مُهمة جداً، وذلك لأنه مهما كان للمحتوى المرئي من أضرار فإنه الشي الأول الذي تقع عليه عين الزائر، ولذلك فإنه من المهم اختيار أو تصميم صور توضح أفكارك وأفكار منتجاتك أو خدماتك.

ودعنا نتفق أن استخدام الصور الصحيحة التي تساعد على توصيل الأفكار الصحيحة ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على عملائك لأطول وقت ممكن، بل وفي نفس الوقت ستحثهم على التنقل بين الأقسام والروابط المختلفة الموجودة في الموقع مما يؤدي إلى زيادة معدل التحويل الخاص بموقعك.

  • حاول دائماً وضع الصور في أماكنها الصحيحة

كما ذكرنا مسبقاً أن هناك تسلسل طبيعي للقارئ عند قراءة أي مقال يحتوي على وسائط مختلفة مثل الصور والمحتوى النصي وما إلى ذلك، فأولاً ينظر القارئ إلى الصورة الرئيسية إذا كانت موجودة ثم بعد ذلك ينتقل إلى العنوان، ثم بعد ذلك ينتقل إلى النسخة الأساسية إذا كان العنوان مثيراً للاهتمام بدرجة كافية.

ولهذا السبب أصبح وضع الصورة في الجزء العلوى من الصفحة ممارسة شائعة بين الكثير من المواقع وذلك لجذب انتباه الزوار إلى المقال، وبالتالي يجب دائماً أن تضع الصور في الأماكن المناسبة والتي تتوافق مع التسلسل الطبيعي للقارئ.

  • حاول أن تقوم بوضع بعض التسميات التوضيحية أسفل الصور

وفقاً للخبراء فإنه يتم قراءة التسميات التوضيحية من قِبل الزوار أكثر من النص الأساسي بأربع مرات، وذلك لأن الصورة الموضوعة قي مكان ما في منتصف النص تجذب انتباه القارئ أكثر من النص نفسه، ولهذا السبب فإنه من المهم للغاية أن يكون لديك تسمية توضيحية أسفل كل صورة.

في النهاية يا صديقي العزيز يجب أن تعلم أن النصائح الموضحة أعلاه ستساعدك على السير في الاتجاه الصحيح فقط، فمتى شعرت أن الوقت قد حان لإجراء تغيير على موقع الويب الخاص بك فقم به على الفور، وتأكد دائماً من إجراء اختبار التغييرات التي تقوم بها باستخدام برامج الاختبار مثل Optimizely وغيرها، وأخيراً أود أن أُشير أنه سبق وتطرقنا للعديد من المواضيع المُفيدة التي تتعلق بتحسين المواقع وزيادة سرعتها وتقليل مُعدل الارتداد، يُمكنك قراءة كل هذه المواضيع من خلال قسم المقالات بموقع هاني حسين.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *