Home الربح من الانترنت 6 طُرق لتقليل تكلفة الإعلان على الفيسبوك لكل عملية CPA

6 طُرق لتقليل تكلفة الإعلان على الفيسبوك لكل عملية CPA

في البداية يا صديقي دعنا نُوضح شيء مُهم ألا وهو أنه عند إعداد حملة إعلانات على فيسبوك يكون لديك خياران لكيفية تحصيل الرسوم منك: إما من خلال مُحاسبتك على مرات الظهور [CPM] أو مُحاسبتك وفقاً لعدد النقرات [CPC].

المحاسبة وفقاً لعدد النقرات والتي يشار إليها باسم cost per click أو [CPC] تُعتبر الطريقة الأكثر استخداماً والأشهر أيضاً (ستعرف السبب بعد قليل).

وباستخدام هذه الطريقة لا يقوم فيسبوك بتحصيل الرسوم منك إلا عندما يقوم أي شخص بالنقر على الإعلان الخاص بك، خلافاً لنظام المحاسبة على مرات الظهور أو CPM حيث تقوم إدارة فيسبوك بمحاسبتك على مرات ظهور إعلانك حتى ولو لم يقم أي أحد بالنقر على الإعلان الخاص بك، فعلى سبيل المثال إذا ظهر إعلانك لعدد كبير من الأشخاص ولم يقم أي منهم بالدخول إلى إعلانك، فسيقوم فيسبوك بحساب التكلفة لكل 1000 ظهور وليس لكل 1000 نقر بشكل مباشر.

ولهذا السبب فإن مُعظم الأشخاص تقريباً إن لم يكن جميعهم يُفضلون المُحاسبة وفقاً لعدد النقرات [CPC] ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح حُزمة من النصائح التي ستُساعدك بشكل كبير على تحسين إعلاناتك للحصول على أقل تكلفة مُمكنة للنقرة مما يُؤدي إلى تقليل تكلفة الإعلان الخاص بك على فيسبوك.

  1. فهم درجة الملائمة الخاصة بإعلانك والاهتمام بها

تُؤثر درجة مُلائمة الإعلان الخاص بك بشكل كبير جداً على تكلفة النقرة، لذلك فإنه من الضروري الاهتمام بهذا الأمر، وبالرغم من أننا لا نعرف الخوارزمية التي يستخدمها فيسبوك لتحديد درجة المُلائمة الخاصة بالإعلانات بشكل كبير إلا أننا نعلم بشكل مُؤكد أن التفاعلات الإيجابية وزيادة النقرات وحفظ الإعلان وغير ذلك من الأمور تُؤدي إلى تحسين النتيجة بشكل كبير وتقليل تكلفة النقرة إلى أقل حد مُمكن.

وبالتالي يُمكن أن نقول بأن تكلفة النقرة تزداد وتقل تبعاً لمدى ملائمة إعلانك لجمهورك المستهدف، وبالتالي كلما لاقى الإعلان الخاص بك تفاعلاً كبيراً من الجمهور كلما قلت تكلفة النقرة الواحدة والعكس صحيح، بجانب مسألة الاستهداف وسنتطرق لها أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيسبوك يُعطي الأولوية للإعلانات ذات الدرجات والتفاعلات المُرتفعة، وبالتالي فإنه من المُهم أن تُراقب حملاتك بشكل تفصيلي وأن تقوم بإيقاف الحملات الاعلانية التي لا تحصد الكثير من التفاعل، وحاول دائماً دراسة جمهورك بشكل مُفصل لمعرفة أفضل مكان يُمكن أن تقوم بطرح إعلاناتك فيه.

2. التركيز على زيادة معدل النقر إلى الظهور أو CTR

ستُؤدي زيادة مُعدل النقر إلى الظهور أو click-through rate أو CTR إلى زيادة درجة صلة ومُلائمة الإعلانات الخاصة بك مما يُؤدي إلى خفض تكلفة إعلاناتك على فيسبوك.

هُناك العديد من الطرق المختلفة التي تُؤدي إلى زيادة مُعدل ال CTR لإعلاناتك بشكل كبير منها ما يلي:

  • الاهتمام بمواضع الإعلانات الخاصة بك واستخدام مواضع إعلانات الأخبار على سطح المكتب لأنها تُؤدي إلى ارتفاع معدل ال CTR بشكل كبير جداً.
  • استخدام أزرار CTA مناسبة (مُهم جداً وذا تأثير كبير)، هُناك الكثير من العبارات التي يُمكن أن تُساهم بشكل ملحوظ في حث الزائر للدخول إلى الإعلان الخاص بك مثل أزرار [مزيد من المعلومات] أو [تسوق الآن] وما إلى ذلك وبعض الأمور الأُخرى التي تتعلق بالكوبي رايتينج.
  • حاول دائماً أن تكون الإعلانات الخاصة بك نظيفة وبسيطة وتدخل في صُلب الموضوع بشكل مُباشر ولا تترك المستخدمين يتنبؤون (يُخمنون) بما ينقرون عليه أو لماذا ينبغي عليهم أن يقوموا بالنقر على إعلانك وهكذا.
  • حافظ على التردد أو عدد المرات التي يرى فيها نفس المستخدم نفس الإعلان عند أدنى مُستوى مُمكن لأنه إذا كان التردد مُرتفع بشكل كبير فسوف ينخفض معدل ال CTR.

خلاصة الأمر أن الطريقة الأكثر فاعلية لزيادة مُعدل ال CTR هي تشغيل حملات إعلانية عالية الاستهداف للجماهير المُتخصصة وهذا ما يقودنا إلى النصيحة التالية.

3. تشغيل حملات إعلانية عالية الاستهداف

تشغيل حملات عالية الاستهداف يمنحك ميزة مُهمة جداً ألا وهي أنك تعرف بالضبط من تستهدفه وبالتالي يُمكنك صياغة الإعلان والعروض بشكل مقبول للجمهور.

ولكي تتمكن من إنشاء حملات عالية الاستهداف يُمكنك استخدام خيارات استهداف مُختلفة يُتيحها لك الفيسبوك مثل العمر والجنس والموقع والاهتمامات وحتى السلوكيات لإنشاء جماهير مكشوفة بشكل أكبر، ولكن لا بُد أن تضع بعين الاعتبار أنه كلما كان الاستهداف الخاص بك دقيق جداً كُلما ارتفعت قيمة الإعلان المادية وكذلك ارتفعت نسبة نجاح الإعلان بالنسبة لك وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة.

ضمن السلوكيات على سبيل المثال فإنه يُمكنك استهداف مالكي أجهزة بعينها أو استهداف الأشخاص الذين أجروا عمليات شراء تُجارية مؤخراً وغير ذلك من الأمور التي تُساعدك على إنشاء حملات عالية الاستهداف، أي مجموعة من الأشخاص تحاول استهدافها فإنه يمكنك العثور عليها باستخدام نظام الاستهداف المذهل على فيسبوك [Facebook’s incredible targeting system]

4. الاستفادة من حملات إعادة الاستهداف (مُهم جداً)

إعادة الاستهداف ما هي إلا عملية تحاول من خلالها الوصول إلى مُستخدم لديه قدر كبير من الاهتمام بمنتجك وبالتالي فإنه من البديهي أن تقوم بالاستفادة من هذا المستخدم بعدما استطعت أن تحصل عليه لأن هذا المُستخدم قد أوشك على الوصول لمراحل الشراء لكنه يحتاج لإقناع بسيط منك وهذا يحدث بإعادة الاستهداف.

وهُناك ميزة مُهمة أيضاً ألا وهي أنه من المُرجح أن يقوم المستخدمين الذين حصلت عليهم من خلال عمليات الاستهداف المُخصصة الخاصة بك بالتفاعل مع إعلاناتك بشكل كبير مما يؤدي إلى خفض تكلفة النقرة [CPC] وبالتالي خفض تكلفة الإعلان كما ذكرنا في النصيحة الأولى، وبالتالي فإنه يُمكنك إرسال العديد من الإعلانات المتتابعة للأشخاص الذين أبدوا اهتمام بمنتجك أو إعلانك أو شاهدوا الفيديوهات التمهيدية لمُنتجاتك أو خدماتك أو غير ذلك من الأمور التي تدل على أن الجمهور مُهتم بالفعل بما تقدمه.

يُمكنك أيضاً استخدام الجماهير المُخصصة من قائمة بريدك الالكتروني لإعادة الاستهداف سواءً كنت تعرض إعلانات للمستخدمين استناداً إلى مُشترياتهم السابقة أو تفاعلهم السابق على موقعك.

خلاصة الأمر، حاول دائماً أن تقوم بعرض إعلاناتك بشكل مكثف أمام الجمهور الذي حصلت عليه من خلال عمليات إعادة الاستهداف المخصصة، وصدقني سيُساعدك هذا الأمر بشكل كبير جداً على خفض تكلفة النقرة لأقل حد ممكن.

5. إنشاء العديد من النسخ لإعلانك واختبار كل نسخة للحصول على أفضل النتائج

لا يهم ما إذا كنت توصلت إلى أفضل التصاميم أو أفضل الإعلانات أو أكثر العروض عبقرية على الاطلاق، ما زلت دائماً بحاجة إلى إجراء اختبار A/B للإعلانات الخاصة بك.

إذا كُنت تُريد الحفاظ دائماً على تكلفة النقرة مُنخفضة، فحاول أن يكون لديك العديد من نسخ الإعلان الخاص بك ثم بعد ذلك تقوم بعرضها أمام الجمهور بهدف أخذ الآراء فقط وتقييم الوضع والاستقرار على أفضل نمط إعلاني.

حاول دائماً أن تقوم بإنشاء إصدارات مُختلفة من نفس الحملة الاعلانية إما من خلال استخدام صُور ومقاطع فيديو مُختلفة أو تقسيم الصور بشكل مختلف أو غير ذلك من الأمور التي تُضفي نوع من الاختلاف؛ وبالفعل لن يُساعدك هذا في تقليل تكلفة إعلانك على فيسبوك فقط بل سيُساعدك أيضاً على معرفة الأشياء التي يُفضلها جمهورك ويرغب في رؤيتها دائماً مما سيساعدك مستقبلاً في إنشاء حملات أكثر تخصيصاً وأعلى استهدافاً.

6. حاول دائماً استهداف موضع موجز الأخبار الموجود بتطبيق فيسبوك لسطح المكتب

هُناك بعض الاستثناءات في هذا الأمر، حيث أن إعلانات انستغرام وإعلانات فيسبوك للجوال تكون أكثر فاعلية عندما يتعلق الإعلان بتحميل تطبيق أو شراء ألعاب أو تطبيقات الهواتف المحمولة.

ومع ذلك فإن إعلانات موجز الأخبار لسطح المكتب على فيسبوك تتمتع باستمرار بمعدلات CTR عالية وتفاعل أعلى من المواضع الأخرى، وهذا بدوره يُزيد من درجة المُلائمة ويُقلل من تكلفة إعلاناتك، ويُمكن أن يكون ذلك بفضل الصور المعروضة بشكل أفضل وسهولة التنقل على سطح المكتب وعرض الأوصاف الخاصة بالإعلان بشكل كامل وغير ذلك من الأمور.

الجدير بالذكر أيضاً أن إعلانات فيسبوك تُتيح تلقائياً عدداً من المواضع التي يمكن أن تقصدها لعرض إعلاناتك مثل إعلانات انستغرام وإعلانات الأخبار على الهاتف المحمول وغير ذلك من المواضع المختلفة، وبالتالي ستحتاج أن تقوم بتعطيلها يدوياً إذا كنت تريد التركيز في موضع واحد وحتى لا تزداد تكلفة الإعلانات الخاصة بك.

كلمة أخيرة:

في النهاية يجب أن تعلم أن إعلانات الفيسبوك يُمكن أن تستهلك ميزانيتك الاجتماعية بالكامل ولكن مع بعض التعديلات الاستراتيجية، فإنه يُمكنك في الواقع أن تدفع أقل بكثير مقابل إعلاناتك وتحصل على نتائج أكبر في نفس الوقت، وتذكر دائماً أنه من خلال التركيز على زيادة مُشاركتك ومُعدل ال CTR ستعزز درجة مُلائمتك وتخفض تكلفة إعلاناتك بشكل ملحوظ.

خلاصة الموضوع يا صديقي أنه كُلما ارتفع أداء إعلانك كُلما قلت التكلفة، يعتبر هذا الأمر حافز كبير جداً تقدمه إدارة فيسبوك وبالتالي حاول دائماً بأي طريقة مُمكنة سواءً بالطرق التي ذكرناها في هذا المقال أو غيرها، لا يهم ما دامت الطريقة ستؤدي إلى رفع أداء إعلاناتك وزيادة التفاعل بين الجمهور، وفي الختام يا صديقي أنصحك كثيراً بالاستماع لهذا الملف الصوتي وهو أحد حلقات THE PROFIT SHOW والذي يتم التحدث فيه عن أهم تحديثات ومعلومات الفيسبوك لهذا العام.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *