Home الربح من الانترنت كيفية إنشاء خطة محتوى لموقعك على الإنترنت (دليل شامل)

كيفية إنشاء خطة محتوى لموقعك على الإنترنت (دليل شامل)

إنشاء خطة محتوى ليس أمر تافه أو غير مهم كما يتوهم البعض بل بالعكس خطة المحتوى الخاصة بأي موقع هي الأساس التي سينبني عليه هذا الموقع في المراحل المقبلة!!

ما يحدث يا صديقي أننا ننشئ موقع خاص بنا ونكون متحمسين أول فترة في بناء الموقع ونكتب الكثير من المقالات لكن لعدم صبرنا ولأننا في الغالب لا نرى أرباح في أول شهر مثلًا فتجد أننا مباشرة نترك الموقع ولا نكتب المحتوى إلا بين الفترة والآخرى وهذه مشكلة بحد ذاتها والسبب هنا ببساطة هو عدم وجود خطة.

قال بنجامين فرانكلين ذات مرة: “من خلال عدم الاستعداد لشيء معين، فأنت بذلك تستعد للفشل في هذا الشيء” …. هذه حقيقة بصراحة لأنه ببساطة محاولة المضي قدمًا بدون خطة هي كارثة بحد ذاتها وأنا مسبقًا مررت بهذا الأمر والآن أعرف قيمته جيد جدًا وصرت أتجنب تكرار هذا الخطأ في عملي.

وطبعًا يا صديقي نحن نتفق على أن أي شخص منا عندما يبني موقع خاص به يكون هدفه الأساسي هو ربح المال في النهاية (طبعًا إفادة الناس في المقام الأول) وبالتالي كما نقول فالموقع هو البيت الخاص بنا الذي نعمل على بنائه طوبة فوق الآخرى ومن أساسيات بناء هذا البيت: المحتوى طبعًا.

أعلم أن التخطيط للمحتوى قد يكون شيء مرهق وصعب لكنه فعليًا أمر بالغ الأهمية خاصة أن هناك شركات بدأت في بناء محتوى لمواقعهم ومنشورات على وسائل التواصل وبعد فترة وجدوا أنهم بلا خطة، بلا محتوى، وفي الحال استسلموا وتوقفوا!!

طيب بعد أن عرفت أهمية إنشاء خطة محتوى للموقع، في هذا الدليل إن شاء الله سنتطرق سويًا للخطوات والطرق الصحيحة التي تمكنك من بناء هذه الخطة مرة واحدة كل فترة بدون مجهود وبحث كبير.

ما المقصود بأن تُنشئ خطة محتوى لموقعك؟

ربما هذا السؤال غريب بالنسبة لهذه المقدمة الطويلة عن خطة المحتوى لكن أنا بحكم عملي وخبرتي أعلم أن البعض حتى الآن ما زال لا يعرف المقصود بعمل خطة للمحتوى لذا في عجالة سأشرح المقصود باختصار لأني أعلم أن لا أحد يحب التعريفات النظرية مثلي تمامًا.

خطة المحتوى هنا معناها أن تعرف ماذا ستضع في الموقع (سواء محتوى كتابي أو صور أو فيديوهات … أي محتوى) وتعرف كيف ستضعه ومتى ستضعه وكذلك تعرف من تستهدف وهدفك النهائي بحيث تجعل طريقة عرض المحتوى تناسب الجمهور المستهدف، نقطة انتهى.

مقالات ذات صلة:

ما الفرق بين إنشاء خطة محتوى للموقع وبين استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

يلتبس الموضوع هذا على الكثير من الأشخاص، هناك فعليًا فرق ليس بسيط بين إنشاء خطة محتوى للموقع وبين إنشاء خطة للتسويق بالمحتوى، أول شيء أن خطة محتوى الموقع هي مقتصرة على الموقع فقط بينما استراتيجية التسويق بالمحتوى تعنى استخدام أي مكان لتسويق شيء معين بالمحتوى.

المحتوى التسويقي هدفه دائمًا هو البيع بينما محتوى الموقع لا يكون مقتصر على ذلك طبعًا، طبعًا محتوى الموقع له طريقة كتابة تختلف عن المحتوى التسويقي البحت، بصراحة الفروق بينهما كثيرة جدًا وأتوقع أن المسألة اتضحت الآن، أليس كذلك؟

خطوات إنشاء خطة محتوى لموقعك على الإنترنت:

نبدأ الآن بصلب هذا الموضوع، في الأسطر التالية سأعطيك الخطوات الصحيحة التي ستمكنك في النهاية من إعداد خطة احترافية للمحتوى الخاص بموقعك، وحتى لا نُطيل أكثر من ذلك دعنا نبدأ مباشرة:

1. تشخيص أولي عن حالة الموقع

قد يبدوا هذا بالنسبة للبعض شيء بسيط لكن صدقني مرحلة المراجعة في التخطيط والتشخيص المبدئي للموقع سيُبنى عليه الكثير فيما بعد، هذا التشخيص يقتضي عدة أشياء أولها مراجعة المحتوى الحالي للموقع إن وُجد طبعًا، ثم معرفة حالة السيو للموقع والحالة العامة من ناحية السرعة والتوافق مع الأجهزة المختلفة ومعدل التفاعل مع المحتوى ومعدل النشر.

باختصار افحص الموقع فحص دقيق وقف على أصغر النقاط والمشاكل فيه لأنه عند إعداد الخطة الجديدة لا نريد أن نكرر هذه الأخطاء، لأنه كما قلت لك الخطة التي سنبنيها هي قابلة للتجديد لكنها لن تتغير بسبب دقتها وروعتها طبعًا.

2. تحديد الهدف الأساسي من محتوى الموقع

مع الأسف عندما تسأل شخص ما خاصة لو كان مبتدأ جدًا وتقول له ما هو هدفك من محتوى الموقع يقول “الربح من أدسنس!!” … برأيك هل هذا هدف واضح؟ من وجهة نظري أجده هدف غير واضح بأي شكل كان.

لا بد أن تحدد هدفك بكل صراحة، تريد أن تبيع من خلال المحتوى؟ تريد أن تسوق بالعمولة من خلاله؟ تريد بناء براند بالمحتوى؟ تريد أن يعرفك الناس بشئ معين؟ تريد أن تقدم محتوى غير مسبوق فقط لتجلب زيارات؟

المهم قل: يا جماعة أنا هدفي كذا من هذا المحتوى، وبالمناسبة المحتوى كما أشرت غير مقتصر على المقالات فقط بل الصور أيضًا ضمن المحتوى والفيديوهات طالما أنها في الموقع، طالما أنك في نطاق الموقع فكل ما هو موجود يندرج تحت بند المحتوى.

طيب هل معرفة الهدف شيء مهم؟ طبعًا مهم لأنه بالتأكيد بناء محتوى يبيع منتج معين أو يسوق بالعمولة لشيء معين يختلف عن طريقة محتوى هدفه الأساسي بناء وعي بالعلامة التجارية فقط.

3. تحديد الفئة المستهدفة (مهم جدًا جدًا) – من سيقرأ المحتوى الخاص بك؟

لو سألتك الآن كصاحب موقع: من هو الجمهور الذي تستهدفه لقراءة أو مشاهدة المحتوى الخاص بك؟ هل ستستطيع الرد على هذا السؤال؟ صدقني إذا لم تكن لك إجابة فهذه كارثة وهكذا لن تنجح وأنا متأكد من ذلك.

أعتذر طبعًا عن هذا الكلام الحاد لكن هذه الحقيقة وأنا لا أريد أن أخدعك يا صديقي، تخيل أنك لا تعرف من سيقرأ المحتوى الخاص بك، لا تعرف الجمهور الخاص بك! فكيف يمكن أن تكتب محتوى يناسبه، أنت أساسًا لا تعرفه!!

هذه النقطة هي عمود وأساس هذا الموضوع ومع الأسف يقع الكثير من المبتدئين في هذا الفخ، وبالمناسبة فكرة تحديد الجمهور المستهدف تأتي من فكرة تحديد النيتش نفسه، فمثلًا لو قلت أنك ستكتب محتوى خاص بمجال طب الأسنان، فهنا أمامك فئتين من الناس إما أطباء الأسنان وإما الناس بشكل عام.

هل هناك فرق بين الاستهدافين؟

طبعًا هناك فرق، لأنه ببساطة إن كنت ستستهدف أطباء الأسنان فهنا المحتوى يختلف، يعني أكيد لن تكتب مقال بعنوان “كيف تجعل أسنانك نظيفة؟” وتستهدف به طبيب الأسنان، لأن طبيب الأسنان الذي تستهدفه من المفترض أنه على علم بهذه الأمور وبالتالي لن يهتم بها كثيرًا في حين أنك إذا استهدفت الشخص العادي فأكيد شيء كهذا سيفيده.

أرأيت أهمية تحديد الجمهور؟ تخيل مجال طب الأسنان فقط اندرج تحته أكثر من فئة مستهدفة، ولو اخترت نانو نيتش بداخل هذا المجال ستكون له فئة مختلفة أيضًا.

4. ما المشكلة التي ستحلها لجمهورك؟

أي فكرة ناجحة كان سببها حل لمشكلة يواجهها الناس، مثلًا دعنا نعود لمثال طب الأسنان “كوني أدرس هذا المجال يعني”.

أعرف طبيب أسنان حاليًا من رواد الأعمال بسبب فكرة بسيطة، وهي أنه لاحظ أن كورسات طب الأسنان مرتفعة التكلفة وأوفلاين دائمًا فقام ببناء منصة خاصة ببيع كورسات طب الأسنان وحاليًا المنصة هي الأولى في الوطن العربي في هذا المجال ومعترف بالكورسات والشهادات التي تقدمها.

المغزى أنك إذا بحثت عن مشكلة يواجهها الناس وعرضت أنت حل مناسب لها فهنا أنت ملكت أول خيط للنجاح بالمحتوى الخاص بك … ومرة آخرى أؤكد أن أساس أي بيزنس وشركة ناجحة كان حل لمشكلة معينة، ارجع لسبب وجود الباي بال، مايكروسوفت، أمازون، تسلا ……

5. ما هي تنسيقات المحتوى التي ستركز عليها؟

تنسيقات المحتوى معناها تحديد الطريقة التي ستعرض بها محتواك، هل ستضع المعلومات على شكل مقال أو صور انفوجرافيك مثلًا أو فيديو، طيب هل هذا مهم؟

أكيد طبعًا، لأنه فكرة أن تخطط لمحتوى عبارة عن مقالات تختلف 360 درجة عن عمل خطة لمحتوى عبارة عن صور، والاختلاف ليس في اختيار المحتوى فقط وإنما في فترة إعداده أيضًا,

6. لماذا ما تكتبه يختلف عن الآخرين؟

هذا سؤال مهم أيضًا، لا بد أن تحدد نقاط القوة الخاصة بك لأنك ستلعب عليها عند بناء الخطة، مثلًا أنت بحثت عن المنافسين ورأيت أن المحتوى الخاص بك أقوى وأنك تعطي صور وأمثلة حقيقية بينما المحتوى الخاص بهم يكون عبارة عن كلام فقط، أنت تضع دراسات حالة بداخل المقالات، تضع إثباتات، تضع معلومات لا يذكرها أي منافس آخر، لك طريقة مختلفة في عرض المقالات …..

7. تحديد المواضيع والكلمات المفتاحية الخاصة بها

الآن وصلنا لخطوة تحديد المواضيع، إذا كنت تعد الخطة لفترة 3 أشهر مثلًا (وأنصح ألا تزيد عن ذلك كثيرًا لأن هنا تحديثات ومواضيع متجددة وبالتالي لو وضعت خطة بها مواضيع تكفي لسنة فقد تجد نفسك فوت عدد كبير من التحديثات المهمة في مجالك).

الفكرة هنا أنك تبحث وترى المنافسين وتستخرج في النهاية مواضيع كثيرة جدًا وبعدها تقوم بعمل تصفية وتحدد المواضيع الانسب للعمل عليها في الـ 3 أشهر المقبلة مثلًا، شخصيًا عندما أنشأت موقعي كان لدي أكثر من 100 عنوان مناسبين للموقع لكن اخترت في النهاية حوالي 30 موضوع فقط للبدء بهم.

8. بناء الخطة بشكل فعلي (آخر وأهم خطوة مبنية على ما سبق)

وصلنا الآن لآخر خطوة وهي إعداد الهيكلية الخاصة بالخطة، الأمر بسيط جدًا، أنت الآن لديك المواضيع وتعرف كيف ستكتب هذه المواضيع وهذه الأمور، الآن نصيحتي أن تقوم بعمل ملف وورد أو اكسيل مقسم لصفوف وأعمدة.

خانة تكتب فيها عنوان المقال، وآخرى لمصادر المقال، وآخرى لموعد كتابة ونشر المقالات، وأخيرًا خانة خاصة بالملاحظات (في الملاحظات تضع الشيء الأساسي الذي سيجعل المقال مميز وأي ملاحظات أخرى).

هذا كل ما في الأمر، بالتوفيق لك يا صديقي.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *