Home الربح من الانترنت لماذا يجب أن يهتم أي مُسوق بتعلم الكوبي رايتينج – Copy writing؟

لماذا يجب أن يهتم أي مُسوق بتعلم الكوبي رايتينج – Copy writing؟

هُناك مجموعة من الأساسيات يجب على كل شخص يعمل في مجال التسويق أن يكون على علم بها  ومن هذه الأساسيات تعلم فن أو علم الكوبي رايتينج أو فيما يُعرف بمصطلح Copy writing والذي يجهله الكثير من المسوقين بالرغم من أهميته، وبطبيعة الحال لا يخلو أي نشاط تسويقي على الإنترنت من استخدام فن Copy writing فكم من مرة رأيت فيها إعلان جذاب جداً ومُقنع بشكل كبير جداً وتجد نفسك بشكل تلقائي مُقبل على شراء ما يتم الإعلان عنه؟ بالتأكيد حدث ذلك كثيراً، ونظراً لأهمية تعلم الكوبي رايتينج – Copy writing ففي هذا المقال على موقع هاني حُسين سنستعرض دليل شامل حول هذا الفن.

ما هو الكوبي رايتينج – Copy writing؟

كلمة Copy writing عند إدراج ترجمة حرفية لها تجد أن معناها “نسخة كتابية” ولكن في علم التسويق فإن معناها يتغير قليلاً ويُصبح “كتابة إعلان” إذن ما المقصود بكتابة الإعلان أو بالكوبي رايتينج؟ باختصار يعود هذا المصطلح إلى كل مادة إعلانية سواء مكتوبة أو مرئية لتحقيق هدف معين وهو جعل المُستخدم أو مُشاهد الإعلان يقوم باتخاذ إجراء مُعين سواء كان هذا الإجراء عبارة عن شراء مُنتج أو تحميل برنامج أو الاشتراك في خدمة أو غيره.

وللإشارة هناك من يخلط بين مصطلح Copy writing ومصطلح copyright بالرغم من تواجد فرق شاسع بينهما، فمصطلح copyright يعني حقوق الطبع والنشر الخاصة بمحتوى ما وفي الغالب يُشار له بالرمز © وهذا يعني أن هذا المحتوى أو هذا المنتج حقوق الطبع والنشر الخاصة به مملوكة لمن يُقدمه فقط.

ما الفرق بين Content Writing وCopy writing؟

لربما يتبادر في ذهنك هذا السؤال الآن وهو حول الفرق بين كلا المصطلحين السابقين فكلاً منهما يُمكن استخدامها في التسويق! مصطلح Content writing أو كتابة المحتوى يُقصد به كل المحتوى المنشور على الإنترنت سواء كان عُبارة عن مقالات أو كُتب أو فيديوهات أو مقاطع صوتية، وفي الغالب لا يكون الغرض منه جعل المستخدم يقوم بفعل شيء ما مثل شراء منتج أو غيره، بل في الغالب الغرض منه يكون ربحي أو لكسب ثقة وولاء العملاء ثم الانتقال لمرحلة التسويق، بمعنى أنه يُمكن اعتباره كأحد طرق التسويق ولكن بصورة غير مباشرة.

ومن استراتيجيات كتابة المحتوى أو Content writing تقديم مُحتوى مجاني للعميل لكسب ثقته ومن ثم تقديم محتوى مدفوع له وفي هذه الحالة فالعميل أو المستخدم يثق فيما تُقدمه لأنه سبق وقام بتجربته وبالتالي سيشتري المنتج الخاص بك دون تفكير، ولذلك أطلقنا عليه تسويق غير مباشر لأنك تجعل المُستخدم مُتهيئا دائماً لشراء ما تُقدمه.

دعنا نطبق مثال لتوضيع الفرق بينهما: فلنفترض أنك تمتلك كتاب ما وتريد أن تقوم بالترويج له فلديك طريقين إما أن تستخدم الإعلانات بشكل مباشر مثل الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي طريقة أخرى من الإعلانات المدفوعة بشكل عام مع كتابة رسائل دعائية مُحفزة لشراء هذا الكتاب، فأنت بذلك تستخدم Copy writing أما إذا قمت على سبيل المثال بإنشاء موقع أو قناة على اليوتيوب وقدمت فيها بعض الفيديوهات المتعلقة بمجال الكتب وبعد فترة قمت بالإعلان عن الكتاب الخاص بك فأنت بذلك تستخدم Content writing وهذا كما ترى يُعتبر الأقل تكلفة ولكن نتائجه تأخذ وقت.

ما هو عمل copywriter بالتحديد؟

  • كتابة أي وصف خاص بأي إعلان موجود على الإنترنت.
  • كتابة جميع الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني التي تهدف إلى شراء الخدمات أو المنتجات.
  • كتابة الوصف الخاص بالمنتجات التي يتم الترويج لها.
  • كتابة المنشورات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أهمية تعلم فن الكوبي رايتينج – Copy writing بالنسبة لأي مُسوق:

للأسف مُعظم الشركات والمواقع المُقدِمة للمنتجات أو غيرها لا تنتبه لنقطة اختيار copywriter جيد وموهوب وبإمكانه إقناع العملاء بشراء ما يتم الترويج له، بالرغم من أن هذا الشخص قد يتوقف عليه شراء المنتجات الخاصة بهذه الشركة أو هذا الموقع، فلك أن تتخيل أن رأيت إعلان لمُنتج ما وكانت طريقة كتابة الإعلان مُحفزة فبطبيعة الحال قد يدفعك الأمر لشراء هذا المنتج بينما على الصعيد الآخر قد تجد إعلان يجعلك تتساءل مع علاقة ما هو مكتوب بما يتم الإعلان عنه.

لعلك الآن قد أدركت أهمية الكوبي رايتينج في مجال التسويق بشكل عام، وصدقني وعن تجربة فتعلم اساسيات هذا الفن خاصة وإن كنت مُسوق ستُغير فيك الكثير وستؤثر بشكل إيجابي جداً على مبيعاتك، جدير بالذكر أن وظيفة copywriter من أكثر الوظائف طلباً على مواقع العمل الحر.

أساسيات تعلم مهارة الكوبي رايتينج – Copy writing:

  • الفهم التام للمُنتج الذي تُروج له

كونك تصف مُنتج ما فلا بد من امتلاكك معرفة كاملة وشاملة حول هذا المنتج حتى تتمكن من وضع أفضل وصف لهذا المنتج مع مراعاة أن يكون مُتوافق معه وليس فيه أي شيء مُخالف حتى تحصل على ثقة العملاء، ويُمكنك الحصول على هذه المعلومات إما من صاحب المنتج أو البحث على الإنترنت.

  • أجب عن الأسئلة التي قد يطرحها العميل

أكثر شيء مُمكن أن يجذب العميل ويجعل منك copywriter ناجح هو أنك تفكر كعميل أثناء كتابة وصف المنتج حتى تتمكن من معرفة الأسئلة التي قد يطرحها العميل بشأن هذا المنتج ومن ثم تقوم بالإجابة عنها، فهذا يجعل العميل مُتشوق لشراء هذا المنتج لأنه وجد فيه كل ما كان يتساءل حوله، وبطبيعة الحال هذا يعتمد على النقطة الأولى وهي امتلاكك معرفة كاملة بما تُروج له.

  • تعرَف على جمهورك

لا بُد أولاً أن تفهم مُتطلبات جمهورك قبل أن تكتب وصف المنتج، فهذا يُساعد بشكل كبير جداً على كتابة إعلان أو وصف صحيح للمنتج مع تحقيق أعلى نسبة استهداف، بمعنى أنك تعرف اهتمامات الجمهور وتبدأ في ربط الإعلان أو الوصف الخاص بك باهتمامات الجمهور.

  • اختيار عناوين أخَاذة للمحتوى

أهم شيء يجذب انتباه الجمهور ويحثهم على قراءة وصف هذا المنتج أو هذا الإعلان أو الدخول للموقع الخاص به هو العنوان، فهو أول شيء تقع عليه عين القارئ، حاول دائماً أن يكون العنوان الخاص بك ذا حرفية كبيرة جداً، ويحتوي على كلمات جذابة، ويُفضل أن تجعل العنوان آخر شيء تُفكر فيه حتى تتمكن من وضع كلمات أكثر تعلقاً بالمنتج الذي تُسوق له.

  • اجعل مُحتواك مُنظم وعلى شكل نقاط وفقرات

حاول دائماً أن يكون ما تكتبه على شكل فقرات حتى تُصبح غير مُملة للقارئ ويُفضل أن تجعل ما تكتبه على شكل نقاط حتى يكون واضح بالنسبة لمن يقرأ أو يُشاهد هذا الإعلان.

كيف تُحسن مهارة الكوبي رايتينج – Copy writing؟

  • اقرأ كثيراً في كُتب الإعلانات والتسويق

القراءة واحدة من العادات المهمة جداً التي تُطور من أي شخص وفي أي مجال فالأمر لا يقتصر على التسويق وفقط، كونك تقرأ كثيراً في مجالك هذا يجعلك على اطلاع بخبرات الناجحين في هذا المجال، وفيما يلي أهم وأقوى كتب التسويق والكوبي رايتينج المعروفة:

Ogilvy on Advertising

The Adweek Copywriting Handbook

The Elements of Style

Principles of Marketing

The $100 Startup

Crushing it

Blue Ocean Strategy

  • اطَلع على كل جديد في مجال التسويق

حاول دائماً ألا تكتفي بالمعلومات الموجودة عندك وكن لديك فضول لمعرفة كل جديد حول مجال التسويق فتخيل أنك تستخدم استراتيجيات تسويق تقليدية مع كتابة كوبي رايتينج جذاب فالنتيجة للأسف ستكون سلبية، وعلى الصعيد الآخر إذا اعتمدت على طُرق التسويق الحديثة وكنت مُلم بكل جديد ستجد نفسك كمسوق تدمج بين مهارات متعددة وبطبيعة الحال في النهاية ستحقق مبيعات هائلة.

  • شاهد إعلانات كثيرة

دائماً المُصمم الجرافيكي يُحاول مشاهدة الكثير من التصميمات حتى يكتسب معرفة كبيرة في المجال، ونفس الأمر ينطبق عليك كمسوق، فرؤيتك للكثير من الإعلانات سيُمكنك من اكتساب مهارات كثيرة جداً مع الوقت ومنها مهارة الكوبي رايتينج.

  • تعرف على الكلمات الأكثر بحثاً

من الذكاء جداً أن تربط وصف المنتج الذي تروج له أو الإعلان الذي تقوم بإنشائه بشكل عام بالكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً، فأنت بذلك تُحقق أعلى نسب ظهور ومبيعات وبخاصة إن كنت تعتمد على طرق الترويج المجانية، ويُمكنك الاستعانة بموقع SEMRush للوصول لأفضل الكلمات المفتاحية، كما يمكنك من خلاله التجسس على المنافسين.

أخيراً أتمنى أن تكون أدركت أهمية تعلم الكوبي رايتينج – Copy writing بالنسبة لأي مُسوق، فكما أشرت تعلمك لهذا الفن يُساعدك أن تُحدث نقلة هائلة في مبيعاتك، لذا احرص على قراءة المزيد من الكتب وسماع المزيد من الفيديوهات حول هذا الفن، دعنا نتفق أن أفضل المسوقين على مستوى العالم يقومون بكل شيء بأنفسهم وبالتالي فكونك مسوق وتحتاج لشخص copywriter لمساعدتك في كتابة الإعلانات فهذا شيء لا يُغتفر، وفي النهاية إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في التعليقات ففريق عمل موقع هاني حُسين يُرحب بجميع الاستفسارات.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

6 تعليقات

  1. Mohamed

    2020/05/26 at 6:28 م

    ما شاء الله عليك استاذ / هاني
    اسلوبك كالعادة الشيق البسيط الممتع
    برجاء فضلا لا امرا التحدث ايضا عن Content writing بنفس اسلوب الشرح المبسط
    وجزاكم الله كل الخير
    وعيدكم سعيد

  2. amr

    2020/05/24 at 1:52 ص

    السلام عليكم استاذ هانى
    كنت ارغب فى الانضمام لكورس الكوبى رايتنج لايف ولكن لظروف خاصة لم اتمكن من الالتحاق به وكان قد اغلق امكانيه الالتحاق …. حاولت البحث على موقعك وعلى قناتك على اليوتيوب لمعرفة ما وصل اليه الكورس وهل هو مسجل ويمكننى الحصول عليه ام لا .
    برجاء ايضاح هل هناك امكانيه للحصول على الكورس مسجل وكم سعره ؟
    شكرا جزيلا ..

    • Hany Hussain

      2020/06/03 at 5:22 ص

      عليكم السلام

      نعم اخي خلال ايام سيكون موجود و متاح عبر الموقع

  3. amr

    2020/05/24 at 1:49 ص

    مهتم بكورس الكوبى رايتنج واريد ان اعرف لما لم يتم ادراجه على موقع حضرتك حتى الان وكيف يمككنى الحصول عليه …. للمعلومية كنت سأشترك بالكورس ولكن لظروف خاصة لم اتمكن من الالتحاق بالكورس لايف وارجو لى هناك امكانيه للحصول على الكورس مسجل فى اقرب فرصة … شكرا جزيلا لك …

  4. Ghina

    2020/05/15 at 3:35 ص

    استاذ هاني كورس الكوبي رايتنج رائع بكل تفاصيله
    كان جدا ممتع ..كثيف و غني بالمعلومات الضرورية والمفيدة والامثلة العملية..اسلوبك اللطيف والسهل بإيصال المعلومة مهما كان مستوى المشاركين في مجال العمل اونلاين.
    صراحة كل كلمات الشكر والمديح في الكون ما بتعبر عن حجم امتناني لحضرتك للفائدة اللي قدمتلي ياها من الكورس
    شكرا استاذ هاني

    • Hany Hussain

      2020/05/23 at 7:27 ص

      الله يحميكي يا رب , تشرفت بوجودك كثيراً