Home الربح من الانترنت 13 مثال لترويج المبيعات الفعَالة بجنون لكسب المزيد من العملاء

13 مثال لترويج المبيعات الفعَالة بجنون لكسب المزيد من العملاء

فعليًا ترويج المبيعات يُعد من أفضل الطرق وأكثرها فعالية لكسب المزيد من العملاء وكذلك لزيادة رضا العملاء بجانب أنه مع الوقت يُساهم ترويج المبيعات بشكل مألوف في زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، فعلى سبيل المثال لو سألتك الآن هل تتذكر علامة تجارية معينة اشتريت منها شيئًا ما مُسبقًا؟! 🤔

في الغالب العلامة التجارية التي ستتذكرها هي التي كانت لك تجربة معها جيدة وكانت بها عروض ترويجية جيدة، بل إن بعض العلامات التُجارية حاليًا تُشهر نفسها فقط عن طريق ترويج المبيعات، أي أن ما يُميزها وما تعمل عليه في حملاتها التسويقية هو مسألة ترويج المبيعات فقط ….

وهذا لأنه ببساطة شديدة جميع الشركات والعلامات التُجارية الناجحة تُدرك أن ترويج المبيعات هو أفضل طريقةلتحفيزالطلبوزيادةالمبيعات، وتم استخدام هذه العروض لعقود من الزمن وكلها كانت فعَالة في جلب المزيد من المبيعات، وبالتالي لو طبقت هذا النوع من العروض في البيزنس الخاص بك فبالتأكيد سيكون له تأثير إيجابي على عملك مهما كان مجالك ومهما كان حجم العمل الخاص بك.

ما هو ترويج المبيعات أو الـ sales promotion؟

في البداية دعنا نُوضح أكثر مفهوم ترويج المبيعات أو الـ sales promotion باختصار شديد المقصود بذلك هو الاعتماد على استراتيجية تسويقية معينة بحيث يتم فيها استخدام حملات ترويجية قصيرة المدى تتضمن عروض مُعينة سنتطرق لها في المقال مثل الخصومات وغيره، وهذا كله بهدف إثارة الاهتمام وخلق موجة من الطلب على المنتج أو الخدمة الخاصة بك وفي نفس الوقت تُزيد الوعي بعلامتك التُجارية.

وهذا نفس ما تفعله معظم الشركات الناشئة وبعض الشركات الكبيرة أيضًا خاصة عندما يحدث لها ركود لبعض الوقت وتكون بحاجة للظهور في السوق مرة أخرى، فهنا تكون استراتيجيات ترويج المبيعات هي أول وأفضل حل يُمكن تطبيقه، يعني باختصار شديد الهدف من هذا الأمر هو إقناع الجمهور المستهدف بأن يصبحوا عملاء لدى العلامة التجارية الخاصة بك.

طبعًا الإستراتيجيات التي سنذكرها في هذا المقال لا تقتصر فقط على الشركات، بل بالعكس طالما أن لديك شيء تبيعه سواء منتج أو خدمة وسواء معلوماتي أو غيره، إذن هذا المقال سيكون مفيد بالنسبة لك إن شاء الله، فعلى سبيل المثال لو كنت تبيع كورس على الإنترنت أو خدمة معلوماتية فهُنا ستجد استراتيجيات مناسبة جدًا لك يُمكنك الاعتماد عليها.

نقطة مهمة قبل البدء في عرض الاستراتيجيات:

في البداية يا صديقي قد يُفكر البعض الآن بأن مسألة تقديم عروض ترويجية وخصومات يعتبر من السلوكيات التي يُمكنها تدمير أي نشاط تجاري أو على الأقل اختزاله سواء من الناحية المادية أو من ناحية الوعي، بصراحة الرد على هذه النقطة لا يُمكن أن أجزم فيه بأن هذا صح أو خطأ، لأن المعيار الرئيسي هنا هو طريقتك أنت في العمل. 🧐

بمعنى أنه لو دققت في التعريف الذي ذكرته في البداية قلت إن هذه العروض الترويجية ستكون حملات ترويجية قصيرة المدى، بمعنى أنه لن تكون طوال فترة تواجد البيزنس الخاص بك لديك خصومات للكل، طبعًا هُنا ربما ستخسر إن لم تفعل هذا بالشكل الصحيح.

وعلى النقيض الآخر لو قمت بعمل عروض ترويجية لفترة طويلة جدًا ولجميع المنتجات ففي هذه الحالة إذا ما عرضت منتج ما بالسعر الأصلي لن يشتريه أحد منك لأن الناس اعتادت أنك تُقدم خصومات ….. 😏

إذًا الخلاصة هنا يا صديقي 👈 أن تكون ذكي في استخدام استراتيجيات ترويج المبيعات بحيث تُحقق منها أكبر استفادة ممكنة، فمثلًا يمكن أن تقوم بعمل عروض لفترة قصيرة وتنتهي وفي نفس الوقت تضع عروض لفترة طويلة بحيث يظل الناس يعرفون علامتك التجارية وفي نفس الوقت لا تخسر.

أيضًا هنالك تجربة مررت بها مسبقًا عندما كنت أرغب في شراء كورس لأحد الأشخاص وكان ثمن الكورس تقريبًا يصل لـ 400 دولار وبالتالي قررت ألا أشتري الكورس لكن فجأة لاحظت أن هذا الشخص وضع تخفيض وجعل الكورس بـ 200 دولار فقط بدلًا من  400 دولار وفعليًا اشتريته وقتها.

وفي النهاية عرفت أن الكورس في الأساس لا يساوي أكثر من الـ 200 دولار 😟 لكن هذا الشخص استخدم وسيلة التخفيض بعد أن أقنعني أن السعر عالي وبالتالي اشتريت المنتج، بغض النظر هل هذا صحيح أم لا، وأنه استخدام استراتيجية التخفيض بشكل غير صحيح لكنه نجح، لكن طبعًا لا أنصحك أن تفعل شيء كهذا لأنه لو عرف الشخص أنك فعلت ذلك معه فلن يشتري منك مرة أخرى وهذا ما فعلته أنا بالفعل. 🙄

إذًا ما هي أمثلة واستراتيجيات ترويج المبيعات الفعالة؟

1. المسابقات والهدايا

هذه الطريقة يستخدمها عدد كبير جدًا من الناس خاصة ممن يمتلكون بيزنس أونلاين وهي فعالة بشكل كبير جدًا، فكرتها باختصار إنشاء مسابقة يدور محورها الرئيسي حول الحصول على أكبر عدد من المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي أو على سبيل المثال الحصول على أكبر عدد من اللايكات أو الاشتراكات وما إلى ذلك بحيث يتضمن المنشور الرئيسي علامتك التجارية.

طبعًا هذه طريقة ممتعة بصراحة وكثيرًا ما رأيتها في العديد من المواقع وفي قنوات اليوتيوب أكثر شيء وذلك لخلق ضجة وأيضًا لمكافأة العملاء لكونهم داعمين ومُروجين لعلامتك التجارية دون أن تفعل شيء، فمثلًا لو كان لديك كورس تبيعه أونلاين فيُمكن أن تقوم بعمل مسابقة للحصول على نسخة مجانية من هذا الكورس وهكذا، أعتقد أن الفكرة وصلت.

2. تقديم عينات مجانية وتجربة مجانية

هذه الطريقة مشهورة جدًا ورأيتها كثيرًا خاصة في المنتجات الصحية التي لها علاقة بالتجميل وما إلى ذلك وأكثر من يفعلها أيضًا المطاعم لكن بطبيعة الحال يُمكن أن تعمل هذه الطريقة مع معظم أنواع البيزنس لكن ليس كلها بطبيعة الحال، فكر في البيزنس الخاص بك وبالتأكيد ستصل لطريقة تستخدم فيها هذه الاستراتيجية.

وتذكر يا صديقي أن الناس بشكل عام يُحبون الأشياء التي يُمكنهم تجربتها قبل الشراء وهذا يُمكن أن تجربه على نفسك، وبالتالي لو وفرت هذا في عملك فبالتأكيد سيكون له تأثير إيجابي جدًا في النهاية سواء على المبيعات أو على الوعي بالعلامة التُجارية.

من أشهر الأمثلة على هذه الطريقة المواقع التي تقدم خدمات معينة مثل الاوتوريسبوندر أو مواقع تصميم صفحات الهبوط أو غيره من مواقع الخدمات المختلفة، بحيث يوفر لك الموقع تجربة مجانية لفترة معينة، في هذه الفترة أنت تجرب المنتج وتقتنع بما فيه وبعدها تقوم بترقية اشتراكك، وللإشارة هذه الطريقة يتم استخدامها حاليًا على نطاق واسع جدًا وهي ناجحة بشكل كبير.

3. استخدام جوجل في الترويج

هل تعلم يا صديقي أنه بإمكانك إنشاء عروض ترويجية على نشاطك التجاري في جوجل Google My Business؟ 🤔 هذا صحيح، فببساطة يُمكنك إنشاء أنواع مختلفة من المنشورات من خلال نشاطك التجاري على جوجل منها التحديثات والعروض والأحداث وما إلى ذلك.

وبالتالي يا صديقي عندما تضيف عرض في نشاطك التجاري في جوجل فإن أي شخص عندما يبحث في جوجل ويظهر له نشاطك التجاري تكون لك الأولية دائمًا في أن يختارك الشخص لأنك من تقدم العروض لا غيرك، كما أنه معنى أن الشخص يبحث في جوجل عن نشاط تجاري فهذا معناه أنه مُقبل على الشراء وبالتالي ظهورك له في هذا التوقيت بعرض ترويجي يزيد من احتمالية شراؤه منك أنت.

4. استخدام عروض الـ Cashback

استخدام الكاش باك في العروض يُؤثر بشكل إيجابي جدًا على عدد المبيعات وكذلك على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، بل أنه يُعتبر من أفضل طرق ترويج المبيعات التي تعتمد عليها مواقع التجارة العالمية، وفكرة الكاش باك هي عرض تخفيض للمنتج.

يعني أن الشخص لو اشتري المنتج الآن سيحصل على تخفيض مبلغ معين من ثمن المنتج، وطبعًا هذا التخفيض لا يظل متواجد دائمًا، وأبسط مثال على ذلك ما حدث معي عندما اتصل بي أحد الأصدقاء ليخبرني أن أساعده في شراء ساعة من شركة هواوي كان عليها كاش بك بمقدار كبير فعلًا من سعر الساعة ولذلك هو كان مُصر على شرائها لكن يومها لم نستطع لأن الشركة كانت تضع الكاش باك لعدد قليل من المشترين الأوائل فقط.

5. خصومات أسلوب الحياة أو الـ Lifestyle

ربما تبدو لك هذه النقطة غريبة نوعًا ما لكن هي موجودة دائمًا حولنا، 🧐 والمقصود بخصومات الـ Lifestyle هي تلك الخصومات التي تنطبق على فئة معينة أو سن معين من الناس وفي وقت معين، يعني على سبيل المثال إن كنت تقدم عروض طوال العام فلا بُد هُنا أن تُخصص وقت من العام يُناسب عملك تقوم فيه بعمل تخفيضات غير مسبوقة.

أقرب مثال على من يفعل ذلك موقع سوق دوت كوم عند اقتراب عودة الدراسة يتم عمل خصومات العودة للدراسة بشكل فعليًا غير مسبوق مما يجعلهم الخيار الأفضل للشراء دائمًا كما أن بعض الناس ينتظرون هذا الوقت من العام ليشتروا من الخصومات الخاصة بالموقع، وأيضًا كمثال على ذلك تخفيضات الجمعة البيضاء.

مقالات مهمة:

6. الكوبونات

طبعًا هذه الطريقة الغنية عن التعريف والتي لا تخفى على أحد وربما كلنا سبق واستخدمنا الكوبونات سواء في شراء المنتجات أونلاين أو الكورسات أو أي شيء، الكوبونات لها تأثير كبير جدًا على المبيعات وكذلك على زيادة الوعي بعلامتك التجارية لأنه عندما تشتهر علامتك التجارية بتقديم الكوبونات فأنت بذلك تسوق لنفسك دون فعل شيء.

لأنه عندما يعرف الشخص أن المنتج سعره مثلًا 100 دولار لكن هناك كوبون لو حصل عليه سيشتري المنتج مثلًا بـ 75 دولار فبالتأكيد هنا احتمالية شراءه أعلى من الحالة الأولى، وأنا شرحت لك الموضوع الذي حدث معي أثناء شراء الكورس.

7. القسائم الشرائية

أيضًا طريقة يتم استخدامها على نطاق واسع سواء أونلاين أو بشكل محلي عادي، فهناك بعض العلامات التجارية التي تعطيك قسائم شرائية كُلما اشتريت منها، وبطبيعة الحال لا ننكر بأن هذه طريقة رائعة لشكر عملائك الحاليين وتشجيعهم على مواصلة التعامل معك.

كما أن استخدام القسائم وبخاصة لو كانت قسائم غامضة يعني لا يعرف الشخص على ماذا سيحصل لو اشترى منك فهذا يجعل الناس متحمسين للشراء منك دائمًا ليعرفوا على ماذا ستتضمن القسيمة التالية….

8. الشحن المجاني

طريقة أخرى كلنا نعرفها وواجهناها مُسبقًا في العديد من العلامات التجارية ومواقع التسوق بل إن بعض المواقع يستخدمونها بشكل أكثر ذكاءًا، وأفضل من فعل ذلك موقع سوق دوت كوم الذي يوفر خاصية الشحن المجاني لكن يشترط أن تشتري منتجات بقيمة معينة تقدر بحوالي 24 دولار أو أقل (350 جنيه مصري) حتى تحصل عليها، وهذه طريقة ذكية بصراحة فأنا أعرف أصدقاء لي اشتروا أشياء كثيرة للحصول على هذه الخاصية.

9. إمكانية الاسترجاع

نأتي الآن للطريقة الأخطر من وجهة نظري والتي لا بُد أن تكون حذر جدًا في استخدامها، فكرة استرجاع المنتج أو استرجاع المال إن كان المنتج معلوماتي فكرة جيدة وتُحفز الناس على الشراء منك خاصة فئة العملاء المترددين، فعلى سبيل المثال تجد شخص يبيع منتج معلوماتي يقوم بإضافة هذه الخاصية في الكورسات الخاصة به بشرط أن تُطبق ما في الكورس.

ولو طبقت بالحرف وأثبت ذلك ولم تحصل على نتيجة يعدك بأنه سيرسل لك مالك، طيب لماذا يفعل هذا؟ هكذا قد يخسر؟ 🤔 لا يا صديقي الغرض هُنا أن يُطمئن الشخص المتردد بالإضافة إلى أنه في مثل هذه الحالات صاحب الكورس لا يسمح بانضمام أي شخص بل يختار الشخص الجاد صاحب العقلية الجيدة الذي سيُطبق ما ورد في الكورس واحتمالية نجاحه عالية.

وطبعًا هذه الطريقة تستخدمها بعض الشركات الخاصة بالمنتجات لكن طبعًا طريقة استرجاع المنتجات لا تصلح بأي حال من الأحوال مع المنتجات المؤقتة أو الأشياء التي تنتهي بالاستعمال مرة وفقط …….

10. استخدام الحزم أو الـ Bundles

إذا كنت تبيع أكثر من منتج لهما علاقة ببعض أو يُمكن جعلهما في عرض مجمع فبالتأكيد فكرة بيعهم في حزمة واحدة بسعر منخفض سيساهم بشكل كبير جدًا في زيادة المبيعات الإجمالية الخاصة بك، لأن هذا يُعتبر حافز كبير للشخص الذي يريد شراء منتجاتك لكن يرى بأن سعرها مرتفع.

فأنت عندما تعطيها له كلها وبسعر منخفض فكأنك تقول له لا حُجة لك بعد الآن، وصدقني هذه الطريقة فعليًا فعَالة للغاية في ترويج المبيعات ورأيتها أكثر من مرة وفي أكثر من موقع، وهنا في موقع هاني حسين استخدمناها أكثر من مرة في كورساتنا.

11. خصومات الإحالة

طريقة أخرى يستخدمها العديد من المواقع في ترويج المبيعات، وتتمثل في تقديم خصومات عندما يقوم العملاء الحاليون بإحالة أصدقاء لهم أو الترويج لك على منصات التواصل الاجتماعي وجلب عملاء جُدد، طبعًا هذا شبيه نوعًا ما بالتسويق بالعمولة لكن هنا أنت تحصل على خصم وليس عمولة مالية، لكن طبعًا يُمكن تحور الأمر وجعله يصير مبلغ مادي بحيث تحفز الناس أكثر على الترويج لعلامتك التجارية.

12. المبيعات والترقيات المشتركة

هذه الاستراتيجية لا يتم استخدامها كثيرًا أونلاين في ترويج المبيعات لكن تُستخدم محليًا مع أنه أتوقع أنها ستكون فعَالة أونلاين، فكرتها باختصار هي إجراء شراكة مع أحد أو بعض العلامات التجارية الأخرى بحيث عندما يشتري منك الشخص يحصل على كوبون خصم أو قسيمة شراء لأحد منتجات العلامة التجارية التي أجريت شراكة معها وتفعل العلامة التجارية الأخرى نفس الأمر مع عملائها.

تُستخدم هذه الطريقة كثيرًا محليًا كما أشرت، فمثلًا تدخل لمحل أو سوبر ماركت وعندما تشتري بعض المنتجات تحصل على كوبون خصم لمنتجات أو وجبة مثلًا في مطعم مجاور لهذا السوبر ماركت، ونفس الشيء يفعله المطعم، طبعًا هذه الطريقة تعتبر تسويقيًا رائعة لكلا الطرفين.

13. اشتري واحدة واحصل على الأخرى مجانًا

رأينا هذه الطريقة عشرات المرات سواء في الإعلانات أو حتى عندما نتوجه لشراء شيء ما تجد أن هناك عرض بأنه لو اشتريت هذا المنتج الآن ستحصل على منتج آخر مجانًا معه، طبعًا الطريقة لا تحتاج منا لشرح كثير فأنت بالتأكيد تفهمها، النصيحة الوحيدة هُنا ألا تستخدم هذه الطريقة إلا إذا كُنت تعرف بأنك ستُغطي تكاليفها حتى لا تخسر.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *