Home الربح من الانترنت 15 فكرة تسويقية مجانية وفعَالة للشركات الصغيرة

15 فكرة تسويقية مجانية وفعَالة للشركات الصغيرة

سواء كُنت بصدد إطلاق عمل جديد أو لديك بالفعل بيزنس خاص بك، فإن وجودك القوي عبر الإنترنت لعلامتك التجارية أمر بالغ الأهمية وبخاصة في الوقت الحالي، لأنه في السنوات القليلة الماضية وحالياً أصبح التواجد الرقمي من أهم عوامل نجاح مُعظم الأنشطة التُجارية الناشئة وربما زادت أهمية التواجد على الإنترنت بعد انتشار فيروس كورونا واعتماد العمل من المنزل في مُعظم الوظائف.

وبطبيعة الحال يحتاج أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يبحثون عن طريقة لتتبع عائد الاستثمار والوعي بالعلامة التجارية إلى التسويق الرقمي، حيث لا يُعد التسويق الرقمي أمر ضروري للترويج لمُنتجاتك أو خدماتك فحسب بل إن تحسين أصولك عبر الإنترنت أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك بشكل عام في الوقت الحالي.

ودعنا نتفق على شيء بسيط من البداية وهو أنه غالباً ما يكون لدى الشركات الصغيرة ميزانية تسويقية ضيقة للعمل معها مما قد يجعل عملية التسويق والترويج لعملك تحدي كبير، لكن يا صديقي إذا كُنت مُبتدئ وللتو أنشأت عملك الخاص ولا تستطيع استخدام طُرق مدفوعة لتسويقه في الوقت الحالي فهُناك خبر سار لك ألا وهو أن هُناك الكثير من الطرق لتسويق نفسك ومُنتجاتك لعملائك دون إنفاق المال أو بإنفاق القليل منه.

وفي هذا الدليل ستجد الكثير من الطُرق المجانية أو مُنخفضة الميزانية لتسويق عملك، وحتى نكون واضحين فالطرق مُقسمة إلى ثلاث فئات:

  • أفكار تسويقية مجانية وسريعة.
  • أفكار تسويقية سريعة تتطلب ميزانية قليلة.
  • أفكار تسويقية مجانية تتطلب المزيد من الجهد.

ودعني أكون صريح معك في شيء يا صديقي وهو ببساطة: مهما كانت الطرق المجانية لها كفاءة إلا أن الطرق المدفوعة أسرع من ناحية النتائج لذا طالما أنك تنوي الاعتماد على الطُرق المجانية فلا تتعجل بالنتائج وإن شاء الله إن فعلت كُل شيء بشكل صحيح فستتمكن من التسويق لنفسك دون أن تخسر شيء.

أولاً: الأفكار المجانية التسويقية والسريعة

1. اعرف جمهورك وقدم له ما يُناسبه

أول خُطوة واستراتيجية تسويقية لا بُد أن تكون من أولوياتك هي أن تعرف جمهورك بالتحديد ومن ثم تبدأ في تقديم ما هو مناسب فعلاً لجمهور وهذا يشمل أن تكون مُتخصص في عمل واحد فقط في البداية، فلو افترضنا أنك تعمل بمجال كتابة المحتوى وتُريد تقديم كورسات به مثلاً فبالتأكيد لا بُد أن تعرف جمهورك المُستهدف وهذه أول وأهم خطوة وللأسف البعض يجهل هذه الطريقة كون لا أحد يتحدث عنها.

لا يتم التحدث عن تحديد الجمهور كثيراً لأنه المفترض أن هذا شيء منطقي لا يحتاج لتأكيد ولكن للأسف ما يحدث هو أن الجميع يُفكر بمنطق أنه كُلما وسعت دائرة العملاء كلما كانت الأرباح أكثر، أعرف أن هذا قد يكون صحيح بنسبة معينة ولكن ليس بنسبة 100% لأن مسألة أن تتخصص في شيء واحد وتُحدد جمهورك المثالي لهذا الشيء فهذا يُعتبر أكبر إنجاز تسويقي في مشروعك.

2. أنشئ حساب على Google My Business

بالنسبة للشركات المحلية على وجه الخصوص، أصبح ملف تعريف Google Business أحد أكثر استراتيجيات التسويق المجانية المُتاحة والفعالة جداً، تسمح هذه الطريقة المجانية لشركتك بالظهور على خرائط جوجل والقسم المحلي لبحث جوجل وتسمح بظهور علامتك التجارية في مُقدمة عمليات البحث المحلية.

ولكن لكي يظهر ملفك التجاري في مكان أعلى على خرائط جوجل أو النتائج المحلية، فبالتأكيد أنت بحاجة إلى تحسين ملفك التجاري، ومن أجل تحسينه تحتاج إلى إثبات ملكيتك له ويتم ذلك من خلال صفحة “نشاطي التجاري على جوجل”

وللإشارة هذه الطريقة بالرغم من بساطتها إلا أنها فعالة وعن تجربة، فمنذ أشهر قليلة كُنت أود شراء شيء وبحثت عن الشركات التي تُقدم هذا الشيء وبالفعل حصلت على معلومات الشركة التي تم التعاقد معها وبالفعل تم الشراء منها وطبعاً معرفتي الأولى بها كانت من خلال خرائط جوجل.

3. النشر والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

تُعتبر مشاركة الوسائط الاجتماعية وبناء مُجتمع عبر الإنترنت طريقة مجانية لتنمية نشاطك التجاري الصغير مع التعبير عن شخصية علامتك التجارية وبناء الثقة مع جمهورك، كل ما عليك فعله هو إنشاء حسابات تُجارية على وسائل التواصل الاجتماعي الكبيرة مثل فيسبوك وإنستغرام ولينكد ان وتويتر والمزيد.

هذه الطريقة بسيطة للغاية وفي نفس الوقت مُجدية جداً وحى أكون صريح معك فمن غير المنطق أن يكون لديك نشاط تُجاري ناشئ وليس له صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي تُمكن الأشخاص من مُتابعتك عليها والتعرف على كل جديد يخص علامتك التجارية، لا تتجاهل أبداً مسألة أننا في عصر السوشيال ميديا ولا يوجد شخص لا يمتلك حسابات على أحد منصات التواصل الاجتماعي.

4. استخدام الهاشتاجات

أيضاً هذه النقطة مُرتبطة بشكل كبير بالنقطة السابقة، فمن الأساليب التسويقية المجانية الأخرى التي يُمكن أن توسع نطاق وصولك هي دمج علامات التصنيف في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي سواء كان انستغرام أو فيسبوك أو تويتر أو تيك توك أو أي منصة مهما كانت.

إذ يُمكن أن تُساعدك علامات التصنيف الواسعة أو الشائعة في تعزيز هوية علامتك التجارية، وتُعد علامات التصنيف الأكثر تحديداً نوعاً ما مثل الكلمات الرئيسية إذ أنها تُساهم في الوصول لشريحة كبيرة من الجمهور، وأيضاً اهتم بعلامات التصنيف المستندة إلى الموقع فهي ضرورية إذا كنت من أصحاب الأعمال المحلية ولا تنس علامات التجزئة المُخصصة، وأخيراً قم بتطبيق مزيج من أنواع الهاشتاجات ذات التعلق في مُشاركاتك حتى تتمكن من الوصول إلى الأشخاص الذين تستهدفهم.

5. أكِّد على عرض القيمة الخاص بك

دائماً نقولها ونُكررها بأن المحتوى هو الملك والقيمة هي كلمة السر في النجاح في مجال البيزنس بشكل عام، وتذكر أنه إذا لم يكن هُناك فرق بينك وبين مُنافسيك، فلا يوجد سبب لإجبار المُشتري على العمل معك، وبالتالي فإن عرض القيمة الخاصة بك هو ما يُميزك عن الآخرين في مساحتك الخاصة ويشكل عقول العملاء المحتملين الذين تتعامل معهم.

دائماً اسأل نفسك هذا السؤال: ما الذي يُميزني عن مُنافسيني؟ وعندما تجد إجابة صريحة ومُناسبة لهذا السؤال فاعلم أنك في الطريق الصحيح.

6. الاستمرار في التركيز على الأهداف والغايات الفردية

عالم التسويق الرقمي كبير جداً وبه عدد هائل من الاتجاهات والتكتيكات وبالتالي إذا لم يكن لك هادف واحد وواضح من التسويق لنشاطك التُجاري فلن تتمكن من التسويق بشكل صحيح لعلامتك التُجارية ولعل السبب الرئيسي هو المُغريات الكثيرة التي يُظهرها لك عالم التسويق الرقمي فدائماً عندما تعتمد على استراتيجية تسويقية مُعينة ستُلاحظ وجود استراتيجية أُخرى أفضل وبالتالي إذا تركت الأولى وذهبت للثانية فسيكون الأمر معك مُتسلسل ولن تثبت على شيء يُحقق لك نجاح.

إذن بدلاً من ذلك، حدد أين سيكون التأثير الأكبر؟ أين هي أكبر نقطة في تسويقك تمنع نموك؟ وهُنا قُم بتحديد هدف أداء حول هذا المجال الرئيسي وركز مواردك على الأنشطة والتكتيكات التي ستُحقق هذا الهدف، والمُميز أنه يُمكنك توسيع جُهودك أو التركيز على مُبادرات أُخرى عندما تكون قد أحرزت مزيد من التقدم نحو هذا الهدف الوحيد، ومن الأمور التي ننصحك بها أيضاً هي مُضاعفة ما ينجح.

ثانياً: أفكار تسويقية سريعة تتطلب ميزانية قليلة

7. بناء موقع لعلامتك التُجارية

مسألة امتلاك موقع ويب ذو مظهر احترافي تُعتبر أحد أهم الأصول التي ستنشئها لعملك الصغير، لأن هذا هو المكان الذي ستُظهر فيه من أنت وماذا تُقدم وأين أنت وكيف يمكن للعميل المحتمل أن يتواصل معك، باختصار شديد الموقع هو بمثابة مقر الشركة أو العلامة التُجارية الخاصة بك والمُميز في الموقع أنه أصل أي أنه باقي ويتطور ويكبر مع الوقت.

كما أن الموقع هو عبارة عن شيء ملكك أنت تفعل فيه ما تشاء كما أن الموقع يعطيك القدرة على توليد حركة مرور كبيرة بالإضافة إلى كونه مكان ثابت لإرسال حركة المرور من الإعلانات والمبادرات التسويقية الأخرى، وبطبيعة الحال المُميز في الأمر أنه بإمكانك تغيير استراتيجية عمل الموقع في أي وقت تُريد.

8. إنشاء ويبينار وأحداث وندوات

هذه الطريقة تُعتبر من بين أفضل الطرق التي تُعتبر غير مُكلفة وذات فعالية كبيرة جداً، فقط كل ما عليك فعله هو إنشاء فصول أو ويبينار مجاني على أحد المنصات المدفوعة والبدء في تقديم معلومات للعملاء المُستهدفين بشكل مجاني وفي نهاية الويبينار تقوم بالتعريف بعلامتك التُجارية وبمنتجاتك وخدماتك وتبدأ في إقناعهم بهذا الأمر.

الأمر غير مُكلف نهائياً، يعني غالباً لن تدفع سُوى ثمن اشتراك الأداة التي ستستخدمها لعمل هذا الويبينار ولحد علمي فهُناك أدوات تُوفر ذلك بشكل مجاني لكن بإمكانيات محدودة.

9. استضافة وإنشاء مُسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي

في الوقت الحالي يُعتبر إجراء مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي من استراتيجيات التسويق الذكية والفعالة التي تتطلب مبلغ مالي صغير مقابل المكافأة فقط، وربما تكون المكافأة عبارة عن خدمة مجانية تُقدمها لعدد من العملاء أو مثلاً نسخ مجانية من الكورس الذي تُقدمه وهكذا، وصدقني مهما كانت الخسارة التي ربما تحصل عليها وهي قليلة ولكن عدد المشاركين والعملاء المحتملين الجدد الذين ستحصل عليهم يستحق هذا الثمن.

فالمسابقات حالياً هي من أقوى الأشياء التي تجذب العملاء وتخيل لو كُنت مُتخصص في مسابقتك فصدقني ستجني عدد كبير جداً من العملاء المهتمين بما تُقدمه لأن العميل الذي يهتم بك أو بما تُقدمه في الغالب لن يلجأ للاشتراك في المسابقة الخاصة بك وبخاصة إن كانت المُكافأة شيء مُتخصص بعكس ما إذا كانت مُكافأة مالية.

10. إنشاء برنامج إحالة العملاء

إذا قُمت بتقديم مُنتج مجاني للعملاء الحاليين أو مثلاً شهر مجاني من الخدمة أو بعض المكافآت الأخرى لإحالة عملاء جدد مثل الحصول على عمولة مالية فتأكد أن تُسوق لنفسك بطريقة فعالة وبأقل الخسائر، تذكر يا صديقي أن الكلام الشفهي من الأشياء القوية والعملاء الذين يحيلهم العملاء الآخرون هم أصدقاء لذلك يخبرون الأصدقاء عن عملك وهكذا.

وإذا كُنت ما زلت غير مُقتنع بأهمية هذه الاستراتيجية الرائعة فإليك بعض الإحصائيات التي تُوضح أهميتها:

  • يُوجد 74% من المستهلكين يعتبرون أن الكلام الشفهي هو العامل الأساسي وراء قراراتهم الشرائية.
  • العملاء الذين يُحيلهم أحد الأصدقاء هُم أكثر عُرضة للشراء بأربع مرات.
  • من المُرجح أن يشتري 88% من المستهلكين مُنتج جديد إذا أوصى به أصدقاؤهم أو عائلاتهم.

11. الانضمام للأحداث والمُسابقات المحلية

هذه الطريقة مُميزة ومُفيدة جداً بالنسبة للعلامات التُجارية المحلية، وهنا إذا كانت المدينة التي تُقيم فيها تستضيف احتفالات سنوية مثلاً أو مُؤتمرات أو أحداث أو غيرها من المُسابقات التي تتعلق ولو من بعيد بسوقك، فاحرص على حضور هذه الأحداث للتعرف على جمهورك المحلي.

صدقني هذا هو أفضل شكل من أشكال دراسة السوق والتسويق لعلامتك التُجارية دون إنفاق الكثير من المال، فعلى سبيل المثال حاول الانضمام لهذه الأحداث كمحاور أو كن راعياً أو تبرع بمنتج أو خدمة كجائزة يانصيب أو مسابقة، هذه فعلاً طريقة منخفضة التكلفة لزيادة الوعي بعملك.

12. عمل إعلان بسيط على فيسبوك

إذا كان لديك ميزانية إعلانية صغيرة فقط، فقد يظل ذلك كافي جداً لتشغيل بعض إعلانات الفيسبوك حيث يُمكن أن تكون تكلفة النقرة للإعلان على فيسبوك مُنخفضة جداً.

ولكن أهم عُنصر هُنا هو أنه طالما أنك لن تُنفق الكثير من المال إذن حاول إنشاء حملة إعلانية صحيحة ومُستهدفة وبها كوبي رايتينج جيد وهذا سبق وتحدثنا عنه في مقال “لماذا يجب أن يهتم أي مُسوق بتعلم الكوبي رايتينج – Copy writing؟”

ثالثاً: أفكار تسويقية مجانية تتطلب المزيد من الجهد

13. عمل تحسينات على مُحركات البحث المحلية

أفضل جُزء في خوارزمية جوجل هو أنها مُصممة لتقديم المحتوى الأكثر دقة وجودة وملاءمة لأي طلب بحث معين، وبالتالي من الذكاء جداً العمل على تحسين محركات البحث.

يعني إذا كُنت تُقدم محتوى معين يُسوق لعلامتك التجارية فمن المنطقي أن تقوم بتحسين هذا المحتوى ليظهر في نتائج البحث الأولى في جوجل، ولكن تذكر أن هذه الطريقة تحتاج لوقت.

14. ضع خطة تسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل الطُرق الرائعة لجذب الزوار الجُدد إلى عملك وكذلك الحفاظ على العلاقات مع عُملائك الحاليين، وعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس بشيء جديد إلا أنه لا يزال أحد الطرق الأكثر موثوقية والأكثر فعالية لتحقيق عائد قوي على استثمارك التسويقي، وسبق تحدثنا عن فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني في مقال “8 احصائيــات يُظهروا أن التسويق بالإيميل ما زال يعمل”.

15. إنشاء رسوم بيانية وإنفوجرافيك

تُعتبر الرسوم البيانية وبخاصة رسومات الإنفوجرافيك من الأدوات القوية جداً في مجال التسويق ولكنها تحتاج لجهد كبير إلى حدٍ ما، فالناس يُحبون مشاركة مثل هذه الرسومات لأنها تُوضح المعلومات أفضل من المحتوى كما أنها بالنسبة للقارئ تكون سهلة الهضم والاستجابة وبالتالي يقوم الناس بمشاركة هذه الرسومات وعلى اثر ذلك تحصل أنت على عُملاء جُدد.

الطريقة فعلاً قيمة وممتازة جداً وتم تجربتها في العديد من المواقع حتى أن بعض الناس يعتمدون عليها في الحصول على باك لينكات لمواقعهم، جدير بالذكر أن هُناك عشرات المواقع التي يُمكن من خلالها إنشاء تصميمات إنفوجرافيك منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، ولعل موقع Canva أحد أفضل المواقع المُتاحة حالياً.

في الختام:

طُرق التسويق المجانية كثيرة جداً وكُل فترة تظهر طرق جديدة، والفرق بين شخص وآخر هو التفكير خارج الصندوق، فنصيحتي لك أن تجلس مع نفسك وتُفكر وتقول: عما يتحدث المنتج الخاص بي؟ ثم تسأل: ما الطريقة الأنسب لأسوق هذا المنتج؟ صدقني إجابتك على هذه الأسئلة بكل صراحة سيُساعدك بشكل كبير جداً في تسويق عملك عبر الإنترنت.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *