Home الربح من الانترنت 8 طرق لاستخدام شهادات العملاء أو الـ Testimonials في المحتوى الخاص بك

8 طرق لاستخدام شهادات العملاء أو الـ Testimonials في المحتوى الخاص بك

شهادات العملاء أو الـ Testimonials تُعد واحدة من أفضل الأساليب التسويقية التي يُمكن من خلالها زيادة الوعي بالعلامات التجارية وتحسين سمعتها وجذب العملاء المحتملين.

وحتى أكون صادق وصريح معك فمسألة إنشاء علامة تجارية ذات سمعة قوية ليس أمر هين، بل يحتاج لوقت وجهد كبير. 🧐

لكن بطبيعة الحال استخدام شهادات العملاء يكون له تأثير كبير جدًا ولا يُمكن أن ينكره أي شخص، ووفقًا لما أشار له موقع tmprod أن المستهلك العادي على الإنترنت قبل أن يتخذ قرار شراء منتج معين يقرأ 11 تقييمًا على الأقل قبل اتخاذ قرار الشراء، وطبعًا نفس الشيء ينطبق على شهادات العملاء أو الـ Testimonials.

وللإشارة في أحد التي قام بها موقع Nielsen على حوالي 30 ألف شخص كان النتيجة بأن ما يقرب من 83% من الأشخاص يشترون بناءًا على توصيات الآخرين المقربين، بينما ما يقرب من 66% من الناس يشترون من الإنترنت بناءًا على الآراء المنشورة وعلى شهادات العملاء والتقييمات، حتى أن ما يزيد عن 88% من الناس لا يشترون من الإنترنت إلا بعد قراءة المراجعات الخاصة بالمنتجات.

إذًا شهادات العملاء شيء يستحق فعلًا الاهتمام به لكن مع ذلك أرى أنه لا يتم استخدامها كثيرًا في المحتوى العربي وإن تم استخدامها يكون بشكل خاطئ للأسف مثل أن تجد شركة ما أو شخص ما يقوم بنشر نفس شهادات العملاء بنفس الطريقة وعلى نفس المنصات بشكل فعليًا يجعله يبدوا وكأنه مزيف، في حين أنه بإمكانه عرض الأمر بطرق مختلفة وعلى قنوات تسويقية مختلفة لتحقيق الدراسات أقصى إستفادة منها، وهذا ما نتكلم عنه في هذا المقال.

لماذا شهادات العملاء مُهمة لأي بيزنس؟

لا بُد أولًا أن تفهم هذه النقطة قبل أن نبدأ، من أهم الفوائد الخاصة التي تنتج من شهادات العملاء بالنسبة لأي بيزنس هي تحسين المصداقية، بل إن الـ Testimonials هي أفضل شيء فعليًا يُمكن من خلاله تحسين المصداقية بالنسبة للعميل الجديد حتى أنه أفضل من التحدث مع المندوب أو صاحب البيزنس نفسه.

طبق الأمر على نفسك، لو دخلت لموقع ما أو تعرفت على شخص ما وكان يرغب في بيع شيء لك فبالتأكيد في بداية تعارفكم سيكون لديك نوع من الخوف من التعامل معه أو عدم ثقة.

وهذا يختفي كليًا بمجرد أن تجد أكثر من شخص اشترى نفس الشيء من هذا الشخص ويُشير بأن منتجاته جيدة، أرأيت كم أن الأمر مهم ولذلك نادرًا ما تجد صاحب بيزنس يُسوق بدون أن يعرض شهادات العملاء الخاصين به، وطبعًا لا يكذب، بل تكون شهادات حقيقية لأنه لو كذب فبالتأكيد لن ينجح ….

من فوائد استخدام شهادات العملاء في البيزنس أيضًا ما يلي:

  • التواصل مع العملاء على المستوى العاطفي
  • تواجد ولاء بينك وبين عملائك الحاليين والجُدد
  • جذب الانتباه
  • التواصل من خلال اللغة الطبيعية
  • تواجد فرص للتحسين والنمو
  • القابلية للمشاركة والانتشار بشكل أسرع
  • الشهادات تفوق تقارير المحللين من حيث الأهمية
  • تؤثر على قرارات الشراء لدى العملاء المحتملين
  • إمكانية استخدامها بأكثر من طريقة

8 طرق لاستخدام شهادات العملاء في المحتوى الخاص بك:

1. تحويله إلى دراسة حالة

الناس يُحبون جدًا دراسات الحالات خاصة في الأمور التي لها علاقة بالكورسات والتعلم على الإنترنت وما إلى ذلك لما في دراسة الحالة من دروس وعبر بجانب عيش تجربة حقيقية لشخص مر بها وهذا أفضل بكثير من التحدث بشكل كتابي.

لذا يُمكنك بكل سهولة من الاستفادة من شهادات العملاء الخاصة بك وتحويلها لدراسة حالة، فعلى سبيل المثال يُمكنك التواصل مع الشخص الذي قيم لك بشكل إيجابي بحيث يشرح لك تجربته بشكل أكثر تفصيلًا ومن ثم تُحول ذلك لدراسة حالة تعرضها لعملائك وهذا مشابه إلى حدٍ ما هذا المقال بعنوان “مقابلة شخصية مع شخص فعلها أخيرًا” وطبعًا يُمكن توسيع الأمر بشكل أفضل من هذا.

ميزة دراسات الحالة أنها تصلح للأشخاص الذين لم يبيعوا شيء بعد وبالتالي ليس لديهم شهادات، لأنه ببساطة يُمكن أن تكون دراسة الحالة شيء قمت أنت به وجربته بالفعل أو قام به شخص تعرفه بناءًا على منتجك ومعلوماتك التي أعطيتها له.

كما يُمكنك أن تُعطي عينات مجانية من منتجك لبعض الأشخاص الموثوقين بحيث يُعطوك رأيهم بكل صراحة في المنتج وهذا تستخدمه كشهادة عملاء، وبذلك أنت لا تكذب ولا تحتال على أحد.

2. عرض هذه الشهادات كما هي في صفحتك الرئيسية وتخصيص صفحات لها

هذا شيء لا بُد منه لكن يُفضل استخدامه بذكاء لأنه كما أشرت في البداية فمن الخطأ استخدام نفس الشهادات وبنفس الطريقة في نفس المنصات بشكل كبير، التنوع مهم جدًا، أفضل مكان تضع به شهادات العملاء الخاصة بك في الصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك وفي صفحات الهبوط الخاصة بك.

الغرض من وضعها في الصفحة الرئيسية هي زيادة الثقة بينك وبين العملاء سواء القدامى أو الجُدد وبناء علاقة جيدة بينكما، أما طبعًا الغرض من وضعها في صفحات الهبوط هي إقناع العميل وإكسابه الثقة اللازمة التي تجعله يشتري المنتج الخاص بك دون التفكير في غيرك، جدير بالذكر أن بعض المواقع تُخصص صفحة كاملة فقط لعرض شهادات العملاء السابقين وهذا يكون له تأثير إيجابي جدًا.

وشخصيًا اشتريت أكثر من منتج من خلال الإنترنت وكانت معيار تقييمي لاتخاذ القرار النهائي بالشراء هو شهادات العملاء، وبالفعل هناك منتجات لم أشتريها بسبب أن التقييمات الخاصة بها كانت معظمها سلبية، أرأيت كم أن الأمر مهم؟

3. احصل على الدعم من الكبار

ربما يختلف البعض معي في هذه النقطة لكن شخصيًا رأيتها في أكثر من موقع وكانت كلها مواقع لأشخاص رواد في عالم التسويق، الفكرة هُنا أنه بدلًا من أن تعرض شهادات عملائك فقط، فلما لا تأخذ شهادات من أشهر الناس في مجالك، فعلى سبيل لو قلنا أنك شخص يعمل بمجال البيزنس والمال ولديه موقع في هذا الأمر وتبيع كورسات متعلقة به ……..

ألن يكون من الجيد جدًا الحصول على توصية جيدة من شخص مثل فرانك كيرن أو توني روبينز أو راسل برانسون أو أي شخص مشهور في مجال البيزنس؟ بالتأكيد الأمر سيكون له تأثير كبير جدًا وإيجابي على عملك، وللإشارة وضع صورة الشخص المشهور هذا أو المعروف بهذا المجال سيجعل اقتباساتك تبدو أكثر موثوقية بالنسبة للعملاء خاصة لو كانوا يعرفوا هذا الشخص أو هذا الموقع المشهور الذي أوصى بك.

4. إضافة شريط التمرير

بهذه الطريقة يُمكنك تحقيق أقصى استفادة من المدونة الخاصة بك عن طريق شهادات العملاء ووضعها في المحتوى، المقصود بذلك هو وضع شهادات العملاء في شريط التمرير عندما يفتح شخص ما محتوى من الموجود على موقعك وتكون شهادات العملاء هذه مصحوبة بزر الحث على اتخاذ إجراء حتى تكون الاستفادة جيدة.

أشهر من يفعل هذا الأمر موقع zapier الذي كان في وقت مضى يضع أحد شهادات العملاء على الشريط الجانبي للموقع عند فتح محتوى ما في الموقع ويضع زر الحث على اتخاذ اجراء للمستخدم، وكأنه يقول: هذا الشخص نحن ساعدناه وإذا كنت ترغب في أن نساعدك أيضًا فيُمكننا ذلك ………..

5. الاستفادة من قوة موقع Quora

طبعًا مُعظمنا يعرف موقع Quora الغني عن التعريف والذي يُعتبر أحد أفضل مواقع طرح الأسئلة والأجوبة والذي يتم استخدامه من طرف بعض المسوقين في توليد حركة المرور وجلب ترافيك وما إلى ذلك، لكن لما لا تُفكر خارج الصندوق وتستخدم هذا الموقع في عرض شهادات العملاء الخاصة بك بطريقة غير اعتيادية.

فمثلًا يُمكن أن تجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بمجالك وتضع في الإجابة صور لأشخاص استفادوا منك ومما تقدمه والذي هو متعلق بالسؤال بطبيعة الحال، كما يُمكن أيضًا أن تسأل أنت أسئلة لها علاقة بمجالك وتجعل بعض من عملائك يُجيبون عنها في الموقع بطريقة تظهر وكأنها شهادة العملاء وبذلك أيضًا أنت تربح الكثير دون فعل شيء يُذكر وتُروج لنفسك كذلك.

6. إرسال رسائل البريد الإلكتروني

طبعًا لن يكون هذا المقال وافي بدون أن نذكر هذه النقطة أبدًا، من أهم أساليب الإقناع في البريد الإلكتروني هو استخدام قوة شهادات العملاء أو الـ Testimonials لأنه باختصار شديد أي شخص مُشترك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك فهذا معناه أنه مُهتم بما تُقدمه وبالتأكيد سيكون لديه شغف أيضًا بأن يسمع قصص عن عملائك السابقين.

ودعني أخبرك بحكم ما قرأت أن رسائل البريد الإلكتروني التي تكون مغلفة بقصص وبشهادات عملاء سابقين تكون بها نسب تحويل ونقرات أعلى بكثير من غيرها التي لا تحتوي على شهادات العملاء وهذا يُثبت لك أهمية الأمر.

فمثلًا تجد المواقع الكبيرة عندما ترغب بالترحيب بك أو تبيع شيء لك تجد ثاني ايميل أو أي ايميل يروي لك فيه قصة شخص كان يعاني من نفس مشكلتك الحالية وأنه تمكن من حلها من خلال منتجهم وهكذا.

7. إنشاء كتاب إلكتروني

بعض المواقع تعتمد على هذه الاستراتيجية بشكل كبير، الفكرة ببساطة هي أن تقوم بعمل كتاب يتضمن العديد من شهادات العملاء الخاصين بك وتشرح كل شخص بالتفصيل وكأنه دراسة حالة منفصلة.

وإذا كنت ترى بأن هذا الأمر بسيط فدعني أخبرك أن هناك من يبيع مثل هذه الأشياء بمئات الدولارات لأنه كما أشرت أن تشرح شيء على شخص فعلًا فعله وتشرح تجربته كاملة بما فيها العراقيل والمشاكل وكيف تم حلها فهذا أفضل بكثير من عرض المعلومات النظرية فقط.

8. استخدام المرئيات

شهادات العملاء لا تقتصر فقط على إظهار صور أرباح أو نصوص لأشخاص يكتبونها كما يظن البعض، بل يُمكن أن يكون الأمر مُتطور بشكل أكثر ذكاءًا مثل استخدام الفيديو أو الإنفوجرافيك أو الرسوم البيانية كما فعل موقع mastek ولو تذكر في بداية المقال قلت لك بأنه من الذكاء أن تنشر شهادات العملاء بأكثر من طريقة بدلًا من نشرها بنفس الطريقة وعلى نفس القنوات، وها نحن عدنا لهذه النقطة وأعتقد أنك فهمت مقصدي الآن.

الآن عزيزي أعتقد أن الأمر صار واضح بالنسبة لك فنصيحتي لك في نهاية المقال ألا تتوانى عن استخدام شهادات العملاء في عملك لأنه بصراحة لم أر رائد أعمال أو صاحب بيزنس ناجح لا يعتمد على شهادات العملاء بشكل أساسي عند التسويق لمنتجاته كما أنها تعتبر أحد قواعد علم التسويق بشكل عام وأحدأساليب الإقناع بشكل خاص.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *