Home الربح من الانترنت 9 خطوات للعثور على العملاء ذوي الأجور المرتفعة عبر الإنترنت

9 خطوات للعثور على العملاء ذوي الأجور المرتفعة عبر الإنترنت

في السنوات الأخيرة صار سُوق العمل الحر ضخم جداً والحركة فيه تكبر حتى أن المزيد والمزيد من الناس يتركون وظائفهم ويبدئون بمفردهم ويتحكمون في حياتهم من خلال بدء عمل مستقل بل وزاد هذا الأمر بشكل كبير في الفترة الأخيرة وبخاصة بعد انتشار فيروس كورونا.

أضف إلى تلك الحقيقة أنه أيضاً بفضل المحتوى الضعيف الذي صار موجود في الوقت الحالي وبخاصة في المحتوى العربي فإن الكثير من الناس يعتقدون بأن الإنترنت جعل من السهل جداً كسب المال من لا شيء.

لكن طبعاً هذا غير حقيقي بالمرة بل إن العمل على الإنترنت مثله كأي عمل آخر لكن طبعاً حتى نكون صادقين فهو بالتأكيد إن تم فعله بالشكل الصحيح يكون مربح أكثر من العمل العادي ولكنه أحياناً أخطر وأصعب من العمل العادي.

فعلى سبيل المثال، المستقلون ممن يعملون على مواقع العمل الحر يجنون أموالاً جيدة جداً في الوقت الحالي، ووفقاً لتقرير صادر عن MBO Partners فإن 3.3 مليون عامل مستقل بدوام كامل يكسبون أكثر من 100 ألف دولار سنوياً، هذا بالرغم من أنه يُعتبر موظف أيضاً فما بالك لو قام ببناء مشروعه الخاص!؟

لكن يا صديقي حتى أكون صريح معك ففي مجتمعنا العربي بالتحديد قلما تجد شخص مُستعد لدفع مبلغ جيد من المال مقابل الحصول على خدمة جيدة، بمعنى أنه تجد أن صاحب المشروع في غالب الأحيان يطلب أعلى جودة مُمكنة وفي نفس الوقت يعرض أقل سعر مُمكن وطبعاً هذا يُعتبر شيء سلبي بالنسبة للمستقل وأيضاً بالنسبة لأي شخص لديه مشروع تُجاري لأن العميل إن لم يكن مُستعد للدفع فبالتأكيد هو غير مُفيد بالنسبة لك.

وهُنا النقطة التي نتحدث عنها وهي أن العثور على عُملاء يتقاضون رواتب عالية عبر الإنترنت أو على الأقل عُملاء مُستعدون لدفع المال الذي تستحقه أو يُكافئ خدماتك التي تُقدمها أمر في غاية الأهمية ومُفيد جداً بالنسبة لأي شخص سواء كان لديه مشروعه الخاص على الإنترنت أو كان يعمل بمواقع العمل الحر.

وهذا ما نتحدث عنه في المقال بالتفصيل وهو كيفية العثور على المزيد من العملاء ذوي الأجور المرتفعة لنشاطك التجاري المُستقل.

ما هي فوائد العمل مع العُملاء ذوي الأجور المرتفعة؟

كل شركة تُطلق مُصطلح مختلف عن العميل الذي يحصل على أجر مُرتفع أو جيد إلى حدٍ ما فهناك شركات تُطلق عليه “العميل الكبير” وهناك من يُطلق عليه “العميل المُفضل”، في النهاية الكل يتفق في أنه يحصل على راتب مرتفع.

وبغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها لعمل هذا التمييز، فهل يستحق الأمر بالفعل مُلاحقة هؤلاء العملاء ذوي الأجور المرتفعة؟ ولماذا المخاطرة بجميع العملاء الحاليين لمتابعة عدد قليل من العملاء الكبار؟ ولماذا تزعج العملاء الحاليين الذين يدفعون لك بالفعل؟ ولماذا تخاطر بدخلك الحالي؟

هذه كلها أسئلة جيدة بالتأكيد ربما تكون تطرحها الآن وبالتالي حتى نكون قدمنا الإفادة بشكل كامل فلا بُد أن يكون كل شيء واضح لذا دعنا نُجيب عن هذه الأسئلة.

في البداية من الواضح جداً سبب رغبتك في العمل مع العملاء ذوي الأجور المرتفعة، بالتأكيد سيكون السبب في أنك تُريد كسب دخلاً أعلى من الدخل الحالي، أليس كذلك؟! ولكن يا صديقي هُناك أيضاً مزايا أُخرى للعمل مع عملاء لديهم أجور مُرتفعة وتتمثل هذه المزايا فيما يلي:

1. لديهم مرونة أكبر في الميزانية

عندما تعمل مع شركة صغيرة أو رائد أعمال مُبتدئ فبالتأكيد سيكون لديهم حد أدنى من الميزانية للخدمات والأدوات مثل تصميم الويب أو التصميم الجرافيكي أو تسويق المحتوى أو شراء الأدوات والمنتجات الرقمية، لأنه في هذه الحالة يُركز مُعظم وقتهم وتركيزهم وطاقتهم وأموالهم بشكل أساسي على إدارة أعمالهم.

لكن بطبيعة الحال العملاء الأكبر مُختلفون لأن لديهم مساحة أكبر في ميزانياتهم للمشاريع حتى أنه عادةً ما يكون لديهم ميزانيات سنوية كبيرة للخدمات والمشاريع الجديدة والأدوات التي يتم استخدامها لأنهم بحكم خبرتهم يعرفون أن هذه الأشياء هي عامل أساسي في نجاح أعمالهم وبالتالي لا يبخلون عليها من ناحية المال وهذا هو التفكير الصحيح، وطبعاً تزداد احتمالية حصولك على عقد من عميل يتقاضى رواتب عالية إذا وضعت نفسك أمامه بشكل صحيح.

2. وجود فريق كبير واحترافي لدعمك

بصراحة هذه واحدة من أهم المُميزات فبحكم التجارب التي رأيتها والتي مررت بها شخصياً أستطيع أن أجزم بأن الاستجابة في العمل مع أصحاب الأعمال الكبيرة تكون سريعة جداً ورائعة كما أنها تكون مُفيدة لك على المستوى الشخصي.

وهذا ربما لأنك تتعامل مع أكثر من شخص أو أنك تفهم أكثر نشاط الشركة وبالتالي تستفيد من خبرات من هم فيها، أيضاً من المميزات الرائعة والتي جربتها شخصياً هي أنه من خلال العمل مع فريق كبير يسهل الحصول على المساعدة والدعم عندما تكون في أمس الحاجة إليه.

3. هُم أكثر دراية من غيرهم

دعنا نتفق من الآن أنه عندما تعمل مع شركة صغيرة فأنت تكون الخبير في معظم الحالات وتكون مسؤول عن تثقيفهم بكل التفاصيل، فعلى سبيل المثال لو كُنت تُحاول بيع منتج رقمي سواء كان خدمة أو أداة فبالتأكيد تعاملك مع شركة صغيرة غير مُدركة لكل شيء فأنت في هذه الحالة مُجبر على شرح كل شيء يخص العمل لهم، فمثلاً لو أنت مُصمم وتقوم بتصميم شعار لهذه الشركة الصغيرة فغالباً سيُطلب منك شرح كيف تقوم بذلك وتكون مُطالب بشرح أشياء كثيرة للعميل.

وعلى الصعيد الآخر لدى العملاء الأكبر حجماً بالفعل إرشادات للعلامة التجارية الخاصة بهم ولديهم خُطط واتجاهات تسويقية واضحة وبالتالي العمل معهم يكون أسهل، والجميل أيضاً أنه إذا قدمت خبرتك و أبهرتهم بتقديم خدمة استثنائية فمن المرجح أن يقوموا بتوظيفك في مشاريع أُخرى.

4. هُم أكثر تركيزاً على احتياجات العمل

عند العمل مع عميل كبير فعادةً ما يكون لديه بالفعل حاجة عمل مباشرة وخطة عمل لما يطلب منك تقديم الخدمة من أجله، وبطبيعة الحال من خلال وجود خطة عمل واضحة فإنه يسهل عليك فهم ما يحتاج إليه العميل بالضبط.

وعلى النقيض الآخر عند العمل مع عملاء أصغر قد يقولون شيء مثل “أنا بحاجة لتصميم” طبعاً هذا ليس مفيد بدون توجيه بشأن نوع التصميم، إذن بشكل عام يعرف العميل الكبير بالفعل ما يحتاج إليه بالضبط ويقوم بتوظيفك لبناء أو تصميم أو حل المشكلة له.

كيف تحصل على عُملاء ذوي رواتب عالية ؟

في هذا الجزء من المقال سنستعرض بعض الأفكار المجربة والمُختبرة بمرور الوقت والتي استخدمها موظفون مستقلون وأصحاب الأعمال وشركات أخرى لكسب العملاء ذوي الأجور المرتفعة والاحتفاظ بهم باستمرار.

مع مُلاحظة أن بعض هذه الأفكار عبارة عن خطوات تُجرب لمرة واحدة وتتطلب القليل من الوقت بينما يتطلب البعض الآخر العمل المستمر من جانبك.

1. تحديد العميل المثالي

بالضبط مثل الشركات الكبيرة التي تقضي الوقت في تحديد جمهورها المستهدف، عليك أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لأعمالك، للأسف الشخص المُبتدئ الذي يُقدم خدمة ما يأخذ أي عميل يأتي في طريقه وإذا قلت نعم لهم جميعاً فستعمل مع الكثير من الأشخاص الذين لن يساعدوك في التقدم وتحقيق أرباح كبيرة كما أشرنا.

لذلك حدد عميلك المثالي واستهدفه فقط، دائماً ما نُنوه على هذه النقطة في الموقع كونها هي الأهم في علم التسويق، ولتحديد عميلك المثالي أنصحك بقراءة مقال “كيف تجد عُملائك المثاليين المهتمين بخدماتك؟” وصدقني سيُساعدك تحديد عميلك المثالي على استهداف العملاء والشركات ذات الأجور المُرتفعة بشكل أفضل والتي يُمكنك الاستمرار في العمل معها مراراً وتكراراً.

2. حدد سعرك للتخلص من العملاء ذوي الأجور المنخفضة

مع الأسف في الوقت الحالي العديد من المُبتدئين أصحاب الخدمات يُحددون أسعار مُنخفضة للغاية على أمل أن يجذبوا المزيد من العملاء والأموال، ولكن إذا حددت أسعار منخفضة للغاية مقابل خدماتك فصدقني ستجذب العملاء ذوي الأجور المنخفضة فقط، وبالتالي سيقلل هؤلاء العملاء ذوي الأجور المنخفضة دائماً من قيمة عملك، لذلك حتى إذا حاولت رفع أسعارك لاحقاً فمن المحتمل ألا يكونوا مستعدين لدفع أي شيء أعلى.

وكنصيحة، طالما أنك تبيع وقتك (طبعاً أن تبيع وقتك ليس شيء جيد ولكن اعتبر ذلك مرحلة انتقالية – هذا مُوجه للمُستقلين وليس لأصحاب المشاريع) المهم طالما أنك تبيع وقتك فقدره بشكل جيد وهُنا حدد أسعارك للتخلص من العملاء ذوي الأجور المنخفضة، سيؤدي رفع أسعار خدماتك إلى جذب العملاء ذوي الأجور المرتفعة الذين تبحث عنهم والذين يسعدهم الدفع مقابل خبرتك وبالتالي سيبقى هؤلاء العملاء ذوي الأجور المنخفضة بعيدين.

طبعاً في النقطة السابقة لا بُد أن نُشير لشيء بسيط وهو أنه مسألة رفع الأسعار هذه تتطلب أن تكون لديك مهارات عالية الربحية وخبرات كذلك، فمثلاً أنت شخص تعمل بمجال التصميم منذ سنوات ولك نماذج أعمال كثيرة فبالتأكيد لا بُد وأن تضع أسعار عالية.

وهنا لا شك أنك ستحصل على عملاء، وعلى الصعيد الآخر شخص مُبتدئ لا يمتلك مهارة فمن المنطق وضع سعر بسيط لجذب العملاء وإنشاء نماذج أعمال وبناء الخبرة وبعد ذلك يُمكنك زيادة أسعارك بدون مشاكل.

3. سوق لنفسك بشكل جيد

من الأمور المهمة جداً التي تُفرق بين شخص وآخر وبين شركة وأُخرى هي مسألة التسويق، ولعل هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل شركة أو شخص ربما لا يحظى بأي شهرة أن يحصل على عملاء أكثر من شركة أخرى لها شُهرة واسعة، كلمة السر هي التسويق الصحيح.

للأسف حالياً هُناك الكثير من أصحاب الخدمات يتجاهلون مسألة التسويق بشكل كبير إدراكاً منهم أنها عملية مُعقدة في حين أنها تًعتبر سهلة جداً ويُمكن تطبيقها بأبسط الطرق، أنت غير مُطالب بإنشاء حملات إعلانية وهذه الأشياء بل الفكرة الرئيسية هي أن تُسوق لنفسك بالشكل الصحيح وفي الأماكن الصحيحة وطبعاً اختيار كلا هاتين النقطتين يعتمد عليك أنت وعلى نوعية خدماتك.

4. أرسل إيميلات “باردة”

نعم أنت قرأتها بشكل صحيح، مسألة إرسال إيميلات للشركات وأصحاب الأعمال الكبيرة لاقتراح بيع خدماتك لهم أو التوظيف عندهم هي من الطرق الفعالة جداً والتي تمت تجربتها كثيراً وكانت فعالة بشكل كبير، بصراحة لا نعرف لماذا يخاف الكثير من الأشخاص من الاعتماد على هذه الطريقة.

دعنا نُعطي مثال بسيط، لو قُلنا أنك شخص خبير في تحسين محركات البحث، قد تكون الطريقة الجيدة والأفضل للبدء هي التحقق من المدونات أو مواقع الويب ومعرفة ما إذا كانت تحتاج إلى بعض التحسينات أم لا، وفي حال تجميع عدد جيد من المواقع فما عليك الآن سوى كتابة ايميل جيد محتواه مثلاً أن “موقعك جيد ولكنه بحاجة لبعض التحسينات لتحقيق أرباح أعلى…الخ” المهم استخدم طريقة جيدة لإقناعه بأنه فعلاً لديه مُشكلة وأنه أنت لديك الحل لهذه المشكلة.

وهُنا أٌعطيك نصيحة بسيطة وهي أفضل تكتيك يُمكن استخدامه في هذه الطريقة هي اقتراح تقديم عمل تجريبي، بمعنى أنك تعرض على هؤلاء العملاء أن تقوم بتقديم شيء تجريبي لهم لتُثبت أنك فعلاً بإمكانك حل المشكلة الخاصة بهم، وطبعاً يا صديقي لا تنسى تحديد أسعارك في إيميلاتك وتكون أسعار جيدة وليست قليلة حتى تتم فلترة العملاء ذوي الأجور المنخفضة.

5. دع عملائك يجدونك دائماً

ما يحدث ببساطة شديدة هو أن أي شخص يُقدم خدمات مهما كان نوعها يلجأ في الغالب إلى مواقع العمل الحر سواء العربية أو الأجنبية ويتجاهل مسألة أن هذه المواقع بها منافسة شديدة في الوقت الحالي ويتعين عليك تقديم عرض مع ما يصل لـ 100 شخص آخر وبالتالي احتمالية اختيارك تكون قليلة جداً، إذن بدلاً من الوصول إلى العملاء، لماذا لا تسمح لهم بالعثور عليك؟ هذا فعلاً مُمكن.

يُمكنك مثلاً الاستفادة من القوى الخاصة بتسويق المحتوى لجذب العملاء إلى موقع الويب الخاص بك والسماح لهم بالتواصل معك، ويُفضل استخدام أشكال مختلفة مثل كتابة المحتوى والرسوم البيانية والأدلة ومقاطع الفيديو ومشاركة الشرائح والبودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك، وكل هذا فقط لإنشاء علامة تجارية وإثبات خبرتك.

أبسط مثال على ذلك، لو أنت مُصمم يُمكنك عمل موقع خاص بك تُقدم فيه معلومات عن التصميم وفي نفس الوقت تعرض فيه أعمالك ليكون هذا الموقع بمثابة الشركة الخاصة بك التي تُمكن أي شخص من الوصول لك في أي وقت وأي مكان بسهولة.

6. بيع قيمة وليس سعر ومنتج

هُناك قاعدة معروفة في عالم البيع وهي ببساطة شديدة “يُمكنك وضع السعر الذي تُريد مقابل منتجك أو خدمتك طالما أن له قيمة عالية بالنسبة للعملاء” الأمر فعلاً في غاية الأهمية وربما هو من أهم الطرق التي تجذب العملاء الذين يدفعون جيداً، كلمة السر هي الجودة.

الشخص الذي يُقدم جودة عالية في منتجاته وخدماته تجد أنه له عملاء كثر مستعدون لدفع المزيد والمزيد كما أنهم يجلبون لك عُملاء أكثر من طرفهم بدون أن تفعل أي شيء، للأسف هُناك أشخاص كثيرين لا يهتمون بالجودة بقدر ما يهتمون بالسعر وبالمنتج وهذا خاطئ لأنه كلما أعطيت العميل قيمة أكبر كلما كان مُستعد أن يطلب الكثير منك.

7. عرض الحزم الخاصة

هذه الطريقة قرأتها مُؤخراً في أحد المواقع المشهورة بناءاً على تجارب تم تطبيقها، فكرة هذه الطريقة باختصار هي تقديم عدة خدمات في وقت واحد بعرض خاص، فلو افترضنا أنك شخص يُقدم خدمات في التصميم مثل إنشاء البانرات الإعلانية والشعارات والرسوم البيانية وكذلك الإنفوجرافيك.

فما رأيك لو تقوم بعمل حزمة كاملة بها كل هذه الخدمات بسعر جيد وتبدأ في عرضها على العملاء المحتملين الذين حددتهم مُسبقاً! تذكر أن من سيشتري منك هذه الخدمة سيعرفك ويبدأ في طلب المزيد منك وهنا يأتي دورك أن تقوم بجعله صديق لعملك ولخدماتك حتى يطلب منك المزيد، في الغالب من يطلب الخدمات الكبيرة كهذه هو من لديه عمل كبير وبالتالي مستعد للدفع أكثر من مرة.

8. بناء قاعدة عملاء والنشاط معهم

أكبر خطأ للأسف يرتكبه أصحاب الخدمات والمنتجات المُبتدئين هو أنهم يتركون العميل بمجرد قيامه بشراء الخدمة منهم ويتجاهلون تماماً مسألة أن هذا العميل مُستعد للشراء منك مرة أُخرى إن قدمت شيء جديد، فمثلاً لو أنك تُقدم كورسات مدفوعة فمن الطبيعي أن العميل الذي اشترى منك مرة يُمكن أن يُعاود الشراء منك إذا وجد أن ما تُقدمه سيُفيده.

ومن الأمور المهمة هُنا أن تُحافظ على العميل الموجود وتنشط معه وتبدأ في التحدث معه حتى لا ينساك وحاول دائماً أن تكون أنت أول شخص يُفكر فيه العميل عندما يحتاج لخدمات معينة تتعلق بما تُقدمه، هذا هو اللغز وهو النشاط المجتمعي مع العميل بجانب تقديم القيمة بطبيعة الحال، وطبعاً ربط العميل يكون عن طريق أخذ ايميله أو رقم هاتفه وهكذا.

أخيراً: إنشاء نظام دعم قوي

حتى الآن وكل الأمور السابقة هي عُبارة عن خُطوات للعثور على العملاء ذوي الأجور المرتفعة لكن لا يُمكن إنهاء هذا المقال إلا بعد التحدث عن مسألة تقديم الدعم الفني للعملاء، إذا كُنت قد وصلت لمرحلة بناء العلامة التجارية أو البيزنس الخاص بك أو على الأقل إنشاء موقع أو مكان تجمع فيه عُملائك فهنا يجب ويجب أن تُقدم أفضل خدمة دعم، وفي هذا السياق أنصك بقراءة مقال “7 استراتيجيات للاحتفاظ بعُملائك و تُزيد من أرباحك”

وختاماً يُقال دائماً بأن الدعم الفني هو واجهة الشركات وهذه حقيقة واضحة جداً، فكم من مرة عزمت على عدم الشراء من مكان أو الغاء اشتراكك مع شركة بسبب الدعم السيء! أنا على يقين أن هذا حدث كثيراً وهذا ما يُثبت لك أهمية الدعم الفني، وفي النهاية طالما أنه صار لديك عُملاء يحظون برواتب عالية فحافظ عليهم عبر تقديم دعم فني قوي لهم.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

2 تعليقان

  1. Ahcene

    2021/04/21 at 1:54 م

    انت عندك مشكل في الرد على استفسارات انا جاد واريد الاستفادة من الكورسات التي تقدمها
    لكن اريد ان تكون هناك متابعة هل هناك شرح لهاته النقطة
    اي كيف انطلق من الصفر حتى الاحتراف من خلال هاته الكورسات المكثفة التي تقدمها
    انا اقصد الدعم خلال المسار التعليمي

    Reply

    • Hany Hussain

      2021/04/25 at 11:53 ص

      الدعم موجود اخي طبعاً , و لكن انتاسأل في المكان الصحيح
      يعني لو حضرتك مشترك في كورس مثلاً فبالتأكيد لو ارسلت لنا ايميل سنجيبك , و لو سألت في جروب للدعم الفني ايضا سنجيبك

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *