Home الربح من الانترنت أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى من شأنها جذب جمهور موقعك

أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى من شأنها جذب جمهور موقعك

الحصول على أفكار للمحتوى شيء ليس بسيط كما يعتقد البعض بل الأمر بحسب تجارب عديدة أرى أنه هو الشيء المرهق الرئيسي أكثر من كتابة المحتوى نفسه!!

وطبعًا لا داعي أن أتحدث كثيرًا عن المحتوى وأهميته لأنه سبق ووضحت أهميته كثيرًا في موقع هاني حسين دوت كوم وأتوقع أنه معنى دخولك لهذا المقال فأكيد أنت تعرف أهمية المحتوى وتعرف أنه يعتبر من أفضل السبل أو الوسائل التسويقية على الإطلاق.

وبطبيعة الحال المحتوى الجيد أو الجذاب يساعد على زيادة عدد الزيارات ونسب النقر، وهذه الأمور مهمة جدًا بالنسبة لتصنيف موقعك على جوجل وكذلك بالنسبة لبناء براند كما نعلم جميعًا … وخذها قاعدة من الآن “المحتوى هو الملك” وفعليًا بحكم خبرتي في هذا المجال أستطيع أن أؤكد أن المحتوى هو الفيصل بين شخص وآخر، وبين موقع وآخر.

وبالتالي فإنه من الضروري أن يحافظ كل صاحب موقع على إنشاء محتوى جيد وجذاب بشكل دائم ومستمر، وبصراحة أتفق معك أن عملية إنتاج محتوى جيد تستغرق الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى مشكلة الحصول أو ابتكار أفكار محتوى جديدة تستطيع جذب الجمهور.

لكن لا تقلق يا صديقي، في هذا المقال رأيت أن أفضل شيء هو أن أقدم لك مجموعة مختلفة من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على أفكار جديدة لإنشاء محتوى مبتكر وجذاب، فقط ما أطلبه منك هو أن تقرأ المقال للنهاية وبطبيعة الحال إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق.

مقالات ذات صلة:

أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى من شأنها جذب جمهور موقعك:

1. تنظيم جلسات العصف الذهني

تعتبر جلسات العصف الذهني من الطرق الرائعة التي تساعد على توليد أفكار مبتكرة، من المحتمل أن تكون لديك فكرة رائعة ولكن بها بعض القصور، وبالتالي عند عرضها على موظفيك أو شركائك في جلسات العصف الذهني يمكن أن يتم تقويم هذا التقصير.

من المحتمل أيضًا أن يكون لدى أعضاء فريقك مجموعة واسعة جدًا من الأفكار الثرية والمبتكرة لتحسين وإنشاء محتوى جذاب ولكنهم لا يجدون من يساعدهم على عرضها.

ولذا يجب عليك أن تقوم بتقسيم فريق العمل الخاص بك إلى فرق صغيرة، وكل فريق يكون لديه هدف مشترك، أو جزء معين من المحتوى يقومون بتحسينه وكل هذه الفرق في النهاية تقوم بعرض التحسينات التي يريدون القيام بها.

Graphical user interface

Description automatically generated

من مميزات جلسات العصف الذهني أنك تنظر للأمور من عدة زاويا مختلفة، وتستطيع الإلمام بأكثر من طريقة تفكير مما يساعدك في النهاية على إنشاء محتوى ثري قادر على جذب الفئات المختلفة من العملاء المحتملين … وبدون مبالغة أستطيع أن أؤكد أن جلسات العصف الذهني لها تأثير كبير في أي بيزنس مهما كان.

2. قدم حلول لجمهورك 

معرفة جمهورك المستهدف، ومعرفة المشاكل التي تواجهه هو أمر أساسي بالنسبة لأي منشئ محتوى، وذلك لأنك إذا استطعت التعرف على جميع المشاكل التي تواجه العميل المحتمل فستتمكن من إنشاء محتوى جذاب يناسب هذا العميل.

وطبعًا هذا من خلال عرض حلول لهذه المشاكل، سواءً كان ذلك من خلال منتج معين أو من خلال القيام باستراتيجية معينة أو غير ذلك، في النهاية أنت تستهدف مشكلة العميل وتحاول حلها.

بمعنى أبسط: أنت تستغل الوتر الحساس لدى العميل، وهذا سيجعل عملية جذب العميل أمر في غاية السهولة … وبالمناسبة يا صديقي الغالي هذه الطريقة مصنفة كواحدة من أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى.

وللإشارة أيضًا حاول أن تجعل المحتوى الخاص بك مدروس ومفيد، ويستهدف شريحة معينة من الجمهور وليس الجميع، تأكد من السير في عمل محدد وتذكر أن الالتزام بخطة واحدة سيساعدك على البقاء دائماً في المسار الصحيح.

3. اعتمد على مسيرتك الشخصية في كتابة المقالات 

الكثير من العملاء دائمًا ما يرغبوا في قراءة قصص الأشخاص المؤثرين في أي مجال، ولا أعنى بكلامي أنك لا تستطيع الاعتماد على مسيرتك الشخصية أو نجاحاتك في كتاباتك، فمهما كانت خبرتك ستكون دائمًا مسيرتك الشخصية ملهمة أو نافعة للكثير من الأشخاص.

بالإضافة إلى أن الكثير من الخبراء التسويقين وجدوا أن المحتوى الموثق بالانتصارات والنضالات الشخصية يحقق الكثير من الزيارات، والمواقع التي تتبع هذا النهج تستطيع تصدر نتائج البحث بسهولة، ولذلك فهم يوصون بشدة أن يقوم كل صاحب محتوى بالاعتماد على هذا الأمر في كتاباته.

A picture containing diagram

Description automatically generated

ولذا فكر دائمًا في تجاربك وأخطاءك، وشكوكك وإدراكك ونجاحاتك، وذلك من أجل العثور على موضوعات محتملة، وتأكد من أن توضح للعملاء كيف قمت بحل هذه المشاكل، وما هو أفضل نهج يمكن أن يتبعوه عند مواجهة مثل هذه المشاكل بناءً على خبرتك، سيساعدك هذا الأمر على بناء الثقة وتنمية مصداقيتك بينك وبين العملاء.

4. ابحث عن المحتوى الأكثر رواجًا وشيوعًا “واكب التريند”

من الأمور التي تساعد على إنشاء محتوى متميز أن تقوم بمتابعة الجمهور المحتمل بشكل دائم، وتحاول التحدث عن المواضيع التي يبحثون عنها بشكل كبير.

هناك الكثير من الأدوات التي تساعدك على معرفة الموضوعات الأكثر شيوعًا وشعبية وهي تعتبر من أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى، حيث أنها تولد نقرات ومشاركات بشكل كبير، ومن أفضل الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها هي أداة BuzzSumo.

تعتبر هذه الأداة مصدر رائع لتوليد الأفكار باستخدام الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجالك؛ بجانب الأدوات يمكنك الاعتماد أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر لمعرفة المواضيع الأكثر شيوعًا، وطبعًا بلا شك منصات التواصل الاجتماعي تعتبر الآن واحدة من أكبر الأماكن التي تحتوي على عملاء محتملين.

5. الاعتماد على أدوات السيو للحصول على أفكار جديدة

يمكن استخدام أدوات تحسين محركات البحث أو السيو في الكثير من الأشياء غير البحث عن الكلمات الرئيسية والإحصائيات، كل ما يتطلبه الأمر هو التفكير بطريقة مختلفة أو التفكير خارج الصندوق، وذلك لأن أدوات تحسين محركات البحث هي في الواقع بوابة إلى الكثير من الموضوعات العصرية والمحتوى الجذاب.

Timeline

Description automatically generated

التحليلات والإحصائيات التي توفرها هذه الأدوات حول مدى شعبية كلمة رئيسية معينة، تزودك برؤية واسعة ونظرة مختلفة حول المواضيع الأكثر رواجًا، وهناك الكثير من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها مثل Ahrefs وكذلك SEMrush وغيرها.

6. استفد من المحتوى الذي يقدمه منافسوك

الاستفادة من المنافسين يعتبر سلاح ذو حدين، وذلك لأنك إذا قمت بتقليد منافسيك تقليد أعمى فسيؤدي ذلك إلى خسارة الكثير من المتابعين والعملاء وخاصةً إذا لم تكن تمتلك مسيرة طويلة في مجال عملك، أما إذا استطعت الاستفادة من منافسيك بشكل احترافي وأضفت لمستك الخاصة، فمن المحتمل أن يساعدك هذا الأمر في التفوق عليهم.

النظر إلى ما ينتجه منافسوك سيساعدك على تحفيز الكثير من الأفكار المختلفة، والتي يمكن أن تقوم بدراستها وتفصيلها لإنتاج محتوى أفضل؛ اقتراض الأفكار من المنافسين ليس أمرًا غير قانوني، حاول فقط ألا تسرق المحتوى لأن هذا هو الجزء الغير قانوني …. وبحكم تجربتي المتواضعة أرى أن هذه بدون مبالغة من أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى.

7. تقديم تلخيصات للأحداث والمؤتمرات المهمة في مجال عملك

الكثير من المتابعين العرب لا يقومون بمتابعة هذه الأحداث بشكل مباشر وذلك لأسباب تختلف من شخص لأخر، ولكنهم في نفس الوقت يكونون مهتمين بمعرفة جميع الأشياء المعروضة في هذه الأحداث.

وبالتالي إذا كنت قد حضرت مثل هذه الأحداث أو كنت قد تابعتها بشكل مباشر، فحاول أن تقدم على موقعك تلخيصات لها وحاول أيضًا استخدام ملاحظاتك وتغريدات الحاضرين، وذلك من أجل إضفاء الطابع التشويقي.

8. تحدث مع الخبراء والمختصين في مجال عملك 

من هم الخبراء في مجال عملك، وهل تستطيع التواصل معهم؟ 

أعرف أنك ستسأل هذا السؤال! لكن إذا كان الأمر كذلك، فدعني أخبرك بأنه يمكنك الاستفادة من ذلك بشكل كبير جدًا وإنشاء محتوى فريد وجذاب.

أرسل لهؤلاء الخبراء بعض الأسئلة الشائعة عن طريق البريد الإلكتروني، وتناقش معهم في إجابات هذه الرسائل، بعد ذلك قم بتحويل هذه الإجابات إلى منشور، الكثير من المتابعين يحب مثل هذه الأمور، وذلك نظرًا للفائدة التي يمكن أن يقوم بتحصيلها، بالإضافة إلى أنهم يرون أن هذا النوع من المحتوى هو من أكثر أنواع المحتوى مصداقيةً وإيجازًا.

 أما إذا كنت تريد أن تبذل مجهود أكبر فيمكنك إعداد مقابلة شخصية مع الخبراء والمختصين، إما على شكل فيديو، أو بودكاست أو أي طريقة أخرى تراها مناسبة بالنسبة لك …. بالمناسبة التواصل ما الخبراء في مجال معين وبخاصة في الوطن العربي فعليًا ليس صعب كما تعتقد، فقط ابحث وستصل في النهاية ولذلك أعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى.

9. توضيح مدى صحة الخرافات المتعلقة بمجال عملك 

تعتبر هذه الطريقة أيضًا واحدة من الطرق التي يمكن أن تساعدك على إنشاء محتوى جذاب، وذلك لأن أي مجال أو أي صناعة دائمًا ما تحاوطها الكثير من المفاهيم الخاطئة والمغالطات التي لن تختفي.

وبالتالي يمكنك أن تستغل هذا الأمر وتقوم بكتابة مقالات مدروسة جيدًا حول حقيقة هذه الخرافات، ولماذا ظهرت وصدقها الكثير من الناس، بالإضافة إلى أن هذه المقالات تكون محض اهتمام بالنسبة للكثير من المتابعين فإنها مفيدة جدًا بالنسبة لك، وذلك لأنها تخلق شعور بالثقة بينك وبين العميل.

10. الاعتماد على المقالات التنبؤية 

هذه بالفعل من أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى خاصة أن جميع الصناعات أو المجالات تتطور يومًا بعد يوم، وبالتالي يمكن أن تقوم بإنشاء محتوى جيد جدًا عن طريق تحليل صناعتك أو مجال عملك، وتقديم تنبؤات مستقبلية بناءً على خبرتك والتحليلات التي قمت بها.

إلى ماذا تشير الاتجاهات الحالية؟ إلى أين يتجه مجال عملك؟ وما هي المجالات الحديثة المتعلقة به؟ وهل اقتربت بعض الاتجاهات من نهايتها؟ 

كل هذه التساؤلات هي محض اهتمام بالنسبة للكثير من الأشخاص، وبالتالي تقديم إجابات لهذه الأسئلة من خلال تنبؤات مستقبلية مدروسة مراعية للماضي والحاضر سيكون بلا شك محض اهتمام بالنسبة للكثير من الأشخاص.

في الختام:كانت هذه مجموعة من أفضل طرق الحصول على أفكار للمحتوى والتي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء محتوى جذاب، وأخيرًا نصيحتي لك أن تحاول توظيف هذه الطرق في مجال عملك، وحاول أن تجمع بين الطرق العشرة في وقتٍ واحد ولا تعتمد على طريقة واحدة فقط، وذلك لكي تستطيع تحقيق أقصى استفادة ممكنة وهذا عن تجربتي الخاصة.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *