Home الربح من الانترنت كيف تكتب بريد إلكتروني مبيعي يُحقق مبيعات جيدة؟

كيف تكتب بريد إلكتروني مبيعي يُحقق مبيعات جيدة؟

يتلقى المستلم العادي النشط على بريده الإلكتروني أكثر من 100 رسالة بريد يوميًا ويحذف ما يقرب من نصفها، والسؤال الآن هل رسالتك هي من بين الرسائل التي تم فتحها أم التي تم حذفها؟

بمجرد أن تصل للمستخدم رسالة بريد إلكتروني مبيعي فالسؤال الذي يدور في ذهنه هو: “هل أفتح هذه الرسالة أم لا؟” 🤔

وبطبيعة الحال بالنسبة لك كصاحب بيزنس فقد تكون الإجابة على هذا السؤال هي الفارق في أرباحك وبالتالي لا بد أن تكون الإجابة: “نعم سأفتح الرسالة” ويتم الاستجابة لهذه الرسالة لأنه لو لم يحدث ذلك فأنت تفقد عميل محتمل وبالتالي تفقد جزء من الأرباح التي من الممكن أن تأتيك.

إذًا السؤال الآن: كيف ترسل بريد إلكتروني مبيعي تحقق لك أرقام جيدة ويتم الاستجابة له؟ لا تقلق يا صديقي في هذا المقال سأضع بين يديك خطوات واضحة وصحيحة لكتابة بريد إلكتروني مبيعي بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة …

مقالات ذات صلة:

كيفية كتابة بريد إلكتروني مبيعي مثالي:

1. التركيز على عنوان الرسالة – Subject Line

عنوان الرسالة الخارجي أو موضوع الرسالة هو أول شيء تقع عين مستلم الرسالة عليه، وبالتالي لو كان هذا العنوان يبدو كأنه شيء تقليدي فبالتأكيد لن يتم فتح الرسالة من الأساس، وعلى النقيض الآخر هناك عناوين بمجرد قراءتها تجد نفسك تلقائيًا عندك فضول لفتح الرسالة ومعرفة محتواها، لذا يُفضل أن يكون العنوان قصير وجذاب وتذكر أن الهدف هو إثارة اهتمام القارئ.

فيما يلي أمثلة لبعض العناوين الجيدة:

  • هل أنت مستعد لاتخاذ الخطوة التالية؟
  • كيف يمكنك الحصول على 100 ألف دولار في العام؟
  • ماذا لو خيرتك بين الحصول على 10 آلاف دولار وبين السفر ….
  • مصنع أو آلة ربح المال
  • أفكار لـ (شيء مهم بالنسبة للعميل)
  • هل فكرت مسبقًا في ……
  • حان وقت الجد والعمل
  • ستجني من هذا المجال مئات الدولارات
  • هذا هو مفتاح المال الدائم
  • مشوار الألف ميل يبدأ بهذه الخطوة

2. كتابة سطر افتتاحي قوي

مع الأسف معظم الرسائل البريدية المبيعية وبخاصة في المحتوى العربي تجد الرسالة تبدأ بـ “مرحبًا اسمي …” هذا ليس صحيح! هذه ليست رسالة تعريف أو ترحيب، المفترض أنك ترسل للشخص بريد إلكتروني مبيعي بعد فترة من إرسال الرسائل المفيدة له وبالتالي هو يعرفك من الأساس!

إذن باختصار ابدأ رسالة بشيء له تأثير كبير على الشخص ويشعر وكأنك تكلمه هو فقط وأنك تفهم ما يريد وتسعى لحله، وفيما يلي نماذج لبعض من هذه الأسطر، لكن طبعًا لا تستخدم هذه النماذج نسخ ولصق:

  • تهانينا على …..
  • لقد لاحظتك تفعل …..
  • رأيت أن كلانا ….
  • هذا الشخص الموجود بالصورة حقق ….
  • أحببت أن أشاركك هذه التجربة …..

3. تضمين محتوى به كوبي مبيعي قوي

هذا ليس كورس كوبي رايتينج لكن فعليًا محتوى الإيميل أو جسم الإيميل كما نسميه هو عامل مهم جدًا جدًا لإقناع العميل المستهدف ولو تم تجاهل هذا المكون ضمن البريد الإلكتروني فستكون النتائج غير مرضية بشكل كبير.

الكوبي لا بد أن يكون محدد على شيء معين وليس عام، يعني لا تُحدث الشخص عن شيء لا يتعلق أساسًا بما تنوي بيعه له، هذا شيء منطقي أليس كذلك؟ مع الأسف هناك من يخطئ في هذا الأمر! مثلًا حدث الشخص عن الفوائد وليس المميزات ويفضل ذكر قصة في الموضوع، إليك بعض الأمثلة:

  • ماذا تفعل لو كنت مكاني؟
  • كيف ترغب في تحسين استراتيجيتك؟
  • هل كانت هذه كل فكرتك؟
  • كيف تمكن (شخص) من فعل كذا بعد أن كان …..

باختصار يا صديقي المحتوى الخاص بالإيميل لا يوجد هيكلة معينة له لأنه بالكامل عبارة عن إقناع فقط، يفضل طبعًا أن تعتمد على نقطة واحدة وتمحور كل الرسالة عليها مثل إيجاد حلول للمشاكل الخاصة بالعميل أو إزالة الاعتراضات الخاصة به، وكما أشرت القصة عامل مهم ولها تأثير إيجابي.

4. إضافة CTA قوي لعمل Closing للصفقة

وصلنا الآن لخطوة الـ Closing التي تعتبر مهمة جدًا في أي بريد إلكتروني مبيعي والتي من خلالها سنطلب من العميل المستهدف أن يقوم بعمل أكشن معين مثل الشراء مباشرة أو الضغط لمعرفة المزيد أو الذهاب لصفحة بيع آخرى أو أي أكشن معين، طبعًا مهمة الـ Closing أن يوضح للعميل مهمة المرحلة التالية (الخطوة التالية).

فيما يلي بعض الأمثلة على الـ CTA قوي لعمل Closing للصفقة:

  • هل أنت مستعد للانتقال للخطوة التالية؟
  • أريد تغيير حياتي
  • ما رأيك بأن نتحدث أكثر؟
  • هل لديك المزيد من الأسئلة؟
  • هل تسمح لي بالتحاور معك بشكل مباشر؟
  • أدخلني لمعرفة التفاصيل
  • هل تفكر في الحصول على شيء إضافي؟

ملحوظة/ قدم دائمًا قيمة للعميل المستهدف وبعدها ستجد أن عملية الإقناع صارت سهلة جدًا لأن هناك مبدأ في الكوبي رايتينج اسمه “مبدأ التبادل” وبموجب هذا المبدأ فإن الطبيعة البشرية تحترم وتقدر من يقدم لها الفائدة … لذا عملية الإقناع تكون فيما بعد سهلة، وهذا هو السبب الذي يجعلنا ننصح دائمًا بإرسال رسائل مفيدة للعميل المحتمل قبل إرسال بريد إلكتروني مبيعي خالص.

5. إضافة توقيع احترافي

وإن كان من وجهة نظري المتواضعة أرى أن التوقيع غير ضروري في عملية البيع لكن الإحصائيات تشير غير ذلك، بحسب ما قرأت مؤخرًا فوجود توقيع احترافي في نهاية البريد الإلكتروني الخاص بك يكون له تأثير إيجابي لكن لا بد في التوقيع من الامتثال للقواعد التالية:

  • توقيع قصير وبسيط واحترفي
  • يعبر عن علامتك التجارية بشكل واضح
  • تضمين رابط ملفك التعريفي على أحد وسائل التواصل

بعض النصائح الإضافية عند كتابة بريد إلكتروني مبيعي:

6. إزالة جميع الاعتراضات

قبل أن تكتب البريد المبيعي الخاص بك لا بد أن تقوم بعمل بحث عن عميلك المستهدف بحيث تعرف الإشكاليات التي يمكن أن يعترض عليها وهنا تبدأ في الرسالة الخاصة بك أن تزيل هذه الإعتراضات، مثلًا العميل خائف من أنه يمكن ألا يستفيد من الكورس الذي تبيعه!

أخبره في الرسالة أنه سيحصل على ضمان استرجاع المال لمدة 30 يوم في حال طبق ما ما هو مذكور في الكورس ولم يحصل على نتيجة، بالمناسبة هذه الطريقة فعليًا قوية جدًا وأنا مسبقًا كنت أرغب في شراء كورس معين ثمنه مرتفع نوعًا ما وبمجرد أن لاحظت رسالة مفادها أنه هناك ضمان اشتريت الكورس مباشرة بالرغم من أني كنت متردد في البداية لارتفاع سعر الكورس.

7. اجعل رسالتك قصيرة قدر الإمكان

ليس معنى أنه بريد إلكتروني مبيعي أن تكتب 1000 كلمة مثلًا، هذه رسالة وليست مقال يا صديقي والشخص الذي يقرأ البريد الخاص بك لا ينتظر أن يقرأ مقال 1000 كلمة مثلًا، حاول جعل رسائلك مختصرة قدر الإمكان ومفيدة أيضًا، وتجنب وجود حشو وتكرار في الكلام.

8. اطرح سؤال دائمًا

يفضل في البريد الخاص بك أن تطرح التساؤلات على العميل المحتمل وتجيب عنها، بجانب إنهاء الرسالة بسؤال بحيث إذا لم يقم العميل بفعل أكشن معين CTA يقوم بالرد على سؤالك في رسالة وتدور بينكم محادثة وهنا تبدأ في بناء علاقة معه لإقناعه.

متى تُرسل بريد إلكتروني مبيعي؟

أتوقع أنك سألت نفسك هذا السؤال؟ ما الوقت المناسب لأرسل بريد مبيعي؟ قام موقع HubSpot الغني عن التعريف بعمل دراسة على أكثر من 20 مليون بريد إلكتروني وذلك لتحديد الوقت المثالي لإرسال البريد الإلكتروني الخاص بالبيع والإقناع وكانت النتيجة كالتالي:

يوم الثلاثاء كان هو اليوم الأفضل والأنسب من حيث معدل الفتح حيث كانت النتيجة أكثر من المتوسط ​​بنسبة 20% بينما تعادلا يومي الإثنين والأربعاء تاليًا ليوم الثلاثاء مباشرة مع معدل فتح أعلى بنسبة 18% ثم يليهما الخميس بنسبة 15% والجمعة بنسبة 8% وآخر شيء يومي السبت والأحد.

هذا بالنسبة لليوم، طيب بالنسبة للوقت، ما هو الوقت الأنسب؟ في نفس الدراسة تم أخذ الوقت بعين الاعتبار ووُجد أن الساعة 10 صباحًا وكذلك 11 صباحًا هما الوقت الأمثل لتوفير أعلى فرصة لتلقي رد على بريد إلكتروني خاص بالمبيعات.

وعندنا كعرب ينصح جدًا بالساعة التاسعة والعاشرة صباحًا كون العمل يبدأ في هذا الوقت أما بعد الظهيرة فهذا وقت راحة وبالتالي احتمالية فتح الرسالة والرد عليها تكون قليلة نوعًا ما.

كلمة أخيرة:

كتابة بريد إلكتروني مبيعي ليست شيء تحترفه بين ليلة وضحاها، الأمر يحتاج ممارسة ودراسة للعميل المستهدف وتجارب كثيرة واختبارات A/B لكن أتوقع أن المعلومات المذكورة في هذا المقال يمكن أن تساعدك ولو بجزء بسيط على كتابة بريد مبيعي جيد لا يسير بالنمط التقليدي الذي نفعله كثيرًا، وعلى العموم إذا لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق وسأجيبك إن شاء الله.

Load More Related Articles
Load More By Hany Team
Load More In الربح من الانترنت

One Comment

  1. حسين

    2021/09/30 at 2:51 م

    تنفع مع الاميل البيج ايديا اخي

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *