Home الربح من الانترنت ما هي طُرق الدفع عبر الإنترنت الأكثر شيوعاً في التجارة الإلكترونية؟

ما هي طُرق الدفع عبر الإنترنت الأكثر شيوعاً في التجارة الإلكترونية؟

هل من المعقول وجود موقع يُقدم مُنتجات سواء رقمية أو غيره ولا يعتمد على وسائل دفع؟! طبعاً هذا غير معقول وغير منطقي بالمرة.

ويجب أن تعلم يا صديقي بأن هُناك بعض المُميزات التي يجب أن تتوافر أو يمتلكها كل موقع للتجارة الالكترونية، وربما يكون أهمها جميعاً “كيفية جمع أو كسب المال” وبالتالي إذا لم توفر طرق مُتعددة للدفع على موقعك، فإن الهدف الرئيسي من موقعك أو متجرك (الربح طبعاً) سيكون مستحيلاً.

في السوق التنافسي عبر الانترنت يلزم وجود طريقة واحدة لقبول المدفوعات، ولكن وجود عدة طرق للدفع يمكن أن يكون ميزة لصالحك ولصالح عملك التجاري.

وبما أن هُناك العديد من الشركات التي تُقدم طرق للدفع عبر الانترنت، فإنه من الضروري عليك كصاحب موقع أن تقوم بالاطلاع على كل هذه الطرق والخدمات، وتحاول اختيار الطريقة الأنسب والأسهل والأكثر أماناً بالنسبة لعملائك، ولذلك سنقوم في هذا المقال بجمع لك مجموعة من أكثر طرق وخدمات الدفع شيوعاً لكي تتمكن من اختيار المناسب لموقعك.

هناك أيضاً العديد من المعلومات التي يجب أن تعلمها حول طرق الدفع عبر الانترنت لكي تتمكن من تقديم أفضل طريقة دفع للزائرين، ولذلك سنحاول أن نذكر لك بعضاً من هذه المعلومات لتتمكن من اختيار أفضل الخيارات المتاحة.

وتبقى نصيحة أخيرة أود أن أُقدمها لك بناءاً على تجارب وهي أنه وجود أكثر من وسيلة دفع في موقعك قد يكون سبب في بعض الأحيان لزيادة التحويلات وبالتالي أرباح أكثر لأن هُناك الكثير من الأشخاص ممن يُريدون شراء مُنتجاتك لكن يظل عائق الدفع هو المشكلة وبالتالي كونك تُوفر لهم وسائل دفع مُناسبة أنت ستفوز بهؤلاء العُملاء.

  • ما هي بوابات أو طرق الدفع عبر الانترنت؟

بوابات الدفع عبر الانترنت هي عبارة عن خدمات التجارة الالكترونية التي تعالج معلومات الدفع لمواقع الويب، ويجب أن تكون هذه الخدمات مشفرة تماماً حتى تحافظ على العملاء من أي عملية اختراق وسرقة لأموالهم، وتقدم بوابات الدفع عبر الانترنت ميزتين رئيسيتين للشركات أو مواقع التجارة الالكترونية أو مواقع البيع بشكل عام:

  1. جعل عملية الدفع سريعة وسهلة

هل سبق لك أن قمت باتخاذ قرار الشراء لمنتج معين وقمت بإجراء جميع الخطوات، وبعدما وصلت إلى خطوة الدفع وتوقفت فجأة لأنك لا ترى طريقة دفع بسيطة وسهلة ولا تستغرق الكثير من الوقت؟

يُمكن أن يحدث هذا الأمر مع الكثير من الأشخاص، ليس من الممكن بل إنه بالتأكيد يحدث مع الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الاحصائيات تشير أن 70% من الأشخاص أعربوا عن نيتهم للشراء، ويقومون بالتخلي عن سلة التسوق عند الوصول إلى مرحلة الدفع، وبالتالي إذا كانت عملية السداد تضع حواجز في طريق إجراء عملية الشراء فإن احتمالية خسارتك للمبيعات ستكون كبيرة جداً.

  • 2. توفير التشفير الكامل للحفاظ على أمان معلومات العميل

التهديد بسرقة المعلومات والتعرض للسرقة، هو شك يتبادر إلى ذهن جميع العملاء تقريباً عندما يقومون بوضع بياناتهم أو بيانات الحسابات البنكية الخاصة بهم لإتمام عملية الشراء، وهذا شيء طبيعي ومنطقي.

وبالتالي فإنه من المهم جداً أن تتأكد من أن الخدمة أو طريقة الدفع التي تستخدمها هي مُشفرة تماماً، ولديها القدرة بالفعل على حماية معلومات العملاء من المتسللين، ونظراً لأن بوابات الدفع عبر الانترنت مُتخصصة في معالجة البيانات والمعلومات المالية، فإنها تتمتع بمميزات عالية من التشفير والأمان.

لماذا نُقدم طرق دفع متعددة عبر الانترنت بدلاً من تقديم طريقة واحدة آمنة؟

يمكن أن يتساءل البعض عن وجود العديد من خدمات الدفع المختلفة، ولكن الفكرة الوحيدة من تعدد خدمات الدفع هو الحرص على راحة العميل، حيث إنه مع تزايد شعبية خدمات مثل PayPal و Square و Apple Pay، أصبح العملاء قادرين بشكل متزايد على الدفع على مجموعة متنوعة من مواقع الويب دون الحاجة إلى قضاء الوقت في إضافة جميع معلومات الدفع والعنوان لكل عملية شراء.

فبدلاً من ذلك، يتعين عليهم فقط تسجيل الدخول إلى حساب يستخدمونه بانتظام، وفي كثير من الحالات قد لا يضطرون إلى القيام بذلك إذا تذكرته أجهزتهم.

وبالتالي يُؤدي ذلك إلى إنشاء تجربة أكثر سلاسة ومُلاءمة لهم، خاصةً عند استخدام الهاتف المحمول مما يؤدي إلى زيادة عمليات الشراء الخاصة بموقعك بشكل كبير، وذلك لأن أكثر عمليات الشراء تتم من خلال الهواتف في هذه الأيام.

هل حقاً إضافة خيارات دفع جديدة وموثوقة عبر الانترنت يستحق الوقت والجهد؟

طبقاً للإحصائيات فإن 19% من المتسوقين تركوا عربة التسوق ولم يُكملوا عملية الشراء لأنهم ليست لديهم الثقة الكاملة في هذا الموقع، و 8% آخرون قالوا بشكل مباشر أنه لا توجد خيارات دفع كافية.

وبالتالي فإن إضافة خيارات دفع عبر الانترنت يمكن أن يساعدك في تحويل عدد كبير جداً من المتسوقين، وإذا أضفت طرق الدفع التي يُفضلها الجمهور فسيساعدك أيضاً على تحويل جزء أكبر من الجمهور.

في النهاية يجب أن تضع في الحسبان أن هُناك الكثير من الأشخاص لا يثقون بوضح معلومات بطاقاتهم أو حساباتهم البنكية في المواقع الجديدة التي يتعاملون معها بغض النظر عن مدى أمان هذه المواقع؛ ولذا دعونا نُلقي نظرة على بعض الخدمات أو طرق الدفع التي يجب وضعها في الاعتبار.

أفضل 10 طرق للدفع عبر الإنترنت لمواقع التجارة الإلكترونية:

  1. Paypal

يُعتبر Paypal أحد أكبر خيارات الدفع عبر الإنترنت وأكثرها شيوعاً، الموقع لديه أكثر من 254 مليون مستخدم، وهُناك الكثير من الأشخاص الذين سيكون لديهم وقت أسهل في إجراء عملية شراء على موقع الويب الخاص بك إذا سمحت لهم بالدخول باستخدام الباي بال، ولو لاحظت الآن ستجد أن الباي بال هو الخيار الرئيسي في مُعظم مواقع التسوق عبر الإنترنت.

تفتخر الخدمة بأنها مُستَخدمة حالياً من قِبل 17 مليون شركة وأن العملاء الذين يستخدمون باي بال للتحقق من التحويل يحولون بمعدلات أعلى بنسبة 82٪ مقارنة بخيارات الدفع الأخرى.

وبالتالي إضافة خدمة باي بال إلى موقعك ستساعدك بشكل كبير جداً على تنمية عملك، الجدير بالذكر أيضاً أن تتوقع 30 سنتاً كتكلفة للخدمة بالإضافة إلى 2.9% لكل عملية شراء تتم من خلال هذه الخدمة، ولكن مقارنةً بالفوائد التي ستجنيها من هذه الخدمة فإنه هذه التكلفة يُمكن أن تكون مُناسبة تماماً.

  • 2. بايونير -payoneer

طبعاً بايونير هي أحد أشهر وأفضل خدمات الدفع الإلكتروني المُتاحة في الوقت الحالي كونها تُوفر وسائل أمان عالية الحماية ووجود خدمة عملاء أكثر من مُمتازة، وطبعاً وجود أكثر من وسيلة لسحب الأرباح وهي طلب بطاقة بايونير الخاصة التي تعمل في مُعظم أو كل دول العالم تقريباً.

وكذلك يُمكن إضافة حسابك البنكي ليتم تحويل المال عليه مُباشرة، المُميز في بايونير أنه يقبل العرب والبنوك الخاصة بالدول العربية بدون مشاكل بعكس بعض منصات الدفع الأخرى التي لا تقبل العرب.

  • 3. Visa Checkout

تُساهم خدمة Visa Checkout بتسهيل عمليات الدفع على جميع حاملي البطاقة الخاصة بهم، وذلك لأنه يُمكن لحاملي البطاقة تسجيل الدخول على أي موقع دون الحاجة إلى ملء جميع معلومات الدفع الخاصة بهم، وهي منتشرة جداً ولديها الكثير من المستخدمين.

وتُظهر الكثير من الاحصائيات أيضاً أنه يمكنك زيادة التحويلات بنسبة 42% على موقعك عن طريق توفير خدمة Visa Checkout على موقعك، نظراً لما لديها من جمهور يثق بها بشكل كبير جداً.

  • 4. Masterpass

خيار آخر من خيارات الدفع المنتشرة بشكل كبير على الإنترنت، والذي يُفضله أيضاً عدد كبير من المستخدمين وخاصةً في الدول الغربية، تُعتبر خدمة Mastercard خدمة مشابهة تماماً للخدمة السابقة، وتقدم الكثير من التسهيلات أيضاً لحاملي البطاقة الخاصة بها.

الجدير بالذكر أيضاً أن هذه الخدمة توفر نوع أمان متقدم، يشمل التحقق من المستخدم والترميز ومصادقة جهة الإصدار ومراقبة الاحتيال، وغير ذلك من لوازم الأمان المختلفة، مما يجعلها أحد الخيارات المحببة للدفع من قِبل الجمهور أيضاً وخاصةً لأنها لا تفرض أي رسوم على العملاء، ولديهم فريق دعم متوفر في أي وقت للإجابة عن جميع الاستفسارات.

  • 5. Stripe

توفر خدمة Stripe نظاماً أساسياً لمعالجة الدفع غني بالمميزات، مما يجعل من السهل قبول المدفوعات من مجموعة من المصادر مثل بطاقات الائتمان والمحافظ الرقمية والعملات المختلفة وما إلى ذلك.

وكما هو الحال مع العديد من الخدمات الأخرى فإن هذه الخدمة تكلفتها 30 سنتاً بالإضافة إلى 2.9% لمعالجة بطاقة الائتمان المحلية، و 0.8٪ لمدفوعات ACH وطبعاً هذه الخدمة حالياً تحظى بشهرة واسعة جداً.

  • 6. Square

تعتبر Square أيضاً من طرق الدفع المشهورة لمواقع التجارة الالكترونية، وتعد هذه الخدمة خياراً رائعاً لمن لديهم مواقع بيع بالتجزئة فعلياً ويخططون لبدء البيع عبر الانترنت.

وتُعتبر أيضاً من خيارات الدفع الجيدة جداً بالنسبة لمتاجر التجارة الالكترونية، ويتم تسعير هذه الخدمة بشكل تنافسي أيضاً مع الخدمات الأخرى، حيث تبلغ تكلفة الخدمة 30 سنتاً، بالإضافة إلى 2.9% لكل معاملة، تماماً مثل Stripe و PayPal وبالتالي فهذه الخدمة تُعتبر أحد مُنافسيهم.

  • 7. Skrill

طبعاً خدمة Skrill غنية عن التعريف وهي المعروفة سابقًا باسم Moneybookers، هي خدمة للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت تتيح لك إرسال الأموال محلياً ودولياً بين مجموعة متنوعة من العملات؛ يمكن تسليم الأموال المرسلة من خلال Skrill مباشرة إلى الحسابات المصرفية أو الاحتفاظ بها في محفظة محمولة تابعة لجهة خارجية اعتماداً على ما يريده العميل.

تتميز هذه الخدمة بوجود خيارات إرسال متنوعة واستلام مجاني للأموال، ولذلك نالت شهرة في الفترة الأخيرة وأصبح الكثير من العملاء يقومون بالدفع من خلالها، وبالتالي فهي تعد واحدة من أفضل طرق الدفع المتوفرة عبر الانترنت أيضاً، جدير بالذكر أيضاً أنها حالياً تُعتبر أحد أقوى مُنافسي باي بال.

8. 2Checkout

تُعتبر خدمة Checkout من خدمات الدفع المشهورة جداً، وذلك لأنها تقبل المدفوعات من جميع أنحاء العالم بعدد كبير من العملاء المختلفة، توفر نطاق عالي من الحماية والأمان.

وتتميز أيضاً بتصميم سريع الاستجابة يضمن للعملاء إمكانية التحقق من جميع الأمور بسهولة عبر الأجهزة المختلفة، تتقاضى الشركة أيضاً 2.9% لكل معاملة، كما هو الحال تماماً مع الخدمات الأخرى.

  • 9. Amazon Pay

يعتبر موقع أمازون بلا منازع واحداً من أكثر المواقع شعبية عبر الويب بالكامل، وسيكون لدى جميع عملائك تقريباً حسابات بالفعل على أمازون، وبالتالي إضافة خدمة الدفع من خلال أمازون يُمكن أن تُساهم في زيادة المبيعات وتسهيل عملية الشراء.

مع تقديم خيار الدفع الخاص بشركة أمازون والذي أثبت قدرته على الحماية من الاحتيال، فإنك بذلك تساعد على تقليل الحواجز بينك وبين العملاء، وخاصةً لأن طريقة الدفع من خلال أمازون تعمل بشكل ممتاز على الهواتف المحمولة، مما يوفر تجربة سلسة في أكثر الأماكن أهمية، تبلغ تكلفة استخدام Amazon Pay 30 سنتاً أيضاً بالإضافة إلى 2.9% لكل عملية شراء.

10. Google Pay

إذا كانت هناك شركة تستطيع التنافس مع باي بال وأمازون في السوق الرقمي، فهي بالتأكيد شركة جوجل، تقدم الشركة الآن طريقة الدفع الخاصة بها عبر الانترنت، وتقول أن مستخدميها لديهم بالفعل معلومات بطاقة محفوظة في حساباتهم على جوجل.

مما يُوفر راحة إضافية لعدد كبير من الأشخاص، كما هو الحال مع الخدمات الأخرى فإن الخدمة توفر أمان وتشفير من الدرجة الأولى، ولكن المميز في هذه الخدمة أنها تُقدَم بشكل مجاني تماماً دون فرض أي رسوم عليك مقابل استخدام الخدمة، الخدمة مجانية لك ولعملائك مما يجعلها أحد الخيارات المميزة أيضاً.

11. Apple Pay

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة آبل، وهم بالتأكيد يمثلون جزء كبير من العملاء المحتملين، فإنه يُمكنهم الآن استخدام محفظة آبل للدفع بنقرة واحدة على مواقع الويب التي تُوفر الدفع من خلال هذه الخدمة.

تستخدم خدمة آبل نظام عالي جداً من التشفير والأمان، حيث إنه بمجرد تقديم معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك إلى الخدمة، فإن الخدمة تتواصل مباشرةً مع البنك لإنشاء رمز مميز خاص بالبطاقة، وبعد ذلك يتم استخدام هذا الرمز مباشرةً بدلاً من بيانات البطاقة، مما يحافظ على معلومات حسابك من السرقة بشكل كبير جداً.

12. Transferwise

طالما أننا نتحدث عن أشهر خدمات إرسال واستقبال المال على الإنترنت فبالتأكيد لا بُد وأن نذكر  Transferwiseلأنها أولاً تتميز بأمور كثيرة جداً منها اقتطاع عمولات قليلة بجانب طبعاً الأمان العالي، وطبعاً المنصة بها عدد كبير جداً من المُستخدمين وتحظى بسهرة واسعة وتقبل العرب أيضاً.

بعدما ذكرنا أفضل وأكثر طرق الدفع شيوعاً من خلال الخدمات الموجودة على الانترنت فإنه من الضروري ايضاً أن نذكر بعضاً من طرق الدفع التقليدية المرتبطة أيضاً ببعض من هذه الخدمات.

  • بطاقات الائتمان الاعتيادية

يمكنك أيضاً الدفع من خلال بطاقة الائتمان الخاصة بحسابك البنكي ومشاركة بياناتك مع الموقع الذي تقوم بالشراء منه، لا يعني هذا أن صاحب الموقع سيتمكن من معرفة بيناتك، فبالتأكيد بياناتك ستكون مشفرة أيضاً، ولكنه يجب عليك أن يكون لديك تعامل سابق مع هذا الموقع ولديك ثقة كاملة بأن هذا الموقع على مستوى عالي من الأمان حتى لا تُخترق بيناتك من قِبل المتسللين الموجودين على الإنترنت.

لا بُد أن ننوه أيضاً بأن بعض من الخدمات التي ذكرناها مسبقاً توفر لك حساب كامل وفيزة أيضاً أو بطاقة ائتمان يمكنك التعامل من خلالها، ولكن الفرق أنك عندما تقوم باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بالخدمة، فإن الخدمة تكون هي المسئولة عن حماية وتشفير بياناتك.

  • التحويلات المصرفية أو البنكية

التحويل المصرفي أيضاً هو وسيلة دفع موثوقة وآمنة، ويضمن للعملاء استخدام أموالهم بأمان حيث إنه يجب المصادقة على كل معاملة والتحقق منها أولاً بواسطة الخدمات المصرفية عبر الانترنت للعميل.

تعتمد بعض طرق الدفع، مثل Entercash أو Ideal، على تحويل مباشر بين حسابين مصرفيين.

بمجرد اختيار طريقة الدفع هذه تتم إعادة توجيه العملاء إلى بوابة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ثم يأذنون بالدفع، لا يتطلب الأمر سوى بضع نقرات لتأكيد الدفع؛ بمجرد انتهاء التأكيد، يتلقى المستهلك إشعار إلى هاتفه الذكي.

  • المحافظ الالكترونية

هناك الكثير من المحافظ الالكترونية وتختلف من بلد إلى بلد، ويعد الحصول على محفظة إلكترونية أمراً سهلاً وسريعاً، حيث يُتطلب من العملاء إرسال معلوماتهم مرة واحدة فقط للشراء، وتصبح عملية الدفع من خلال هذه المحافظ أمراً بسيطاً جداً بمجرد إضافة طريقة الدفع الخاصة بالمحفظة إلى الموقع الالكتروني.

كل ما على المستخدم أن يقوم به بعد ذلك هو اختيار طريقة الدفع من خلال المحفظة ثم يتم تحويله تلقائياً إلى صفحة الدفع بالمحفظة الالكترونية، ويقوم المستخدم بإدخال كلمة المرور الخاصة به لتسجيل الدخول فقط وإتمام عملية الدفع.

في النهاية:

كل طرق الدفع التي ذكرنها هي مشهورة وجيدة وطبعاً أنت لست مُجبر على إتاحة كُل هذه الطرق في موقعك لأن هذا مُرهق جداً غير أنه قد يكون مُكلف إلى حدٍ ما، إذن فكرة اختيار مصادر الدفع تعتمد عليك وعلى عُملائك.

بمعنى أنه لو كُنت تُقدم خدمات محلية فقط فبالتأكيد أفضل شيء هو اختيار وسائل الدفع المحلية التي تعمل في بلدك منها الحساب البنكي وبطاقات الائتمان وكذلك الباي بال لأنه مشهور جداً بجانب طبعاً أي وسائل دفع فرعية مُتوفرة في بلدك.

وعلى الصعيد الآخر إذا كُنت تستهدف عدة دول فتنوع مصادر الدفع شيء جيد والاختيار أيضاً يعتمد عليك مرة أُخرى.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *