Home الربح من الانترنت من أفضل أفكار المشاريع الصغيرة على الإنترنت لعام 2021

من أفضل أفكار المشاريع الصغيرة على الإنترنت لعام 2021

(غير مكلفة أو منخفضة التكلفة)

أفكار المشاريع المُتوفرة كثيرة جدًا ولو ظللنا نتحدث عن الأفكار سنكتب المئات منها 🧐 لكن الفكرة الرئيسية فيمن يبدأ بتنفيذ المشروع الخاصة به والمناسب له ………

لأنه مع الأسف البعض يخاف جدًا من البدء في عمل تجاري وإنشاء مشروع خاص به مع أن هذه سُنة الحياة، 👈 فلو لم تخاطر وتجرب لن تنجح، فكل المشاريع مهما كانت تحتمل النجاح والفشل وبالتالي لو ظللت تنتظر لحين أن تجد مشروع لا يحتمل الخسارة إذًا ستظل منتظر طوال حياتك.

والجميل أنه مع انتشار الإنترنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة صارت فكرة العمل وإنشاء المشاريع عبر الإنترنت مشهورة جدًا بل ويلجأ لها معظم الناس كونها أقل من ناحية التكلفة، بل إن بعض المشاريع الأونلاين لا تتطلب مال ويكتفى فيها بالجهد كبداية (لكن وجود المال يسهل ويسرع العمل) بجانب مرونة العمل لأنه بإمكانك التحكم في كل ما يخص مشروعك في أي وقت ومن أي مكان بالعالم بخلاف المشاريع المحلية.

في البداية لا بُد أن أُؤكد أن أي مشروع يحتاج لوقت وجهد ومهارات كذلك وبالتالي لو كنت تظن بأني سأعطيك فكرة جهنمية تطبق اليوم فقط وغدًا ترى المال فصدقني لن تجد ذلك، أنا هُنا أتكلم عن أفكار مشاريع تعتبر بيزنس حقيقي لو تم العمل عليها بشكل صحيح ستنمو معك مع الوقت وسيكون لك منها دخل رائع.

أفضل أفكار المشاريع الصغيرة عبر الإنترنت:

حتى تفهم معي الطريقة التي سنسير عليها في هذا المقال، سأذكر لك الفكرة، يليها نبذة مختصرة عنها بجانب المهارات التي تحتاجها لتطبيق هذه الفكرة بحيث لو أعجبتك فكرة معينة تستطيع معرفة هل مهاراتك مناسبة لها أم لا وكذلك حتى تستطيع البحث عنها أكثر والبدء فيها.

1. إنشاء موقع إلكتروني

بصراحة هذه من أفضل أفكار المشاريع التي يُمكن العمل عليها أونلاين ومن يعرف هاني حسين يعلم أنه يحب المواقع جدًا لأنها تعتبر أصول كما أنه من خلال الموقع يُمكن إضافة أكثر من مصدر دخل مختلف سواء كنت ستربح من الموقع عبر الإعلانات أو من خلال التسويق بالعمولة أو المراجعات أو أي طريقة ربحية أخرى ستعتمد عليها.

المهارات المطلوبة:

طبعًا إنشاء المواقع في الوقت الحالي ليس بالأمر الصعب، بل حاليًا الأدوات المتوفرة تُمكنك من إنشاء موقع كامل فيما لا يزيد عن 100 دولار، وبالنسبة للمهارات التي يتطلبها هذا المشروع فليست كثيرة أنت فقط بحاجة لأن تتعلم المهارة الخاصة بأسلوبك الربحي.

فلو كان الهدف هو كتابة المقالات والربح منها إذًا لا بُد أن تتعلم كيف تكتب المقالات ومراعاة قواعد السيو وهكذا، ولو كنت تنوي الاعتماد على الأفلييت ماركيتينج كما ورد في الكورس المجاني على موقع هاني حسين ففي هذه الحالة أنت بحاجة لبعض المهارات الخاصة بالكوبي رايتينج وتصميم صفحات الهبوط وما إلى ذلك، يعني باختصار فكرة الموقع ميزتها أنك تتعلم أشياء كثيرة مع الوقت والبدء فيه لا يتطلب مهارات كثيرة.

2. الطباعة عند الطلب

الطباعة عند الطلب من أفكار المشاريع الناشئة التي انتشرت في الفترة الأخيرة وهي ناجحة بشكل كبير، فكرة هذا البيزنس هي إنشاء تصميم لقميص أو تيشرت مثلًا أو أي شيء قابل للطباعة وتعرضه على منصة خاصة بذلك أو تنشئ المتجر الخاص بك وتبدأ في التسويق لهذا التصميم، وعندما يطلب شخص ما المنتج تتكفل شركة أخرى بطباعته وإرساله مقابل نسبة.

المهارات المطلوبة:

بالنسبة للمهارات هُنا فأنا أرى أن التسويق هو أهم عامل هُنا لأن مسألة التصميم شخصيًا أرى أنها ليست شرط لأنه ببساطة شديدة يُمكنك طلب خدمة تصميم من أي شخص في أحد مواقع العمل الحر، أما مسألة التسويق هي التي يعتمد عليها نجاح هذا المشروع من عدمه، بجانب طبعًا فكرة التصميم لا بُد أن تكون جيدة حتى تتمكن من تحقيق مبيعات، وللإشارة سبق وتحدثنا عن هذا المشروع بالتفصيل في مقال “كيف تبني متجر إلكتروني بدون أن تملك منتجات؟”

3. الدروب شيبينج – Dropshipping

يُعتبر الـ Dropshipping من أسهل أفكار المشاريع التي يُمكن البدء فيها الآن خاصة أنه في الفترة الأخيرة فكرة البيع والشراء أونلاين صارت منتشرة بشكل كبير جدًا وصارت معظم تعاملات الناس تتم من خلال الإنترنت، فكرة الدروب شيبينج تتمثل في بناء متجر وعرض منتجات عليه وعندما يطلب منك شخص ما المنتج تذهب أنت وتطلبه من موقع آخر مع مراعاة أنك تعرض المنتج بسعر أعلى لأن هامش السعر هو الربح الخاص بك.

المهارات المطلوبة:

طبعًا الدروب شيبينج به تفصيل أكثر من هذا لكن كما أشرت هو مشروع جيد لكن من الناحية الدينية أتمنى أن تسأل فيها (بيع ما لا تملك دون معرفة العميل)، وبالنسبة للمهارات الخاصة بهذا المشروع فأهم شيء مهارات التسويق والإقناع لأن هذا المشروع قائم بشكل أساسي على التسويق وإقناع الناس بأن يشتروا منك أنت لا من غيرك، وللإشارة اختيار المنتج المناسب الموجود عليه طلب مُهم جدًا لنجاح هذا المشروع.

4. بيع الدورات والكتب عبر الإنترنت

قد يكون هذا أفضل بيزنس يُمكن أن تبدأ فيه لأنه يعتبر دخل سلبي بالنسبة لمسألة بيع الدورات على الإنترنت وكذلك الكتب الإلكترونية، ميزة هذا المشروع أنك تبني براند باسمك وفي نفس الوقت لا تتعب كثيرًا إلا في مرحلة إنشاء الكورس لكن بعد ذلك الكورس والكتاب موجود لسنوات وكلما اشترى أحد أنت تربح المال.

المهارات المطلوبة:

طبعًا هذا المشروع مُهم جدًا والبدء فيه ليس صعب لكن حتى أكون صريح معك للنجاح في هذا المشروع لا بُد أن تكون لديك فعليًا معلومات تستطيع أن تُفيد بها الناس لأنه حاليًا للأسف لاحظت أن العديد من الناس اتجهوا لهذا المشروع بالرغم من عدم امتلاكهم المهارات الكافية التي يُعطونها للناس وبالتالي عندما تشتري الكورس تجد أن جودته سيئة لذا نصيحتي لك أن تقدم قيمة حقيقية للناس وصدقني بها ستنجح في هذا المشروع.

5. إنشاء موقع خدمات شخصي

هذا أيضَا يُعتبر من أقوى أفكار المشاريع التجارية الموجودة على الإنترنت، فلو كنت شخص لديك مهارة في شيء معين مهما كانت فلما لا تُقدم خدماتك من خلال موقع خاص بك بدلًا من تقديمها في مواقع العمل الحر؟ فلو مثلًا أنت مصمم جرافيك فأفضل شيء أن تنشئ موقعك الخاص لا أن تنتظر العروض على مواقع العمل الحر.

الفائدة من بناء الموقع، أولًا بناء براند باسمك، ثانيًا الموقع ملكك وبالتالي يمكنك أن تبني فيه قائمة عملاء بجانب عرض شغلك السابق بكل أريحية وطبعًا لا تنسى أن الموقع يفتح آفاق جديدة للربح فمثلًا فيما بعد يُمكنك إنشاء كورس في مجالك وبيعه من خلال الموقع وهكذا.

المهارات المطلوبة:

كما هو واضح من اسم الفكرة فأنت بحاجة لأن تكون لديك مهارة مهما كانت سواء برمجة أو تصميم أو تحسين محركات بحث أو كتابة مقالات أو غيره، المهم يكون لديك مهارة، وإلا فيما سيكون تخصص الموقع وفيما ستُقدم فيه؟! 🤔

 6. الدروب سيرفس – drop service

الدروب سيرفس يُشبه الدروب شيبينج كثيرًا لأن فكرته الأساسية تكمن في بناء منصة أو مكان خاص بك “يفضل أن يكون موقع” وتعرض فيه مجموعة من الخدمات ولا يشترط أن تكون لديك كل المعرفة الخاصة بهذه الخدمات لكن يفضل وجود معرفة بسيطة لأنه عندما يطلب منك شخص ما خدمة معينة ستتوجه مباشرة لموقع آخر وتشتري نفس الخدمة من مستقل بسعر أقل من المعروض لديك، الموضوع له أبعاد كثيرة يُمكنك قراءة مقال “ما هو الدروب سيرفيس – drop service؟ وكيف تبدأ فيه؟” لتفهم فكرة الدروب سيرفس أكثر.

المهارات المطلوبة:

لاحظت أن مشاريع الدروب سيرفس انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وبالتالي فكرة التميز والمهارات في هذا المشروع تكمن في سمعتك بين العملاء، فأنت بحاجة أولًا لأن تعرف كيف تسوق خدماتك وثانيًا تكون لك لمسة خاصة بالخدمات، ولو تذكر أخبرتك في البداية أنه يُفضل تكون لديك خلفية بسيطة عن كل الخدمات التي ستقدمها حتى تستطيع أن تضع لمساتك النهائية على الخدمات قبل تسليمها للعميل.

7. إنشاء قناة على اليوتيوب

بصراحة كنت أفكر في عدم كتابة هذه الفكرة لأن الكل يعرفها ولكن قررت أنه دليل شامل وبالتالي لا بُد أن أذكر كل شيء، اليوتيوب ثاني أقوى منصة على مستوى العالم بعد جوجل ويدخله ملايين الزوار يوميًا وبالتالي إنشاء محتوى على يوتيوب يعتبر فكرة جيدة لأن القناة يمكن أن نعتبرها أصل ينمو مع الوقت مثل الموقع تمامًا خاصة أنه يمكن تحقيق الربح من القناة بأكثر من طريقة مثل الإعلانات والأفلييت والمراجعات وغيره.

المهارات المطلوبة:

إنشاء قناة على يوتيوب ليس شيء صعب لكن الصعب هو في المحتوى الذي ستقدمه، حتى تنجح في ظل المنافسة الشرسة على يوتيوب لا بُد أن تتميز عن منافسيك من خلال تقديم محتوى فعليًا يعطي قيمة للناس، أنا معك أن قنوات الترفيه والتفاهات هي التي تحظى بالشعبية الكبرى على يوتيوب هذه الأيام 😔 لكن صدقني هذه فرصة لك لأن المحتوى العربي يفتقر لمحتوى ذا قيمة حقيقية.

هُنا نقطة مهمة لا بُد وأن أشير لها وهي أن اليوتيوب لم يعد كما كان في السابق فحاليًا صار أكثر صرامة والربح منه صار فيه نوع من التشدد وبالتالي لا بُد أن تكون حذر جدًا مع يوتيوب حتى لا يتم غلق قناتك فجأة بسبب حقوق الملكية وهذه الشروط.

8. تعلم مهارات عالية الربحية وتقديم خدماتها

مع الأسف المهارات عالية الربحية هناك عدد قليل جدًا من الناس من يعرفها خاصة أنها مصنفة من أفضل الوظائف على مستوى العالم، من أمثلة ذلك الكوبي رايتينج والسيلز فانل، بالصدفة منذ أيام رأيت تقرير به أعلى الوظائف أجرًا وبالفعل وجدت أن الكوبي رايتينج أعلى القائمة ويليه بعد مرتبة أو أكثر البرمجة والتصميم.

المهارات المطلوبة:

طبعًا هذه في الأساس مهارات وبالتالي تعلمك لها يفتح لك آفاق كثيرة منها على سبيل المثال تقديم الخدمات أو استغلال تلك المهارات في بناء بيزنس كامل خاص بك وتطويره كما أن هناك من يستخدم هذه المهارات في الاستشارات، فعلى سبيل المثال الكوبي رايتر يأخذ مال جيد مقابل فقط اطلاعه على صفحات البيع لدى العملاء والتعديل عليها أو إنشاء صفحات من الصفر، وسبق وتحدثنا عنه في مقال “لماذا يجب أن يهتم أي مُسوق بتعلم الكوبي رايتينج – Copy writing؟”

9. المتاجرة بالدومينات

قد يبدوا للبعض أن المتاجرة بالدومينات شيء غير مربح لكن طبعًا هذا خطأ كُليًا، فلا أكون مبالغًا إن قلت إن هُناك دومينات يتم بيعها بعشرات بل بمئات الآلاف من الدولارات وهناك دومينات بيعت بملايين الدولارات!! 😲 وهذا كله سبق وتحدثنا عنه في مقال “الدليل الشامل للعمل في متــــاجرة الدومــــينات” إن كنت مهتم بهذا المجال فهذا الدليل قد يكون الأفضل لك.

المهارات المطلوبة:

المهارة الأساسية هُنا يا صديقي أن تتعلم أساليب العصف الذهني للوصول لدومينات فعليًا جيدة ويُمكن أن يتم شراؤها فيما بعد، طبعًا هذه من أفكار المشاريع الصغيرة والجيدة ولكنها للأسف تحتاج صبر طويل نوعًا ما حتى تُحقق أرباح منها لكن طبعًا يُمكنك العمل بها في أي وقت.

10. بيع وشراء المواقع

هذا البيزنس ليس من نوع “اضرب واهرب” كما يظن البعض 🧐 بل بالعكس هو يحتاج لجهد كبير جدًا ومهارات كثيرة، والفكرة أنك تشتري موقع ما جيد من صاحبه وأنت تعرف أن صاحب هذا الموقع لا يستفيد منه بشكل سليم وطبعًا أنت لديك المهارات التي تمكنك من الاستفادة من هذا الموقع بشكل أفضل، فكل ما عليك هُنا هو شراء الموقع منه وإضافة لمساتك وعملك ومهاراتك عليه حتى يجني لك مال أكثر وبعد ذلك إما أن تبيع الموقع بسعر أعلى بكثير أو تجعله يظل مصدر دخل لك وتكرر العملية مرة أخرى.

المهارات المطلوبة:

كما أشرت فهذه من أفكار المشاريع التي تتطلب أن تكون لديك مهارات التطوير والكتابة والإقناع، لأنه بطبيعة الحال لو اشتريت الموقع وأنت لا تعرف كيف ستجعله يتطور أكثر وتجعله يجلب مال أكثر فأنت هُنا ستخسر بكل تأكيد، وبالتالي لا بُد أن تكون لديك خطة عن تطوير الموقع قبل أن تشتريه وكذلك خطة تضمن بها الخروج من الموقع دون خسارة مالك، وهذا كله سبق وتحدثنا عنه بالتفصيل في مقال “8 إستراتيجيات مهمة لشراء موقع جاهز و الربح منه

11. إنشاء بودكاست والربح منه

إذا كنت ترى بأن البودكاست لا يُمكن اعتباره مشروع حقيقي فدعني أخبرك أن Joe Rogan دفع 100 مليون دولار لنقل البودكاست الخاص به إلى منصة Spotify ولو لم يكن يحقق ربح أعلى من هذا الرقم لما فعل ذلك بكل تأكيد، كما أنه في عام 2004 كان البودكاست ظاهر حديثًا ولم يكن يستمع له الكثير من الناس لكن حاليًا هناك نسبة 75% من الناس تستمع للبودكاست في أمريكا فقط.

المهارات المطلوبة:

طبعًا هُنا لا بُد أن تكون لديك مهارات قوية تستطيع تقديمها للناس في شكل محتوى صوتي وإلا لن يتابعك أحد وأن تكون لديك موهبة التكلم وجذب الإنتباه حتى يحب الناس الاستماع لك، وللإشارة البودكاست غير منتشر في الوطن العربي بشكل كبير وبالتالي الاعتماد عليه قد يكون فكرة رائعة إن كنت تمتلك مهارة ومعلومات جيدة وطبعًا طرق الربح منه كثيرة منها الإعلانات والأفلييت ………

12. التدريب الشخصي

التدريب الشخصي من أفكار المشاريع غير المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربي بالرغم من أن الطلب عليها كبير نوعًا ما وبخاصة في الأمور التي لها علاقة بالصحة وكمال الأجسام، الفكرة هنا يا صديقي أنك لو كنت لديك مثلًا اهتمام أو مهارة في شيء ما فبدلًا من تقديمه ككورس، يُمكنك عمل تدريب شخصي واحد إلى واحد أو واحد إلى مجموعة وهذا مشهور جدًا كما أشرت في الأمور التي لها علاقة بكمال الأجسام.

المهارات المطلوبة:

واضح جدًا أنك لا بُد أن تكون لديك مهارة وإلا فيما ستُدرب الناس؟! فمنطقيًا لو كنت ستدرب الناس عن كيفية الغذاء السليم والحصول على جسم صحي فبالتأكيد لا بُد أن تكون أنت نفسك تتمتع بجسم رياضي ولديك فعلًا المعلومات الصحيحة في هذا الأمر وإلا كيف سيثق بك الناس؟!! وطبعًا هذه الطريقة يُفضل فيها بناء موقع بحيث يكون هو المكان الذي يجمع عملائك كما أن هذا يضمن لك التطور فيما بعد.

في الختام أود أن أشير أن أفكار المشاريع لا تنتهي بل بالعكس هناك المئات من الأفكار لكن بصراحة معظمها يندرج تحت الأفكار التي ذكرتها لك، فمثًلا ستجد من يضع لك فكرة موقع خدمات التصميم وفي بند آخر موقع خدمات برمجة وآخر سيو وتحسين محركات البحث لكن أنا اقتصرت لك الأمر في فكرة موقع خدمات شخصي، ونفس الأمر مع معظم الأفكار المذكورة هنا، يعني أقصد من هذه الأفكار الرئيسية المذكورة يُمكن أن تخرج بأفكار أخرى. 😉

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *