Home الربح من الانترنت طرق إبداعية تستطيع استخدامها لأخذ بيانات عملائك المحتملين

طرق إبداعية تستطيع استخدامها لأخذ بيانات عملائك المحتملين

من الأخبار التي أثارت تعجب الكثيرين في 2014 هو  خبر بيع واتساب للفيس بوك مقابل 19 مليار دولار ، بالرغم من قلة الأرباح   التي يحققها الواتساب، فهي أقل بكثير جداً من هذا الرقم . 

لكن عندما قيمنا ثمن الواتساب من منظور تسويقي وجدنا أن التطبيق يستحق هذا الرقم .

لماذا؟

بسبب حجم البيانات التي يمتلكها الواتساب، فعندما تعرف أن عدد مستخدميه وصل إلى 1.5 مليار مستخدم، والذين يتبادلون مليارات الرسائل يومياً .. فستعرف أن قيمة واتساب الحقيقية بحجم البيانات الذي يمتلكها .

هذا يجعلك تفكر بأن قيمة البيزنيس الخاص بك في قيمة البيانات التي تحصل عليها عن عملائك المحتملين.

لكن كيف تحصل على هذه المعلومات؟ هذا ما ستعرفه في هذه المقالة.

حتى تستطيع تحصيل بيانات عملاءك المحتملين بشكل مؤثر، فإنك تحتاج لتقديم مقابل ذو قيمة ليدأ العملاء بإعطائك بياناتهم الخاصة، لن تعطيهم أموال ولكن ستعطيهم مقابل غير مادي مناسب.

لماذا يجب عليك تقديم مقابل ذو قيمة حتى تحصل بيانات العملاء المحتملين؟

في الوقت السابق كان عملية تجميع بيانات العملاء أسهل ما يكون، حيث كان العملاء يقومون بفتح كل إيميل يصل إليهم، ويردون على كل مكالمة تأتيهم على هاتفهم ..

إلى أن أصبح الأمر مزعجاً بوصول العشرات من الإيميلات والمكالمات الترويجية كل يوم ..

فبالتالي إذا حصلت بيانات العملاء بشكل عشوائي وأرسلت لهم رسائل ومكالمات ترويجية ، لن تجد لك مكاناً بين آلاف المعلنين الذي يعتمدون على هذا الأسلوب !

يجب أن تكون عملية التواصل بينك وبين العميل برضا منه في عملة التواصل.

هل تتذكر سابقاً كيف كانت الإعلانات الرقمية؟

عن طريق قطع البرنامج التلفزيوني لإظهار الإعلان أو ظهور الإعلانات المنبثقة والنوافذ الإجبارية لإظهار بعض الإعلانات.

أما الآن فصار العملاء لا يشاهدون التلفاز (واتجه اغلبهم لمنصات الفيديو مثل اليوتيوب) ، وقاموا بتنصيب AdBlock ويتصفحون من المواقع ما يحبونه ويغلقون ما لا يحبونه، ويتابعون الحسابات الاجتماعية التي يحبونها فقط.

وبالتالي فإن عملية التواصل مع التاجر أو مشاهدة الإعلان لن تكون رغم أنف العميل 🙂

بل سيتواصل العميل بمن يحب التواصل معه فعلاً.

إذاً كيف تتواصل مع العميل بشكل مرضي له؟

سنقدم لها شيئاً رائعاً مجاناً يجعله  يثق فينا لمبادة وسيلة التواصل المناسبة مع، ثم بعد يتفاعل معنا خلال هذه الوسيلة، حتى إذا أرسلنا له إيميل يفتحه ويقرأه، وإذا تكلمنا معه في الهاتف تجاوب معنا.

والآن إليك بعض هذه الطرق

1- كتاب PDF مجاناً 

هذه من أشهر الطرق التي تستطيع من خلالها تحصيل الإيميل الخاص بالعميل، بحيث تحضر له كتاب صغير (10-15 صفحة) يحتوي على معلومات قيمة جداً بالنسبة له فيما يتعلق بسوق البيزنيس الخاص بك ، وبالتالي فهو بمثابة العينة المجانية التي تعطيها للعملاء المحتملين مقابل التواصل معهم.

مثلاً إذا كان البيزنيس الخاص بك يقدم خدمة علاجية من إصابات الملاعب .. ستقوم بتقديم كتاب صغير  به أفضل 7 طرق لتجنب إصابات الملاعب عند الركض بسرعة.

أو إذا كان لديك مركز تدريب خاص بكورسات في التسويق الإلكتروني، فستقدم تقرير عن آخر توجهات التسويق في 2020مثلاً

.. وهكذا.

ربما يكون هذا الملف PDF عبارة عن كتاب صغير به شرح صغير لشيء معين، أو دليل، أو تقرير، أو مجموعة نصائح أو دراسة حالة أو قائمة checklist أو Toolkit  أو شيء مثل ذلك.

ثم بعد أن تقوم بصياغة محتوى الكتاب بأسلوب شيق وتقوم بتنسيقه بشكل رائع، يمكنك عرضه مجاناً للمستخدم في صفحة تسجيل (Squeez Page) أو من خلال نافذة منبثقة تعرض على المستخدم الحصول على الكتاب مجاناً مقابل تسجيل إيميله.

على سبيل المثال هذا نموذج جيد من موقع بريان دين (الشخص المحترف في مجال SEO) والذي يعرض عليك تسجيل إيميلك مقابل الحصول على كتاب يشرح لك كيف تحصل 25,000 زائر شهري .. مجاناً !

هل ترى أنك ستفوت الفرصة في الحصول على هذا الكتاب مجاناً؟ بالتأكيد سيعطيك فائدة في تسويق موقعك على الإنترنت.

لذلك ستقوم بتسجيل إيميلك فوراً للحصول على الكتاب والاستفادة منه.

أيضاً هذا مثال آخر جيد لصفحة Squeez page على موقع هاني حسين تجد فيه عرضاً لكتاب مجاني يشرح لك (كيف يمكنك أن تبدأ بربح المال خلال أسبوع واحد عبر الإنترنت)

فقط سجل إيميلك، وبعدها سيصلك نسخة PDF مجاناً  عبر الإيميل.

وبالتالي فإن هذا الأسلوب يحترم العميل بتقديم محتوى مفيد فعلاً  مقابل أن يبدأ بالتواصل معك عبر الإيميل.

إذا قررت إنشاء ملف PDF لتحصيل إيميلات بعض المهتمين فإليك بعض النصائح:-

  • ركز على الهدف النهائي من الكتاب أن يكون متناسباً مع نوع البيزنيس الخاص بك، ومفيد جداً للمستخدم.
  • اختر عنواناً جذاباً للكتاب يحفز المستخدم على تسجيل إيميله وشراؤه.
  • لا تجعل الكتاب أو التقرير طويلاً حتى لا يمل القارئ منه.
  • تأكد من أن أسلوب الكتابة سهل وبسيط لتناوله من القارئ.
  • اهتم بجودة تصميم صفحة الهبوط أو النافذة المنبثقة التي سيسجل المستخدم إيميله من خلالها.
  • يجب إرسال الكتاب عبر الإيميل وليس بأي طريقة آخرى، حتى تضمن تفاعل العميل المحتمل معك عبر الإيميل.

لا تظن أن المحتوى التعليمي خاص بمن يقدم كورسات أونلاين فقط بل أي نوع من المنتجات يحتاج العملاء فيه للتوجيه الصادق يمكن أن تقدم فيه هدايا بهذ النوع.

 مثلاً هذا الأسلوب الرائع من أي كيا تعرض فيه تسجيل بياناتك مقابل الحصول على كاتلوج يتم شحنه لك مجاناً!

وبالتالي فإن أي نوع بيزنيس يحتاج فيه العميل للنصائح والتوجيه تستطيع إنشاء كتاب أو ملف تعليمي وترسله له مجاناً بمجرد أن يقوم بالتسجيل.

2- مشاهدة ويبينار/ كورس صغير

ربما يكون مشاهدة الفيديو أكثر في التفاعل مع المستخدمين، وتعطيهم ثقة وتأثير أكثر فيما تقدمه لهم  من منتجات أو خدمات احترافية، وبالتالي فإذا كان لديك مهارة إنتاج مجموعة فيديوهات تسويقية أو إجراء لقاء فيديو مباشر (ويبينار) فأنصحك بالاستفادة من هذه الاستراتيجية لجمع بيانات عملائك المحتملين والتواصل معهم بشكل فعال.

بالتأكيد نحن لن نقدم ويبينار أو كورس فيديو لمجرد تحصيل بيانات العملاء وفقط، بل لنقدم لهم فائدة جيدة ليثقون فينا، فإذا تم إنتاج المحتوى بشكل سيء أو عدم تقديم قيمة حقيقية للمشتركين فسيعطي عنك انطباع سيء.

لذلك ستقوم بتحديد موضوع معين بعناية يناسب فائدة معينة لمتابعيك في الوقت المناسب، ثم تحدد ما هي الطريقة الأنسب للحديث عن هذا الموضوع: تسجيل سلسلة فيديوهات (3-5 فيديوهات قصيرة) أم تسجيل ويبينار لايف.

إذا لم يكن لديك مهارة الإلقاء جيدة في الظهور لايف والتفاعل مع الحضور، فلتكن بدايتك بتسجيل سلسلة فيديوهات حتى تستطيع إعادة التسجيل وعمل المونتاج وأخذ رأي أهل الخبرة قبل نشرها على موقعك.

وأيضاً تستطيع تسجيل الويبنار وتقوم بجدولته للعرض في وقت محدد بين المستخدمين.

يمكن أن يكون محتوى هذه الفيديوهات/ الويبينار عبارة عن موضوع متخصص في سوقك ويفيد الأشخاص المهتمين.

دعني أطلعك الآن على مثال جيد لتقديم نموذج جيد من الويبنار من المسوق نايل باتيل

في هذه الصفحة يعرض عليك تسجيل إيميلك لمشاهدة ويبنار يشرح لك خطوات إقناع العميل بالشراء وكيف تزيد مبيعاتك على الإنترنت بدون صرف أموال على الإعلانات .

ثم عندما تقوم بتسجيل اسمك وإيميلك ويخبرك بميعاد الويبنار .. ثم ستأتيك رسالة بعد ذلك لتأكيد الحضور في الوقت المحدد.

وقت الويبنار كان حوالي ساعتين يشرح فيهم معلومات مفيدة جداً فعلاً لأي مسوق على الإنترنت، ثم في نهاية الويبنار يتحدث عن كورس التسويق المتقدم الذي يبيعه على موقع (Advanced marketing program) مقابل 1,000$ تقريباً .. يتحدث أكثر عن ما الذي تجده بداخل هذا البرنامج.

بالطبع هذا الأسلوب ساعد نايل باتيل على تحصيل بيانات العملاء المحتملين (الذين يتوقع منهم شراء الكورسات والخدمات التسويقية التي يبيعها) ثم عند مشاهدة الويبنار وتستفيد منه فعلاً هناك فرصة آخرى لشراء البرنامج التسويقي الخاص به.

3- الحصول على نسخة مجانية

هناك الكثير من النماذج الناجحة لشركات قامت بتقديم أدوات مجانية في إطار البيزنيس الخاص بهم والخدمات التي يقدمونها للمستخدمين، وأنت بالتأكيد استفدت من بعض هذه الخدمات مثل نظام الأندرويد والجيميل وجوجل درايف ودروبوكس وبعض تطبيقات الأندرويد وأدوات الويب. 

بالتأكيد ليس هناك شيء مجاني 100% على الويب، ولكننا ستقدم نسخة مجانية مقابل تحصيل بيانات العملاء المحتملين ونستطيع تحويلهم بعد ذلك إلى عملاء حاليين من خلال Sales funnel، وأيضاً سنعطي ثقة في جودة الخدمة الأساسية التي نبيعها لهم.

فإذا كان البيزنيس الخاص بك يقدم خدمة برمجية مدفوعة (Software as a service) مثل أداة تقوم بتصميم القوالب أو الصفحات أو التعديل على الصور أو خدمة استضافة أو تحليل بيانات أو إدارة خدمة عملاء أو أي خدمة شبيهة بذلك فأنصحك أن تقدم جزء مجاني منها.

كيف سنقدم لهم هذه النسخة المجانية؟

سنعتمد  على طريقة من هذه الطرق الثلاثة (اختر ما يناسبك)

أ-  أداة مجانية 

 إذا كنت تعمل في مجال SEO فأظنك شاهدت أداة التحليل الرائعة لأصحاب المواقع Link explorer من موقع Moz ومن خلال هذه الأداة تستطيع تحليل الكثير من بيانات الموقع المنافس مثل الإيثورتي والروابط التي تشير إليه وAnchor text وغير ذلك.

هذه الأداة لكي تستطيع استخدامها فستحتاج لتسجيل عضوية جديدة وبها تملأ بياناتك ثم تستطيع استخدام تلك الأداة.

بالنسبة لشركة MOZ فأنت عميل محتمل قمت بتسجيل بياناتك وصار لديك اقتناع بجودة خدمات الشركة  ، وفي المقابل قمت أنت استفدت فعلاً من هذه الأداة التي تساعدك في تحليل المواقع بأداء قوي.

ب-  فترة تجربة

بهذه الطريقة ستعرض على العميل المحتمل تجربة تسجيل بياناته للحصول لتجربة الخدمة الخاصة بك مجاناً لفترة محددة (14 يوم أو 30 يوم غالباً)

هل جربت خدمة دروب بوكس لأصحاب الأعمال؟

هذه الخدمة التي تتيح لك خيارات متقدمة في مشاركة الملفات مع فريق العمل والتحكم بمميزات أعلى ودرجة أعلى من الأمان، ربما لا يكون لديك تصور كامل عن الخدمة إلا بعد أن تجربها بنفسك، لذلك فإن دروبوكس تعرض عليك الحصول على 30 يوم مجاناً من الخدمة مقابل التسجيل فقط.

والشركة لا تطلب منك حتى تسجيل البطاقة الائتمانية ، وبالتالي فإنها فرصة رائعة لتقوم بتجربة الخدمة مقابل تسجيل بياناتك.

بعد اليوم الثلاثين إذا أردت الترقية فستدفع كلفة الاشتراك الشهري، وأما إذا لم تقتنع بالخدمة فيجب على الشركة استخدام أساليب آخرى لإقناعك بالخدمة 🙂

ج-  نسخة مجانية بمميزات محدودة

في هذه الطريقة فستقدم البرنامج الذي تبيعه فعلاً مجاناً، ولكن بمميزات محدودة، وإذا أردت الحصول على جميع خصائص البرنامج فستقوم بدفع رسوم الاشتراك الشهرية أو السنوية.

على سبيل المثال خدمة buzzsumo التي تساعدك في تحصيل الصفحات الأكثر انتشاراً على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنها تقدم لك البحث على موضوع معين بكافة خصائص الموقع مجاناً، ولكن بالتقييد بعدد مرات البحث اليومية وعدد النتائج التي ستظهر لك.

إذا أردت المميزات كاملة فقم بالترقية للنسخة المدفوعة (مع إمكانية التجربة المجانية لمدة 30 يوماً).

وبالتالي فإن هذه الطريقة الرائعة تقوم  من خلالها تحصيل بيانات المستخدمين مقابل تجربة الخدمة الخاصة بك مجاناً، وتحصيلهم ثقة مبدأية في البراند الخاص بك.

 ولكن في النهاية … لا ينحصر في ذهنك تقديم نسخ مجانية في عالم الويب فقط، فمحلات العطور تقدم عينات مجانية وبعض أصحاب المطاعم والمنتجات الصغيرة يقدمون عينات مجانية، بل وحتى شركات السيارات الكبيرة.

مثلاً شركة مرسيدس-بينز تقدم لك تجربة بحجز قيادتك التجريبية مجاناً للكثير من موديلاتها في أكثر من دولة عربية.

فقط أختر أحد المواقع ثم املأ االبيانات المطلوبة لتحديد موعد تجربة القيادة.

هناك الكثير من الأفكار تقوم من خلالها بتقديم نسخة مجانية من المنتج أو الخدمة الذي تقدمه للمستخدمين مقابل تحصيل بياناتهم وبدء عملية التواصل معهم.

4-  استشارة مجانية 

إذا كنت محامي أو دكتور أو مدرب أو صاحب شركة استشارات أو أي عمل قائم على النصح للعميل، فيمكن تقديم  استشارة مجانية مقابل مبادلة البيانات الخاصة به.

بالطبع عندما أحدثك عن هذه الاستراتيجية فلا يأتي في ذهنك التنفيذ الخاطئ الذي يجعلك تقدم جميع خدماتك التوجيهية مجاناً للعميل المحتمل  … لأن العميل إذا حصل على كل المعلومات التي يريدها منك مجاناً فلن يقوم بشراء أي خدمة منك بالتأكيد وستقوم بإهلاك وقتك ومجهودك بدون طائل.

 أحد الأشخاص كان يملك عيادة وقام بإنشاء حملات إعلانية على الفيس بوك يعرض فيها  الاستشارة المجانية عبر الهاتف فحصل على الكثير من المكالمات، ولكن لم يأتيه شخص واحد في عيادته !

لذلك سنقوم بتقديم هذه الاستشارة بالشكل الصحيح الذي يجعلنا نقدم جزء من خدامتنا مجاناً  مقابل تحصيل بعض بيانات العميل المحتمل التي تساعدنا في بدء الحوار معه ، ثم نقوم بإفادته فعلاً وتعزيز ثقته فينا ليشتري فيما بعد.

سنقدم الاستشارة خلال طريقة من ثلاث طرق:-

أ- ملء نموذج

ستقوم بتصميم صفحة ترسل لها المستخدمين لتطلب منهم ملء نموذج معين يقومون من خلاله بتسجيل بياناتهم (مثل الاسم ورقم الهاتف والإيميل .. وباقي المعلومات).

 ثم يقوم المستخدم بالإجابة على بعض الأسئلة (ستقوم بالطبع أنت بوضع هذه الأسئلة لتستخرج منها المعلومات الأساسية عن ما يريدون الاستفسار عنه) .

 ثم بعد ذلك يضع استفساره الذين يريد اخذ استشارتك فيه في حدود 400-500 كلمة، ثم يتم الإرسال.

بعد ذلك ستقوم أنت باستلام هذه النماذج الكثيرة لتقوم بجدولة الرد عليها بشكل مختصر بما يناسب وقتك، وأما المعلومات التي حصلتها عن عملائك المحتملين (رقم الهاتف أو الإيميل) فقم بالاستفادة منها بشكل جيد وضعها في المرحلة المناسبة في Sales funnel الخاصة بك.

ب- الاشتراك في بوت

هذه أيضاً من الأساليب البسيطة التي من خلالها تستطيع بدء حوار بينك وبين عملائك المحتملين.

هناك بعض منصات السوشيال ميديا توفر لك بوت لبناء حوار بينك وبين المستخدم يعتمد على الرسائل الآلية والردود الآلية التي تساعدك في تحسين عملية التواصل مع العميل بوقت قياسي.

يعني أن العميل يضع خيار معين أو سؤال معين ثم يأتيه الرد الآلي بشكل فوري عبر المحادثة.

من أفضل منصات التواصل الاجتماعي التي تقدم خدمة البوت هي الفيس بوك، وهذا مثال عملي يشرح لك أكثر عن فكرة البوت

يختار العميل متوسط سعر الحذاء الذي تريد شراؤه، فيأتيه الرد الآلي بمجموعة من الأحذية المميزة التي تستطيع شراءها (75$ to 250$) .

هذا مفهوم البوت باختصار، وتحتاج للقراءه عنه أكثر إذا لم يكن لديك دراية مسبقة به.

ولكن كيف سنعتمد على البوت في هذه الاستراتيجية؟

ستعرض على العميل الاشتراك في البوت ثم وضع استفساره في حدود 200 كلمة، ثم تقوم بجدولة الرد عليه بما يناسب وقتك بإجابة مختصرة وبهذا يكون العميل اشترك في البوت وتستطيع الاستفادة من هذا الاشتراك في البوت بالشكل الصحيح.

ج- الاتصال الهاتفي

هذه الطريقة ربما تستهلك منك بعض الوقت ولكنه سيبقى خياراً أيضاً تستطيع الاستفادة منه.

ستقوم بتدريب أحد الأشخاص في فريق العمل لاستقبال الاتصالات التليفونية، ثم يقوم العميل بالاتصال ليرد عليه هذا الشخص المدرب ليعرف معلومات عامة من صاحب الاستفسار، ثم تقوم بجدولة اتصال معه تجاوب فيه على سؤاله في حدود 5 دقائق مثلاً.

أما لو تركت الأمر بدون تنظيم بأن تقوم بالرد على جميع التليفونات فسيستهلك وقتك كله، لذلك حاول تنظيمه بالشكل الصحيح.

وفي النهاية سواءاً قام العميل بملء نموذج أو اشترك في بوت أو قام بعمل اتصال هاتفي، فعند بالإعلان عن هذه الخدمة (أعني خدمة الاستشارة المجانية) يجب عليك إيصال إعلانك لعدد محدود تستطيع تلبيته حسب وقتك، ويجب أن يكون هؤلاء الأشخاص عملاء محتملون فعلاً.

لا تقم بالإعلان عن الاستشارة وتسمح بالحصول عليها  لـ 2000 شخص مثلاً تتفاجأ بأن أغلب هؤلاء الأشخاص ليسوا مستهدفون بالشكل الصحيح، ولكن حاول إيصال هذه الخدمة لعدد محدود ويكونوا عملاء محتملين فعلاً.

5- بناء مجتمع

إذا قمت بأخذ هذه الخطوة بالشكل الصحيح فستنقل البيزنيس الخاص بك انتقالة رائعة للأمام.

حجم ضخم جداً من البيانات التي يمكنك الحصول عليها  من عملائك الحاليين والمحتملين، وهم من سيشاركون غالباً في إعداد المحتوى بدون مجهود منك..

على سبيل المثال مجتمع الفيس بوك الذي تستطيع من خلاله طرح أي سؤال أو مشكلة، ويقوم أي شخص بالتفاعل معك .. وفي أغلب الأحيان يقوم موظف من الدعم الفني بالرد عليك.

وهذا أيضاً مثال جيد لمجتمع الخاص بـ MyThemshop (وهي الشركة المشهورة ببيع القوالب والبلاجنز الخاصة بالوردبريس)

إذا كان لديك أي استفسار أو مشكلة أو موضوع تريد طرحه، فيمكنك طرح موضوع عام وأي فرد يقوم بالتفاعل معك وإن كان هناك مشكلة فسيقوم أحد أفراد الدعم الفني بالرد عليك لمساعدتك.

من خلال هذا المجتمع ستحصل البيانات التي تريدها من خلال المناقشات والحوارات التي يحدثها هؤلاء العملاء، وأنت أيضاً تستطيع طلب معلومات معينة من العميل لأجل الاشتراك في المجتمع.

(ولكن أنصحك أن تجعله سهلاً قدر الإمكان على تحفز الجميع على المشاركة)

كيف ستبني المجتمع وتحفز المشتركين على التفاعل بالشكل الصحيح؟

أ- أعطه عرضاً مميزاً

بعد أن يقوم المستخدم بالتسجيل فأعرض عليه هدايا خاصة به يحصل عليه باشتراكه في المجتمع مثل الوصول لمحتوى مميز أو التواصل مع أحد الخبراء أو بعض الهدايا والكوبونات الذي سيحصلها من خلال المجتمع. 

ب- ابدء أنت بعملية التواصل

ربما يكون من الصعب في البداية أن يبادر العملاء بعملية التواصل وإثراء المجتمع، لذلك قم أنت بإبداء هذه العملية بتناول المواضيع التي تثير اهتمام عملاءك وتساعدهم في تحسين عملهم، وإثرائهم بالمعلومات التي لم يكن لديهم معرفة مسبقة بها.

وأيضاً بالطبع يجب عليك ترويج المحتوى الرائج عبر وسائل التسويق المختلفة.

ج- كن على تواصل دائم معه

لا تكتفي بتفاعل الأعضاء من طرف واحد، بل يجب عليك تعيين أشخاص مدربين من فريق العمل للتفاعل مع جميع أعضاء المجتمع بشكل مثمر.

سيقوم هؤلاء الأعضاء بعرض المساعدات والإجابة على استفسار الأعضاء وأيضاً محاولة التحسين الدائم لعملية التواصل خلال المجتمع.

د- احصل على المعلومات

بعد أن يتم بناء المجتمع بشكل ناضج وإخراج المحتوى الكامل الذي يأتي منك ومن عملائك، ستقوم بمراقبة هذه الحوارات بعناية حتى تستطيع منها الحصول على معلومات كثيرة عن عملائك المحتملين في المشاكل التي تواجههم أو ما يتطلعون له مستقبلاً فيما تقدمه لهم.

هذه المعلومات هي ثروة كبيرة لتطوير نموذج العمل الخاص بك. 

6- إنشاء مسابقة

من أسرع الوسائل التي تستطيع بها تحصيل بيانات عملاءك المحتملين بحيث تطلب من المستخدمين : “سجل الآن واشترك في المسابقة”.

فقط فكرة المسابقة الأساسية تطلب من المستخدم تسجيل بياناته بشكل أساسي ثم إرسال صورة أو فيديو أو تعليق معين أو الإجابة على أسئلة أو التفاعل على السوشيال ميديا (حسب ما يناسبك) للاشتراك في المسابقة .. ثم إعلان الفائز.

المستخدم يسأل: ما المانع من أن أشارك في هذا العمل البسيط على أمل الفوز بالجائزة؟ ربما تكون فرصة رائعة للفوز بهذه الجائزة القيمة.

ثم أنت عندما تقوم بتحصيل هذه المعلومات عن عملائك المحتملين تستطيع استخدامها في مرحلة معينة في Sales Funnel أو تقوم بمراسلتهم بعروض ترويجية خاصة بمنتجاتك.

على سبيل المثال: معهد ايليك وهو معهد خاص بتعلم اللغة الإنجليزية في ماليزيا، قام بإطلاق هذه المسابقة بإعطاء منحة لشخصين من المتابعين يحصلون على منحة لدراسة اللغة الإنجليزية  بماليزيا مجاناً 100%.

فقط لكي تشترك في المسابقة سجل بياناتك في نموذج Google form وسيتم اختيار الشخصين الذين يحصلون على المنحة.

بالطبع هذا نموذج جيد حيث قام المعهد  بإيصال المسابقة للأشخاص المستهدفين  وذلك بإطلاقه المسابقة

 عبر قناة الأخ (عبد القادر إدريس) وأغلب متابعيه يهتمون بالدراسة بالخارج، ثم جائزة قيمة فعلاً وهي  منحة دراسة اللغة الإنجليزية  لمدة 6 أشهر مجاناً 100%.

سيقوم أغلب المستخدمين بمشاركة الفيديو مع أصدقائهم (المهتمين بالدراسة بالخارج غالباً) لأجل إخبارهم بالمسابقة والمشاركة فيها، وهذا سيعزز حجم البيانات التي سيحصل عليها منظم المسابقة، وهذا هو المطلوب.

كيف ستقوم بإطلاق المسابقة؟ من خلال ثلاث مراحل

أ. تحديد الأشخاص المستهدفين  من المسابقة

أنت عندما تقوم بإطلاق مسابقة تهدف لجمع بيانات بعض المستخدمين، فأنت تريد بيانات عملاءك المحتملين ولا تريد أي بيانات لأي مستخدمين لن تستفيد في التواصل معهم.

مثلاً هل  العملاء المحتملين لشركة سيارات من فئة Class A+ هم نفس العملاء المحتملون المهتمون بالدراسة بالخارج ؟

لذلك حدد النموذج المثالي لعميلك المحتمل وكأنه شخص واحد تريد أن تخاطبه وتصل إليه في كل مرحلة من مراحل المسابقة.

ب. وضع المراحل المناسبة للمسابقة

ما هي الخطوات التي سيقوم بها المستخدم للاشتراك في المسابقة؟ ربما يقوم بتسجيل فيديو ونشره على السوشيال ميديا  ثم ملء نموذج معين، أو يتفاعل مع هاشتاج معين على تويتر ويقوم بتعبئة بياناته، أو يقوم بالتقاط صورة معينة وإرسالها لك .. أم ماذا؟

يجب أن تكون خطوات بسيطة ومتناسبة مع حجم الجائزة حتى يسهل الاشتراك فيها لعدد كبير من المستخدمين ويفهمون الإجراء المطلوب للاشتراك في المسابقة بدون تعقيد، وتصل بهدفك النهائي من المسابقة.

ج. الترويج والإعلان عن المسابقة

سواءاً قررت استخدام إعلانات الفيس بوك ، أم الاعتماد على المؤثرين أو النشرات الإخبارية أو حتى إعلانات الشوارع والمولات، فتأكد أنك اخترت القناة التسويقية المناسبة التي تصل من خلالها إلى عملائك المحتملين بشكل فعال .. فهؤلاء العملاء المحتملون من نحتاجهم من هذه المسابقة ليتعرفون على البراند الخاص بنا ونبدأ بالتواصل معهم .

7- أفكار آخرى

دعني أحدثك أيضاً عن بعض الأفكار العامة ا لتي ستساعدك في تحصيل بيانات عملاءك المحتملين أياً كان البيزنيس الخاص بك

أ- الحصول على ملخص الفيديو

ربما تقدم شرحاً طويلاً في فيديو معين يحتوي على الكثير من الأفكار والملاحظات والمصادر، ولكن المشاهد ليس لديه وقت ليقوم بكتابة كل شيء أثناء مشاهدة الفيديو. لذلك ستعرض على المستخدم مشاركة الاسكريبت وأهم الملاحظات من الشرح مقابل تسجيل الإيميل

مثلاً هذا الشخص صاحب قناة Valuetainment يشرح لك  20 قانون من قوانين المال في فيديو حوالي 25 دقيقة، ثم في وصف الفيديو يخبرك إذا تريد الحصول على الملاحظات والمصادر المشار إليها في هذا الفيديو أضغط على هذا الرابط الموجود في الوصف.

بعد ذلك سنتقل إلى موقعه الرسمي والذي من خلاله يعرض لك ملخص الفيديو ويمكنك من تسجيل اسمك وإيميلك للحصول على نسخة PDF.

ب- الحصول على نسخة من المقالة

أحياناً يقوم أصحاب المواقع بكتابة مقالات كبيرة بها الكثير من المعلومات (مثل هذا المقال الذي تقرأه الآن) وأنت تريد الاحتفاظ بهذه المعلومات حتى تستطيع الرجوع إليها فيما بعد ..

.. لذلك تعرض على المستخدم تسجيل الإيميل مقابل الحصول على نسخة PDF من هذه المقالة بتسجيل إيميلك.

مثلاً: هذه المقالة في موقع Backlinko بعد إتمام قرائتها يعرض عليك تسجيل إيميلك والحصول على نسخة بأهم النقاط المذكورة في المقالة.

.

  ج- التسجيل في النشرة الإخبارية (newsletter)

بالرغم من بساطة الفكرة إلا أنها لا تزال مفيدة لأصحاب المواقع.

إذا كان موقعك إخباري أو يقدم محتوى متجدد بشكل دوري وتريد إبقاء الاتصال مع المستخدم .

أعرض عليك التسجيل في نشرتك الإخبارية للحصول على أهم الأخبار والخصومات الحصرية من خلال إيميله.

هذه الفكرة لا زالت فعالة ويحب بعض الأشخاص التسجيل فيها خصوصاً إذا كان موقعك يقدم لهم محتوى مميز فعلاً أو بعض العروض والكوبونات الرائعة.

 د- القوالب الجاهزة

إذا كنت صاحب موقع يقدم محتوى تعليمي خاص بالمطورين أو المصممين أو صناع الفيديو أو حتى أصحاب الأعمال، فيمكنك أن تعرض عليهم بعض الملفات المفيدة لعملهم مقابل تسجيل البيانات.

مثلاً مجموعة بعض القوالب برمجية  أو تصميمات جرافيك مفتوحة المصدر أو باوربوينت أو ملف اكسيل يفيد زوار موقعك.

فقط سجل إيميلك واحصل على القالب مجاناً.

وأيضاً يمكنك تصميم أداة أونلاين يقوم المستخدم بملء بياناته ثم يحصل على القالب الذي يناسبه كأداة  privacy policy generator الذي طورتها شوبيفاي.

هـ – إنشاء التحديات

الناس دائماً يحبون خوض التحديات والشعور بالانتصار أمام النفس، هل تتذكر تحدي الثلج؟.

الناس دائماً تحب الانتصار على التحديات سواءاً كانت صغيرة أم كبيرة 🙂

أما أنت كصاحب عمل إذا كنت تقدم محتوى خاص ببرنامج تطبيقي معين فيمكنك عرض بعض التحديات للمستخدمين ليقومون بها ثم يشاركونك تجاربهم لنشرها على السوشيال ميديا.

مثلاً: إذا كان لديك برنامج فتنس مبني على بعض الأكلات الصحية والتمارين اليومية، فأعرض المشاركة في تحدي الثلاثين يوماً من الأشخاص المتابعين، ليقومون بتصوير Vlog يحكون فيه تجاربهم خلال هذه الفترة في تطبيق البرنامج التدريبي الذي شرحته لهم والنتائج التي وصلوا لها خلال هذه الفترة.

ثم يقومون بالتسجيل وإرسال هذا الفيديو لك وتقوم أنت بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

و- مشاركة تجارب المستخدمين

إذا كان لديك تجربة مميزة في فقدان الوزن، أو الحفاظ على شعرك من التساقط، أو بناء جسم رياضي وقمت بمشاركة هذه التجربة مع المستخدمين، الناس سيحبون الاستفادة من هذه التجربة، وسيكون أيضاً لديهم حب بالتطلع والاستفادة من هذه التجربة.

لذلك سيأتي دورك بمشاركة هذه الخطوات مع المستخدمين ووضع CTA مناسبة تحفز المستخدم على الاشتراك في برنامج التسجيل المناسب.

مثلاً هذ الشخص يعرض تجربته في خسارة 5 كيلو في أسبوع بنظام غذائي بسيط وحقق أكثر من 750,000 مشاهدة .. ثم في وصف الفيديو يعرض على المستخدمين الاشتراك في برنامج النظام الغذائي أو استخدام الأداة التي تساعدهم في مراقبة نظامهم الغذائي.

ك – إنشاء الاختبارات القصيرة

من الأساليب الجيدة أيضاً  لبناء تفاعل جيد مع العملاء المحتلين أن تقوم بإنشاء اختبارات قصيرة التي تعطي فائدة للمستخدم في النهاية.

فمثلاً إذا كان الموقع الخاص بك يعطي محتوى عن النصائح الغذائية، فستقوم بإنشاء اختبار عن كيفية اختيار النظام الصحي المناسب.

فتبدأ بالأسئلة عن الوزن – الطول – معدل الحرق – النوم .. إلخ

ثم بعد الإجابة على الأسئلة تعطيه نظام مناسب له بناءاً على إجاباته وتطلب منه تسجيل الإيميل للحصول على المزيد من النصائح في الطعام الصحي.

ن – التفاعل مع المنصات الاجتماعية

في كل سوق من أسواق البيزنيس ستجد المجتمع الخاص به، سواءاً المجتمعات الخاصة بأسواق محددة مثل موقع  Growth hacker الخاص بالمسوقين أو موقع stackoverflow الخاص بالمطورين  أو المجتمعات العامة مثل موقع كورا وريدت وجروبات لينكد ان.

هذه المجتمعات يقيناً ستجد بها الأشخاص المستهدفين للبيزنيس الخاص بك، فإذا تفاعلت أنت وفريق العمل بشكل صادق، وقمت بإضافة قيمة جديدة للمشاركين في هذه المجتمعات فستسطيع توصيلهم إلى البيزنيس الخاص بك سواءاً عن طريق شهرتك الشخصية بين المتابعين  أو وضع روابط إحالة أثناء حوارك مع المستخدمين.

هل اخترت الطريقة المناسبة من الطرق السابقة؟

مثلاً: في هذه الصفحة لموقع Quick sprout يسأل المستخدمين الحصول على دليل لزيادة الترافيك الخاص بهم، وعلى المستخدم الإجابة بـ (نعم . . أرسل لي هذا الدليل المجاني) أو (لا .. لدي عدد زوار كافي جداً لموقعي)

 حدد الطريقة أو الأكثر من طريقة لجلب بيانات عملاءك المحتملين، وأيضاً من الضروري اختيار التصميم المناسب الذي يحفز المستخدم على التسجيل فعلاً، وما الذي سيستفيدونه بالتسجيل معك.

أنت تستفز المستخدم بهذا الأسلوب ليقوم بالتأكيد للحصول على الكتاب من خلال تسجيل بياناته، بالإضافة إلى اختيار الألوان والخط والتصميم العام بشكل احترافي.

بمثل هذه الأفكار التي تعتمد على تحسين أسلوبك في جلب البيانات سيساعدك لزيادة الإقناع بإتمام التسجيل (Conversion rate) لأن العميل إذا وصل للصفحة ولم يقم بالتسجيل فأنت تخسر المزيد من الفرص.

وفي النهاية تأكد بأنك اخترت الأداوات الصحيحة التي تساعدك في تسجيل بيانات عملاءك المحتملين، وتتبع عمليات التسجيل بالشكل المربح في المزيج التسويقي بشكلٍ عام.

الخلاصة

في النهاية جميع المسوقين يتفقون على أهمية تجميع بيانات العملاء المحتملين لأنها بالتأكيد أهم خطوات العملية التسويقية.

 لذلك، كتبت  لك الكثير من الطرق في هذه المقالة بعضها يناسبك والبعض لا يناسبك، ، اختر أنت ما يناسبك ولا يشترط أن تقوم بتطبيق الطريقة كما شرحتها بالحرف .. ولكن يمكنك التعديل عليها بما يناسب طبيعة عملك.

والأهم من تحصيل البيانات أن تعرف المرحلة التالية بعد تجميع هذه البيانات، وكيف ستسفيد منها، وما الخطوات التي يجب أن تسير عليها لتحويل هؤلاء الأشخاص إلى عملاء  فعليين يشترون منك وهم سعداء.

وأخبرنا أنت كيف تستفيد من هذه الطرق لجمع بيانات عملاءك المحتملين؟

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

2 تعليقان

  1. mohamed

    2019/10/29 at 6:13 م

    استاد هاني هل مازال بل إمكان الاستفادة من العرض الدي تقدمه لمن يشتري الاستضافة من عندك في كورس الافلييت

    Reply

    • Hany Hussain

      2019/10/31 at 7:09 ص

      نعم اخي ما زال العرض قائم

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شـــاهد أيـــضاً

7خطوات تضمن إطـــلاق منتجك المعلوماتي ليحقق أرباح مكونة من 5 أرقام

تجلس في الصفوف الأمامية لأحد المحاضرين. تسمعه يتحدث بكم كبيرة من الخبرة والإلمام بالمعلوما…