Home الربح من الانترنت ما هو الدخل السلبي؟ وما هي أهم مصادره الحالية؟

ما هو الدخل السلبي؟ وما هي أهم مصادره الحالية؟

انتشر مصطلح الدخل السلبي أو الـ Passive income في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً وذلك نتيجة لأسباب كثيرة منها الإضطرابات الإقتصادية الناجمة عن أزمة فيروس كورونا وأيضاً بسبب الميزات الرائعة التي تنجم عن إنشاء مصادر للدخل السلبي، أحد أبرز هذه الميزات أنه يُعتبر من أفضل الطرق لتخفيف الضغط المالي في حياة أي شخص.

كما أنه من خلال الدخل السلبي، يُمكنك الحصول على المال حتى وأنت تتابع وظيفتك الأساسية، جدير بالذكر أنه ارتبط مصطلح الدخل السلبي بالكثير من العبارات الطنَانة مثل إمكانية الحصول على المال بدون عناء، أو الحصول على المال وأنت تشاهد التلفاز في بيتك ومن هذا الكثير، وطبعًا لا نستطيع أن ننكر بأن هذا صحيح، بل العكس فكل هذه العبارات تنتج عن الدخل السلبي بالفعل.

وربما عندما يسمع البعض كلمة “سلبي” يعتقد بأنه شيء سيء أو ربما شيء غير صحيح، لكن على العكس تماماً فكما أشرت فهو يُعتبر أفضل وسيلة للثراء ولا يوجد شخص غني حالياً إلا ويكون لديه أكثر من مصدر للدخل السلبي.

فهناك أحصائيات تُشير أن أغنى الأشخاص في العالم يكون لدى كل منهم على الأقل 7 مصادر للدخل ودائمًا رائد الأعمال الناجح يُفكر كيف يُحول مصدر الدخل النشط الحالي لدخل سلبي، جدير بالذكر أيضًا أنه سبق ونشر هاني حسين فيديو يشرح فيه بعض من مصادر الدخل السلبي الخاصة به بعنوان “كيف احقق الباسيف انكوم؟ 8 طرق كشفت عنها”.

ما هو الدخل السلبي أو الباسيف انكوم؟

يُعبر مصطلح الدخل السلبي أو الـ Passive income عن الأموال التي تجنيها ولا تتطلب منك القيام بالكثير من المهام وبذل الجهد المُستمر لمواصلة تحقيق الأرباح، وذلك لأنك في الأساس تقوم بمعظم العمل مُقدماً، ثم بعد ذلك تقوم ببذل بعض الجهد الإضافي البسيط لاستمرار كسب المال.

فعلى سبيل المثال، إذا قُمت بإنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت أو قمت بإنشاء مدونة أو كتاب إلكتروني، فأنت في هذه الحالات تحتاج فقط إلى أن تقوم بتحديث وتطوير المحتوى الذي قمت بإضافته في أول الأمر لتحافظ على تدفق الأموال وهذا ما يُعرف بالدخل السلبي.

باختصار هذا النوع من الدخل هو عبارة عن طريقة لكسب المال أثناء نومك بالفعل، ولكنه يحتاج فقط إلى بذل الجهد في بادئ الأمر، كما أنك إذا قمت بالاستعانة بالإستراتيجية المُناسبة والإعتماد على المصدر الذي يتوافق مع مهاراتك وخبراتك، فقد تكون طريقة رائعة لتوليد الدخل وكسب بعض الأمان المالي الإضافي لنفسك على طول الطريق.

ما الدخل المتوقع من تطبيق أفكار الدخل السلبي؟

مقدار الدخل السلبي المتوقع يختلف من مشروع لآخر ومن فكرة إلى أُخرى، كما أنك يجب أن تعلم أن كل الطرق التي يمكن أن تُحقق من خلالها دخل سلبي إضافي لن تُحقق لك الثراء السريع الذي يأمله الكثير من الأشخاص، بالتأكيد ستحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والوقت في البداية ورأس مال أيضاً لإنشاء مصدر دخل سلبي.

ولكن الخبر السار أنه كلما قمت بتطبيق الفكرة التي تتناسب مع مهاراتك وخبراتك مبكراً، فإن فرص ربحك والإستمتاع بالمكافآت المالية لسنوات قادمة سيكون أفضل، وصدقني الإستثمار في إنشاء مصدر دخل سلبي يُعتبر من أفضل وأنجح الإستثمارات.

فمثلاً يُمكن أن تقوم باستثمار 100 دولار أو أكثر في البداية ثم بعد ذلك تعيد استثمار أرباحك حتى ينمو دخلك السلبي إلى رقم مُستدام، ومع الدخل المتكرر فإنه يُمكنك كسب قدر جيد جداً من المال، وطبعاً يا حبذا لو أنشأت أكثر من مصدر للدخل السلبي.

هل الدخل السلبي ثراء بلا عمل؟

كما أشرت لك فالدخل السلبي هو مفتاح ثراء الأثرياء، ومعظم الأثرياء لديهم أكثر من مصدر للدخل السلبي، لكن حتى أكون صريح معك فالدخل السلبي لا بُد وأن يسبقه عمل كما أشرت في بداية المقال، بمعنى أنك تقوم في البداية ببناء هذا المصدر أو على الأقل تأتي بأشخاص يقومون ببنائه لك تحت إشرافك.

الفكرة واحدة، وهي أنه لا بُد من بذل جهد ووقت في البداية لكن هذا طبعاً سيُعوض بأن ترى أنه كل شهر صار يأتيك مبلغ مالي على حسابك من هذا المصدر دون أن تفعل أي شيء أو على الأقل بفعل شيء بسيط.

أفضل 11 فكرة أو مصدر للدخل السلبي:

1. إنشاء مدونة أو موقع خاص بك

صحيح أن عملية إنشاء مدونة أو موقع يمكن أن تتطلب قدر من العمل المسبق (حالياً لا تتطلب قدر كبير)، وذلك من أجل إنشاء محتوى جيد قادر على جذب أكبر عدد من الجمهور والحصول على أكبر قدر ممكن من حركة المرور على الموقع الخاص بك، ولكنها في نفس الوقت تعتبر من أفضل مصادر الدخل السلبي على الإطلاق ومن يتابع موقع هاني حسين دوت كوم يعرف أننا نحب المواقع كثيرًا.

كما أن عملية إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة في الوقت الحالي لم تعد مُكلفة أو مُعقدة كما كانت في الماضي، وذلك بفضل الأدوات والمنصات المختلفة التي تُوفر لك إمكانية إنشاء مدونتك أو موقعك في دقائق معدودة، وبالتالي إذا قمت بإنشاء محتوى جيد ومتميز وغير مكرر فإنك ستستطيع بسهولة أن تحصل على عدد كبير من المتابعين والزوار، ومن ثم تقوم بكسب المال شيئًا فشيئًا ويكون لك دخل سلبي يزداد مع الوقت.

وبطبيعة الحال كلما ازدادت حركة المرور على الموقع أو المدونة الخاصة بك كلما ازدادت فرصك لتحقيق دخل سلبي أكبر إما من خلال التوصيات أو من خلال الدورات والاعلانات والتسويق للمنتجات والخدمات والصفقات وغير ذلك الكثير، وهذه هي الميزة الكبرى للمدونات والمواقع “إذ يُمكنك تحويل هذا الأصل الواحد إلى عدة تدفقات مختلفة للدخل” وبالتالي إذا كنت تبحث عن فكرة جيدة وبسيطة للدخل السلبي، فقد يكون الموقع هو الخيار الأمثل لك لأنه يُعتبر أصل جيد جداً.

2. التسويق بالعمولة [Affiliate]

يعتبر التسويق بالعمولة من أكثر الطرق الربحية عبر الانترنت انتشاراً في الفترة الأخيرة، وعندما يتعلق الأمر بالدخل السلبي، فإن التسويق بالعمولة يعتبر أحد أفضل الخيارات التي يُمكنك الاعتماد عليها بكل تأكيد إن كان مُناسب لك.

إذا قُمنا بالحديث عن كل ما يخص التسويق بالعمولة، فإننا سنحتاج إلى الكثير من المقالات وليس مقال واحد، ولكن بإيجاز التسويق بالعمولة لمن لا يعرفه هو عبارة عن طريقة لبيع الكثير من الأشياء المختلفة التي تقدمها مختلف الشركات والحصول على عمولة معينة مقابل الترويج لهذا المنتج، ويتم ذلك من خلال رابط معين يسمى برابط الإحالة تقدمه لك الشركة أو الموقع الذي يقوم ببيع هذا المنتج.

وبسبب انتشار هذا النوع من التسويق بشكل كبير جداً، قامت معظم الشركات والمواقع الكبيرة مثل أمازون وإيباي وسوق وجوميا وغيرهم بإنشاء برامج إحالة خاصة بكل منهم، بحيث يقوم الشخص الذي يرغب في التسويق لهم بالتسجيل والحصول على روابط الإحالة الخاصة به.

وطبعاً هناك الكثير من الصور والإستراتيجيات والطرق المختلفة للتسويق بالعمولة، ولكن جميعها يدور حول هذا الأساس “بيع المنتج من خلال رابط معين والحصول على قدر معين من المال”.

وللإشارة يجب أن تعلم أن التسويق بالعمولة هو فكرة دخل تتطلب أن يكون لديك موقع أو مكان تقوم فيه بالترويج لهذه التوصيات، أو حتى متجر على منصات التواصل الاجتماعي يمكنك استخدامه للترويج للشركات الأخرى والحصول على العمولة من الأشخاص الذين يرغبون بشراء المنتج أو التسجيل للحصول على الخدمة التي تقوم بالتسويق لها.

المخاطرة الوحيدة التي قد تواجهك في الإستعانة بهذه الطريقة، أنه إذا كنت قد بدأت للتو فسيتعين عليك تخصيص بعض الوقت لإنشاء وتطوير المحتوى والإعتماد على أسلوب مُعين، كما سيتعين عليك العثور على الصيغة المناسبة لجذب الجمهور، وهذه الأمور بصراحة قد تستغرق بعض الوقت، جدير بالذكر أنه هنالك حاليًا كورس مجاني به 8 أساليب عمل للتسويق بالعمولة يُمكنك مشاهدة الكورس من خلال هذا الرابط.

3. إنشاء تطبيق

فكرة إنشاء التطبيقات حالياً تُعتبر من أفضل الطرق لتحقيق دخل سلبي وجني المكافآت المالية بمرور الوقت؛ يمتلك التطبيق جانب إيجابي كبير وذلك لأنه يُتيح لك جني المال بأكثر من طريقة، مثل عرض الإعلانات بداخل التطبيق أو جعل بعض المزايا الإضافية في التطبيق مدفوعة أو جعل التطبيق بالكامل مدفوع وما إلى ذلك، وبطبيعة الحال كلنا نعلم بأهمية وجود التطبيقات على هواتفنا في الوقت الحالي.

ولكن لكي تسلك هذا الطريق لا بد أن تكون لديك مهارة وقدرة عالية على إنشاء تطبيق بتصميم مختلف وملفت للجمهور والأهم من ذلك وجود الفكرة الجيدة والمفيدة والمختلفة لأن مسألة بناء التطبيق يُمكن أن يقوم بها أي شخص بدلاً عنك.

أما الفكرة فيجب أن تكون مختلفة للحصول على أكبر عدد ممكن من التحميلات والمستخدمين، كما أنه إذا اكتسب التطبيق الخاص بك شعبية واسعة فمن الضروري أن تقوم بإضافة ميزات تدريجية للحفاظ على صلة التطبيق وشعبيته.

يجب أن تعلم أيضاً بأن سوق التطبيقات حالياً مزدحم للغاية وفي تطور مستمر، وبالتالي يجب عليك أن تقدم قيمة فعلية وتجربة مقنعة للمستخدمين لكي يتميز التطبيق الخاص بك عن أي تطبيقات أخرى مشابهة، كما أنه يجب عليك أن تتأكد من أن تطبيقك يتوافق مع بيانات الخصوصية إذا كان تطبيقك يقتضي جمع أي بيانات متعلقة بالمستخدمين وذلك لأن هذا الأمر يختلف من مكان لآخر.

4. إنشاء قناة يوتيوب

طبعاً لا يخفى على أحد أهمية هذا المصدر كدخل سلبي وبخاصة في الوقت الحالي إذ تُعتبر الفيديوهات من أكثر أنواع المحتوى جاذبية ويُفضلها الجمهور عن المحتوى النصي بشكل كبير جداً، ولهذا السبب بالذات أصبحت معظم الشركات تعتمد عليه بشكل أساسي في حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بها.

عملية إنشاء قناة يوتيوب ليست معقدة كما يظن البعض ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة، وبالتالي إذا كنت شغوفاً بموضوع معين مثل السفر أو غيره، أو كانت لديك دراية كبيرة بمجال ما مثل التصميم أو البرمجة أو أي شيء آخر تجد نفسك بارعًا فيه، فيمكنك البدء الآن في تحويل شغفك وخبراتك ومعلوماتك إلى فيديوهات وعرضها على قناة يوتيوب خاصة بك.

يمكن ألا تحصل على الكثير من الأرباح في بادئ الأمر كما هو الحال تماماً مع أي مجال عمل آخر، ولكن إذا قمت بتطوير نفسك وتطوير المحتوى الذي تُقدمه بشكل مستمر، وحرصت أشد الحرص على أن تقدم شيئاً نافعاً لغيرك وموافقاً لدينك، فبالتأكيد ستحصل على الكثير من المال وستحقق دخل سلبي ترغب به أيضاً إذا توقفت عن العمل في أي يوم من الأيام.

5. إنشاء كتاب إلكتروني

انتشرت الكتب الإلكترونية بشكل كبير في عام 2009 وعام 2010 وما زالت حتى الآن تعتبر واحدة من أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى وواحدة من أهم مصادر التعلم، بالإضافة إلى أنها تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على إضافة مستوى عالي جداً من المصداقية بينك وبين الجمهور وتجعلك بارزاً في عملك كخبير.

أما بالنسبة للدخل السلبي، فالكتب الإلكترونية تُعتبر من أفضل المنتجات الرقمية التي يمكن أن تحقق لك دخلاً سلبيًا بشكل لا تتوقعه لأنك تُنشئ الكتاب مرة واحدة ويتم بيعه عشرات المرات دون تدخل منك بخلاف التسويق، ولكن تذكر أنه يجب أن يتميز الكتاب الخاص بك ببعض المميزات مثل الفكرة النموذجية وتقديم مُحتوى قيم وفعال وله صلة كبيرة بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

6. تقديم خدمة الطباعة عند الطلب عبر الإنترنت

إذا كنت مصمم بارع أو على الأقل تمتلك أفكار لتصميمات عديدة ومختلفة، فيمكنك البدء في توظيف مهاراتك والاستفادة منها أقصى استفادة من خلال خدمة الطباعة عند الطلب التي انتشرت بشكل فيروسي في السنوات القليلة الماضية.

تُتيح لك خدمة الطباعة عند الطلب بيع رسوماتك وتصميماتك المخصصة على منتجات مختلفة مثل القمصان والملابس واللوحات وحافظات الهواتف والحقائب وغير ذلك الكثير، كل ما عليك فعله هو أن تبدأ ببناء المتجر الخاص بك وعرض جميع تصميماتك للجمهور، وبطبيعة الحال مسألة بناء متجر ليس ضرورية لأنه حالياً هُناك مواقع تُتيح لك عرض تصميماتك عليها مباشرة دون الحاجة لبناء متجر كامل.

وللإشارة أيضاً فعملية إنشاء متجر لعرض تصميماتك ليست عملية معقدة أو مكلفة وننصح بها في حالة وجود تصميمات كثيرة لك حتى تبني علامة تُجارية خاصة بك، وبخاصة أن الأمر حالياً صار بسيط وذلك بفضل توفر الأدوات والمنصات المختلفة مثل Shopify و expandcart والعديد من المنصات الأخرى الجيدة.

وبطبيعة الحال لا يشترط أن تكون لديك مهارات قوية في التصميم كما أشرت في البداية، فإذا كانت لديك أفكار جيدة فيُمكنك توظيف أحد المصممين المحترفين ليحول الأفكار التي لديك إلى تصميمات تستخدمها أنت كما تشاء في مسألة الطباعة عند الطلب، وسبق وتحدثنا عن الطلب عند الطلب بالتفصيل في هذا المقال.

7. إنشاء دورات تدريبية

يُعد بيع الدورات عبر الإنترنت أحد أفضل أفكار الدخل السلبي والتي يُفضلها الكثير من الأشخاص حالياً، وذلك لأننا ما زلنا نشهد نمواً هائلاً في المبيعات لمنشئي الدورات التدريبية، بالإضافة أيضاً إلى أننا في حاجة دائماً إلى الخبرة والمعرفة، وخاصة أنه في الفترة الأخيرة صار التعلم الذاتي عبر الإنترنت أهم من التعلم المدرسي لبعض الأشخاص.

وبالتالي إذا كنت تمتلك الخبرة والمعرفة الكافية لتقديم دورة تدريبية نافعة للأشخاص الآخرين، فيمكنك البدء في إنشاء دورتك التدريبية على الفور وبيعها سواء على الموقع الخاص بك، أو على أي منصة أخرى مثل Udemy وغيرها الكثير.

وبطبيعة الحال إذا كان لديك جمهورك الخاص على موقعك (إذا كان لديك موقع) فستتمكن من التحكم في مقدار دخلك السلبي الذي تربحه، وستتمكن من عرض دورتك في الظروف والأوقات المناسبة كما سيكون الربح الكامل لك.

أما إذا كنت تبيع دورتك التدريبية على منصات أخرى فيمكن أن يتم عمل خصم على دورتك بشكل كبير خلال فترات معينة بجانب خصم مبلغ معين من ثمن الدورة مما قد يؤثر على مقدار الدخل الذي يأتيك.

8. شراء عقار وتأجيره

الطرق السابقة كانت كلها أونلاين لكن حتى يستفيد الجميع فقررت وضع بعض الطرق المحلية التي يُمكن أن تُجرَى أوفلاين وتُعتبر مُربحة جداً، أفضل هذه الطرق هي العقارات إذ أنها تُعتبر من الوسائل الجيدة لتحقيق الدخل السلبي في حياتنا اليومية وبشكل شهري، وبطبيعة الحال هذا المجال مغاير بعض الشيء للمجالات التي ذكرناها سابقاً، حيث يحتاج إلى رأس مال كبير نسبيًا لكنه بالفعل مُربح جداً.

فكرة هذه الطريقة باختصار هي شراء عقار جيد أو شقة في مكان جيد وتقوم بتأجيرها وبالتالي تحصل على مبلغ شهري ومع مرور الوقت ستتحصل على رأس مال العقار ويظل يأتيك بمال كذلك، جدير بالذكر أن هُناك أشخاص يقومون باستئجار عقارات غير مفروشة ويقومون بفرشها ومن ثم يقومون بتأجيرها لآخرين ويحصلون على هامش ربحي كل شهر، طبعاً الطريقة الأولى هي أفضل شيء.

وللإشارة كما هو الحال تماماً مع جميع الاستثمارات، يمكن أن يكون هذا الأمر محفوف بالقليل من المخاطر، بالإضافة إلى أن السوق متقلب وغير ثابت على حال، لذلك فمن الأفضل الاستعانة بأحد الخبراء أو وكلاء العقارات إذا كنت جديداً في هذا المجال كما يُفضل استشارة أشخاص قانونين أيضاً لضمان أن يكون كل شيء سليم، وذلك لمساعدتك على القيام بالخطوات الصحيحة والمناسبة لك وحتى تتمكن من شراء عقار في مكان مطلوب وجيد وتجنب الوقوع في أي عمليات احتيالية.

9. تأجير سيارتك

على غرار إدراج مكان للإيجار، فإنه يُمكنك أيضاً إدراج سيارتك للإيجار، والحصول على دخل سلبي في الأوقات التي لا تحتاج فيها إلى السيارة الخاصة بك.

الكثير من الأشخاص قاموا بتنمية هذه الفكرة، وقاموا بإنشاء مواقع يمكنك من خلالها عرض سيارتك للإيجار ومن أشهر هذه المواقع هو موقع Turo الذي يمتلك فريق متكامل قادر على العناية بسيارتك بمجرد عرضها على الموقع الخاص بهم، المميز في هذا الموقع أنه بناءً على موقعك ونوع السيارة التي لديك يمكنك تحقيق دخل سلبي لائق ومناسب لك تمامًا.

وبطبيعة الحال يمكنك أيضاً الإستعانة بمنصات التواصل الاجتماعي لعرض سيارتك للإيجار أو على الأقل تجلب شخص يعمل على السيارة الخاصة بك مقابل حصولك على نسبة ربحية وللإشارة هذه الطريقة يتم تطبيقها كثيراً في الوطن العربي.

10. بيع الصور الفوتوغرافية

هل تساءلت يوماً من أين تحصل مواقع الويب أو المدونات المشهورة وأحياناً المجلات على صورها؟

عادةً ما يتم شراء هذه الصور من المواقع الخاصة ببيع الصور الفوتوغرافية، وبالتالي إذا كنت من مُحبي التصوير، فيمكن أن تكون الصور الخاصة بك مصدر دخل سلبي لك، وهناك الكثير من المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها ومن أشهرها:

وطبعاً ميزة هذه الطريقة أنك تقوم بالتقاط الصورة مرة واحدة بكل سهولة وتظل تأتيك بالمال طالما أن هُناك من يرغب في أخذ الحقوق الخاصة بها، وطبعاً ستُلاحظ تأثير هذه الطريقة كلما كانت لديك صور كثيرة وجيدة وكلما استطعت تسويقها بشكل جيد.

11. إنشاء أداة باشتراك شهري أو سنوي

طريقة رائعة بصراحة ومن يفعلها في الوطن العربي يستحق تحية كبيرة، فكرة أن تُنشئ أداة تُقدم خدمات معينة أونلاين على أن يتم الدفع لها بشكل شهري أو سنوي فكرة مربحة جدًا ورائعة للدخل السلبي ومنتشرة كثيرًا سواء في المواقع العربية أو الأجنبية.

فعلى سبيل المثال هناك منصة اكسباند كارت التي تتطلب دفع سنوي وكذلك canva الخاص بالتصميم ومن أفضل الأمثلة موقع crazyegg وكذلك كليك فانل وهناك مئات المواقع والمنصات القائمة بشكل أساسي على هذا المبدأ، وشخصيًا أراها من أفضل طرق الدخل السلبي على الإطلاق,

هل يجب عليك التركيز على الدخل السلبي أم الدخل النشط؟

بعدما قمنا بتعريف الدخل السلبي وعرض أفضل وأشهر مصادره التي يُمكنك الإعتماد عليها، فلعلك تتساءل هل تبدأ من الآن في التفكير في طريقة يُمكنك من خلالها تحقيق دخل سلبي ثابت، أم تستمر على نفس حالك وتحاول التطوير من نفسك لزيادة دخلك النشط ومحاولة توفير جزء منه!

نظرياً يُمكن أن نعترف بأن جميع مصادر الدخل تحمل وزنًا مُماثلاً، ولكن عندما يتعلق الأمر بتحقيق الحرية المالية، فإن الدخل السلبي سيتفوق بفارق كبير جدًا على الدخل النشط، وذلك لأن الدخل النشط عبارة عن الأموال الناتجة عن الجهود المبذولة حاليًا، وتحتاج دائماً إلى الاستمرار في عملك لتحقيق هذا الدخل وإذا توقفت في أي يوم من الأيام فلن تحصل على المال.

أما الدخل السلبي كما ذكرنا فهو عبارة عن الأموال المكتسبة مع الحد الأدنى من النشاط أو العمل لأنك تقوم بمعظم العمل مسبقاً وتستمر الأموال في التدفق لسنوات وسنوات، وبالتالي إذا كنت تبحث عن الحرية المالية، فقد يكون من الأفضل لك التركيز على هذا النوع من الدخل.

في نهاية هذا المقال لا بُد وأن اُشير أن الطرق والأفكار التي ذكرتها في هذا المقال والتي تتعلق بالدخل السلبي ليست هي الوحيدة الموجودة والقابلة للتطبيق بل بالعكس هُناك الكثير منها، لكن بعد بحث وتجارب فهذه هي أسهل وأفضل الطرق الصحيحة.

لكن للأمانة العلمية فهُناك طريقة مُنتشرة جدًا بين الناس وتُعتبر بصراحة دخل سلبي جيد جدًا وهو وضع المال في البنوك وأخذ فوائد عليها لكن بصراحة لعدة أسباب لم أرغب في وضعها في هذا المقال صريحة.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *