Home الربح من الانترنت كيف يمكن لإعلان مدفوع أن يجعل موقعك أفضل من حيث SEO ؟

كيف يمكن لإعلان مدفوع أن يجعل موقعك أفضل من حيث SEO ؟

قبل أن تبدأ في قراءة هذا المقال، دعنا نتفق أولًا على أن ظهور موقعك في محركات البحث، أمر لا علاقة له بالإعلانات المدفوعة، ولكن تحسين هذا الظهور والتأثير عليه إيجابيًا هو جوهرها. لذلك قبل أن نتعمق في هذا الأمر سويًا، دعني أقدم لك قاعدة أساسية ” لا يقتصر الأمر على الإعلانات، ولا ينجح بدونها”.

ما هو الإعلان المدفوع؟

الإعلان المدفوع Paid Ad هو نوع من أنواع الإعلانات التسويقية، والتي يقوم فيها المعلن بدفع مبلغ من المال مقابل الحصول على مساحة إعلانية مخصصة. هذه المساحة تساعده في جذب الشريحة المستهدفة من الجمهور، كما تساعده في الانتشار بقوة بين المنافسين.

تتعدد صور عرض هذا الإعلان، فمن الممكن أن يكون على هيئة نتيجة من نتائج البحث الأولى في جوجل، ومن الممكن أن يظهر بصورة متجر إلكتروني في نتائج البحث، ومن الممكن أن يكون عبارة عن فيديو إعلاني يظهر في اليوتيوب، أو على منصات المواقع المختلفة، ومن الممكن أيضًا أن يظهر في هيئة رسائل إلكترونية في بريد المستخدم.

تتعدد أشكال الربح من هذه الإعلانات أيضًا، فمنها ما يتحدد تكلفته بناءً على عدد النقرات التي تتم عليه، ومنها ما يتم تحديد سعره بناءً على عدد مرات الظهور للعميل المستهدف، ومنها ما يتم تحديده وفقًا لعدد مرات المشاهدة.

تكمن أهمية هذه الإعلانات كونها جزءًا لا يتجزأ من الخطة التسويقية لأي حملة إعلانية محترفة، فهذه الإعلانات تعمل بفعالية كبيرة وخاصة للمشاريع التي تسعى لشق طريقها في عالم التجارة الإلكترونية. فالإعلان المدفوع لا يساعدها فقط في الظهور للمستهلكين، ولكنه يساهم أيضًا في إبراز وجودها كمنافس جديد في الساحة، ترك الكواليس ورغب في الظهور في الصفوف الأمامية.

ما هو الـ SEO؟

الـ SEO، هو اختصار يتم استخدامه للإشارة إلى Search Engine Optimization، وهي آلية يتم اللجوء إليها لتحسين ظهور المواقع في محركات البحث. فالمتحكم الأساسي في ظهور موقع (س) في المركز الأول، وتخلف موقع (ص) في المركز الثاني، وغياب موقع (ض) عن الظهور تمامًا، هو الـ SEO.

تعد الـ SEO مجموعة من القواعد الذي ينتهجها جوجل من أجل تقييم المحتوى الذي يتم نشره، ثم يقوم بتفضيل أي النتائج هي الأولى بالظهور. فإذا قمت بالبحث عن المانجو مثلًا، ستقوم أليات البحث التابعة لجوجل بتصفية ملايين النتائج التي يمكن أن تظهر لك، ثم تقوم بمقارنة امتثال كل موقع لقواعد الـ SEO، والموقع الأعلى امتثالًا لهذه القواعد، هو الموقع الأكثر توافقًا مع محركات البحث، وبالتالي الظهور في النتيجة الأولى.

تتمثل أهمية قواعد الـ SEO، في كونها الوسيلة الأكثر فعالية لظهور موقعك في نتائج البحث الأولي. فأنت بفضلها، لا تحتاج إلى دفع الأموال للظهور كنتيجة أولى في محرك البحث، بل على العكس تمامًا، إذا كان موقعك شديد التوافق مع هذه القواعد، ولديه نسبة الزيارات المثالية التي يبحث عنها خوارزميات البحث التابعة لجوجل، فإن موقعك سيظهر في النتيجة الأولى. فالـ SEO في عالم التسويق الإلكتروني هو بطاقتك المجانية لاحتلال الصدارة في صفوف المنافسين مجانًا وبدون أي مجهود.

الفائدة التي تعود عليك من الاهتمام بقواعد الـ SEO ليست بالظهور في النتائج الأولى فقط، بل بالتأثير على زيادة عدد الزيارات كذلك. فمستخدمي محرك بحث جوجل، يميلون إلى الضغط على النتائج الأولى دائمًا. فبمجرد رؤيته لموقعك يحتل صدارة النتائج، سيقوم بزيارتك على الفور. فظهورك كمرتبة أولى يعنى أن موقعك يحمل من القيمة ما يجعل جوجل يقدمك على غيرك من المنافسين.

يساعد الـ SEO أيضًا في تقليل النفقات التي يتم دفعها من أجل الظهور للعملاء المستهدفين، فأنت هنا لا تحتاج إلى دفع مبالغ مالية باهظة من أجل الوصول إلى شريحتك المستهدفة. فمجرد ظهورك في محركات البحث، سيجعل الجمهور يأتي إليك بنفسه دون الحاجة إلى الإعلانات.

يعمل الـ SEO أيضًا على إضافة قيمة للموقع الإلكتروني، فالمواقع التي تظهر في المراكز الأولى لمحركات البحث، ينظر إليها العملاء بمزيد من الاحترافية والتقدير. فنتائج البحث بالنسبة للعميل أشبه بلوحة تعرض الفائزين بميداليات المراكز الثلاث الأولى، فإذا كنت محترفًا سيمنحك جوجل المركز الأول في نتائج البحث، أما إذا كنت متوسطًا فأنت في المركز الثاني، وإذا كنت أقل احترافية فأنت في النتيجة الثالثة وهكذا.

لماذا نقوم بشرح هذه المفاهيم؟

لأنه على عكس ما هو شائع، يظن البعض أن الإعلانات المدفوعة لا تؤثر في عمليات الأرشفة الخاصة بجوجل على الإطلاق. وهو أمر كما قلنا في بداية المقال حقيقًا بالفعل، ولكن…. بحدود.

فالإعلانات لا تؤثر فعلًا بالطريقة المباشرة، لكن إذا تفحصنا نتائج الإعلانات المدفوعة، سنجد تأثيرها العظيم يمتد إلى أرشفة المواقع بطريقة غير مباشرة. فلكي نفهم الأمر بالتفصيل، دعنا ننتقل إلى الجزء الثاني من المقال.

كيف يوثر الإعلان المدفوع في نسبة ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى؟

يرتبط كلا من الإعلان المدفوع والـ SEO، بعلاقة طردية، حيث يتأثر كلا منهما بالآخر بطريقة غير مباشرة. فالإعلان المدفوع يعمل على:

1.       زيادة الزيارات

التزام موقعك بقواعد الـ SEO سيزيد من عدد الزيارات الخاصة به. فلماذا إذا ستحتاج إلى إعلان مدفوع لزيادتها؟

الإجابة البسيطة، لأن في حالة الاعتماد الكلى على الـ SEO، ستتمكن من جمع عدد زيارات يساوى x، أما في حالة الاعتماد الإضافي على الإعلان المدفوع، فيمكنك زيادة عدد الـ x هذا إلى أضعاف مضاعفة. فطبقًا لدراسة نشرتها منصة WordStream، فإن الإعلانات المدفوعة تعمل بكفاءة في زيادة نسبة الزيارات، مقارنة بالاعتماد الطبيعي على الـ SEO، خاصة عندما يتعلق الأمر بنشاط تجاري.

في استطلاع قامت به Search Engine Land أشارت النتائج إلى أن 63% من الجمهور المستهدف، يقوم بالضغط التلقائي على إعلانات جوجل الدعائية بمجرد أن تظهر أمامهم. و41% من المستخدمين يقومون بالضغط التلقائي على أعلى 3 إعلانات مدفوعة تظهر لهم في محركات البحث.

كل هذه النقرات تساعد في رفع معدل ظهور موقعك في محركات البحث، وبتالي تساعد في رفع تقييمك عند خوارزميات جوجل. لنفترض مثلًا أن موقعك الإلكتروني يتمحور حول بيع هواتف سامسونج وإكسسواراتها. قام أحدهم بالبحث باستخدام كلمة مفتاحية شراء هواتف سامسونج. عندما يقوم جوجل بتصفية النتائج خلال جزء من الثانية، سيظهر في النتائج الأولى موقعك الإلكتروني (س)، وموقع منافسك الملتزم بقواعد الـ SEO(ص).  قارن جوجل بينكما فوجد أن كلاكما متشابه لحد كبير في أولوية الظهور. لكن خوارزميات جوجل اكتشفت أن نسبة الزيارات الأخيرة على موقعك بسبب هذا الإعلان الذي قمت تفوق نسبة زيارات الأخير. إذا فموقعك هو الأفضل للظهور في المرتبة الأولى عن الموقع (ص) الأقل زيارة.

2.       رفع الوعي بموقعك الإلكتروني

قمت بدراسة جمهورك المستهدف بطريقة احترافية. اخترت المنتج الذي ترغب في عرضه لهم. قمت بتصميم موقع إلكتروني ممتاز. نشرت محتوى قوى وجذاب. راعيت كافة قواعد الـ SEO المنوط العمل بها .. ولكن لا أحد يقوم بالشراء منك. السبب؟!

لا أحد يعرفك من الأساس. فأنت من قام برسم لوحة بديعة الجمال، ثم وضعها في السرداب وتذمر لماذا لم يبدى أحد إعجابه بها؟!  فالعلامات التجارية – خاصة الناشئة منها – تحتاج إلى نشر الوعي بوجودها، لكي يعرفها العملاء المستهدفين. فالعلامات التجارية يجب أن تقوم بنشر الإعلانات المدفوعة لكي تخبر عملائها أن هناك علامة (س) ظهرت في السوق التجاري، علامة محترفة قادرة على تلبية رغباتهم، وتمنحهم أكبر قدر من الجودة والأمان. هذا ما يجب أن يعرفه الجمهور عنهم، وهذا ما يجب أن تفعله إذا رغبت في التطور والانتشار. فالاعتماد على الـ SEO فقط غير مضمون، وخاصة في ظل التحديثات المستمرة التي تُجرى عليه. فمن الممكن أن تظل محافظًا على النتيجة الأولى لفترة كبيرة من الزمن، ثم في ليله وضحاها، تجد نفسك في النتيجة الأخيرة في عمليات البحث. لذلك فاستخدام الإعلانات المدفوعة ضرورة للإبقاء على صورتك في ذهن العملاء، بالإضافة إلى الحفاظ على ترتيب ظهورك في محركات البحث.

3.       جذب عدد كبير من العملاء الأوفياء

برفعك لوعي العميل المستهدف بتجارتك، ستتمكن من جذب عدد كبير من العملاء. هذه الزيادة مع وجود محتوى قوي يخدم تجارتك، وخدمة بيع قوية، وتجارب شرائية مرضية، ستساعد في تحويل هؤلاء العملاء إلى عملاء أوفياء لموقعك. هذا الولاء لن يساعد في الحفاظ على معدل أرباحك وزيادته فقط، بل سيعمل أيضًا على التأثير على اتجاهين، أولهما هو جذب المزيد من الجمهور عن طريق التوصيات القادمة عبر هؤلاء العملاء، والثاني هو زيادة عدد الوقت الذي يقضيه العملاء على الموقع.

هذان النقطتان بالنسبة للأرباح الخاصة بالموقع شيئًا عظيمًا، أما بالنسبة للـ SEO فهي شيئًا أعظم. فمجرد تميز موقعك بزيادة عدد الزيارات وعدد الوقت الذي يقضيه العملاء فيه، أنت بذلك تمتلك الأولوية الأعلى للظهور عن منافسيك في الصفحة الأولى. إذا نظرت للأمر بزاوية أعم وأشمل، ستجد أن كل تأثير يقوم به الإعلان المدفوع في موقعك، يصب في تحسين ظهورك في نتائج جوجل الأولى.

4.       زيادة SERP Rating

تعمل الإعلانات المدفوعة على زيادة ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث وهو ما يعرف اختصارًا بالـ SERP (Search Engine Results Page). فبالرغم من أن جوجل يحرص على التفريق بين الظهور المدفوع والطبيعي في محركات البحث، إلا أن النتائج التي نشرتها منصة Wordstream، توضح أن 45,5% من الزوار لا يلاحظون علامة الإعلان بتاتًا. بل يقومون بالضغط على الصفحة تلقائيًا إذا ما وجدوا أن المقتطف snippet الذي يتم عرضه، يخدم عملية البحث التي يقومون بها. فلا داعي للقلق من أن ظهور علامة الإعلان سيضعف من معدل زياراتك أو من ظهورك في محركات البحث، بل على النقيض تمامًا سيعمل على زيادتها بشكل لم تكن لتتوقعه.

5.       يمنحك خصائص متقدمة في المنافسة على كلمات مفتاحية

كما أشارت منصة WordStream، فإن الاعتماد على الإعلانات المدفوعة وخاصة في المجالات التجارية، يمنح للمعلن الأفضلية في حرب المنافسة على الكلمات المفتاحية. ففي الأنشطة التجارية، يعمد الجمهور المستهدف إلى استخدام كلمات محددة في عمليات البحث، هذه الكلمات تتنوع طبقًا للمنتج أو الخدمة التي يبحثون عنها، لكنها عادة ما يسبقها كلمات كشراء، أو أفضل نوع، أو التركيز على الكلمة المرادة تحديدًا. في هذه النقطة تمتلك الإعلانات المدفوعة الأفضلية في الظهور عن غيرها من المحتوى الطبيعي. فهذه الإعلانات يتم صياغة رسالتها بكلمات مفتاحية محددة للغاية، بناء على عمليات بحث ودراسة مكثفة لعدد مرات البحث عنها من العملاء المستهدفين.

6.       يحميك من التحديثات المستمرة في الـ SEO

تقوم منصة جوجل دوريًا بتحديث إرشاداتها المتعلقة بالظهور في محركات البحث. إذا كنت تعتمد على عمليات الوصول الطبيعي للجمهور، فمحتواك سيبدو مناسبًا لفترة وجيزة من الزمن، ثم مع أول تحديث ستتغير مكانته. أما مع الإعلانات المدفوعة، فإن ظهورك في محرك البحث لن يتغير بتغير التحديثات، بل بالعكس ستساعدك آلية تطبيق الإعلان المدفوع على مواكبة أي تحديث يتم تفعيله، عبر الإرشادات التي يتم توجيهك إليك عند تصميمها.

بالنظر إلى هذه المؤثرات، يمكنك أن ترى أن الإعلان المدفوع يعمل جنبًا إلى جنب مع تقنيات الـ SEO، في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث. فالإعلانات المدفوعة تساعدك على البقاء في الصورة في المدى الزمني القريب، والاهتمام بالـ SEO يعينك على الاستمرار في الصدارة لأطول وقت ممكن. فاستخدام كلتا الطرقيتين، لن يعينك في الظهور في النتائج الأولى فحسب، بل سيمثل درع الأمان حتى لا يتخطاك أي منافس آخر.

هل تشك في فعالية هذه الأساليب في جعل موقعك مربحًا بالنسبة للـ SEO؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنصحك بالاطلاع على هذا المقال، فهو يلقى نظرة عن تجارب حقيقة استطاع أصحابها تحقيق الملايين عبر استخدام الإعلانات المدفوعة.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

7 تعليقات

  1. adil

    2019/09/14 at 2:41 م

    السلام عليكم اخي الكريم هاني
    لدي سؤال اتمنى ان تجيبني عليه ان شاء الله
    لدي مدونة اجنبية جديدة وعملت اعلان مدفوع لمدة 30 يوم تاتيني حاليا 11 الف مشاهدة للصفحات الموقع واحيانا 6 الاف حسي احصائيات غوغل
    لكن حينما ادخل للوحة تحكم الادستس اجد مشاعدات الصفحة 40 او 43 و عائد الربح لكل 1000 مشاهدة 0.38 دولار
    فما المشكلة ?

    Reply

    • Hany Hussain

      2019/09/16 at 8:07 ص

      علبكم السلام
      يجب ان تعطيني معلومات اكثر اخي لكي اعرف اين المشكله ,

      Reply

  2. sadeq hasan hadi

    2019/09/10 at 11:33 م

    شكرا على هذا الشرح الجميل

    Reply

    • Hany Hussain

      2019/09/14 at 11:52 ص

      شكرا على تواجدك اخي

      Reply

  3. ندي

    2019/08/25 at 7:18 م

    اخي الكريم هل تقصد اعلانات Google AdWords ام تقصد اعلانات فيس بوك ولا اي اعلان وخلاص ؟

    Reply

  4. نجاة

    2019/08/25 at 9:46 ص

    السلام عليكم
    اريد اسال عن خدمة playbook
    انا عندي مشكلة في وضع خطة تسويقيه لمتجر الكتروني
    هل اذا اشتركت في playbook سوف استفيد من هذه الميزه [ لقاءات مباشره معي شخصياً تسألني فيها ما تريد]
    يعني اقدر اسالك عن كيف اضع خطة تسويقية لمتجري وكيف عمل اعلان محتواه يجذب العملاء اقصد بمحتوى النصي لاني اعاني من هذه المشكلة
    انا عندي كورسك تبع فيسبوك وفاهمه الاساسيات بس مش عارفه كيف اكتب اعلان نصي جذاب وماذا اكتب لان متجري جديد ؟

    Reply

    • نجاة

      2019/08/30 at 10:49 ص

      ارجو الرد استاذ هاني بخصوص خدمة playbook
      اتمنى انك ترد على الاستفسار الموجود في التعليق السابق

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شـــاهد أيـــضاً

7خطوات تضمن إطـــلاق منتجك المعلوماتي ليحقق أرباح مكونة من 5 أرقام

تجلس في الصفوف الأمامية لأحد المحاضرين. تسمعه يتحدث بكم كبيرة من الخبرة والإلمام بالمعلوما…