Home الربح من الانترنت 10 استراتيجيات قابلة للتنفيذ لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية

10 استراتيجيات قابلة للتنفيذ لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية

نمت التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة نمواً غير مسبوق النظير، وأصبح الجميع يلجأ إلى الشراء وبيع المنتجات عبر الإنترنت بل وزاد هذا الأمر بشكل واضح جداً منذ انتشار فيروس كورونا واعتماد غالبة الناس على التسوق عبر الإنترنت، وأبسط دليل على ذلك هو ارتفاع أسهم أمازون بشكل واضح في هذه الفترة.

لكن وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض الشركات يُمكن أن تمر بمرحلة من الثبات والانخفاض في المبيعات في نفس ذات الفترة التي تحظى فيها الشركات الأخرى بعدد كبير من المبيعات، وبطبيعة الحال بالنسبة لأي شخص يُمثل أو يمتلك نشاط تجاري، فيعتبر الحصول على المزيد من مبيعات التجارة الإلكترونية من الأشياء الضرورية.

وبالتالي إذا كنت تُواجه مُشكلة في ابتكار طُرق جديدة للحصول على المزيد من المبيعات وزيادة الأرباح، فإن الاستراتيجيات التي سنُقدمها لك في هذا المقال يُمكن أن تُساعدك على تخطي هذه الحالة لأنها مُبتكرة ولا يفعلها الكثير من الناس وبخاصة في المحتوى العربي، وفي هذا السياق أنصحك جداً بقراءة مقال “كيف تبني خطة عمل تضمن لك المزيد من الأرباح” لأنه فعلاً به معلومات مفيدة جداً لك بما أنك دخلت لهذا المقال.

بالإضافة إلى أنه قد تكون الأساليب الأُخرى التي تستخدمها في التسويق لعملك يُمكن أن تكون قديمة أو غير مُناسبه لما تبيعه، وبالتالي يُمكن أن تكون هي السبب في فُقدان الكثير من العملاء، ولذلك من الضروري أن يكون نشاطك التجاري وأساليبك مواكبه للاتجاهات الجديدة باستمرار، وفيما يلي أهم 10 طرق واستراتيجيات لتوليد المزيد من المبيعات على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

1. استهداف عُملائك الحاليين

عندما تُواجه الأنشطة التجارية مشكلة في النمو، فإن القائمين عليها يعتقدون على الفور أن السبب في ذلك هو عدم توفر عدد كافي من العملاء، وهذا مفهوم خاطئ وشائع بين الكثير من الأشخاص! لأنهم للأسف لم يعرفوا أين المشكلة بالضبط وبالتالي لن يتمكنوا من حلها.

إذن بدلاً من أن تقوم بالقفز وتُركز كل جُهودك على جذب عُملاء جدد، حاول أن تقوم باستهداف عملائك الحاليين (بجانب طبعاً مُحاولة جذب عُملاء جديد وسنتحدث عن ذلك أيضاً فلا تقلق) فهذه الطريقة أفضل بكثير، وذلك لعدة أسباب:

أولها بالتأكيد أن الاحصائيات أثبتت بأن استهداف العملاء الحاليين يساعد على زيادة المبيعات والأرباح بنسبة 20% إلى 90% وذلك لأن العملاء الحاليين يثقون بك بالفعل وقاموا بالتعامل معك مسبقاً، وبالتالي عملية استهدافهم واقناعهم بأحد منتجاتك التي قد يرغبون بها سيكون أسهل بكثير، وطبعاً هذا شريطة أن تكون قد وفرت لهم تجربة عملاء رائعة من قبل.

السبب الثاني هو انخفاض التكلفة التسويقية لاستهداف العملاء الحاليين مقارنةً بجذب عملاء جدد، بالإضافة إلى أن استهداف العملاء الحاليين والحفاظ عليهم سيساعدك على زيادة معدل التحويلات وحركة المرور الخاصة بموقعك بشكل كبير جداً، مما يُساعد على ظهور موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك في محركات البحث بسهولة، وهو أمر بالتأكيد سيسبب زيادة المبيعات والأرباح بل إنه سيساعدك في الحصول على عُملاء جُدد.

طبعاً لا تفهم من كلامي أن القيام باستراتيجيات لجذب عملاء جُدد هو أمر خاطئ، بل هو أمر رائع لنشاطك التجاري، ولكن هذه الاستراتيجيات تكون أكثر تكلفة وتستغرق وقتاً أطول، وبالتالي يمكن ألا تكون مناسبة في حالة ثبات أو انخفاض المبيعات الخاصة بك.

لذا حاول التركيز على طرق لتحسين تجربة العملاء الحاليين ونيل رضاهم، حاول ابتكار برنامج ولاء للعملاء يمنح الناس حافزاً لإنفاق المزيد من المال في كل مرة يتسوقون فيها، فعلى سبيل المثال يمكك ترجمة كل فلس يتم إنفاقه على موقعك إلى نقاط مكافأة، وعندما يجمع العميل عدد مُعين من النقاط يمكنه استبداله بخصومات أو عروض ترويجية أخرى، كل هذه الأمور ستساهم في تحسين ولاء العملاء وزيادة مبيعاتك بشكل كبير جداً.

2. عرض الرموز التي تدل على أن موقعك جدير بالثقة

لن يرغب أي شخص في التسوق من الموقع الخاص بك وشراء المنتجات إذا كان الموقع يبدوا سطحياً أو غير جدير بالثقة، وبالتالي فإن من أول الأشياء التي يجب عليك التأكد منها هي أن الموقع الخاص يكون آمن بشكل كامل وكل ما به يحث العميل على أن يشعر بالاطمئنان تجاه علامتك التُجارية.

في السنوات الخمس الماضية، تعرض حوالي 46% من الأشخاص إلى الكثير من عمليات النصب والاحتيال على مواقع التجارة الإلكترونية غير المشهورة، وبالتالي أصبح أمان معلومات المتسوقين من الأوليات التي يُراعونها عند الدخول إلى أي موقع الكتروني، وخاصةً لأن الأشخاص في هذه الأيام يفضلون الدفع عن طريق بطاقات الائتمان والحسابات البنكية مُقارنةً بطريقة الدفع عند الاستلام.

أنت في حاجة ضرورية إلى القيام بالعديد من التعديلات على الموقع الخاص بك، ولكن ما الذي يمكنك فعله لتُثبت أن الموقع الخاص بك جدير بالثقة؟

ببساطة شديدة أقل ما يُمكنك فعله هو أن تعرض بصورة بارزة أي علامات أو إشارات أمان يستخدمها موقع الويب الخاص بك، والصورة الموضحة أدناه تُبين أكثر الأمثلة والعلامات الشائعة لإظهار مدى أمان الموقع الخاص بك والتي تعتمد عليها أيضاً الكثير من مواقع التسوق الكبيرة حالياً.

في نفس الوقت لا تحاول أن تكذب وتُضلل عملائك وتضع علامات لشركات لا تتعامل معها على الموقع الخاص بك، لا تقم بوضع أي علامات أو إشارات إلا إذا كانت لديك علاقة فعلية بهذه الشركات، خلاف ذلك يمكن أن تجد نفسك منغمس في بعض المشاكل القانونية.

3. استخدم الصور عند تضمين شهادات العملاء

تُعد تقييمات المستخدمين وشهادتهم من أكثر الطرق فاعلية لجذب المزيد من العملاء وتحفيز العملاء الفعليين على الشراء، لكن التقييمات أو الرسائل الإيجابية من شخص مجهول يمكن ألا تكون مُقنعة لبعض الأشخاص، وبالتالي ما المانع أن تأخذ شهادات العملاء خطوة إلى الأمام وتقوم بتضمين الاسم الكامل وصورة شخصية للعميل، إذا كان ذلك يتناسب مع العميل طبعاً.

سيساعدك هذا الأمر على كسب ثقة الكثير من العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء فعليين يقومون بعمليات شرائية على الموقع الخاص بك، وذلك لأن تضمين صورة أو الاسم الكامل للعميل سيثبت بأن هذه الشهادات لعملاء حقيقيين وليست مجرد شهادات مُختلقة لجذب المزيد من العملاء، بالإضافة إلى أن هذه الأشياء تُعتبر دليل اجتماعي أو Social Proof وهذا شيء مُهم جداً في عنصر الإقناع سواء للعميل الحالي أو العميل الجديد.

4. تأكد من أن تصميم الموقع الخاص بك مُناسب للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية

سبب فشل الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية وانخفاض مبيعاتهم، أنهم يفترضون بأن العملاء يتسوقون من أجهزة الحاسوب الخاصة بهم فقط، والحقيقة أن الاحصائيات تُظهر خلاف ذلك تماماً وبخاصة في الوقت الحالي.

تُظهر الاحصائيات بأن 40% من عمليات الشراء تتم من خلال الهواتف المحمولة، علاوةً على ذلك، فإن 63% من جيل الألفية يقومون بتصفح وشراء المنتجات من خلال الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وبالتالي لا يمكن تجاهل هذه الأرقام أبداً، وإذا تجاهلتها أحد المواقع فإن الأمر سيعود بالسلب على عدد المبيعات بكل تأكيد.

لذا تأكد من أن الموقع الخاص بك مُتوافق مع الهواتف المحمولة، وإذا كانت لديك القدرة على إنشاء تطبيق للموقع الخاص بك، فيحبذا.. سيساعدك هذا الأمر بكل تأكيد على جذب عدد أكبر من العملاء.

تُساعد التطبيقات المحمولة على توفير الكثير من عوامل الراحة مثل السهولة والسرعة في عملية الشراء، وجود قوائم للتفضيلات والاعدادات المحفوظة، الفوائد والمكافآت التي سيحصلون عليها عند استخدام التطبيق، كل هذه الأمور تساعد على زيادة المبيعات وبالتالي إذا كان بإمكان موقعك على الويب وتطبيقك على الهاتف توفير هذه الفوائد، فلن تُواجه أي مشكلة في الحصول على المزيد من المبيعات.

5. استخدم مقاطع الفيديو

يحب المستهلكون مقاطع الفيديو أكثر من أي شيء آخر، في الواقع يقول أكثر من نصف خبراء التسويق في جميع أنحاء العالم أن الفيديو يُحقق أعلى عائد استثمار مقارنةً بأساليب التسويق الأخرى.

يمكن لمواقع الويب التي تحتوي على مقاطع الفيديو أن تجعل المستخدم العادي يقضي وقتاً أطول بنسبة 88% على صفحاتها، بالإضافة إلى أن مقاطع الفيديو تعمل بشكل ممتاز في التسويق لأي نوع كان من المنتجات، وهذه النقطة سبق وتحدثنا عنها بالتفصيل في مقال “كيف تستخدم الفيديو في خطتك التسويقية والمبيعية؟”

وبالتالي فإنه من الضروري تضمين بعض العروض الترويجية للمُنتجات، مثل القيام ببعض الفيديوهات التي توضح كيفية استخدام المنتج أو بعض الفيديوهات التي توضح وتُظهر مميزات المنتج وكيف يمكن الاستفادة من المنتج بنسبة 100% وفي هذه النقطة أنصحك أيضاً بقراءة مقال كيف تنشئ فيديوهات يراها الناس فعلاً في السوشيال ميديا؟

6. تقديم المزيد من الخصومات والاعلانات المستهدفة

يُحب الجميع دائماً الحصول على صفقات جيدة وعمليات بيع مُخفضة، وبالتالي فإن القيام ببعض الخصومات وتقليل هامش الربح للقيام بذلك يُمكن أن يُساهم بشكل كبير جداً في زيادة المبيعات في حالات الثبات والانخفاض، ولا أُخفي عليك بأن هُناك الكثير من التجارب التي أجيرت في هذا الأمر وأثبتت فعاليتها بشكل كبير جداً.

بالإضافة إلى أن الإعلانات المستهدفة لبعض العملاء ستساعدك بشكل كبير على تحقيق قدر أفضل من المبيعات، والاعلانات المستهدفة بشكل مُختصر هي عبارة عن إعلانات مُخصصة لبعض العملاء تُعرض فيها بعض المنتجات التي قد يكون هؤلاء العملاء في حاجة إليها.

ولكي تتمكن من معرفة المنتج الذي يحتاج إليه العميل، فإنك ستحتاج إلى تتبع سلوك العميل على موقعك، ومعرفة تفضيلاته، ومعرفة المنتجات التي قام بشرائها مسبقاً، يمكن أن يكون هذا الأمر مُجهداً إذا قمت به يدوياً، ولكن بالاستعانة بأحد برامج CRM فيمكنك القيام بذلك بسهولة.

7. اعرض المنتجات الأكثر مبيعاً

ليس كل الأشخاص يقومون بالدخول إلى مواقع التجارة الإلكترونية لشراء منتج معين، الكثير من الأشخاص يقومون بالدخول لهذه المواقع بغرض التصفح والبحث عن المنتجات الجديدة، وبالتالي فإن إضافة قائمة العناصر أو المنتجات الأكثر شيوعاً ومبيعاً يمكن أن يساهم في جعل هؤلاء الأشخاص يقومون بعمليات شرائية مختلفة، وطبعاً هذه الخاصية متواجدة الآن في معظم المواقع الكبيرة إن لم يكن كلها.

بالإضافة أيضاً إلى أنه إذا كانت شركتك تبيع مجموعة واسعة من المنتجات المختلفة فإن ذلك يمكن أن يكون مربكاً بالنسبة للكثير من العملاء وخاصةً العملاء الجدد، وبما أن المنتجات الشائعة أو الأكثر مبيعاً تَلقى قبولاً من عدد كبير من الأشخاص، فقد ينجذب إليها العملاء الجدد بنسبة كبيرة؛ كما أنه يمكنك اغتنام هذه الفرصة للترويج للمنتجات ذات الهامش الأعلى من الربح.

8. تكثيف العروض الترويجية في العطلات والأحداث الخاصة

الأحداث الخاصة والعُطلات هي الوقت الذي يتطلع فيه الناس إلى التسوق وإنفاق أموال أكثر من أي وقت آخر على مدار العام، ولهذا السبب دائماً ما يُوصي خُبراء التسويق بتكثيف الإعلانات والخصومات في هذا الوقت بالذات.

إذا استطعت أن تقوم بعمل بعض العروض الترويجية على الموقع الخاص بك في الوقت المناسب وقمت باستهداف الأشخاص المناسبين فربما تحصل على مبيعات ضخمة خلال هذه الأحداث، وفعلاً هذه الاستراتيجية تقريباً تفعلها كل الشركات والعلامات التُجارية الآن.

مثلاً حاول أن تستغل قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وتقوم بإرسال هذه العروض للأشخاص الذين يثقون بك، دائماً قد يرغب بعض الأشخاص في شراء هدايا للأصدقاء والعائلة في هذه المناسبات، وبالتالي يجب أن تضع ذلك في الحسبان وتقوم بالترويج بناءً على هذا الأساس.

9. استخدم استراتيجية “الخوف من ضياع الفرصة”

من أكثر الأمور التي تُحفز العملاء على الشراء هو خلق إحساس الخوف من ضياع العروض والخصومات المطروحة في الوقت الحالي، فعلى سبيل المثال عندما تُخبر عملائك بأن لديك كميات محدودة فقط من المنتج وعندما تنتهي العناصر المتبقية سينتهي العرض مُباشرةً حتى ولو لم يكن الأمر كذلك، فإن العملاء يقومون بالتصرف بسرعة بدلاً من الانتظار لإتمام عملية الشراء أو القيام بها في وقتٍ لاحق.

الخطوط الجوية وشركات الطيران تفعل ذلك طوال الوقت؛ تحقق من الصورة المطروحة أدناه لأحد الشركات، 4 من أصل 6 تذاكر في هذه الصفحة تُظهر بأن هناك كمية محدودة متبقية، مما يخلق شعور لدى العملاء بالخوف من ضياع الفرصة وأنهم إذا لم يقوموا بالشراء في الوقت الحالي سينتهي بهم الأمر بإنفاق المزيد من المال لاحقاً، وبالتالي يحثهم هذا الأمر على اتخاذ قرار الدفع وشراء التذكرة.

تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الناجحة في كثير من الأعمال، وبالتالي إذا استطعت أن تقوم بتطبيقها على الموقع الخاص بك فستساعدك على تحقيق قدر أكبر من المبيعات، وللإشارة أيضاً هذه الخاصية ليست مُقتصرة على المتاجر الإلكترونية بل إنها تُستخدم أيضاً في منصات بيع الكورسات والأدوات أونلاين وحتى في المحلات التُجارية.

10. قم بتوفير العديد من خيارات الدفع المختلفة

من الأمور التي تحث الكثير من العملاء على عدم إتمام عملية الشراء أو عدم التعامل مع الموقع الخاص بك عموماً، هو عدم وجود طرق دفع مُتعددة وآمنة في نفس الوقت، عليك أن تمنح العملاء خيارات مختلفة وآمنة للدفع مقابل المنتجات والخدمات التي تعرضها على موقعك.

هُناك الكثير من الخدمات والطُرق المتعلقة بتوفير طرق دفع آمنة عبر الانترنت، مثل باي بال وفيزا وماستر كارد وغيرها الكثير، وبالتالي توفير الدفع من خلال هذه الخدمات على موقعك سيساعدك بشكل كبير جداً على تحقيق قدر أكبر من المبيعات وجذب عدد أكبر من العملاء.

إذا قمت بالدخول إلى مواقع التجارة الالكترونية الشائعة مثل أمازون و Banggood و Esty وغيرها فستجد الكثير من خيارات الدفع المُتاحة، وبالتالي حاول أن تعمل على هذا الأمر في الموقع الخاص بك لكي تُحقق المزيد من الأرباح.

أيضاً دعني أُخبرك بشيء أيضاً وهو أن عمليات الدفع التي ينبغي أن تضعها بموقعك تعتمد على سوقك بشكل كبير، فمثلاً موقع كفيل الخاص بالخدمات المُصغرة والذي يُنافس موقع خمسات قام بوضع طرق دفع محلية سعودية ومصرية لأن هذا في الأساس سوقه وحتى أكون صريح معك فهذا الأمر جعل الموقع يشتهر لأنه يُوفر طرق كثيرة سهل عملها بعكس موقع خمسات.

إذن المثال السابق يُثبت لك أن طُرق الدفع المُتعددة لا تتم إضافتها بشكل عشوائي وإنما تحتاج منك لدراسة سوقك ودراسة جمهورك المُستهدف وتبدأ تُضيف الطرق التي تتناسب معهم، هذا كُل ما في الأمر.

الخلاصة:

في النهاية يجب أن تعلم أن المبيعات الخاصة بأي موقع تمر بمرحلة من التباطؤ أو الركود، وعندما يمر الموقع الخاص بك بمثل هذه المرحلة، فيجب أن تقوم بتغيير الاستراتيجيات التي تعتمد عليها وتقوم باختيار الاستراتيجيات الأقل تكلفة مثل استهداف العملاء الحاليين، هذا طبعاً في حالة عدم استعدادك لصرف الكثير من المال في الإعلانات.

ويُفضل طبعاً الانتقال إلى الطُرق الأكثر قبولاً لدى الجمهور مثل الاعتماد على عروض الفيديو وما إلى ذلك، وحاول دائماً معرفة المزيد والمزيد حول عملائك لكي تتمكن من استهدافهم بعروض ترويجية مميزة في أوقات الركود والتباطؤ، وأيضاً أنصحك جداً باستخدام الكوبي رايتينج في إعلاناتك حتى تستطيع جلب عدد أكبر من المبيعات.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *